Top


مدة القراءة:3دقيقة

10 طرق لحماية ركبتيك من التقدم في السن

10 طرق لحماية ركبتيك من التقدم في السن
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-04-2022 الكاتب: هيئة التحرير

تُعَدُّ الركبتان مفصلين أساسيين في الجسد، فهما بمنزلة عضو ممتص للصدمات؛ فمع كل خطوة تخطوها تمتصان وزن جسدك، وعندما تركض أو تقفز، تمتصان أكثر من ذلك بكثير؛ لذا من المنطقي أن تكون ركبتاك هما أولى مفاصلك التي يسوء وضعها مع تقدمك في العمر، ومع ذلك، ليس بالضرورة أن يكون ألم الركبة نتيجة حتمية في سنوات عمرك اللاحقة.




نستعرض فيما يأتي 10 طرائق لحماية ركبتيك وإبطاء ظهور آثار الشيخوخة فيهما:

1. الاستمرار في الحركة:

تساعد ممارسة التمرينات على تقوية العضلات التي تدعم ركبتيك، وتحافظ على ارتخائهما ومرونتهما.

2. الحفاظ على وزن صحي:

تضع 10 كيلوغرامات أو أكثر إضافية على وزنك، ضغطاً كبيراً على ركبتيك، فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فاعلم أنَّ مجرد انخفاض خفيف في وزنك يمكن أن يُحدث فارقاً في صحة ووظيفة ركبتيك.

3. ارتداء ما يناسب قدميك:

تمنح الأحذية الثابتة والمناسبة تماماً راحة كبيرة لركبتيك؛ إذ لا يدعم ارتداء الشبشب ركبتيك أبداً، ويمكن أن يكون سبباً مباشراً لآلام الركبة، كما يغيِّر ارتداء الكعب العالي الميكانيكا الحيوية لجسدك تغييراً كبيراً نحو الأسوأ، لا سيَّما تلك الخاصة بالركبتين والساقين.

شاهد بالفديو: 8 نصائح لتتمتع بشباب دائم مدى الحياة

4. تقوية العضلات التي تدعم ركبتيك:

تؤدي عضلاتك رباعية الرؤوس في مقدمة فخذك وأوتار المأبِض خلفها، دوراً في ثني ركبتيك وتقويمهما؛ إذ تمتد هذه العضلات من حوضك إلى أسفل ركبتيك، ومن ثمَّ تؤدي تقوية هذه العضلات دوراً هاماً في منع آلام الركبة.

أثبتت الأبحاث أنَّ تعزيز العضلات التي تدعم ركبتيك يمكن أن يكون فعَّالاً كفاعلية الخضوع لعملية جراحية لعلاج بعض حالات آلام الركبة؛ فيمكنك الحصول على مساعدة في العثور على برنامج مناسب لتقوية ركبتيك، إمَّا مع معالج فيزيائي أو مع مدرب رياضي.

5. الجمع بين التمرينات عالية ومنخفضة التأثير:

على الرغم من أنَّ ممارسة التمرينات مفيدة للحفاظ على صحة ركبتيك، إلا أنَّ النشاطات عالية التأثير يمكن أن تؤدي إلى تآكل الغضروف، وهو نوع من أنواع الأنسجة الضامة الكثيفة، الذي يعمل كوسادة بين عظامك، فإنَّ التمرينات عالية التأثير؛ كالتنس وكرة السلة والجري والقفز وبعض تمرينات القلب، تساعد في الحفاظ على عظام قوية، ولكنَّها قد تؤدي أيضاً إلى تقدم عمر ركبتيك مبكراً.

الحل الأمثل هو الجمع بين بعض النشاطات ذات التأثير العالي والتمرينات التي تسبب تهيجاً أقل للعظام، مثل ركوب الدراجات أو المشي أو السباحة؛ وذلك للحفاظ على حركة ركبتيك وتقوية العضلات من دون التسبب في تآكل الغضروف.

6. المحافظة على نطاق الحركة في ركبتيك:

يعني هذا القدرة على مد وثني ركبتيك إلى أقصى حد؛ حيث يساعد تحريك ركبتيك على تجنب التصلب وفقدان القدرة على الحركة مع تقدمك في العمر.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب تقف وراء التهاب المفاصل

7. الانحناء على سطح ناعم أو وسادة:

يمكن أن يؤدي الانحناء لفترات طويلة على سطح صلب إلى تهيج أو إتلاف الجِراب؛ وهي تلك الوسائد الواقية الصغيرة الممتلئة بمادة سائلة في ركبتيك.

8. تجنُّب الوقوف على الأسطح الصلبة أو القرفصاء لفترات طويلة:

كلاهما يسبب ألماً في الركبة ناهيك عن تلفها.

9. المحافظة على صحة ركبتيك من خلال اتباع نظام غذائي صحي:

يساعد تناول الكثير من الخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخفيفة، مثل الأسماك، وتجنب الأطعمة المصنعة والدهون المشبعة، على منع الإصابة بالالتهابات.

إقرأ أيضاً: النظام الغذائي وأسلوب الحياة والمناعة

10. عدم تجاهل آلام الركبة:

فكر في علاج الوخز بالإبر أو العلاج الفيزيائي لمعالجة آلام ركبتيك؛ إذ أفاد الباحثون أنَّ الوخز بالإبر يمكن أن يكون علاجاً فعَّالاً للعديد من آلام الركبة، فهو يعمل على تقليل الالتهابات في المنطقة المصابة، وزيادة الدورة الدموية وتسكين الآلام، أمَّا في حالة إصابة ركبتك، فيمكن أن يساعد الوخز بالإبر أيضاً على تسريع عملية الشفاء، كما أنَّ العلاج الفيزيائي طريقة رائعة لتقوية ساقيك وتعزيز مرونتك والحفاظ على حركة ركبتيك.

في الختام:

ستشيخ ركبتاك مع تقدمك في العمر؛ ومع ذلك، مع بعض العناية والقليل من الحركة، ستزيد من احتمال المحافظة على ركبتيك بصحة جيدة مع تقدمك في السن.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 طرق لحماية ركبتيك من التقدم في السن