Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح وإرشادات مهمة لتجعل حياتك أجمل

نصائح وإرشادات مهمة لتجعل حياتك أجمل
مشاركة 
9 فبراير 2019

حياة الإنسان عبارة عن رحلة قصيرة يعيشها ويمرّ فيها بالعديد من التجارب والمحطّات والأحداث التي قد تكون سعيدة في أحيان وحزينة في أحيانٍ أخرى، ولأنّ هذهِ الحياة قصيرة ومؤقتة يجب على كل إنسان أن يبحث عن كل ما قد يجعلها أجمل وأسعد، ويكون هذا عن طريق تطبيقهِ للنصائح والإرشادات التاليّة.


أولًا: تعريف الحياة ومفهومها العام

كلمة حياة هي كلمة متعدّدة الأوجه ولديها العديد من الاستخدامات، فقد تدلّ على مجمل الأحداث الجارية التي تحدث على الأرض والتي تتشارك فيها الكائنات الحيّة بمختلف أنواعها، وقد تدل على الفترة التي يحياها الكائن بين ولادته عندما يعدّ كينونة مستقلة حيّة إلى لحظة موته وانقطاعه عن أي فعالية حيّة، وتستخدم كلمة حياة أيضًا لتدل على حالة الكائن الحي الذي يستطيع أن يثبت وجوده وأنه لم يمت بعد بفضل فعاليتهِ في هذهِ الحياة.

وتُعتبر الحياة حالة تميّز جميع الكائنات الحية من حيوانات ونباتات وبشر وفطريات، وحتّى البكتريا والجراثيم مميزة إياها عن غير الأحياء من الأغراض اللاعضوية أو الكائنات الميتة، و يتميز كل كائن حي بقدرته على النمو من خلال الاستقلاب، والتكاثر لضمان استمرار النوع الحيوي، وقدرة التكيّف مع البيئة من خلال تغيّرات داخلية أو جسمانية.

ثانيًا: الحياة من وجهة نظر الدّين الإسلامي

يقول الدين الإسلامي بأنّ الغاية من الحياة هي أن يقوم الإنسان بعبادة الله سبحانهُ وتعالى، وأن يلتزم العديد من الأعمال الصالحة والمهمة كفعل الخير، وارتباط البشر مع بعضهم البعض بالعديد من الأعمال الإيجابيّة كالوفاء بالعهود، التحلّي بالصبر، نشر السلام بين الناس، التصدّق على الفقراء والمحتاجين، ونشر المحبة والتسامح.

حيثُ قال تعالى في آياتهِ الكريمة:

(الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ).

(لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ).

كما وجاء في الدين الإسلامي بأنّ الإنسان يمر بالعديد من المراحل في حياتهِ، وتضعه هذهِ المراحل في العديد من المواقف لاتّخاذ بعض القرارت التي قد تكون بإرادتهِ في بعض الأحيان، ومُجبر عليها في أحيانٍ أخرى، لهذا على كل إنسان أن يستعد بشكلٍ دائم لمواجهة كافة التغيُّرات الطارئة التي قد تصادفهُ لينجح في التغلّب عليها قبل أن تدمر حياتهُ وتؤثر عليها بشكلٍ سلبي.

ويُشير الدين الإسلامي بأنّ على الإنسان أن يُسلط الضوء والاهتمام الكامل بالجوانب الإيجابيّة الموجودة في الحياة، بغض النظر عن كل شيئ سيئ موجود بها، وذلك لأنّ هذهِ الطريقة ستجعله يشعر بالرضا والسعادة عن كل محطات حياتهِ التي يمرّ بها، ليشعر بالهدوء والسعادة والسلام والأمان النفسي.

