Top


مدة القراءة:4دقيقة

10 خطوات تساعدك في نيل الترقية التي تريدها بسرعة

10 خطوات تساعدك في نيل الترقية التي تريدها بسرعة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

عندما يتعلق الأمر بنيل ترقية بسرعة، فإرادتك القوية وهمتك العالية كفيلتان بتفوقك على الجميع، وسيساعدك سلوكك المهني الإيجابي، واتباع نظام عمل متقن يشمل الوصول إلى العمل باكراً، والبقاء حتى وقت متأخر، والتطوع لإنجاز مهمات بعد إنهاء أعمالك على أكمل وجه على اكتساب الأصدقاء، والتأثير في مديرك؛ كما عليك أن تدرك أنَّ كل موظف مبتدئ يتساءل عن كيفية نيل ترقية بسرعة؛ لذا فإنَّك في تنافس محموم دائم مع الموظفين الآخرين على المنصب الذي تريده شغله؛ فلا يكفي أن تكون ماهراً في إنجاز المهمات المسندة إليك فحسب، بل عليك أن تكون محبوباً ليرغب الناس في العمل معك ولصالحك.




تُظهِر الأبحاث أنَّ الموظفين الذين يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي كمهارة إدارة العلاقات لديهم فرصة أكبر بنسبة 75% لنيل ترقية أكثر من أولئك الذين يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء، فالعمل الجماعي هام بقدر مهاراتك الفردية؛ لذا نقدم إليك 10 خطوات ستساعدك على النجاح أسرع بكثير ممَّا تتوقع:

رسم خطة من أجل نيل الترقية:

1. ضع خطة:

عليك أن تصمم خطتك بنفسك في ظل عالم قلَّ فيه من يستطيع توجيهك؛ لذا اسأل الآخرين في مجال عملك عما فعلوه ليحصلوا على الترقية، وكم استغرقوا من وقت ليحصلوا عليها؛ وأنشئ مخططاً زمنياً عاماً لتقدمك في العمل، وفكر أين ترغب أن تكون في غضون خمس سنوات، وتخيَّل أنَّك في آخر السنوات الخمس تلك، وفكر في الخطوات التي اتَّبعتها لتكتشف متى يمكنك نيل ترقيتك القادمة.

2. دوِّن خطتك على ورقة:

تُظهر الدراسات أنَّ تدوين الأحلام والطموحات يساعد على تحقيقها بسرعة أكبر؛ لذا خصص بضع ساعات في إحدى أيام عطلتك لتدوِّن خطتك على ورقة، ثم اكتب على ورقة أخرى منفصلة الخطوات الملموسة التي تعتقد أنَّك بحاجة إليها لكي تحقق حلمك.

ربما عليك أن تصل إلى المكتب قبل نصف ساعة على الأقل من وصول المشرف يومياً، أو أن تحظى بمشروع جديد كل سنة؛ فإذا كنت تعرف شخصاً قادراً على منح شركتك مشروعاً جديداً، فضع الوصول إليه في عين الاعتبار.

إقرأ أيضاً: كيف تخطط لأهدافك في الحياة وتحققها فعلاً

3. ناقِش خطتك مع مديرك أو مشرفك:

تُعدُّ اجتماعات مراجعة الأداء فرصة مناسبة لتسأل مديرك عن كيفية الحصول على ترقية، وتذكَّر دائماً أنَّ أي علاوة تحصل عليها يمكن أن تكون علامة تدل عمَّا إذا كنت تسير بسرعة أو بطء نحو نَيل الترقية.

إذا كنت على المسار السريع، فثابر على تحقيق العمل المتقن الذي تقوم به؛ أما إذا اكتشفت أنَّك على المسار البطيء، فناقش مع مديرك الخطوات التي عليك اتخاذها لتحصل على علاوة جيدة أولاً، وأثبت له بعدها أنَّك تستحق الترقية.

توثيق إنجازاتك:

4. اطلب من الناس الثناء عليك عبر رسائل البريد الإلكتروني:

هل أشاد عميل بقدراتك الخطابية؟ هل فاق التقرير الذي أعددته توقعات مديرك؟ هل شكرك زميلك بشدة لأنَّك عملت بدلاً منه خلال عطلة نهاية الأسبوع؟ اطلب من ذلك الشخص بكل لباقة أن يرسل بريداً إلكترونياً يشكرك فيه ويُعلِم مديرك بذلك.

عندما يتعلق الأمر بمناقشة ترقية محتملة مع مديرك، تساعدك رسائل البريد الإلكتروني المميزة على تعزيز موقفك؛ فاحرص على أن تجلبها معك في أثناء اجتماعات مراجعة الأداء؛ ذلك لأنَّها تساعدك على إثبات أنَّك تستحق الترقية.

5. قدِّم المهمات الإدارية المؤقتة الموكلة إليك خطياً:

إذ طلب منك المدير أن تحل مكان مشرفك الغائب، فاطلب منه أن يرسل بريداً إلكترونياً لكل فريق العمل ليعلمهم بذلك؛ حيث ستساعد هذه الخطوة على توضيح الأمور لزملائك، وتمهيد الطريق لإظهار مهاراتك الإدارية؛ حيث ستقضي وقتاً أطول في إدارة الموظفين، ووقتاً أقل في محاولة إدارة العملية. 

