Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

10 أحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

10 أحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك
مشاركة 
الرابط المختصر

يحظى شهر رمضان المبارك بمكانة كبيرة عند المسلمين فخلال هذا الشهر الكريم يؤدي المسلم أحد أهم أركان الإسلام الخمسة وهو ركن الصيام، وقد ذُكر فرض الصيام في الكثير من الأحاديث النبوية والتي حدّد لنا من خلالها رسول الله صلى الله عليه وسلم الثواب الذي سيحصل عليه المسلم من الصيام، تابع عزيزي القراءة لتتعرّف على هذه الأحاديث.



 1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ماتقدم من ذنبه. 

لابد من أن يكون الصيام نابع من الرغبة في التقرّب من الله سبحانه وتعالى، فإذا كانت نية الصائم صادقة غفره له الله كل ما تقدم من ذنبوبه.

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات حول فريضة الصيام وشروطها والحكمة منها

2- روى كل من الأئمة بخاري ومسلم عن حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصار يُقال لها أم سنان: عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي، وفي رواية تعدل حجة أو حجة معي .

لقد ميّز الله سبحانه وتعالى شهر رمضان عن غيره من الشهور، وأكد على ذلك رسوله الكريم عندما قال العمرة في شهر رمضان تعادل حجة.

إقرأ أيضاً: فضل العمرة في شهر رمضان وأحكامها

3- روى الإمام مسلم عن حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :من صام رمضان ثمّ أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر.

أي أنّ من صام ستة أيام من شهر شوال بعد صيام رمضان كأنه صام الدهر كله، فبذلك يؤكد رسول الله على أفضلية ومكانة شهر رمضان وشوال بين الأشهر الهجرية.

إقرأ أيضاً: فضل صيام الست من شوال وأيام البيض

4- روى الإمام النسائي عن حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: مرني بأمرٍ آخذه عنك، فقال عليه الصلاة والسلام: عليك بالصوم فإنه لا مثل له.

فالصيام ليس فريضة فقط، هو سنة نبوية شريفة يجب الالتزام بها.

5- روى كل من الأئمة بخاري ومسلم عن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله عزّوجل :كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به.

أحب العبادات إلى الله الصيام، ويظن العلماء أنّ ثواب صوم رمضان كبير جداً لأنّ الله هو أكرَم الأكرمين وأجوَد الأجودين.

6- روى الإمام أحمد رحمه الله عن أبي هريرة أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: الصيام جنّة وحصن حصين من النار.

فالصيام متعلق بثواب الله تعالى،  فأخلص النية في صيامك حتى تكون من الفائزين في الجنة.

7- عن أبى هريرة -رضى الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صُومُوا تَصِحُّوا"

اكتشف العلم حديثاً أنّ للصيام فوائد متعددة تعود بالنفع على صحة الصائم، فهو يُقوّي جهاز المناعة ويُخلّص الجسم من السموم ويعالج مختلف الأمراض.

8- روى الإمام أحمد عن حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي ربّ، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفّعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفّعني فيه، فيشفعان.

فالصيام هو الوسيلة الوحيدة لكسب رضا الله سبحانه وتعالى والفوز في الجنة.

9- روى الإمام البخاري رحمه الله عن حديث سهل بن سعد رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال :في الجنّة ثمانية أبواب، فيها باب يُسمى الريّان لايدخله إلا الصائمون.

وهذا دليل آخر يؤكد أن أداء فريضة الصيام تساعد المسلم على دخول الجنة.

10- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الرحمة وغُلّقت أبواب جهنّم وسُلسِلت الشياطين.

لشهر رمضان حرمته ولذلك يتم تصفيد الشياطين عند دخوله حتى لايتم إيذاء المؤمنين ومنعهم من أداء فرائضهم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 أحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع