Top
مواضيع هامة: #مهارات_التواصل  


مدة القراءة:3دقيقة

أسباب ضعف الدورة الدموية وأهم طرق تنشيطها

أسباب ضعف الدورة الدموية وأهم طرق تنشيطها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:24-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تساعد الدورة الدموية على نقل العناصر المُغذّية والأوكسجين والهرمونات إلى جميع أعضاء الجسم، كما وتعمل على ضبط حرارة الجسم ممّا يساعد على أداء الجسم وظائفه الحيوية، لذا لا بد من الحفاظ على نشاط الدورة الدموية لأن ضعفها يتسبب بالكثير من المشاكل الصحية، ولأن الحفاظ على نشاط الدورة الدموية هام للصحة سنعرفك على أسباب ضعف الدورة الدموية وعلى أهم طرق تنشيطها.




أسباب ضعف الدورة الدموية:

1- التدخين:

يدفع التدخين الكولسترول إلى الترسُّب في الأوعية الدموية فيتسبب ذلك في ضعف الدورة الدموية، كما قد يؤدي ذلك إلى تشكل التخثرات والتعرض للجلطات والسكتات الدماغية.

2- الكوليسترول:

يرتبط ارتفاع الكوليسترول الضار بالعادات الغذائية الخاطئة، حيث يتسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار إلى تضيق الشرايين حيث يتجمع ويتكدس الكوليسترول على جدران الشرايين مما يضعف الدورة الدموية.

3- الحمل:

تتعرّض المرأة خلال فترة الحمل إلى ضعف الدورة الدموية وبشكل خاص خلال الأشهر الأخيرة، حيث يعود سبب هذا الضعف إلى الوزن الزائد الذي تكتسبه الحامل الناتج عن وزن الجنين.

4- السمنة:

تتسبب السمنة في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار كما أنها تزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كل هذه الأمراض تتسبب بشكل مباشر في ضعف الدورة الدموية.

5- الدوالي الوريدية:

هي أوعية دموية تشبه الحبال تجري تحت جلد الساقين مباشرة ويحدث هذا المرض عندما تفقد الأوردة مرونتها، ويعتبر مرض الدوالي الوريدية من الأمراض التي تتسبب في ضعف الدورة الدموية.

6- الفشل الكلوي:

هو قصور في عمل الكلية ووظائفها، يتسبّب الفشل الكلوي في حدوث اضطرابات كثيرة في الجسم ومن هذه الاضطرابات ضعف الدورة الدموية.

طرق تنشيط الدورة الدموية:

إذا لم تعاني من أي أمراض فيمكنك أن تتبع الطرق التي سنقدمها فهي ستساعد على تنشيط دورتك الدموية:

1- الرياضة:

تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية لذا حاول أن تقوم بالنشاطات الحركية سواء في المنزل من خلال القيام ببعض الأعمال المنزلية أو في الخارج من خلال ممارسة رياضة المشي أو السباحة أو الركض أو الرقص أو التنس.

2- تقليل فترات الراحة:

الراحة مفيدة جداً فهي تساعد على إعادة شحن طاقة الجسم إلا أن فترات الراحة الطويلة تتسبب في ضعف الدورة الدموية لذا ينصح بعدم الاستلقاء أو الجلوس أو الوقوف لوقت طويل والحرص على التحرك من حين إلى آخر من أجل الحفاظ على نشاط الدورة الدموية.

3- تناول الطعام الصحي:

ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول الأطعمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية لأنها تسبب الكثير من الأمراض وينصحون باستبدالها بالأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية.

 

عزيزي القارئ... يدل نشاط الدورة الدموية على أنك بكامل صحتك فإذا كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية اتباع الطرق التي قدمناها لك فهي ستساعدك على تنشيط الدورة الدموية، ولا تتردد عن استشارة الطبيب عند التعرض لأي عارض صحي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أسباب ضعف الدورة الدموية وأهم طرق تنشيطها