Top


مدة القراءة:3دقيقة

10 دروس عظيمة تعلمها الأشخاص الناجحون من الفشل

10 دروس عظيمة تعلمها الأشخاص الناجحون من الفشل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

الفشل جزء هام من الحياة، وهو يحدث لنا جميعاً دون استثناء؛ لذا تعد الشجاعة مطلوبة لمواجهته بالتأكيد، فهل هناك درس نتعلمه منه؟




يؤمن الأشخاص الناجحون بذلك، فقد قال إديسون (Edison) ذات مرة: "إنَّ عشرة آلاف محاولة فاشلة هي التي أدت إلى النجاح النهائي للمصباح الكهربائي"؛ ويعلمنا هذا درساً مفاده: "استمر في المضي قدماً بغض النظر عن الفشل أو عدد المحاولات الفاشلة التي تقوم بها"؛ لذا نقدم لك في هذا المقال 10 دروس رائعة أخرى حول الفشل نستقيها من أفواه الأشخاص الناجحين:

1. تقبُّل الفشل، والاستمرار في المحاولة:

قال "مايكل جوردان" (Michael Jordan) ذات مرة: "يمكنني تقبل الفشل، حيث يفشل الجميع في أمر ما؛ لكن ما لا يمكنني تقبله هو عدم المحاولة"؛ حيث يصبح الفشل بهذا وسيلة لتحقيق غاية ما، وليس نهاية كل شي.

بمعنى آخر: الفشل جزء من الرحلة نحو تحقيق النجاح، ويمكن للجميع أن يفشلوا من وقت إلى آخر؛ لكنَّ الشجاعة تكمن في المحاولة باستمرار.

شاهد بالفيديو: ماهي أسباب الفشل في الحياة

2. المضي قدماً رغم الإخفاقات:

طُرِد والت ديزني (Walt Disney) -المسؤول عن إمبراطورية من أفلام الفانتازيا وألعاب الأطفال حول العالم- لأنَّه "يفتقر إلى الخيال ولا يملك أفكاراً جيدة"، وفقد وظيفته بسبب "ضعف مخيلته".

يتلخص الدرس هنا بالاستمرار في السعي نحو هدفك حتى لو فشل الآخرون في توقع نجاح هذا الهدف.

3. يعتمد كلٌّ من النجاح والفشل على استمرارك في السعي إلى تحقيق ما تريد:

قال "بيب روث" (Babe Ruth): "كانت كل ضربة تقربني من الجولة التالية"، وهذا الدرس مشابه لما قاله أديسون عن مصباحه الكهربائي؛ فسواء أحببنا ذلك أم لا، الفشل هو محرك النجاح، وهو ما يجعلنا نقترب خطوة من تحقيق النجاح؛ ويعني هذا بالطبع الاستمرار في المحاولة وعدم التوقف عن السعي إلى تحقيق الأهداف.

إقرأ أيضاً: 12 معلومة هامة عن حياة توماس أديسون

4. قد يعني الفشل ببساطة تغيير الاتجاه:

تعدُّ آيس كريم "بين وجيري" (Ben & Jerry) واحدةً من أكثر العلامات التجارية شهرة في بيع المثلجات، ونتحدث هنا عن رَجُلَين سَلَكَا اتجاهات مختلفة تماماً عمَّا أراداه، إلَّا أنَّهما بقيا ناجحين رغم ذلك؛ فقد ترك السيد "بين كوهين" (Ben Cohen) الجامعة، بينما فشل السيد "جيري غرينفيلد" (Jerry Greenfield) في الالتحاق بكلية الطب، فأنشآ مشروعهما لبيع المثلجات، والذي أصبح أحد أشهر شركات بيع المثلجات حول العالم.

5. الإيمان بالنفس:

لن يتمكن الجميع من تقديرك، فقد سبق وقيل "لألفيس بريسلي" (Elvis Presley) -أحد عظماء الموسيقى في أميركا في القرن العشرين- ولكل من "لوسيل بال" (Lucille Ball) و"كارول بورنيت" (Carol Burnett) -من أشهر ممثلات الكوميدية في تاريخ التلفزيون- أن يحزموا حقائبهم ويعودوا إلى منازلهم لأنَّهم يفتقرون إلى الموهبة؛ فهل لك أن تتخيل العالم من دون الموسيقى وروح الدعابة التي يقدمونها؟

يبدأ النجاح من الإيمان بما يمكنك القيام به؛ فلا تدع الآخرين يحبطونك أو يقفون عائقاً في طريقك نحو النجاح.

6. الفشل فرصة للتعلم، فاستفد منها:

يقول "هنري فورد" (Henry Ford): "الفشل ببساطة هو طريقة للبدء من جديد، لكن بشكل أكثر ذكاء"، وسيوافقه إديسون الرأي بالتأكيد.

لقد تعلم هنري كل الطرائق الخاطئة لتحقيق هذا النجاح كما فعل إديسون بمحاولاته الفاشلة؛ ولذا، فإنَّ كل حركة نتعلمها وكل فشل هو خطوة بالاتجاه الصحيح.

7. اتخاذ موقف إيجابي من الفشل يُحدِث فارقاً كبيراً:

قال السير "ونستون تشرشل" (Sir Winston Churchill): "النجاح هو الانتقال من فشل إلى آخر دون أن تفقد حماسك".

لقد كانت إنكلترا في وضعٍ سيئٍ عند اندلاع الحرب العالمية الثانية، لكنَّ إيمان تشرشل وموقفه الراسخ بالدفاع عن بلده شكَّلا نقطة التحول لإنكلترا في الحرب.

8. اتخاذ الشجاعة شعاراً:

تقول "ماري بيكفورد" (Mary Pickford): "حتى لو ارتكبت أخطاء جسيمة، فهناك دائماً فرصة أخرى".

قد نرتكب جميعنا أخطاء جسيمة، والمفتاح هنا هو أنَّ الفشل والهزيمة ليسا النهاية، حيث علينا أن نمضي قُدُمَاً مهما حصل.

إقرأ أيضاً: عشر طرق لتعزيز شجاعتك

9. عدم الاستسلام:

"مقابل كل فشل، هناك مسار عمل بديل عليك فقط العثور عليه؛ وعندما تجد حاجزاً في طريقك، اسلك منعطفاً" - "ماري كاي آش" (Mary Kay Ash).

ماري هي مؤسِّسة شركة انطلقت من المنزل لبيع مستحضرات التجميل، ثمَّ أصبحت رائدة وناجحة في هذا المجال.

لعلَّ الدرس المستفاد من الفشل هو التيقن من وجود طريقة مختلفة أو أفضل لتحقيق الأهداف.

10. لا يُبنَى النجاح إلَّا على الفشل:

قال "بنيامين ديزرائيلي" (Benjamin Disraeli)، رئيس وزراء بريطانيا السابق: "لقد بُنيَت كل نجاحاتي على إخفاقاتي"؛ فعندما يكون المرء على طريق النجاح، لا يكون الفشل سوى نقطة تحول؛ ونحن كبشر لا نتعلم، وحركتنا نحو النجاح راكدة؛ لذا دع الفشل يرشدك للنجاح بدل أن يقف عائقاً في طريقك.

شاهد: دروس نتعلمها من الفشل

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 دروس عظيمة تعلمها الأشخاص الناجحون من الفشل