Top


مدة القراءة:9دقيقة

ملخص كتاب لماذا يكذب الرجل وتبكي المرأة - الجزء (2)

ملخص كتاب لماذا يكذب الرجل وتبكي المرأة - الجزء (2)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-11-2020 الكاتب: هيئة التحرير

سبق وأن تحدثنا عن كتاب "لماذا يكذب الرجل وتبكي المرأة؟"، حيث تطرَّقنا في الجزء الأول من تلخيصه إلى مفهوم التذمر، وأشكاله عبر العصور، وماهية ما يشعر به المتذمر، ولماذا تمارسه النساء بكثرة؛ بالإضافة إلى سبعة أشياء يقوم بها الرجال وتدفع النساء إلى الجنون؛ وسنكمل لكم في هذا المقال تلخيص بقية محتويات الكتاب، فتابعوا معنا القراءة.




الفصل الثالث:

ما الذي يعنيه البكاء؟

يعني البكاء التنحب والصراخ وذرف الدموع، والندب، والتشنج، والشكوى، والأنين؛ وهو صفة مشتركة بيننا وبين الحيوانات، ولكنَّ الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يبكي بإحساس عالٍ.

تخدم الدموع أغراضاً ثلاثة بالنسبة إلى الإنسان، تتمثل في:

  • تنظيف بؤبؤ العين.
  • تخفيف التوتر.
  • التعبير عن المشاعر في المواقف المشحونة بالانفعالات.

الفصل الرابع:

الابتزاز العاطفي:

يعني الابتزاز العاطفي أن يهدد أحد الأشخاص المقربين إليك بمعاقبتك، أو بأنَّك ستعاني إن لم تنصَع إلى ما يريد منك فعله؛ وغالباً ما يكون هذا الشخص مقرباً جداً منك، ويعلم أدق أسرارك ونقاط ضعفك، ويستغل هذه المعرفة للتحكم بك وإخضاعك لأحكامه ورغباته.

الرجال والابتزاز العاطفي:

عادة ما يكون الرجال ضحايا للابتزاز العاطفي أكثر من النساء؛ إذ يفضل الرجال أن يطلبوا ما يريدونه مباشرة؛ أمَّا المرأة، فتلجأ في أغلب الأحوال إلى الابتزاز العاطفي لتنال مرادها، بدلاً من أن تطلب ما تريده مباشرة ويُقابَل طلبها هذا بالرفض.

كيف تتعامل مع المُبتَز عاطفياً؟

عادة ما يظهر المبتزون العاطفيون بصورة الأقوياء أصحاب الإرادة القوية؛ ولكن رغم كونهم يتركون انطباعاً بأنَّهم يعرفون ما يريدون، وأنَّهم مستعدون لفعل أي شيء لنيل ما يبغونه، إلَّا أنَّ الحال نادراً ما يكون كذلك.

عندما يبدأ المُبتَز إبداء مطالبه وإلقاء تهديداته واتهاماته، فإنَّه من الضروري أن تكون مستعداً للتصدي له، حيث إنَّك قد لا تتمكن من ارتجال ردود فعل على ذلك في غمار الموقف نفسه؛ لذا تدرب عليها حتى تصبح جزءاً منك.

إليك بعضاً ممَّا يمكنك قوله للمبتز:

  • "حسناً، إنَّه اختيارك أنت".
  • "أنا آسف لأنَّك اخترت مثل هذه الشعور".
  • "إنَّه لمن الواضح أنَّك غاضب؛ لذا دعنا نناقش هذا الأمر عندما تهدأ".
  • "حسناً، أنا لا أتفق معك في هذا الرأي".
  • "أستطيع أن أرى أنَّك لست سعيداً، ولكن تلك هي الطريقة التي تسير بها الأمور".
  • "أعتقد أنَّ هذا الأمر يتطلب الكثير من التفكير؛ لذا دعنا نتحدث بشأنه في وقت آخر".
  • "إنَّنا نرى الأمور من منظور مختلف".
  • "قد تكون محقاً، ولكن دعنا نفكر في هذا الأمر قليلاً قبل أن نتخذ قراراً نهائياً بشأنه".
  • "يبدو أنَّك مُحبَط، ولكنَّ هذا الأمر غير قابل للتفاوض".

قد يتحوَّل الابتزاز إلى عقوبة مدى الحياة:

عندما تستسلم للتهديدات الأولى للمبتز، ستجد نفسك في دائرة يصبح من الصعب إيقافها تدريجياً؛ إذ بمقدور المبتز أن يدمر الضحية عاطفياً ونفسياً ومادياً.

عندما تتقلد دور الضحية ولو لمرة واحدة، فقد تضطر إلى تقلده طوال حياتك، ممَّا يحرمك من فرصة إيجاد السعادة والحب، وبهجة أن تعيش حياة خالية من الشعور بالذنب.

إقرأ أيضاً: ضباب العواطف والابتزاز العاطفي

الفصل الخامس:

أهم سبعة أسرار عن الرجال:

إليكم أكثر سبعة أسئلة قامت بطرحها النساء على مر التاريخ:

  1. لماذا لا يعرف الرجال الكثير عن حياة أصدقائهم؟
  2. لمَ يتجنب الرجال الالتزام؟
  3. لماذا يشعر الرجل بأنَّه يجب أن يكون محقاً في كل شيء؟
  4. لماذا يحب الرجال الناضجون لعب الصِّبيَة؟
  5. لماذا لا يستطيع الرجال القيام بأكثر من عمل في وقت واحد؟
  6. لماذا يحب الرجال الرياضة إلى هذه الدرجة؟
  7. عمَّ يتحدث الرجال في دورة المياه؟

مشكلة النساء أنهنَّ يحاولن تحليل سلوك الرجل من وجهة نظر أنثوية، ويصبح سلوك الرجل محيراً بالنسبة إليهن نتيجة لذلك؛ ولكن في الحقيقة، لا يتسم ما يبدر من الرجال بعدم العقلانية، وكل ما في الأمر أنَّ طريقة تفكيرهم تختلف عن طريقة تفكير النساء.

إقرأ أيضاً: 9 أسرار عن الرجال تسعى النساء لمعرفتها!

الفصل السادس:

دخول التنين:

تعدُّ الحموات مصدراً خصباً للنكات أكثر من أي شخص آخر على وجه الأرض، كما أنهنَّ دائماً ما يكنَّ مصدراً للفكاهة في المسلسلات الكوميدية، ودائماً ما يُصوَّرن على أنهنَّ عجائز قبيحات، أو سيدات مشاكسات أو سليطات.

في حين تثبت الحقائق أنَّ الحموات يتسببن بمشكلات حقيقية بين العديد من الأزواج والزوجات، وأنَّ ثلث الأزواج المنفصلين يعزون سبب حدوث صدع في العلاقات إلى الحموات؛ إلَّا أنَّ والدة الزوجة ليست مَن يتسبب بمعظم هذه المشكلات، فقد توصلت أبحاثنا إلى أنَّ والدة الزوج هي من تحرِّض هذه المشكلات غالباً.

لكن بالطبع، لا تنطبق صفة الولع بالتسبب بالأذى على جميع الحموات، حيث وجد بحث أجرته جامعة ولاية "يوتاه" أنَّ 50% من الحموات مثيرات للمتاعب، وأنَّ الـ 50% الأخرى تمثل حموات محايدات، أو محبات وكريمات وسليلات عائلات عريقة.

الفصل السابع:

طرائق المرأة السرية في استخدام الكلمات:

لقد أُجرِيت أبحاث على الرجال من مختلف الجنسيات، وقد أصبح في استطاعتنا نتيجة لهذه الأبحاث أن نكشف للمرة الأولى المنطق الخادع وراء الأسئلة الخمسة الأكثر توجيهاً من الرجال حول الطريقة التي تتواصل بها المرأة.

ستكون هذه الأسرار مصدراً للبهجة والحيرة في الوقت نفسه بالنسبة إلى معظم الرجال، ولكن بالنسبة إلى هؤلاء الذين يدركون بالفعل هذه الحقائق، فستأخذ إعادة قراءتها هنا بعلاقتهم مع الجنس الآخر خطوة نحو الأمام؛ وإليكم هذه الأسئلة:

1. لماذا تتحدث النساء كثيراً؟

1. 1. حل للرجل:

حاول أن تدرك أنَّ الغرض الرئيس من "حديث" النساء هو الحديث؛ إذ ترغب المرأة في أن تشعر بالتحسن وتدعم صلتها بك من خلال كلامها، ولا تريد أي حلول، وكل ما عليك فعله هو أن تصغي إليها وتشجعها على مواصلة حديثها؛ إذ لا يهم مضمون حديث الرجل المرأة في شيء، بل إنَّ ما يهمها حقاً هو مشاركته الإيجابية.

1. 2. حل للمرأة:

حددي موعداً مع الرجل إن أردتِ أن تتحدثي معه، وأخبريه أنَّكِ تريدينه أن يصغي إليكِ دون أن يقدِّم حلولاً، ولا تحاولي التزام الصمت مع الرجل ثم تشعرين بالاستياء لأنَّه لم يلحظ أنَّكِ لا تتحدثين معه؛ ذلك لأنَّ الرجل يستمتع بهذا الهدوء الذي يسمح له بأن يسترخي؛ فإن كنتِ ترغبين في التحدث مع الرجل في أمرٍ ما، فكوني مباشرة معه.

2. لماذا ترغب النساء دوماً في التحدث عن المشكلات؟

عندما تتحدث المرأة عن مشكلة ما ويبدو لك حديثها بلا جدوى، تذكر أنَّها بحاجة إلى التحدث لكي تشعر بشعور أفضل؛ لذا أصغِ إليها بحرص، وأخبرها أنَّك ستتواجد دائماً من أجلها، وأنَّك على استعداد دائم للإصغاء إليها متى احتاجتك؛ فهذا أسهل من أن تحاول حل مشكلات ليس لها وجود، كما أنَّه يرفع حصيلتك من النقاط على نحو كبير.

إن لم تستطع التجاوب الفوري مع حديث المرأة، فاسألها برفق إن كان بإمكانها تأجيل الحديث بشأن هذا الموضوع إلى يوم آخر حتى تخف حدة المشكلة قليلاً.

3. لماذا تبالغ النساء؟

إن كنت رجلاً، فعليك أن تفهم حاجة المرأة إلى المبالغة في المحادثات العاطفية؛ لذا لا تتعامل مع كلامها حرفياً، ولا تطلق عليها أبداً مُسمَّى "ملكة الدراما"، ولا تصحح سلوكها أمام الآخرين؛ بل تمهل قليلاً، وحاول أن تصغي إلى مشاعرها الحقيقية دون أن تملي عليها ما يجب عليها الشعور به أو فعله.

كذلك الأمر بالنسبة إلى المرأة، إذ ينبغي على النساء أن يدركن أنَّ الرجال يتعاملون مع الكلمات حرفياً؛ لذا يجب أن يحرصن على التحدث عن الحقائق، ويبتعدن عن المبالغة التي عادة ما تكون محيرة ومكلفة.

4. لماذا لا تتحدث النساء بشكل مباشر؟

4. 1. حل للنساء:

تستخدم المرأة عادة الأسلوب غير المباشر لتدعيم أواصر الصلة مع غيرها من النساء؛ لكن على النقيض من ذلك، ينبغي أن تستخدم الأسلوب المباشر فقط مع الرجال.

قد يبدو الأمر صعباً في البداية، ولكنَّك ستحصلين مع الممارسة على النتائج التي ترغبينها، وتقل الخلافات بينكِ وبين شريكك بصورة ملحوظة.

4. 2. حل للرجال:

إن كانت هناك امرأة تتحدث إليك ووجدت صعوبة في فهم حبكة كلامها، فاجلس مسترخياً، وأنصت إليها، ثم ابتعد دون أن تقدم لها حلولاً؛ وفي أسوأ الأحوال، ضع لها حداً زمنياً: "أريد أن أشاهد أخبار الساعة السابعة يا عزيزتي؛ ولكن إلى ذلك الحين، فكلي آذان صاغية".

عندما تقوم بذلك، ستُفرِغ كل شحنتها من الحديث، وتشعر بالسعادة والاسترخاء دون أن تضطر إلى القيام بأي شيء.

5. لماذا تريد النساء جمع التفاصيل الدقيقة؟

5. 1. حل للرجل:

إن كنت رجلاً، فعليك أن تفهم أنَّ حاجة المرأة إلى معرفة كل التفاصيل والمعلومات الشخصية تعود إلى رغبتها في استمرار العلاقات، ولأنَّه شيء متأصل داخل نفسها؛ لذا عندما تتحدث إلى امرأة، حاول أن تمدها ببعض التفاصيل أكثر ممَّا كنت ستفعل في الأحوال الطبيعية؛ فمثلاً: ارتدِ حذاء العدو، واصطحب زوجتك في جولة طويلة سيراً على الأقدام، واتركها تتحدث كيفما تشاء.

ستكون بهذه الطريقة قد مارست الكثير من التمرينات الرياضية، وأرضيت زوجتك في الوقت نفسه.

5. 2. حل للمرأة:

تفهَّمي أنَّ كثرة التفاصيل تقود الرجال إلى الجنون، وتصيبهم بملل شديد؛ لذا في اجتماعات العمل، كوني مختصرة وموجزة؛ وفي المنزل، أخبري الرجل بالوقت الذي ترغبين في التحدث فيه، وضعي له إطاراً زمنياً، وأحيطيه علماً بأنَّه ليس مُضطراً إلى تقديم حلول، وأنَّ كل ما عليه فعله هو أن ينصت إليك فحسب؛ ولا تستمري في سؤاله: "هل أنت منصت؟"، أو "ماذا قلتُ للتو؟".

الفصل التاسع:

قوة جاذبية المرأة:

عوامل انجذاب الرجال إلى النساء مرتبة تنازلياً:

  1. القوام الرياضي.
  2. السيقان الطويلة.
  3. الخصر النحيل.
  4. العينان الجذابتان.
  5. الشعر الطويل.
  6. الأنف الصغير.
  7. البطن المسطح.
  8. الظهر القنطري الشكل.
  9. العنق الطويل.

إنَّ الحقيقة التي لا مجال للشك فيها أنَّ مظهر المرأة قد يلفت انتباه الرجل إليها أو يُنفِّره منها في أي وقت من علاقتهما، وهي حقيقة تجعل العديد من النساء يستشطن غضباً؛ فهنَّ يعتقدن أنَّه ليس من العدل أن تجعل التجاعيد والشعر الأبيض من الرجل شخصاً حكيماً ومميزاً، في حين لا تجعل منها إلَّا امرأة عجوزاً؛ لذا إن كنت غير راضية عن أي شيء يخص مظهرك، فغيريه فحسب.

شاهد بالفيديو: 5 أشياء لايحبها الرجل في المرأة

الفصل العاشر:

عوامل الجاذبية لدى الرجال:

  1. الجسد الرياضي.
  2. الكتفان العريضان، والذراعان المفتولتان.
  3. الشعر الكثيف.
  4. الفم الصغير.
  5. العينان العطوفتان.
  6. أنف وذقن لافتان.
  7. بطن مسطح.
  8. لحية خفيفة.
إقرأ أيضاً: 10 نصائح في لغة الجسد تجعلك تمتلك جاذبية لا تقاوم

الفصل الحادي عشر:

ما الذي ترغبه المرأة على الأمد الطويل؟

ما تبحث عنه المرأة في الرجل:

  1. قوة الشخصية.
  2. حس الدعابة.
  3. الحس المُرهف.
  4. الذكاء.
  5. الجسد المتناسق.

كي تصبح رجلاً يتمتع بمزيد من الجاذبية، فعليك أولاً أن تعمل على تنمية مهاراتك في التواصل، وبإمكانك الالتحاق بإحدى الدورات التعليمية المنتشرة في كل مكان لتتعلم كيف تتواصل بفاعلية، وتكوِّن صداقات، وتترك انطباعاً جيداً لدى الآخرين، وتُنمِّي حس الدعابة لديك؛ إذ إنَّ النساء يحببن الرجل الذي يُضحكهن.

كما تنجذب النساء إلى الرجال الذين يُبدون رغبة في الارتقاء بحياتهم وتحسين مستوى معيشتهم؛ فرغم أنَّ المرأة قد لا تكترث كثيراً بموارد الرجل، إلَّا أنَّ عقلها ما زال مبرمجاً على الانبهار بالرجل الذي يهتم بتطوير نفسه باستمرار؛ لذلك التحق بدورة تعليمية لتوسع مداركك المعرفية.

أخيراً، اشترك بأحد النوادي الصحية ليكتسب جسدك اللياقة، وغيِّر تسريحة شعرك كل ثلاث سنوات على الأقل.

الفصل الثاني عشر:

ما هو الكذب؟

الكذب موقف يعمد فيه أحد الأشخاص إلى تضليل شخص آخر، ويلجأ إليه كلٌّ من الرجال والنساء على حد سواء؛ فهم غالباً ما يكذبون في اللقاءات الأولى بينهم حينما يريد كل طرف أن يظهر أمام الآخر بأفضل صورة ممكنة.

أنواع الكذب:

هناك أربعة أنواع أساسية للكذب، هي:

  • الكذب الأبيض.
  • الكذب المفيد.
  • الكذب الخبيث.
  • الكذب بهدف الخداع.
  • الكاذب بالفطرة: هو ذلك الشخص الذي يتمتع بضمير حي، ولكنَّه في الوقت نفسه واثق من قدرته على خداع الآخرين.
  • غير الكاذب بالفطرة: هو ذلك الذي أقنعه والداه حينما كان طفلاً أنَّه من المستحيل أن يكذب؛ وفي حال فعل، فسيُكتَشف أمره.
  • الكاذب الرومانسي: هو من أخطر الكاذبين الذي يمكن أن تقع في شراكه امرأة؛ فعندما يبدأ الكاذبون الرومانسيون نصب شراكهم، لا تستطيع معظم النساء اكتشاف أمرهم.

أنواع الكاذبين:

يعتقد معظم الرجال أنَّ المرأة التي تقع في شراك الكاذب الرومانسي امرأة ساذجة، ولكنَّ هذا الاعتقاد خاطىء تماماً؛ إذ تكمن موهبة هذا الشخص المخادع الأساسية في مقدرته على التلاعب بضحيته عاطفياً حتى تصبح مفتونة به.

مَن الأكثر كذباً، الرجال أم النساء؟

ستؤكد معظم النساء أنَّ الرجال يفوقوهنَّ كذباً، إلَّا أنَّ الأبحاث والتجارب العلمية قد أثبتت أنَّ الرجال والنساء يكذبون بالقدر نفسه، وأنَّ الاختلاف فيما بينهم يكمن في محتوى ومضمون أكاذيبهم؛ إذ تكذب النساء ليُشعِرن الآخرين بشعور أفضل، بينما يكذب الرجال لتحسين صورتهم في أعين الآخرين.

وكذلك، تكذب النساء ليحافظن على قوة العلاقات التي تربطهن بمَن حولهن، ولكنهن يجدن صعوبة شديدة في التزييف أو الكذب بشأن مشاعرهن؛ أمَّا الرجال، فيكذبون لتجنب الشجارات، ويبرعون في تقمص المشاعر.

بعض الأكاذيب الشائعة التي يرددها الرجال على مسامع النساء:

  • أنا لم أدخن كثيراً.
  • لم تكن تجمعني أي علاقة بهذه المرأة.
  • إنَّنا أصدقاء فحسب.
  • إنَّها بحاجة إلى صديق.
  • إنَّها بحاجة إلى أن تتحدث مع شخص ما.
  • إنَّها تمر بوقت عصيب، وكل ما أريده هو مساعدتها.
  • إنَّها مريضة، وتريد مني أن أذهب لأراها.

لماذا لا يفلح الكذب؟

يمكن كشف معظم الأكاذيب بسهولة؛ ذلك لأنَّها عادة ما تكون محاطة بانفعالات ومشاعر مرئية ومسموعة تتوهج كالأضواء الحمراء؛ وكلما كانت الكذبة كبيرة، زاد حجم المشاعر والانفعالات المصاحبة لها، وصدر عن الكاذب إشارات تدل على أنَّه مخادع.

أسباب تمتع النساء بهذه القدرة الفائقة في كشف الأكاذيب:

يدرك معظم الرجال مدى صعوبة إلقاء الأكاذيب على النساء وجهاً لوجه دون انكشاف أمرهم، حتى وإن كانت أكاذيباً صغيرة؛ فإن لم يجد الرجل بداً من الكذب على امرأة، فسيفضل القيام بذلك هاتفياً؛ أمَّا النساء، فلا يواجهن مثل هذه الصعوبة في الكذب على الرجال وجهاً لوجه، وعادة ما يفلتن بفعلتهن.

لقد كشفت صور الرنين المغناطيسي التي أُجرِيت على المخ البشري أنَّ هناك نحو 14 إلى 16 موقعاً رئيساً في مخ المرأة ينشط حينما تتحدث مع أحد الأشخاص وجهاً لوجه، ووظيفة هذه المواقع فك شفرات الكلمات وتغييرات نبرة الصوت وإيماءات الجسد، وهي سبب تمتع المرأة بما يُعرَف بـ "الحاسة السادسة"؛ أمَّا الرجل، فليس لديه إلَّا نحو 4 إلى 7 مواقع من هذا النوع؛ ذلك لأنَّ المخ الذكري قد تطور لخدمة الأغراض المكانية، لا التواصل.

نصيحة للرجال بشأن الكذب:

لا تُضِع وقتك في الكذب على امرأة وجهاً لوجه، فهذا أمر بالغ الصعوبة، والأفضل أن تتصل بها هاتفياً أو ترسل لها رسالة عبر شبكة الإنترنت حينما تريد خداعها؛ إذ لا تمتلك النساء قدرة فائقة على كشف الكذب فحسب، ولكنهنَّ يستطعن كذلك تذكر الأكاذيب واستخدامها كذريعة في الشجارات المستقبلية.

لماذا تُعد أكاذيب الأصدقاء وأفراد الأسرة الأكثر إيلاماً؟

كلما زادت العلاقة التي تربطنا بأحد الأشخاص حميمية، كان خداعه لنا مؤلماً للغاية؛ ذلك لأنَّه ليس من السهل عليك أن تخرج هذا الشخص من حياتك.

التفوه بالكذبة نفسها أكثر من مرة:

إن كنت واثقاً تماماً من أنَّ شخصاً ما يكذب عليك، فتعامل معه كما لو كنت تصدق كل كلمة يقولها لك، وتأكد من أنَّه سيرتكب خطأ ما في النهاية؛ ذلك لأنَّه سيصبح شديد الثقة بنفسه؛ ثمَّ بعد ذلك، اطلب من الكاذب أن يكرر كذبته مرة أخرى.

إنَّ الكاذبين المحترفين سبق وأن تمرسوا جيداً على إجاباتهم، وسيتمكنون من تكرار الكذبة وسردها بتفاصيلها نفسها في المرة الثانية؛ إلَّا أنَّ الكاذب المبتدئ سيتعثر بمواضع عدة، ويسرد أحداثاً لم تسمع بها من قبل.

الخطوة التالية هي أن تترك بعض الوقت يمر حتى يعتقد الكاذب أنَّه قد أفلت بكذبته، ثم اطلب منه أن يعيد على مسامعك الكذبة مرة ثالثة؛ فهو عادة لن يعطي الإجابة السابقة نفسها، وستبدو قصته مختلفة إلى حد ما هذه المرة، ويصبح صوته أكثر حدة بسبب التوتر.

إقرأ أيضاً: 20 طريقة لكشف الكذب

تأثير "بينوكيو":

أظهرت كاميرات تصوير خاصة بتوضح تدفق الدم في الجسم أنَّه حينما يكذب المرء، يزداد أنفه حجماً؛ إذ إنَّ زيادة ضغط الدم تؤدي إلى تضخم الأنف، وتسبب وخزاً في نهايات الأعصاب الموجودة فه، ممَّا ينتج عنه حك الأنف حكاً خفيفاً باليد، وتحدث هذه الظاهرة نفسها حينما يكون الشخص غاضباً أو متضايقاً.

إليكِ قائمة مختصرة بمؤشرات أخرى قد تكون دالة على تزييف الرجل للحقيقة:

  1. شد عضلات الوجه.
  2. تجنب التواصل البصري.
  3. تصلب الذراعين و/ أو الساقين.
  4. التبسم مع إغلاق الشفتين.
  5. ضيق بؤبؤ العين.
  6. التحدث بسرعة.
  7. اهتزاز الرأس مجيباً بـ "لا" حينما يقول "نعم"، أو بالعكس.
  8. إخفاء اليدين.
  9. التعثر في نطق الكلمات أو التمتمة.
  10. المبالغة في التأكيد على الود/ الضحك.

طرائق تجنب خداع الآخرين لكِ:

  1. اجلس على الكرسي الأعلى، حيث يُعدُّ ذلك أحد أشكال الترهيب.
  2. لا تضع ساقاً فوق الأخرى، وافتح ذراعيك، واتكئ للخلف، وحاول أن تجعل نفسك مُهيَّأً لسماع الحقيقة.
  3. لا تخبر هذا الشخص بما تعرفه حقيقة، ولا توضح له أنَّك تعلم أنَّ ما يقوله محض هراء.
  4. حاول أن تقترب بجسدك من هذا الشخص؛ فحين تقوم بذلك، سيشعر بعدم الراحة.
  5. حاول أن تحاكي وضعية جسده وحركاته، فذلك من شأنه أن يخلق تقارباً بينكما تُصعِّب على هذا الشخص الكذب عليك.
  6. تبنَّ أسلوبه في الحديث بالإصغاء إلى طريقة تفكيره.
  7. امنحه فرصة أخرى، وحاول أن تمهد له الطريق لتحري الصدق، وتظاهر أنَّك لم تسمعه جيداً، أو أخبره بأنَّك لم تفهم ما قاله.
  8. ابقَ هادئاً، ولا تبدُ مذهولاً أو مصدوماً، وتعامل مع كل ما يقوله بالقدر نفسه من الأهمية؛ فحينما تبدأ الاستجابة على نحو سلبي، ستهدر فرصة سماع الحقيقة.
  9. لا توجه اتهامات.
  10. امنحه فرصة أخيرة، وتجاهل الكذبة، وقل: "ماذا يمكن أن نفعل لتجنب حدوث ذلك مرة أخرى؟"؛ فإن ظن هذا الشخص أنَّك لم تعد تظن أنَّه كاذب، فقد يكف عن الكذب؛ أمَّا في أسوأ الحالات، سيتوصل إلى حل بنفسه بألَّا يستخدم هذه الأكذوبة ثانية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ملخص كتاب لماذا يكذب الرجل وتبكي المرأة - الجزء (2)