Top


مدة القراءة:4دقيقة

10 أشياء لا يفعلها الواثقون من أنفسهم

 10 أشياء لا يفعلها الواثقون من أنفسهم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:28-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تختلف الثقة بالنفس عن الغرور، فهنالك بعض الأمور التي لا يقوم بها الأشخاص عندما يؤمِنون بأنفسهم وبقدراتهم دون تبجُّح.




أثبتَت دراساتٌ عدَّة أنَّ الثقة بالنفس هي العامل الأساسي لتحقيق النجاح؛ حيث أظهرَت الدراسات التي تركِّز على الفجوة في الأداء بين الرجال والنساء في مجالات الرياضيات والإدراك المكاني أنَّ الثقة بالنفس تؤدي دوراً هاماً، حيث قدَّمت النساء اللواتي طُلِبَ منهنَّ تحديد جنسهنَّ قبل اختبار مهارات الإدراك المكاني أداءً أضعف من تلك اللواتي لم يُطلَب منهنَّ ذلك، كما قدَّمت النساء أداءً أفضل عندما طُلِب منهنَّ تخيُّل أنفسهنَّ كرجال، وكِلا الجنسين قدَّم نتائج أفضل عندما أُخبِروا أنَّ جنسهم أفضل في القيام بهذا النوع من المهام.

ما يثير الاهتمام أكثر هو أنَّ الفجوة بين الجنسين اختفت تقريباً عندما طُلِبَ من المشاركين الإجابة عن الأسئلة كلها؛ حيث اتَّضح أنَّه عندما سُمِحَ للنساء ترك بعض الأسئلة دون إجابات، لم يقمن بذلك بسبب قلة المعرفة؛ بل بسبب قلة الثقة بالنفس.

"إذا سمعتَ صوتاً داخلك يخبرك أنَّك لا تستطيع الرسم، فيتوجب عليك أن ترسم، وعندها سيصمت ذلك الصوت" – الرسام الهولندي "فنسنت فان غوخ" (Vincent Van Gogh).

1. لا يختلقون الأعذار:

إحدى الصفات التي يتميز بها الشخص الواثق من نفسه هي النجاعة الذاتية، والتي تعني الإيمان أنَّه يستطيع إتمام المهمة، ويتعلق الأمر بالتمتع في التحكم الداخلي بدل إلقاء اللوم على أمور خارجية، ولهذا لن تسمع شخصاً واثقاً من نفسه يلقي اللوم في تأخيره على الازدحام المروري، أو يلقي لوم فشله في الحصول على ترقية على مدير غير عادل، فالأشخاص الواثقون من أنفسهم لا يختلقون الأعذار لأنَّهم يؤمنون أنَّهم يتحكَّمون بحياتهم.

2. لا يستسلمون:

لا يستسلم الأشخاص الواثقون من أنفسهم عند أول عثرة تواجههم؛ بل ينظرون إلى المشكلات والفشل على أنَّها عقبات يجب التغلب عليها بدلاً من كونها عائقاً لا يمكِن تجاوُزه، إلا أنَّ هذا لا يعني أنَّهم يستمرون بالمحاولة دون تغيير، لأنَّ أول شيء يقوم به الشخص الواثق من نفسه عند الفشل هو تحديد الأخطاء التي ارتكبها، وكيف يمكِن منع تكرارها.

إقرأ أيضاً: 8 أمور يجب القيام بها عندما ترغب في الاستسلام

3. لا ينتظرون الإذن للتصرف:

لا يحتاج الأشخاص الواثقون من أنفسهم أحداً ليخبرهم ما عليهم فعله أو متى، كما لا يهدرون الوقت في سؤال أنفسهم: "هل أستطيع فعل ذلك؟" أو "هل يجب عليَّ القيام بذلك؟" وإذا طرحوا على أنفسهم سؤالاً، فيكون "لماذا لا؟" سواء كان الأمر يتعلق بإدارة اجتماع عندما لا يحضر المدير أم بذل جهد إضافي لحل مشكلة العميل، ولن يخطر ببالهم حتى انتظار شخص آخر للاعتناء بها، فهم يرون ما يجب القيام به، ويفعلونه.

شاهد بالفيديو: 8 أشياء لا يقوم بها الواثقون من أنفسهم

4. لا يسعون إلى جذب الانتباه:

إنَّ الأشخاص الذين يسعون دوماً إلى جذب الانتباه غير جذابين، فالشخص الواثق من نفسه يعلم أنَّ التصرف بطبيعته أكثر فاعليةً من محاولة إثبات أنَّه شخص هام، وسينتبه الآخرون لأسلوبك بسرعة، وسينجذبون إليه أكثر من نوع أو كم الأشخاص الذين تعرفهم، ويبدو أنَّ الواثقين من أنفسهم دائما ما يُقدِّمون السلوك الصحيح؛ فهذا النوع من الأشخاص ماهر في التخلص من انتباه الناس، وعندما يتلقون الاهتمام بسبب أحد إنجازاتهم، يحولون تركيز الحضور إلى الأشخاص الذين عملوا بجد وساعدوهم في تحقيق إنجازاتهم، ولا يسعون إلى الحصول على الثناء والرضا، لأنَّهم يستمدون قيمتهم الذاتية من أنفسهم.

5. لا يحتاجون إلى مديح مستمر:

هل تعاملتَ يوماً مع شخص يحتاج دوماً إلى سماع كلمات المديح؟ لا يحتاج الواثقون من أنفسهم إلى ذلك، ويعود الأمر إلى التحكم الداخلي لديهم؛ فهم لا يعتقدون أنَّ نجاحهم يعتمد على موافقة الآخرين، ويعلمون أنَّ رغم الجهد الكبير الذي يبذلونه سيجدون دوماً ذاك الشخص الذي لا يُقدِّم إلا الانتقادات، كما يعرف الواثقون من أنفسهم أنَّ الثقة بالنفس المعتمِدة على مديح الآخرين ليست ثقةً أبداً؛ بل هي غرور.

إقرأ أيضاً: 10 طرق فعالة لتعزيز ثقتك بنفسك

6. لا يؤجِّلون عملهم:

لماذا يؤجل الناس أعمالهم؟ أحياناً يكون السبب هو الكسل ببساطة، ولكن معظم الأحيان يكون الخوف؛ أي بعبارة أخرى، يخافون التغيير أو الفشل أو حتى النجاح، ولا يؤجل الواثقون من أنفسهم أعمالهم، فهم يؤمِنون بأنفسهم ويتوقعون أن تؤدي أعمالهم إلى تحقيق أهدافهم، فلا تراهم جالسين منتظرين الوقت المناسب أو الظروف المثلى لأنَّهم يعرفون أنَّ لا وقت أنسب من الآن، وإذا اعتقدوا أنَّ الوقت غير مناسب، فسيجعلونه مناسباً.

7. لا يُطلقون الأحكام:

لا يطلق الواثقون من أنفسهم الأحكام على الآخرين لأنَّهم يعلمون أنَّ كل شخص يُقدِّم إمكاناته، ولا يحتاجون للتقليل من قيمة الآخرين ليشعروا بالرضا تجاه أنفسهم؛ فمقارنة نفسك بالآخرين تحدُّ من إمكاناتك، ولا يهدر الواثقون من أنفسهم الوقت في تقييم الآخرين والقلق ما إذا كانوا بالمستوى نفسه.

8. لا يتجنَّبون المواجهات:

لا يرى الواثقون من أنفسهم المواجهات على أنَّها أمر يجب تجنُّبه مهما كلَّف الأمر؛ بل يعتقدون أنَّه أمر يمكِن إدارته بفاعلية؛ فهُم لا يسايرون في أي أمر، وحتى عندما يعني الأمر إجراء أحاديث غير مريحة أو اتخاذ قرارات مزعجة، يعلم هؤلاء الأشخاص أنَّ المواجهات جزء من الحياة لا يمكِن تجنُّبه دون التخلِّي عن أمور جيدة بالمقابل.

9. لا يسمحون لقلة المصادر أن تعوقهم:

لا ينثني الواثقون من أنفسهم عن مسارهم لتحقيق أهدافهم، لأنَّهم لا يمتلكون المنصب المناسب أو الطاقم الملائم أو حتى المال؛ بل يجدون طريقةً للحصول على ما يحتاجونه، أو لتحقيق أهدافهم دون الحاجة لما ينقصهم.

إقرأ أيضاً: الثقة بالنفس مفتاح النجاح

10. لا يرتاحون كثيراً:

يفهم الواثقون من أنفسهم أنَّ الراحة الكثيرة هي العدو اللدود لتحقيق الأهداف، فهم يعرفون أنَّ الراحة تؤدي إلى التقاعس، وهو ما يؤدي بدوره إلى الركود؛ وبالتالي يرون شعور الراحة إشارة خطر، ويبدؤون بالعمل الجاد مجدداً ليستمروا في النمو الشخصي والعملي، ويعلم هؤلاء الأشخاص أنَّ القليل من عدم الراحة أمر جيد.

في الختام:

إنَّ ممارسة سلوكات الواثقين من أنفسهم طريقةً جيدة لزيادة فرص نجاحك، والتي بدورها ستؤدي إلى المزيد من الثقة بالنفس، فالمعادلة واضحةٌ وبسيطة، وما عليك الآن إلا البدء بالتطبيق.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 أشياء لا يفعلها الواثقون من أنفسهم