المراجعة غير الرسمية:

6. راجِع مديرك بين الحين والآخر:

إذا كان مديرك يقدم لك الكثير من التغذيات الراجعة، فأنت محظوظ للغاية؛ ذلك لأنَّك ستعرف كيف يسير عملك قبل اجتماع مراجعة الأداء بكثير؛ كما يمكنك أن تستخدم التغذية الراجعة السلبية لإجراء تعديلات بسيطة لتتمكن من تعزيز أدائك قبل أن يُقيَّم رسمياً؛ أما إذا كان مديرك لا يقدم الكثير من التغذية الراجعة، فعليك أن تعتاد على مراجعته بصورة غير رسمية، وانتظار اللحظة المناسبة لتسأله عن رأيه في أدائك ومساهماتك؛ ولكن كُن حذراً، ينبغي أن تكون هذه المراجعات على فترات طويلة كيلا يعتقد المدير أنَّك شخص ارتيابي إذا كررت ذلك كثيراً.

7. تقبَّل جميع التغذيات الراجعة -الإيجابية منها والسلبية- بلباقة:

سيعطيك مديرك التغذية الراجعة عندما تطلبها منه بالتأكيد، ولكن قد لا يعجبك ما تسمعه دائماً؛ إذ لعلَّك اعتقدت أنَّ العرض القصير الذي قدمته لإطلاق المنتج الجديد كان استثنائياً، ولكنَّ المشرف وجده غير ملهم؛ أو لعلَّك اعتقدت أنَّ اجتماعك مع العميل حقق نجاحاً كبيراً، ولكنَّه قال خلاف ذلك بعد مغادرتك المكتب.

يُظهِر أولئك الذين ينالون ترقية بسرعة قدرة على تلقي التغذية الراجعة الإيجابية والسلبية بلباقة وامتنان؛ فإن لم يعجبك ما تسمعه، فاشكر مديرك على مشاركة رأيه، وتعهَّد له بأن تطور عملك، ثم ضع خطوات عملية لتحافظ على ذلك العهد.

إقرأ أيضاً: كيف تقدم تغذية راجعة بناءة في مكان العمل؟

حل المشكلات:

8. تذكَّر أنَّ عليك حل المشكلات لا إحداثها:

حاوِل أن تكون ودوداً ومرناً في تعاملك دائماً، حيث يمكنك أن تسعى إلى استلام مهمات قيِّمة؛ ولكن عليك أن تدرك أنَّ بقية الموظفين يحاولون الحصول على مهمات أفضل أيضاً؛ لذا كن ممتناً عندما تتلقى مَهمَّة رديئة، وافعل ما بوسعك لإنجازها باحترافية؛ وإذا كان لديك الكثير من وقت الفراغ، تطوع لإنجاز أعمال إضافية، ولكن اخترها بعناية؛ فمن الهام أن يراك الجميع كموظف محترف وواثق الخطوة، وليس كشخص يائس ومتذمر.

أثبِت أنَّك تستحق الترقية، بدلاً من الإلحاح على زملائك ليخبروك بكيفية فعل ذلك.

شاهد بالفيديو: 7 أساليب فعالة يستخدمها الأشخاص الأذكياء لحل المشكلات

9. اعمل بجد:

في عصرنا الحالي، يتطور العمل مع التطور السريع الذي تشهده التكنولوجيا؛ لذا عليك مواكبته أيضاً؛ ولذلك، قد تحتاج إلى التسجيل في دورات أو الحصول على شهادات وأوسمة إضافية لتتمكن من مواكبة التغيير.

كن الموظف الذي يتقبَّل التغيير بدلاً من الإعراض عنه، وأنجز المهمات بطريقة جديدة، وأثبِت للجميع أنَّك شغوف للتعلم والمعرفة؛ حيث ستثبت من خلال إظهار رغبتك في التغيير تماشياً مع متطلبات العصر أنَّك موظف يستحق الاحتفاظ به؛ لذا استثمر وقتك في تعلم المزيد عن العمل والشركة والعملاء، وسيُثمر هذا الاستثمار عند حصولك على الترقية.

عدم الاكتفاء بما تتقنه مسبقاً:

10. انسجم مع الجميع:

يميل المديرون إلى ترقية الموظفين الذين يعجبونهم أسرع من غيرهم، بغض النظر عن مستوى مهاراتهم؛ لذا انسجم مع مديرك قبل أي شي، وابتعد عن التملق الذي يمكن أن يثير نقمة زملائك عليك، واسعَ إلى أن تكون معروفاً بلطفك ونزاهتك وبإبداعك في حل المشكلات.

لكي تتعزز شعبيتك، حاول أن تحضر بعض الجولات وجميع حفلات المكتب، وشارك في جميع المناسبات التي تُقام في الشركة بقدر ما تستطيع دون التضحية بإنتاجية عملك؛ كما يمكنك أن تعرض رغبتك في تنظيم إحدى هذه المناسبات إذا كان لديك وقت؛ إذ إنَّ الانسجام مع الجميع طريقة مؤكدة لتمضي قدماً وتحصل على ترقية بسرعة.

الخلاصة:

لتنال الترقية بسرعة، فمن الهام أن تدرك أنَّ الطموح والمودة عاملَين كفيلَين بتحقيق ذلك؛ فعندما يلاحظ مشرفك أنَّك تتلقى النقد بصدر رحب، وتتعلم من أخطائك، وتحافظ على رباطة جأشك لتنسجم مع الآخرين، ستكسب احترامه بالتأكيد.

لعلَّ أهم نقطة ينبغي أن يركز عليها كل موظف يطمح إلى المضي قدماً هي العمل باحترافية؛ لذا احرص على حل المشكلات كي تحصل على الترقية وتتعامل وتحل مشكلات أكبر.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 خطوات تساعدك في نيل الترقية التي تريدها بسرعة