Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح صحيّة وغذائيّة لصيف آمن وخالي من الأمراض

نصائح صحيّة وغذائيّة لصيف آمن وخالي من الأمراض
مشاركة 
3 يونيو 2019

يُعتبر فصل الصيف أحد أجمل فصول السنة التي ينتظرها الكثير من الأشخاص في العالم للاستمتاع بجوّه الحار وشمسه الرائعة، ولقضاء أوقات مُمتعة ومسليّة مع الأصدقاء والعائلة على شواطئ البحر وفي أحضان الطبيعة، فيما يلي سنُسلّط الضوء على العديد من النصائح الصحيّة والغذائيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتستمتع بصيف صحي وآمن وخالي من الأمراض.



أولًا: أكثر الأمراض التي يتعرّض لها الإنسان في فصل الصيف

هناك العديد من الأمراض التي يتعرض لها الإنسان في فصل الصيف أكثر من باقي فصول السنة، وذلك بسبب الحرارة المرتفعة، والشمس القوية، وارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، فيما يلي سنُصنف أمراض الصيف، وسبل الوقاية منها:

1- الأمراض الجلديّة:

إنّ ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يزيد من نسبة تعرّق الإنسان وهذا ما يسمح بتراكم البكتيريا التي تتسبّب بظهور الفطريات على سطح الجلد، بالإضافة إلى أنّ التعرّض المباشر لأشعة الشمس لساعات طويلة، يؤدي إلى إصابة الجلد بالحروق الشديدة التي تترك آثارًا واضحة في حال لم تعالج بشكلٍ سريع، وللوقاية من مشكلة الحروق والأمراض الجلدية بالصيف عليك أن تقوم بـ:

  1. عدم الوقوف تحت أشعة الشمس فترة الظهيرة.
  2. ارتداء الملابس القطنية الناعمة وتجنّب الملابس التي تحتوي على خيوط صناعيّة تتسبّب في ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. استخدام مُزيلات العرق بشكلٍ دائم.
  4. وضع كريم واقي من أشعة الشمس.
  5. وضع المرطبات الطبية على البشرة بشكلٍ دائم.
  6. شرب الكثير من السوائل والمياه خلال اليوم.
  7. ارتداء الأحذية الصيفيّة المفتوحة.


اقرأ أيضاً:
أمراض الجلد الأكثر شيوعاً في الصيف وطرق الوقاية منها

 

2- الأمراض الهضميّة:

يُصاب الإنسان خلال فصل الصيف بالعديد من الأمراض الهضميّة، وبشكلٍ خاص الإسهال، الذي ينتج عن زيادة عمليّة طهي الطعام، أو ترك الطعام في درجات الحرارة المرتفعة لساعاتٍ طويلة وتعرّضهِ للتلف والبكتيريا التي تنتقل إلى الأمعاء خلال تناول هذا الطعام الفاسد، وللوقاية من الإسهال والأمراض الهضميّة بشكلٍ عام خلال الصيف، عليك أن تقوم بـ:

  1. غسل الخضار والفاكهة بشكلٍ جيد وتعقيمها قبل تناولها.
  2. حفظ الطعام في الثلاجة مباشرةً بعد الانتهاء من تناولهِ.
  3. تغطية الأطعمة وعدم تركها مكشوفة.
  4. عدم تناول الأطعمة التي تباع في الطرقات.
  5. التوقّف عن تناول الوجبات الجاهزة التي تحتوي على زيوت ضارة.
  6. شرب الكثير من المياه في اليوم.

3- الأمراض التنفسيّة:

تنتشر الأمراض التنفسيّة في فصل الصيف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، وصعوبة عملية التنفس، بالإضافة لبعض الأسباب المهمة وهي التعرض للتكييف القوي في المنزل أو العمل، وللوقاية من الأمراض التنفسيّة خلال الصيف عليك أن تقوم بـ:

  1. عدم التعرّض للهواء البارد في الأماكن الحارة.
  2. عدم الخروج في الأجواء المُغبرة.
  3. تجنّب الخروج من المنزل خلال ساعات الظهيرة.
  4. الحفاظ على النظافة العامة، وأخذ الإحتياطات الضرورية عند التواجد مع أشخاص مصابين بالزكام.


اقرأ أيضاً:
4 نصائح ذهبيّة للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

 

4- ضربة الشمس:

وهي من أكثر الأمراض الشائعة في فصل الصيف، والتي تحدث نتيجة التعرّض المباشر لساعاتٍ طويلة لأشعة الشمس القوية، والتي تؤدي إلى حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والإغماء، وفي الحالات المتقدمة قد تتطور هذهِ الحالة الصحيّة إلى حدوث تلف في الدماغ، وللوقاية من مشكلة ضربة الشمس عليك أن تقوم بـ:

  1. الابتعاد عن التواجد في الأماكن الحارة، والمكشوفة لأشعة الشمس.
  2. التعرّض للهواء البارد الذي يُساعد على تنشيط الجسم.
  3. الاستحمام بالماء البارد يوميًا فور العودة إلى المنزل.
  4. شرب الكثير من المياه الباردة وبالتحديد أثناء التواجد خارج المنزل.
  5. وضع القبعات الشمسيّة أثناء التواجد خارج المنزل.


اقرأ أيضاً:
5 نصائح لوقاية الطفل من ضربة الشمس في الصيف


ثانيًا: نصائح مهمة لتحافظ على انتعاشك خلال فصل الصيف 

  1. اختيار الملابس المصنوعة من القطن والكتان بشكلٍ حصري، وعدم ارتداء الملابس المصنوع من الخيوط الصناعيّة، ومن الأفضل كذلك ارتداء الملابس ذات الألون الفاتحة والفضفاضة بدلًا من الملابس الضيقة وذات الألوان الداكنة.
  2. استخدام مضادات التعرّق لعدة مرات في اليوم، واختيار العطور التي تنتمي لعائلة العطور الحمضيّة التي تمنح الجسم المزيد من الانتعاش والراحة، بدلًا من العطور الخشبيّة، والصندل، والعود.
  3. الحفاظ على النظافة الشخصيّة وإزالة الشعر الزائد بشكلٍ إسبوعي، وفرك الجلد وتقشيره، للتخلّص من الجلد الميت الذي يُعيق عملية تنفس الجلد ويسد المسام.
  4. الاعتماد على ارتداء الأحذية المفتوحة، أو الأحذية الرياضيّة مع الجوارب القطنية التي تسمح للقدمين بالتنفس وتمنع تعرقها.
  5. الحفاظ على رطوبة فروة الرأس، وغسل الشعر يوميًا لعدة مرات بالماء البارد بشكلٍ حصري، وذلك لأنّ المياه الباردة تساهم في توسيع الأوعية الدموية.
  6. شرب كميات يوميّة من المياه، والعصائر الطبيعيّة الخالية من السكر، وذلك لأنّها تساعد على انتعاش الجسم، ووقايتهِ من الحر الشديد، وبالتحديد عصير الليمون، البرتقال، الأناناس، الفراولة، العنب، والبطيخ.
  7. غسل الإبطين جيدًا لعدة مرات في اليوم، وفركها باستخدام صابون مخصص للقضاء على البكتيريا، وذلك لأنّ البكتيريا تتراكم بكثرة في هذهِ المنطقة وتتسببُ في إصدار الروائح الكريهة.
  8. الاعتماد على استخدام منشفة قطنيّة نظيفة وجافة وتبديلها عند كل استخدام، وذلك لأنّ تجفيف البشرة يمنع البكتيريا من التراكم عليها مرةً أخرى.
  9. غسل الملابس التي ترتديها يوميًا، ووضع بعض الأنواع من المعقمات في الغسالة، وذلك لتقضي على كل البكتيريا التي تتسبّب في انتشار الروائح الكريهة في الجسم.

ثالثًا: نصائح خاصة يجب التقيّد بها أثناء التواجد على شاطئ البحر

يُعتبر البحر المكان الأفضل الذي يقضي فيهِ الإنسان معظم وقتهِ خلال فصل الصيف، ليستمتع مع عائلتهِ وأصدقائهِ بممارسة السباحة ومختلف الألعاب والنشاطات البحريّة، ولكي تستمتع بوقتك على البحر دون التعرّض للمشاكل الصحيّة عليك أن تلتزم ببعض التعليمات والنصائح:

  1. عدم السباحة في أوقات ذروة الشمس حيث تكون الأشعة فوق البنفسجيّة في شدّتها، وذلك بين الساعة الحادية عشر إلى الثالثة عصرًا، والاعتماد على السباحة خلال فترة الصباح الباكر، أو المساء.
  2. ارتداء الملابس الخفيفة التي تغطي الجسم والجلد، بدلًا من الملابس المكشوفة التي ستعرضك حتمًا للحروق الشمسيّة بدرجاتها الخطيرة.
  3. وضع كريم واقي من أشعة الشمس طوال فترة التواجد على شاطئ البحر على كامل الجسم وليس فقط الوجه، مع ضرورة وضع النظارات الشمسيّة التي تحمي العينين من أضرار أشعة الشمس.
  4. شرب المياه بكميات كبيرة، وذلك لتعويض نسبة السوائل التي يفتقدها الجسم بسبب عوامل التعرّق والحر.
  5. ارتداء قبعات خاصة أثناء التواجد على شاطئ البحر، وذلك لكي لا يتعرّض الشعر للتلف والتقصّف، وفي حال كنت تسبح في مسابح مغلقة عليك أن تستحم مباشرةً بعد الانتهاء من السباحة، وذلك لأنّ المسابح المغلقة تحتوي على مواد معقمة وكلور.
  6. تناول الطعام الخفيف الذي يحتوي على سوائل طبيعيّة كالخضار والفاكهة، وتجنّب الأطعمة الدسمة التي تحتوي على مواد ضّارة، والتي تسبّب التلبّك المعوي.
  7. الاحتفاظ ببعض الأدوية التي تستخدم في الحالات الطارئة، كالمرهم الخاص بلسع الحشرات، المرهم الخاصة لمعالجة الحروق، أدوية الصداع، والأدوية المستخدمة لمعالجة المشاكل الهضميّة.

وهناك بعض النصائح والإرشادات الخاصة بسلامة الأطفال أثناء التواجد على شاطئ البحر أهمها:

  1. التأكّد من عمق المياه المُخصّصة لسباحة الأطفال، وذلك لكي لا يتعرضوا لخطورة الغرق، ومن الأفضل مراقبة الطفل وعدم السماح له بالسباحة بمفرده.
  2. عدم السماح للطفل بالمشاركة بسباق السباحة على البحر، خوفًا من انتشار الدوامات في البحر.
  3. عدم السماح للطفل بالسباحة بعد تناول الطعام مباشرةً.
  4. عدم السماح للطفل بالسباحة وقت الظهيرة، أو في المساء.
  5. الاحتفاظ بزجاجة من الخل في الحقيبة الخاصة بك، وذلك لاستخدامهِ في حال تعرض الطفل لضربة قناديل البحر.
  6. مراقبة الطفل أثناء السباحة لحمايتهِ في حال قام بابتلاع المياه.
  7. غسل جسم الطفل بعد الانتهاء من السباحة بشكلٍ فوري، وذلك للتخلص من المياه المالحة.


اقرأ أيضاً:
نصائح هامة لقضاء إجازة صيفية ممتعة

 

رابعًا: نصائح غذائيّة خاصة لفصل الصيف

1- تجنّب الكافيين:

وهي من النصائح المهمة التي على كل إنسان أن يتقيّد بها خلال فصل الصيف، وذلك لأنّ الكافيين يحتوي على بعض المركبات الضّارة والأحماض التي تضعف بطانة الأمعاء والجهاز الهضمي، فيتعرّض الإنسان بسببها للعديد من المشاكل الهضميّة والإسهال، كما وأنّ الكافيين يزيد من معدّل التعرّق خلال الصيف.


اقرأ أيضاً:
نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك


2- تجنّب المشروبات المُثلّجة:

يشعر الإنسان برغبةٍ شديدة لتناول المشروبات المثلجة والباردة خلال فصل الصيف، ظنًا منه بأنّ هذهِ المشروبات ستمنحه البرودة والترطيب، إلّا أنّ الدراسات العلميّة أّكدت بأنّ شرب شيئ بارد عندما يشعر الجسم بالحرارة يؤدي إلى انقباض الأوعية الدمويّة، ولا يُساعد على برودة الجسم.

3- الاعتماد على الطعام الخفيف:

خلال فصل الصيف عليك أن تعتمد على تناول الغذاء الصحي الخفيف الغني بالمعادن والفيتامينات، والمطبوخ بطريقةٍ صحيّة، على البخار، أو بطريقة الشوي والسلق، وأن تتجنّب الطعام المقلي الغني بالزيوت والدهون الضّارة التي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم وإلحاق الضرر بالإنسان.

4- تناول الفاكهة الطازجة فقط:

تقدّم الفاكهة العديد من الفوائد الصحيّة للإنسان، ولكن بشرط أن تكون طازجة كالتفاح، البرتقال، الموز، المشمش، العنب، الدراق، البطيخ، الكيوي، الكرز، بينما الفاكهة المجففة تعتبر من الأطعمة الضّارة في فصل الصيف بالتحديد، وذلك لأنّها تساهم في توليد الحرارة في الجسم وتوليد العرق، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على كميات وفيرة من السكريات والسعرات الحرارية.


اقرأ أيضاً:
8 أطعمة ضروريّة للجسم في فصل الصيف

 

5- شرب عصير الليمون:

يحتوي عصير الليمون على كمية وفيرة من فيتامين c وعلى العديد من المركبات الأخرى التي تساعد على تبريد الجسم، ووقايتهِ من الإصابة بالجفاف، كما ويساعد على تقوية الجهاز المناعي للتصدي لمختلف الأمراض الصيفيّة.

6- تجنّب الأطعمة السكريّة والحلويات:

خلال فصل الصيف عليك أن تخفف قدر المستطاع من تناول الأطعمة السكريّة والحلويات التي تساهم في زيادة درجة حرارة الجسم، وزيادة نسبة التعرق، والاعتماد فقط على السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة.

خامسًا: طريق تحضير عصائر خاصة لترطيب الجسم في الصيف

1- عصير الكوكتيل الصيفي:

المُكوّنات:

  1. قطع صغيرة من التفاح الأخضر.
  2. حبّتان من الكيوي المقطع.
  3. عصير ليمونة واحدة.
  4. كوب من أوراق النعناع المغسولة.
  5. لتران من الماء.
  6. حبّتان من الإجاص.

طريقة التحضير:

  1. نضع الفاكهة المقطعة في الخلاط.
  2. نمزج المكونات بشكلٍ سريع حتى تصح متجانسة.
  3. نضيف المياه الباردة إلى المزيج مع الاستمرار بالخلط.
  4. نضع العصير في البراد لوقت التقديم.

2- عصير البرتقال بالجزر:

المُكوّنات:

  1. برتقال عدد 2.
  2. جزر عدد 2.
  3. ماء مثلج.
  4. سكر حسب الرغبة، أو العسل.

طريقة التحضير:

  1. نقطح حبات الجزر وتسلق بالماء.
  2. نقشر البرتقال ونقطعهُ.
  3. نضع الجزر المسلوق والبرتقال في الخلاط الكهربائي.
  4. نضيف الماء المثلج إلى المكونات.
  5. نمزج المكونات بشكلٍ سريع حتّى تتجانس.
  6. نضيف السكر أو العسل حسب الرغبة

3- عصير الليمون والنعناع:

المكونات:

  1. ليمون عدد2.
  2. 8 أوراق من النعناع الأخضر المغسول.
  3. سكر حسب الرغبة.
  4. كوبان من الماء البارد.
  5. ملعقة متوسطة من قشر الليمون المقطع.

طريقة التحضير:

  1. نمزج جميع المكونات في الخلاط الكهربائي لتتجانس جيدًا.
  2. نضع العصير في البراد ليبرد جيدًا.
  3. يُمكن إضافة مكعبات الثلج إلى المزيج.


اقرأ أيضاً:
أهم 8 عصائر طبيعية لفصل الصيف

 

وفي النهاية نتمنى عزيزي أن تتقيّد بكافة النصائح التي قدمناها لك، لتحافظ على صحتك خلال الصيف، ولتستمتع بعطلة جميلة ومنعشة.   

 

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح صحيّة وغذائيّة لصيف آمن وخالي من الأمراض




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع