Top


مدة القراءة:3دقيقة

10 أمور يتوجب عليك فعلها إذا كنت عاطلاً عن العمل

10 أمور يتوجب عليك فعلها إذا كنت عاطلاً عن العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:23-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

نحن نواجه -على اختلاف خلفياتنا وإمكاناتنا- صعوبات جمة في عالمنا الحالي الذي يتسم بالقسوة، حيث جعلت الأوضاع الاقتصادية غير المستقرة حول العالم الحصول على عمل أمراً صعباً للغاية بالنسبة إلى الكثيرين، كما أنَّ جائحة كورونا الأخيرة زادت الأمور سوءاً.




بغض النظر عن العمر والمؤهلات، أثرت زيادة معدلات البطالة فينا جميعاً في السنوات الأخيرة؛ ورغم أنَّنا قد لا نتحكم بكوننا عاطلين عن العمل، إلَّا أنَّنا يمكن أن نتحكم بكيفية تفاعلنا مع هذه البطالة.

رغم الظروف الصعبة التي نمر بها، هناك العديد من طرائق التطور والتمسك بالأمل؛ فإن كنت تبحث عن عمل أو تأخذ قسطاً من الراحة بين المهام فقط، ستبقيك هذه النصائح العشر مشغولاً ومنتجاً، وقد يساعدك بعضها على الارتقاء بسيرتك الذاتية إلى مستوى أعلى.

إليك 10 أمور يتوجب عليك فعلها عندما تكون عاطلاً عن العمل:

1. ضع جدولاً زمنياً:

إنَّه لمن الجيد أن تقضي بضعة أيام بعد الانتهاء من العمل في الاسترخاء، ولكن حاول ألَّا تطيل فترة الراحة هذه.

رغم سعادتك بالاسترخاء بسروالك الرياضي بشكل دائم، لكنَّ وضع جدول زمني هو إحدى طرائق الحفاظ على الإنتاجية والتركيز؛ وإذا واظبت على بدء يومك مبكراً، فمن المرجح أن تنجز المزيد؛ كما ستجعلك مواكبة المهام اليومية أقل عرضة إلى الإصابة بالاكتئاب أو الخمول.

2. انضم إلى وكالة توظيف مؤقتة:

يعدُّ الحصول على عمل مؤقت أو العمل مع وكالة مؤقتة من أسهل طرائق سد الثغرات بين الوظائف، حيث يبحث العديد من العاطلين عن العمل عن وظيفة بشكل حثيث؛ ورغم كونه حلاً غير مستدام، إلَّا أنَّ وضعك المادي سيكون أفضل في أثناء بحثك عن العمل الدائم.

3. العمل عبر الإنترنت:

يعدُّ العمل عبر الإنترنت خياراً آخر رائعاً عندما تكون عاطلاً عن العمل، حيث تقدم العديد من المواقع المختلفة طرائق متنوعة لكسب المال عن طريق الإنترنت؛ ولكن تأكد من أنَّ الموقع الذي تعمل به يمتلك سمعة حسنة.

تعدُّ مواقع الوظائف عن بعد، والمواقع التي تدفع مقابل إجراء الاستطلاعات خيارات سريعة ومشروعة؛ فرغم أنَّ هذه المواقع تقدم أحيانًا رواتب أقل، إلَّا أنَّ المضي قدماً ببطء أفضل من عدم التحرك.

شاهد بالفيديو: 6 طرق لتحقيق الربح المادي عبر الإنترنت

4. كن منظماً:

تعدُّ البطالة فرصة ممتازة للتنظيم؛ لذا باشر بعض أعمال التنظيف أو تفقد محتويات الصناديق القديمة، وتخلص من الأشياء التي لا تحتاجها؛ حيث سيساعدك تبسيط حياتك على الانخراط في المرحلة اللاحقة مباشرة، والشعور بأنَّك قضيت وقتك بشكل مثمر كعاطل عن العمل.

5. مارس التمرينات الرياضية:

هناك وسيلة أخرى جيدة تماثل تنظيم حياتك وتساعدك على الحفاظ على حماسك وصحتك، وهي: "ممارسة الرياضة".

لا يتطلب الأمر الكثير لتحظى بالقليل من النشاط، ويمكن للتمرينات أن تساعدك على البقاء إيجابياً؛ إذ يمكن للمشي في حيك عدة مرات في الأسبوع أن يزيدك حماساً وتصميماً؛ وإن كنت تهتم بصحتك، يمكنك الاستفادة للحد الأقصى من هذا الوقت الإضافي.

6. تطوَّع:

يعدُّ العمل التطوعي وسيلة ممتازة لاستغلال الوقت الإضافي عندما تكون عاطلاً عن العمل؛ إضافة إلى ذلك، فإنَّ تطوعك في مجال متعلق بمؤهلاتك الوظيفية يمكِّنك من إدراج الخبرة التي ستكتسبها منه في سيرتك الذاتية.

ليس ذلك فحسب، فالعمل الخيري يحسن المزاج حقاً، ويساعدك بالتأكيد على البقاء متفائلاً في أثناء البحث عن وظيفتك التالية.

7. طوِّر مهاراتك:

يعدُّ البحث عن وسائل لتعزيز مهاراتك الوظيفية في أثناء فترة البطالة طريقة فعالة أيضاً للمضي قدماً؛ لذا ابحث عن دورات تدريبية تلتحق بها وتمكِّنك من أن تحصل على شهادات متعلقة بمجال عملك، خاصة تلك التي تُمنَح مجاناً.

يؤهلك ذلك بشكل أكبر لشغل وظائف بمستوى مبتدئ مع تدريب إضافي في مجال عملك؛ كما قد يسهل عليك تحديث سيرتك الذاتية وخبراتك الوظيفية عملية البحث عن وظيفة.

إقرأ أيضاً: نصائح هامة يجب أن تتقيّد بها أثناء البحث عن عمل

8. رفِّه نفسك:

يمكن أن تكون البطالة متعبة ومرهقة؛ لذلك لا تنسَ أن ترفه نفسك بين الفينة والأخرى.

خذ فترة راحة معقولة من البحث الأسبوعي عن العمل، ونل قسطاً من الراحة، وأعِد شحن طاقتك؛ فحصولك على الراحة يزيد من إنتاجيتك إلى أقصى حد خلال ساعات البحث عن وظيفة.

حتى إن لم تتوفر لديك أموال إضافية للترفيه عن نفسك، يمكن للمشي أو زيارة الحديقة أن يصنع المعجزات لمساعدتك على النهوض وبدء عملية البحث عن وظيفة بهمة عالية.

9. ابحث عمَّا يمكنك بيعه:

يعدُّ بيع المقتنيات التي لا نستخدمها طريقة أخرى جيدة لسد الفجوة بين الوظائف، ويعدُّ موقعا "إي باي" (eBay) و"أمازون" (Amazon) موقعين آمنين للقيام بذلك؛ لكن تبقى طرائق البيع التقليدية خياراً جيداً أيضاً.

بِع بعض ألعاب الفيديو أو بعض الأجهزة الإلكترونية مقابل بعض النقود السريعة والسهلة وأنت في خضم اكتشاف حل دائم.

شاهد بالفيديو: طرق معالجة البطالة في المجتمع

10. التحق بدورة تدريبية:

يمكن أن يكون الالتحاق بإحدى الدورات طريقة جيدة للحفاظ على ثقتك بنفسك في أثناء فترة البطالة، فقد تُغفِل هذا الخيار عندما تتنقل بين الوظائف؛ ذلك لأنَّ معظم الدورات التدريبية تكلف الكثير من المال؛ لكن لا تنسَ الكم الهائل من الأدوات التعليمية المجانية عبر الإنترنت.

يمكن أن يساعدك تدريب دماغك في الحفاظ على تركيزك، وقد يساعدك أيضاً على تعلم بعض المهارات الوظيفية الجديدة ذات الصلة بمجال عملك.

الخلاصة:

بينما لا تزال أرقام البطالة مستمرة بالصعود، هنالك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها لتحسين وضعك والمضي قدماً؛ ورغم أنَّ المهارات الجديدة التي تساعدك على الاحتفاظ بعملك قد تبدو بعيدة المنال، إلَّا أنَّ هناك الكثير من الطرائق المجانية لتجربتها عبر الإنترنت أو على أرض الواقع.

علاوة على ذلك، لا تنسَ أنَّ تخصيص بعض الوقت لنفسك يمكن أن يصنع المعجزات كي تثمر في البحث عن وظيفة؛ فكونك عاطلاً عن العمل يمكن أن يوفر لك وقتاً إضافياً لتطوير نفسك، أو ربَّما تصبح مؤهلاً أكثر للعثور على عمل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 أمور يتوجب عليك فعلها إذا كنت عاطلاً عن العمل