Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم المعلومات حول فريضة الصيام وشروطها والحكمة منها

أهم المعلومات حول فريضة الصيام وشروطها والحكمة منها
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر الصيام واحداً من أهم أركان الإسلام التي حثّ الله سبحانه وتعالى المسلم على أدائها في شهر رمضان المبارك، لهذا فإنّ المسلمين في مختلف أنحاء العالم يستعدون وبشكلٍ سنوي لاستقبال هذا الشهر الفضيل وتخصيصهِ فقط للصوم والعبادة بعيداً عن كل ما يُمكن أن يُشغلهم عن هذهِ الواجبات الدينيّة، فيما يلي سنُسلط الضوء أكثر على تعريف الصيام وأهم المعلومات المتعلقة به.



أولاً: تعريف الصيام

الصيام لغةً هو الامتناع عن الشيئ، أما الصيام شرعاً فهو التعبّد لله سبحانه وتعالى عن طريق التوقّف عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

ثانياً: فضل الصيام

يُعتبر الصيام جنة المسلم في الدنيا والآخرة وفرصة لكي يُكفّر المسلم عن كل الذنوب التي ارتكبها بحق نفسهِ، كما ويُعتبر فرصة لتطهير النفس وتحقيق التقوى، ونيل الكثير من الحسنات، حيثُ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِمِائةِ ضِعْفٍ، قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ: إِلَّا الصيام فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ.

ثالثاً: حكمة مشروعيّة الصيام

  1. تحقيق تقوى الله في الاستجابة لأمرهِ والالتزام بشرعهِ.
  2. تعويد النفس على الصبر.
  3. تقوية الإرادة والتغلّب على الشهوات.
  4. حث الإنسان لمساعدة الفقراء والمحتاجين والإحساس بهم.
  5. تعويد الإنسان على الإحسان.
  6. المحافظة على صحة جسم الإنسان.

رابعاً: حكم الصيام

  1. صيام واجب وهو الصيام الذي فرضه الله سبحانه وتعالى على الإنسان في رمضان، وصيام يكون الإنسان سبباً في إيجابهِ على نفسهِ، كصيام النذر، والكفارات.
  2. صيام مُستحب، كصيام يوم الأثنين والخميس، صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وصيام يوم عرفة.

خامساً: شروط وجوب الصيّام

  1. أن يكون الإنسان مسلماً، فلا يجب على الكافر الصيام على الإطلاق.
  2. أن يكون الإنسان قد أتمّ سن البلوغ، فلا يجب الصيام على الصغار.
  3. أن يكون الإنسان بكامل عقلهِ وصحتهِ النفسيّة.
  4. أن يكون الإنسان بكامل صحتهِ حيث لا يجب الصيام على الإنسان المريض أو العاجز.

سادساً: فضائل شهر رمضان

  1. صيام وقيام رمضان يغفر ما تقدّم من الذنوب، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.
  2. من قام ليلة القدر غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.
  3. شهر رمضان تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النار، وتصفد فيه الشياطين، وتقبل النفس على فعل الخير، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ، وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ.

 

اقرأ أيضاً: 10 أحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

 

كما رأيت عزيزي فإنّ لشهر رمضان بركات خاصة لا توجد بأي شهر آخر، لهذا عليك أن تستغله بشكلٍ جيد لتتقرب من الله سبحانه وتعالى وتتوجه له بالدعاء الصالح.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم المعلومات حول فريضة الصيام وشروطها والحكمة منها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع