Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تُعوّد أطفالك على الصيام في رمضان؟

كيف تُعوّد أطفالك على الصيام في رمضان؟
مشاركة 
الرابط المختصر

يجب أن يؤدي المسلم فريضة الصيام عند وصوله لسنّ البلوغ بحسب الشريعة الإسلامية، لكن من المستحب أن نعّود أطفالنا على الصيام منذ الصغر وتحديداً قبل بضع سنوات من اقترابهم من سنّ البلوغ حتى يتوالد بداخلهم حس الإيمان بالله وضرورة أداء هذا الفرض باعتباره أحد أهم أركان الإسلام الخمسة، ولأننا نريد أن ينشأ طفلك على محبة الله وطاعته سنقدم لك عزيزي نصائح تساعد على تعويد طفلك  على الصيام في رمضان.



أولاً: اشرح لطفلك فوائد الصيام الصحية

الطفل بفطرته يحب أن يقوم بالأشياء التي يقتنع بها، وبما أنك تريد أن تعوّد طفلك على الصيام في رمضان عليك أولاً أن تشرح له بأسلوب سلس الفوائد الصحية للصيام كأن تقول له أنّ الصيام يساعد على طرد السموم من الجسم، وأنه يعيد التوازن لعمل وظائفه، هذه المعلومات ستجعله أكثر رغبة في تجربة الصيام.

 

اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحيّة يمنحها الصيام لجسم الإنسان

 

ثانياً: وضّح له لماذا فرض الصيام

من الضروري جداً أن توضح لطفلك لماذا شرّع الله علينا فريضة الصيام، أخبره أنّ الهدف منها أن نشعر بجوع الفقراء الذين لا يملكون قوت يومهم حتى نصبح أكثر عطفاً عليهم، وأخبره أنّ صوم رمضان يكسبه الحسنات ويغفر ذنوبه التي اقترفها طوال العام، كل هذه الأمور ستُوضّح عنده الرؤية وسيتشجّع أكثر لأداء هذه الفريضة المباركة.

 

اقرأ أيضاً: أحكام الصيام في رمضان -4

 

ثالثاً: استعن بالصيام بالتدريج في البداية

بالتأكيد سيشعر الطفل بالتعب والإرهاق في حال صام طيلة النهار، لذا من المهم في البداية أن يصوم لعدد قليل من الساعات، مثلاً في اليوم الأول 3 ساعات بدون طعام ولا ماء، وفي اليوم الثاني يصوم 4 ساعات، أما الثالث 5 ساعات وهكذا استمر بزيادة الساعات حتى يستطيع أن يصوم حتى نهاية اليوم، سيساعد هذا على تعويده وتهيئته للصيام.

رابعاً: قم بتزيين منزلك احتفالاً بقدوم رمضان

من المهم جداً أن تشعر طفلك بأجواء رمضان الاحتفالية، مثلاً قم بتزيين منزلك بالأشرطة الملونة والأضواء والهلال وفوانيس رمضان، سيُهيئ هذا الأمر الطفل نفسياً لقدوم شهر رمضان وسيحفّزه أكثر على الصيام، واحرص على أخذ طفلك إلى المسجد لأداء صلاة الجماعة وسماع القرآن فكل هذه الأمور ستعمل على تقوية إيمانه بالله سبحانه وتعالى.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لتجهيز منزلك لاستقبال رمضان

 

خامساً: التزام الأهل بأهداف الصيام

الأهل هم المثال الأعلى للأبناء لذلك يجب عليهم الالتزام بأهداف الصيام كأن يتجنبوا الإسراف في تحضير المأكولات لأن الهدف من الصيام الإحساس بالفقراء وتعلّم الصبر، كما يجب الالتزام بتوزيع الصدقات وإطعام المحتاجين، هذه الأمور ستؤكد للطفل أنّ الصيام فريضة عظيمة ويجب أدائها على أحسن ما يكون.

سادساً: لا تعاقب طفلك إذا تناول الطعام خلال الصيام

بعض الأهل يعاقبون أطفالهم أشدّ العقاب عندما يتناولون الطعام أثناء الصيام، طبعاً هذا خاطئ لأنه ينفر الطفل من الصيام ويكرهه به، لذلك يجب عليكِ أن تتحدث معه بهدوء وأخبره أنه لا يجوز تكرار هذا الفعل مرة أخرى، ومن الأفضل أن تشغل طفلك خلال ساعات الصيام حتى ينسى حاجته للطعام كأن توكله بمهمة ترتيب المنزل أو ترتيب خزانته.

من المهم جداً أن تعوّد طفلك على صوم رمضان حتى يؤدي هذه الفريضة بالشكل الصحيح عند بلوغه، وأخيراً لا تنسى عزيزي أن تستشير طبيب الأطفال قبل أن يبدأ طفلك بالصيام.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تُعوّد أطفالك على الصيام في رمضان؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع