Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

فضل شهر رمضان المبارك وأهم الأعمال والعبادات فيه

فضل شهر رمضان المبارك وأهم الأعمال والعبادات فيه
مشاركة 
6 مايو 2019

يُعتبر شهر رمضان المبارك من أكثر الشهور المُحببة بالنسبة لكل إنسان مسلم في العالم، فهو شهر الخير والبركة، شهر التسامح والغفران، شهر الصوم والعبادات، شهر التصدّق والزكاة على الفقراء والمحتاجين، فيما يلي سنتحدّث بشكلٍ موجز عن فضل هذا الشهر المبارك، وعن أهم الأعمال والعبادات التي على المسلم أن يقوم بها في رمضان.



أولًا: تعريف بشهر رمضان المبارك

شهرُ رَمَضَان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري ويأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يعد أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع في أيامه المسلمون عن الشراب والطعام مع الابتعاد فيه عن الشهوات من الفجر وحتى غروب الشمس.

ويبدأ شهر رمضان عند ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان، وفي حالة عدم رؤيته يصبح شهر شعبان 30 يومًا فيكون اليومُ التالي أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يوم أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

ويرتبط شهر رمضان في الدول الإسلامية بالعديد من الطقوس الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضًا العديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الآخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار، كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضًا شخصية المسحراتي والحكواتي، والمأكولات وبعض الحلوى التي يتم تناولها عقب الإفطار.

ثانيًا: فضائل شهر رمضان المبارك

1- في شهر رمضان تُفتح أبواب السماء:

لقد خصّ الله سبحانه وتعالى شهر رمضان بالكثير من الفضائل، حيثُ تفتح في رمضان أبواب السماء وأبواب الجنة ليرتفع دعاء الإنسان إلى الله سبحانهُ وتعالى، وتغلق أبواب النار، وهذا ما جاء في حديث لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قال فيه: (إذا دخل شهر رمضان فُتِّحَت أبواب السماء، وغُلِّقَت أبواب جهنم، وسُلْسلت الشياطين).

2- ليلة القدر:

تعتبر ليلة القدر من أهم الليالي في حياة الإنسان المسلم، وذلك لأنّ الله تعالى يستجيب للمسلم في هذهِ الليلة كل أدعيتهِ، ومن فضائل شهر رمضان المهمة أنّ هذهِ الليلة المباركة تأتي في هذا الشهر الفضيل، وهذا ما جاء في حديث لرسول الله قال فيهِ: (من قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه).


اقرأ أيضاً:
أسباب تسمية ليلة القدر وأهم علاماتها


3- نزول القرآن في رمضان:

من فضائل شهر رمضان المبارك أنّ الله تعالى أنزل القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل، حيث قال تعالى في آياتهِ الكريمة: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ).

4- العمرة تعادل حجّة في رمضان:

في شهر رمضان فقط تعادل عمرة الإنسان المسلم حجّة من حيث الثواب الذي يمنحه الله تعالى للإنسان، حيث قال رسول الله في حديثهِ القدسي الشريف: (إنَّ الحَجَّ و العُمْرةَ لَمن سَبِيلِ اللهِ، و أنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً).


اقرأ أيضاً:
فضل العمرة في رمضان وكيفيّة أدائها


5- تكفير الخطايا:

في شهر رمضان المبارك تكفّر كل الخطايا التي ارتكبها الإنسان، باستثناء الكبائر التي حرمها الله بشكلٍ قاطع، وهذا ما جاء في حديثٍ لرسول الله قال فيهِ: (الصَّلواتُ الخمسُ والجمُعةُ إلى الجمعةِ ورمضانُ إلى رمضانَ مُكفِّراتٌ ما بينَهنَّ إذا اجتنَبَ الْكبائرَ).

6- استجابة الدعاء:

يستجيب الله تعالى في شهر رمضان لكل أدعية الإنسان المسلم الصائم، ولا يرد له دعاء على الإطلاق، وهذ ما ورد في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة مثل:

عن عبد الله بن عمرو بن العاص يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (للصائم عند فطره دعوة لا ترد).

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم).


اقرأ أيضاً:
شروط استجابة الدُعاء وآدابهِ


7- شهر الوفاء بفريضة الصيام:

يُعتبر الصيام أحد أهم أركان الإسلام التي تحدث عنها الله سبحانه وتعالى، ومن فضائل شهر رمضان الكريم، بأنّ هذهِ الفريضة المباركة يقوم بها المسلم خلال أيّام شهر رمضان بالتحديد، حيث قال تعالى في آياتهِ الكريمة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

ثالثًا: أهم العبادات التي على المسلم أن يقوم بها في رمضان

1- الصيام:

وهو أحد أهم العبادات التي على كل إنسان مسلم أن يقوم بها خلال شهر رمضان المبارك، ويكون الصيام عن طريق امتناع المسلم عن الطعام والشراب من أذان الصبح حتّى أذان المغرب، كما ويشمل الصيام الابتعاد عن كل المحرمّات، وأن يغض بصرهُ وسمعهُ ولسانهُ عن كل ما يُغضب رب العالمين، حيثُ قال تعالى في آياته الكريمة: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ).


اقرأ أيضاً:
فوائد الصيام الصحيّة والنفسية والتربوية


2- قيام الليل:

وهي من العبادات المُميّزة التي يجب على المسلم أن يقوم بها خلال أيّام شهر رمضان، وأن يستغل ساعات الليل لأداء العبادات والصلاة والتوجه بالدعاء لرب العالمين، وهذا ما كان يقوم به رسول الله خلال رمضان، حيثُ قال تعالى في آياتهِ الكريمة: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ).

3- قراءة القرآن الكريم:

لا شيئ من الممكن أن يساعد المسلم على اكتساب محبّة الله خلال أيّام شهر رمضان المبارك، أكثر من قراءة القرآن الكريم، وذلك لأنّ قارئ القرآن خلال رمضان يأخذ بكل حرف حسنة، والحسنة في رمضان بعشرة أمثالها، لهذا وبدلًا من إضاعة الوقت في مشاهدة التلفاز والبرامج، على المسلم أن يستغل كل دقيقة تمر من يومهِ خلال الشهر المبارك بقراءة القرآن ليزيد من حسناتهُ وثوابه عن رب العالمين. 

4- الصدقة:

تعتبر الصدقة من أهم الأعمال التي على المسلم أن يقوم بها خلال أيام شهر رمضان، ويزداد أجر الصائم عندما يُقدم الصدقة للفقراء والمحتاجين من غرباء، وأصدقاء، وعائلة، ويُمكن أن تكون الصدقة بعدة أشكال  كتقديم الطعام للمحتاجين، أو التصدق بالمال، أو الملابس، حيثُ قال تعالى في آياتهِ الكريمة: (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ).

5- ذكر الله عزّ وجل:

على المسلم أن يقضي أيّامهُ خلال شهر رمضان بذكر الله، وذلك لأنّ أجر المسلم يتضاعف في رمضان عن باقي أشهر السنة، ويكون ذكر الله عن طريق الذكر، التسبيح، والاستغفار بكل خشوعٍ وصدق.

6- إحياء ليلة القدر:

وهي من الليالي العظيمة التي على المسلم أن يُحيها خلال شهر رمضان، وذلك لأنّ هذهِ الليلة لا تأتي إلّا مرة واحدة في السنة، ويغفر الله لكل من يُحيها كل ذنوبه وخطاياه، وهذهِ الليلة المباركة ذكرها الله تعالى في آياتهِ الكريمة حيثُ قال: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْر).

7- الإكثار من الصلاة:

على المسلم أن يُكثر من الصلاة خلال شهر رمضان، فبالإضافة للصلوات الخمس الأساسيّة، عليه أن يُصلي صلاة السنن، النوافل، وصلاة التراويح، والتسابيح، وصلاة قيام الليل.


اقرأ أيضاً:
7 أخطاء شائعة عند أداء الصلاة عليك تجنّبها


8- صلة الرحم:

في شهر رمضان المبارك على المسلم أن يصل رحمهُ، وأن يزور أقاربهُ وأفراد عائلتهِ المقربين بشكلٍ خاص، وأن يسأل عن حالهم وأوضاعهم، ويقدم المساعدة لكل من يحتاجها منهم.

9- الاعكتاف:

لكي يحصل المسلم على الكثير من الحسنات من رب العالمين، عليه أن يعتكف خلال أيّام شهر رمضان في المسجد، وأن يقضي وقته فقط في قراءة القرآن، ومناجات الله سبحانهُ وتعالى، حيثُ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.


اقرأ أيضاً:
6 عبادات التزم بها في شهر رمضان المبارك


رابعًا: أدعية خاصة بشهر رمضان المبارك

  • اللهم أغنِني بفضلك وكرمك بالثواب الجزيل، وحسن التقدير للفعال والعواقب والتيسير، اللهم إنّي عبد ضعيف أساء وأذنب فاغفر ياغفار الذنوب يا واسع المغفرة وارحم قلبا آتاك راجيًا، اللهم لاتجعلني فيمن نالته دعوة نبيك بالخيبة والخسران إن لم يغفر له.
  • سبحانك إلاهنا اللهم إنّا نسألك بكل خير سأل به نبيك محمد و نعوذ بك من كل شر استعاذ به نبيك محمد، وصلي اللهم وسلم على خير نبي و خير هاد أرسلته رحمة للعالمين، اللهم في هذا الشهر نسألك جزيل فضلك وحسن عقباك و خير جزاء لخير نبي أتم رسالتك و كان من بعدك من خير الناصحين.
  • اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يامقيل عثرات المذنبين.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك ياغاية الطالبين.
  • اللهم اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلًا، ولا تجعل للشيطان فيه علي سبيلًا، واجعل الجنة لي منزلًا ومقيلًا، يا قاضي حوائج الطالبين.
  • اللهم لك الحمد، أنت نور السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت.
  • اللهم زد بعفوك وكرمك علينا بشهر فاضت فيه أنوار رحمتك وبركتك، فحبب لنا فيه الخيرات والاستباق إليها، وبغض إلينا فيه الخمول والرزايا وأبعدنا عنها، و ارزقنا فيه تقواك وحسن عافيتك وشهادة على طاعة، وتوبة ترضاها تحبب لنا لقائك وتحبب لقائنا بك، ولا حو ولا قوة إلا بك يالله .
  • اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين و رحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء و الإعراض عن طاعاتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.
  • يا إلهي وسيدي ومولاي أرجو حسن عافيتك و عدم سخطك، اللهم وفقني للقبول في رمضان، وأصلح لي من حالي ونفسي ما تجعله أهلا لطاعتك وجزيل ثوابك وفضلك، وتقبله مني رغم ذلتي وأصلح لي فيما تبقى منه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام، بِطَولك يا ملجأ الآملين.
  • اَللّهُمَّ اجعل صِيامي فيهِ صيامِ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائمين، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نومة الغافلين، وهب لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، واعف عني يا عافيًا عن المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صيامهِ وقيامهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هفواتهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذكركَ بدوامهِ، بتوفيقك يا هادي المُضِّلينَ.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفًا بِعِبادِهِ الصّالحينَ.


اقرأ أيضاً: أجمل الأدعية لشهر رمضان المبارك

 

وفي النهاية نتمنى عزيزي أن تلتزم القيام بكل العبادات التي فرضها الله سبحانهُ وتعالى في شهر رمضان، وذلك لكي تحصل على رضا الله تعالى ومحبته عنك في الدنيا والآخرة.

 

المصادر:

  1. فضائل شهر رمضان
  2. ما هي أفضل العبادات في رمضان
  3. فضائل شهر رمضان في القرآن الكريم والسنة النبوية
  4. ويكيبيديا


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فضل شهر رمضان المبارك وأهم الأعمال والعبادات فيه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع