Top


مدة القراءة:2دقيقة

10 طرق فعّالة للتخلص من الاكتئاب الخريفي

10 طرق فعّالة للتخلص من الاكتئاب الخريفي
مشاركة 
الرابط المختصر

مع قدوم فصل الخريف تكثر حالات الاكتئاب بين الناس فيشعر البعض بحالة من الحزن والتعب والإرهاق وتنخفض لديهم الرغبة في القيام بالأنشطة والواجبات المطلوبة منهم ويميلون للوحدة والانعزال فتهاجمهم الأفكار التشاؤمية التي تدفعهم في بعض الأحيان إلى الإقدام على الانتحار، ولأننا نهتم بصحتك النفسية عزيزي ونريد أن تستمتع بهذا الفصل الهادئ سنقدم لك عشرة نصائح تساعدك على التخلص من الاكتئاب الخريفي.




أولاً: تعرّض يومياً لأشعة الشمس

حتى تتخلّص من الاكتئاب الخريفي يجب أن تتعرّض يومياً لأشعة الشمس الدافئة ويفضل أن يكون التعرّض بين الساعة 6 صباحاً و10 صباحاً، حيث تساعد أشعة الشمس على إعادة ضبط الساعة البيولوجية فيتكيف الجسم مع هذه المتغيرات المناخية وبالتالي تصبح بحالة نفسية أفضل.

ثانياً: تناول الطعام الصحي

يلعب الطعام دوراً أساسياً في التخلّص من الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية ولذلك يوصي الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تحفز الجسم على إنتاج هرمون السعادة (السيروتونين)، ومن هذه الأطعمة مشتقات الألبان والأجبان والأسماك الزيتية والموز والتمر والصويا والمكسرات والفول السوداني والخضروات الورقية.

ثالثاً: تجوّل في الطبيعة

أثبتت الدراسات العلمية أنّ التجوّل في الطبيعة له تأثير إيجابي على الصحة النفسية، فبدلاً من الجلوس طوال الوقت في المنزل اخرج وتأمل روعة تبدل الفصول انظر للأوراق المتساقطة ذات اللون الأحمر والأصفر الشاحب، حاول أن تتحسّس خيوط الشمس المختبئة وراء السحب، هذه التأملات ستجعلك بحالة نفسية أفضل.

رابعاً: مارس التمارين الرياضية

للرياضة فوائد جسدية ونفسية كبيرة على الصحة، حاول أن تستيقظ صباحاً لممارسة رياضة الجري أو المشي أو قم ببعض تمارين الأيروبيك، ستُحفّز الرياضة الدماغ على إفراز هرمون "الأندروفين" المريح للجسم والمهدئ للأعصاب، فضلاً على أنّ الرياضة تمدّ الجسم بطاقة إيجابية كبيرة.

إقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

خامساً: سافر في رحلة سياحية

يتميّز فصل الخريف بأجوائه الرائعة ولذلك تقوم شركات السياحة بتنظيم رحلات خارجية للتمتع بمعالم الخريف في بعض البلدان، اختر وجهتك واحجز تذكرتك واستمتع بروعة هذا الفصل، سيحسن هذا من حالتك النفسية وستشعر بالسعادة.

سادساً: شارك في الأنشطة الاجتماعية

من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من الاكتئاب الخريفي المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، حاول أن تخرج من وحدك ولبّي كل الدعوات والمناسبات واخرج مع أصدقائك في نزهات واحضر الحفلات الراقصة سيشعرك هذا بالسعادة والمتعة.

سابعاً: املئ وقتك ببعض الهوايات

حاول أن تملأ وقت فراغك بما هو نافع ومفيد، مثلاً مارس هواياتك المفضّلة أو تعلّم هوايات جديدة مثل ركوب الدراجة، العزف، الرسم، النحت، التصوير الفوتوغرافي، التصميم والتطريز، مطالعة الكتب، ستشعرك الهوايات بالمتعة والتسلية ولن تشعر بالاكتئاب بعد الآن.

ثامناً: شاهد المقاطع الكوميدية

ينصح الأطباء بضرورة مشاهدة المقاطع الكوميدية الضاحكة فهي تخلص من الاكتئاب وتحسن الحالة المزاجية، عندما يضحك المرء يقوم الدماغ بإفراز هرمون السيروتونين وهذا ما يحد من المشاعر السلبية فيشعر الشخص أنه بحالة سعادة وبهجة.

تاسعاً: غنّي أغنيتك المفضّلة

من الطرق السهلة التي تساعدك على التخلّص من الاكتئاب الغناء، اختر أغنية تحبها وشغل الموسيقا وقم بترديدها بصوت مرتفع ستشعر بالراحة والسعادة أثناء الغناء وستمدك الموسيقا بطاقة إيجابية كبيرة وهذا ما تحتاج إليه بالفعل.

عاشراً: ارتدِ الألوان زاهية

وفقًا للعديد من الدراسات في مجال علم النفس أن للألوان تأثيرها الإيجابي على مزاج الإنسان ولذلك ينصح الخبراء بضرورة ارتداء الألوان زاهية كاللون الأبيض، الأصفر، الأزرق المساوي، الوردي ستحسن هذه الألوان حالتك النفسية وستخلصك من الاكتئاب تماماً.

إقرأ أيضاً: تأثير الألوان على الحالة المزاجية للإنسان

لا تسمح عزيزي  للاكتئاب الخريفي أن يؤثر على حالتك النفسية واستعن بالطرق السابقة فهي ستخلصك من الاكتئاب نهائياً لتشعر بالسعادة والفرح.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 طرق فعّالة للتخلص من الاكتئاب الخريفي






تعليقات الموقع