 

اقرأ أيضاً: نصائح لتزيد ثقتك بالله سبحانه وتعالى وإيمانك به


ثالثًا: نصائح وإرشادات مهمة لتجعل حياتك أجمل

من الضروري أن تؤمن بفكرةٍ في غاية الأهمية، وهي أنّ حياتك لن تصبح جميلة إلّا إذا تمتّعت بالسعادة والصحة في الحياة، لهذا سنرشدك أولّا لمجموعةٍ من النصائح التي ستجعلك سعيدًا  وأكثر صحة في الحياة، وهي:

نصائح لتكون سعيدًا في الحياة:

1- حافظ على ابتسامتك: مهما تراكمت الهموم والمشاكل اليوميّة على عاتقك، عليك ألّا تحرم نفسك من الابتسامة، وأن تحرص على استخدامها كسلاحٍ قوي ستنجح من خلالها في التخلص من كل ما يُمكن أن يُعكّر حياتك ويُسبب لك الحزن والتعاسة.

 

اقرأ أيضاً: 10 طرق لرسم الابتسامة على وجهك


2- رافق الأصدقاء الجيّدين:
تلعب الرفقة الجيدة دورًا أساسيًا في سعادة الإنسان أو حزنهِ، لهذا عليك أن تحرص على إحاطة نفسك بمجموعةٍ من الأصدقاء الجيدين، وأن تبتعد عن كل صديق يُساهم في تدميرك وتحطيم معنوياتك.

3- إبحث عن الحبيب: إنّ الحب هو الغذاء الروحي لكل إنسانٍ في هذهِ الحياة، لهذا عليك ألّا تقرر العيش وحيدًا دون حب، وأن تسعى وبشكلٍ دائم للبحث عن الحبيب الذي سيُزهر حياتك وسيُحولها إلى جنةٍ مليئة بالإيجابيّة والسعادة.

4- استمتع بحضن الطبيعة: إنّ الطبيعة تساهم كثيرًا في بثّ الراحة والسعادة داخل الإنسان، لهذا عليك أن تغرق بين الحين والآخر في أحضان الطبيعة الجميلة، وأن تستمتع بأصوات العصافير، والأنهار، والبحار الجميلة.

5- ساعد الآخرين: لتشعر بالمزيد من السعادة في الحياة عليك أن تكون كريمًا وخيّرًا، وألّا تتردد في مساعدة الآخرين، وتقديم يد العون لكل الفقراء والمحتاجين.

6- لا تقارن نفسك بالآخرين: إياك أن تقارن نفسك بالآخرين، إن كانوا أقل منك أو أعلى، وذلك لأنّ المقارنة هي عبارة عن طريق سيقودك وبكل تأكيد للمزيد من التعاسة والمحطات الفاشلة في الحياة.

7- وفّر المزيد من المال:

إنّ المال هو الوسيلة التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يؤمّن حياة كريمة ومستقرة له ولعائلتهِ، لهذا عليك أن تسعى وبشكلٍ دائم لتوفير المال، والابتعاد عن تبذيرهِ، لتحصل على حياة سعيدة ومُريحة.

 

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة تساعدك على توفير أموالك بعيدًا عن الإسراف


8- خصّص وقت للمغامرة:

تساعد المغامرات والتجارب الجديد في إبعاد الإنسان عن محطات الملل والروتين الذي يُدمّر الحياة ويسئ لها، لهذا عليك أن تحاول خوض العديد من المغامرات الجديدة التي تُضفي لحياتك المزيد من السعادة.

9- استيقظ باكرًا:

لا شيئ من الممكن أن يُضفي السعادة لحياة الإنسان أكثر من قدرته على الاستمتاع بشمس الصباح الجميلة وهوائهِ النقي، لهذا عليك أن تحاول الاستيقاظ بشكلٍ مبكر كل يوم، ليتثنى لك استنشاق هذا الهواء النظيف الذي يبث الراحة والطمأنينة في داخلك.


