Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 أمراض تسبّبها أشعة الشمس في الصيف

6 أمراض تسبّبها أشعة الشمس في الصيف
مشاركة 
الرابط المختصر

ينتظر الناس فصل الصيف لقضاء بعض الوقت على الشاطئ، إلا أنّ التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة له آثار سلبية على الصحة، حيث تزداد قوة أشعة الشمس في فصل الصيف ويزداد تأثير الأشعة الفوق بنفسجية مما يؤدي للإصابة بأمراض عديدة، فيما يلي سنعرفك على الأمراض التي يسببها التعرض لأشعة الشمس.



1. الحروق الشمسية:

إن التعرّض المفرط لأشعة الشمس يُعرّض الجلد للحروق الشمسية فيلتهب الجلد ويصاب بالاحمرار ثم يتحول لون الجلد إلى البرونزي ويتقشر.

2. تُسرّع ظهور التجاعيد:

إن التعرض المفرط لأشعة الشمس يعتبر من أكبر المسببات لظهور التجاعيد وخاصة إذا لم يتم تطبيق واقي شمسي، حيث تُتلِف أشعة الشمس ألياف الكولاجين المسؤولة عن مرونة الجلد ما يؤدي إلى ترهل الجلد وظهر خطوط التجاعيد.

3. النمش:

النمش عبارة عن بقع بنية صغيرة تظهر على الجلد وتلعب أشعة الشمس دوراً في ظهورها، حيث تقوم الأشعة الفوق البنفسجية المنبعثة من الشمس في تنشط الخلايا لإنتاج الميلانين ما يؤدي إلى ظهور النمش على الجلد.

4. الكلف:

يظهر الكلف بشكل لطخات وبقع بنية اللون في أي مكان في الجسم، وهناك عوامل عديدة تتسبّب في ظهور الكلف إلا أنّ التعرض لأشعة الشمس يعد أحد أكبر العوامل، حيث تحفز أشعة الشمس الخلايا المصنعة لصبغة الميلانين فتقوم الخلايا بإفراز الميلانين بكميات كبيرة ما يؤدي لظهور الكلف.

5. عتامة العين:

مرض يصيب عدسة العين، من أعراض هذا المرض ضعف الرؤية والتحسس للإنارة القوية، يرتبط مرض عتامة العين بالتقدم في العمر فهو أحد أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة به إلا أن التعرض المتكرر لأشعة الشمس يزيد من احتمال الإصابة بعتامة العين.

6. سرطان الخلية الحرشفية:

هو أحد أنواع سرطانات الجلد يظهر على شكل نتوء غير مؤلم صغير الحجم وأحمر اللون على منطقة معينة من الجلد ثم ما يلبث أن ينمو ويتقرح، ويعود السبب الأساسي للإصابة به هو التعرض المفرط للأشعة الفوق البنفسجية الصادرة عن الشمس.

نصائح هامة:

  • حاول أن تتجنب الخروج من المنزل فترة الظهيرة لأن أشعة الشمس تكون في ذروتها من الساعة 11 حتى الساعة 4 عصراً.
  • ضع قبعة كبيرة عند السباحة، واحرص على وضع القبعة عند الخروج من المنزل، ويفضل أيضاً ارتداء الملابس التي تغطي الجسم بكامله عند الخروج.
  • ضع كريم واقي الشمس عدة مرات قبل السباحة وعند الخروج من الماء واحرص على تجديد واقي الشمس كل ساعتين.
  • أكثر من شرب الماء والسوائل الأخرى كالعصائر الطبيعية لتعويض السوائل المفقودة نتيجة التعرق.
  • ينصح بارتداء نظارات شمسية ذات لون بني فهي تعكس الأشعة الفوق بنفسجية وتمنع وصولها للعين.
  • أفضل وقت للتعرض للشمس في ساعات الصباح الاولى قبل العاشرة وقبل الغروب فلا بأس من التشمس في هذه الفترة.


هكذا تعرفنا على الأمراض التي تسببها أشعة الشمس، احرص عزيزي على تطبيق النصائح التي قدمنها لك حتى تضمن الحماية الكاملة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع