Top


مدة القراءة:3دقيقة

هل يمكنك تحقيق أهداف متعددة في نفس الوقت؟

هل يمكنك تحقيق أهداف متعددة في نفس الوقت؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:30-03-2022 الكاتب: هيئة التحرير

لا يؤمن بعض الناس بالتوازن بين العمل والحياة الشخصية، ويظنون أنَّ ثمَّة شيئاً أفضل بكثير؛ باختصار، لا يوجد شيء يُدعى التوازن بين العمل والحياة الشخصية، إنَّها أسطورة؛ إذ إنَّه عندما يقول الناس إنَّهم يريدون التوازن بين العمل والحياة الشخصية، فإنَّ ما يقولونه فعلياً هو: "أريد أن أكون سعيداً في العمل وفي المنزل، وأن أتحكم بالطريقة التي أقضي بها وقتي"؛ وهذا يعني عادةً أن تكون لديك أهداف متعددة في وقت واحد، والشعور بالثقة في قدرتك على تحقيقها جميعها.




إذا كنت شخصاً مهووساً بالإنتاجية، فقد تسأل نفسك قائلاً: "حسناً، كيف يمكننا تحقيق ذلك؟". في هذا المقال نقدِّم لكم أداةً سهلة يمكن استعمالها اليوم للقيام بذلك.

ربما يكون لديك 3 - 5 أهداف في أي وقت، وقد يكون لديك هدف أو هدفان تريد إنجازهما في العمل، ثم هدفان تريد إنجازهما في حياتك الشخصية. فعندما يقول معظم الناس إنَّهم يريدون "التوازن بين العمل والحياة الشخصية"، قد يبدو أنَّهم قادرون على تحقيق جميع أهدافهم دون الاضطرار إلى تحمُّل أي شكل من أشكال التوتر والقلق. هذه هي أسطورة التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

لا يمكنك تحقيق جميع أهدافك في الوقت نفسه دون تحمُّل أي شكل من أشكال التوتر؛ بعبارة أخرى، إذا كنت ترغب في تحقيق أكثر من هدف في وقت واحد، فكن مُستعداً لتقديم تضحيات كبيرة. إنَّ الحقيقة المُرَّة هي أنَّ معظم الناس لا يريدون التخلي عن الأشياء لتحقيق هدف ما.

على سبيل المثال: عندما ترغب في أن تصبح رشيقاً، يجب أن تكون على استعداد لتغيير برنامج عملك والتخلِّي عن بعض الأطعمة، وعندما تريد توفير المال، عليك التخلي عن بعض الأشياء التي ترغب في شرائها أو تقليل الأشياء التي عادة ما تنفق المال عليها.

عندما تريد تحقيق مستوى جديد من التطور، فعادة ما يتعين عليك على الأمد القصير التخلي عن شيء ما كي تتطور، وليس الجميع على استعداد للقيام بذلك. لحسن حظك، فقد وجدنا طريقة لك لتحقيق جميع أهدافك دون "التضحية" بأي شيء، وكل ما عليك فعله هو تطبيق هذه الأداة المُستعمَلة على نطاقٍ واسع.

إنَّ الفرضية سهلة جداً؛ من بين جميع الأهداف التي لديك، استعد لتأجيلها جميعاً باستثناء هدف واحد؛ بمعنى آخر، يجب أن تستعد للتركيز على هدف واحد فقط في كل مرة.

عندما يكون لديك أكثر من هدف، تقل فرصك في تحقيق أي هدف:

"جيمي" (Jaime) موظفةٌ تعمل في وظيفة اعتيادية، وكانت سعيدة بزواجها ولديها طفلان. في منتصف عام 2016 شعرت بأنَّها عاجزة عن تحقيق أهدافها، وكانت تعلم أنَّها تحتاج إلى المساعدة. كانت هذه قائمة أهدافها:

  1. جني 100.000 دولار إضافية من الأعمال الإضافية.
  2. قراءة مزيد من الكتب.
  3. إنقاص الوزن.
  4. تكوين علاقة رائعة مع والديها.
  5. مزيد من وقت الفراغ لنفسها.

أول شيءٍ يمكن أن نلاحظه وجود أهداف كثيرة، مُحالٌ أن يحقق شخصٌ عادي كل ذلك في عام واحد.

ثانياً، لاحظ كيف أنَّ الأهداف الأربعة الأخيرة غامضة حقاً؛ فماذا يعني إنقاص الوزن؟ هل يعني ذلك إنقاص كيلوغرامين؟ أم إنقاصه إلى حد القدرة على ارتداء الجينز في الجامعة؟ أم امتلاك عضلات بطن بارزة بوضوح؟ أم إنقاصه إلى 40 كيلوغراماً؟

عندما تكون أهدافك غامضة، فمن السهل أن تشعر أنَّك لا تستطيع تحقيق أهدافك لأنَّك لا تستطيع قياس النجاح؛ إذ يبدو الأمر وكأنَّك تحاول إصابة هدف متحرك. إنَّ الحصول على علاقة رائعة مع الوالدين يُعَدُّ هدفاً رائعاً؛ لكنَّه غامض جداً مرة أخرى. كيف نعرف حقيقة ما إذا كنا قد أنجزناه؟

إنَّ الشيء نفسه ينطبق على تحديد الهدف "مزيد من وقت الفراغ لنفسي" و"قراءة مزيد من الكتب". نحن نحتاج إلى جعل هذه الأهداف ملموسة وقابلة للقياس، وهذه مهمَّةٌ سهلةٌ عادةً.

إنَّ الجزء الصعب هو تحديد أي هدف يجب التركيز عليه، وأي هدف يجب تجاهله في الوقت الحالي. حينما طُلِب من "جيمي" أول مرة العمل على هدف واحد، ردت على الفور على أنَّ جميع أهدافها كانت هامة بالنسبة إليها. من غير المرجح أن تحقق "جيمي" أي هدف لأنَّها لم تركز على هدف مُحدد وأهدافها غامضة؛ إذ كانت مشتتة التفكير، وكان لديها خمسة أهداف في الوقت نفسه، ولم تكن تركز على تحقيق هدف واحد فقط في كل مرة.

من المؤكد أنَّها إذا ركزت فقط على أعمالها الإضافية، فإنَّها سوف تجني أكثر من 100000 دولار في ذلك العام - الذي انتهى بنا الأمر إلى اختياره بوصفه هدفاً للتركيز عليه - يمكنك أن تتفهم الأمر بالتأكيد، وربما لديك مجموعة من الأهداف التي تريد تحقيقها.

شاهد بالفديو: 20 مثالاً على الأهداف الشخصية الذكية لتحسين حياتك

كيف تعرف أي هدف يجب أن تُركِّز عليه أولاً؟

عندما يبدو كل شيء على القدر نفسه من الأهمية، فهذه علامة على أنَّك تفتقد إلى نظام أولوية واضح. لقد اكتشفَت "جيمي" أداة سهلة سمحت لها بمعرفة الهدف الأكثر أهمية بالنسبة إليها، والآن، يجب عليك أن تمتلك هذه الأداة أيضاً؛ تُسمَّى هذه الأداة عجلة الحياة، استعمل هذه الأداة اليوم وستعرف على الفور الهدف الذي يجب التركيز عليه أولاً.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:هل يمكنك تحقيق أهداف متعددة في نفس الوقت؟