اقرأ أيضاً:
نصائح بسيطة تساعدك على الاستيقاظ في الخامسة صباحاً


نصائح لتتمتّع بصحّة جيّدة في الحياة:

1- مارس الرياضة: عليك أن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ يومي، وذلك لأنّ الرياضة تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان، ووقايتهِ من التعرّض لمختلف الأمراض الخطيرة التي تجعله يفتقد متعة الحياة وجمالها.

2- ابتعد عن القلق: لتصبح حياتك أجمل وأروع، عليك أن تبتعد عن كل ما قد يُسبب لك القلق والتوتر، وأن تحفاظ على راحتك واستقرارك النفسي بشكلٍ دائم.

3- مارس تمارين الاسترخاء: لا شيئ من الممكن أن يُحسّن من نفسيّة الإنسان ليجعلها قادرةً على التمتع بكل الأشياء الجميلة في الحياة، أكثر من ممارستهِ لتمارين الاسترخاء والتنفس، وتمارين اليوغا، هذهِ التمارين التي تعمل على طرد الطاقة السلبيّة، واستبدالها بالمزيد من الطاقة الإيجابيّة.

4- حافظ على نظامك الغذائي: لتشعر بجمال الحياة ورونقها عليك أن تحافظ على صحتك العامة، ويكون هذا عن طريق تقيُّدك بتناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات، كالإكثار من الخضار والفاكهة والحليب والمكسرات الخالية من الأملاح، وأن تبتعد عن الطعام المقلي والوجبات الجاهزة الغنية بالزيوت الضّارة.

5- ابتعد عن الكسل: إنّ الكسل يؤثرعلى صحّة الإنسان ويتسبّب بإلحاق الأمراض الخطيرة بهِ، كأمراض القلب والعظام، لهذا عليك أن تكون أكثر حركة في اليوم، وأن تتجنّب الجلوس الطويل، كأن تمشي يوميًا لمدة ربع ساعة، أو أن تستخدم الدرج بدلًا من المصعد الكهربائي.


اقرأ أيضاً:
أسباب الكسل والخمول وأهم النصائح للقضاء عليه


6- تجنّب المعلبات:
إنّ الأطعمة المعلبة باختلاف أنواعها تؤثر سلبًا على صحّة الإنسان، وتلحق به الكثير من الأمراض، وبشكلٍ خاص أمراض الجهاز العصبي والدماغ، لهذا عليك أن تتوقف عن تناول مثل هذهِ الأنواع من الأطعمة، وأن تعتمد فقط على الغذاء الطبيعي الطازج.

رابعًا: نصائح عامة لحياةٍ أفضل وأجمل

1- بسّط الأمور: لتجعل حياتك أجمل وأروع عليك أن تُبسّط كافة الأمور والقضايا التي تعيشها في حياتك اليوميّة، بدلًا من تعقيدها، وتأكدّ بأن تبسط الحياة ستجعلك تستمتع أكثر بكل تفاصيلها البسيطة.

2- استمتع باللحظة: لا تُكثر التفكير بالماضي، ولا تفكّر كثيرًا بالمستقبل وما قد يحملهُ لك من أحداثٍ وأمور، وحاول فقط أن تستمتع باللحظة التي تعيشها، وذلك لكي تشعر بجمال الحياة ومتعتها.

3- خصّص وقتًا للعائلة: مهما تراكمت عليك ضغوط الحياة وهمومها، عليك ألّا تسمح لأي شيئ بأن يسرقك من عائلتك، ومن قضاء بعض الأوقات الجميلة برفقتهم، كالذهاب في رحلاتٍ إسبوعيّة، ونزهاتٍ لا تُنسى.

4- لا تتوقّف عن التعلّم: لا شيئ من الممكن أن يُزهر حياتك، ويزيدها جمالًا ورونقًا، أكثر من العلم، لهذا ومهما تقدّم العمر بك، عليك ألّا تتوقف عن التعلّم، وعن تلقي المزيد من المعلومات المهمة التي ستجعلك أكثر شبابًا، وأكثر تعلقًا بجمال الحياة.

5- تعلّم كيف تقول لا: من الضروري أن تتعلّم كيف تقول لا للآخرين، وأن ترفض القيام ببعض الأعمال التي تجعلك مرهقًا والتي تحرمك من الاستمتاع بمتع الحياة الكثيرة، كأن ترفض القيام ببعض الأعمال الإضافيّة التي تسبب لك التعب والإرهاق.


اقرأ أيضاً:
كيف تقول لا بلباقة؟


6- أكثر من القراءة:
من الضروري أن تُكثر من قراءة الكتب المفيدة التي تساعد على إغناء العقل، وتوسيع المعرفة والقدرات الإبداعيّة لدى الإنسان، والتي تساهم كذلك في مساعدتك على استغلال الجوانب الإيجابيّة في الحياة كقراءة كتب التنمية البشرية، وكتب البرمجة اللغوية العصبيّة، بالإضافة لكتب تطوير الذات والكتب العلميّة والأدبية.

7- تقرّب من الله: إنّ التقرّب من الله سبحانه وتعالى سيسمح للإنسان بأن يستمتع بكل تفاصيل حياتهِ اليوميّة، وسيُشعره بالمزيد من الراحة والطمأنينة التي تعتبر سرّ جمال الحياة، وتستطيع أن تتقرّب من الله عن طريق أداء العبادات اليوميّة، كالصلاة، الصيام، قراءة القرآن، ذكر الله، الاستغفار، والدعاء المخلص له.

8- كرّر بعض العبارات: لتجعل حياتك أجمل من أي وقتٍ مضى، عليك أن تُبرمج عقلك الباطن بشكلٍ إيجابي، ويكون هذا عن طريق تكرار بعض العبارات بشكلٍ مستمر كأن تقول لنفسك يوميًا أنا سعيد، أنا أتمتع بصحةٍ جيدة، أنا أعيش حياة رائعة وجميلة، أنا أحب الحياة، أنا أعشق نفسي، أنا ناحج في عملي وحياتي، وغيرها من العبارات التحفيزيّة.

9- جدّد أهدافك: بين الحين والآخر عليك أن تعمل على تجديد أهدافك، ووضع خطط جديدة ومناسبة لتنفيذها بشكلٍ تدريجي، وذلك لأنّ تجديد الأهداف سيُساعك على سرعة تحقيقها، لتحصل على النجاح الكبير الذي سيؤمّن لك حياةً جميلة ومستقرة.


اقرأ أيضاً:
5 قواعد ذهبية مثبتة علميًا في تحديد الأهداف


10- تجنّب الحاقدين والكارهين:
من الضروري أن تتجنّب وتبتعد عن كل الأشخاص الحقودين والكارهين، والذين لا يتوقفون عن توجيه العبارات التي تسبب لك الأذى النفسي.

11- تخلّص من نقاط ضعفك: لتجعل حياتك أجمل وأفضل من أي وقتٍ مضى، عليك أن تسعى للتخلّص من كل نقاط ضعفك التي تؤثر سلبًا على حياتك وشخصيتك، وأن تسعى في الوقت ذاتهِ لتقوية نقاط قوتك وإظهارها إلى الملئ.

12- استثمر وقتك: عليك أن تستغل كل دقيقة تمر في حياتك وأن تستثمرها بشكلٍ يعود بالفائدة عليك وعلى مجتمعك، وأن تبتعد عن إضاعة الوقت وعدم استثمارهِ بالشكل الصحيح.

 

هذهِ هي النصائح والإرشادت المهمة التي عليك أن تتقيّد بها، لتتمتع بحياة جميلة وهادئة، بعيدًا عن كل ما قد يُسبّب لك الحزن والتعاسة.

 

المصادر:

  1. ويكيبيديا
  2. 52 نصيحة تجعل حياتك أفضل
  3. عشر ممارسات تجعل حياتك أسهل
  4. ماذا تعني الحياة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع