Top


مدة القراءة:2دقيقة

20 طريقة لكشف الكذب

20 طريقة لكشف الكذب
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:15-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تتساءل غالباً ما إذا كان مَن حولك يكذبون عليك؛ لذا نقدم لك هذه العلامات العشرين التي تساعدك على معرفة ما إذا كان الشخص يحاول قول الحقيقة أم الكذب، فهذه المؤشرات هي مزيج من لغة الجسد والإشارات السلوكية التي درسها المختصين بدقة.




1. لمس الوجه مراراً وتكراراً:

الناس الذين يحاولون الكذب يميلون إلى لمس وجههم مرات عدة، وخاصة الأنف.

2. الابتسام بطريقة مزيفة:

عليك أن تُميِّز الابتسامة الحقيقية من الوهمية، فعندما يبتسم الشخص ابتسامة صادقة، تتجعد زوايا عينيه تلقائياً وذلك لتغيير تعبيرات الوجه، ولكن عندما تكون الابتسامة ليست صادقة، لا يتأثر تعبير العين.

3. الإستهجان:

من إحدى علامات اكتشاف الكذب هو هز الأكتاف باستهجان؛ حيث إنَّ هز الكتفين يشمل الجسم كله.

4. هز القدمين:

تحريك القدمين عند التحدث علامة على أنََّ الشخص يشعر بعدم الارتياح؛ بل هي وسيلة للقول إنَّه يفضِّل تغيير الحديث بأسرع وقت ممكن.

إقرأ أيضاً: كيف تكتشف الكذب باستخدام لغة الجسد

5. القيام بحركات غريبة بالرأس:

إذا كنت تسأل أسئلة معينة لشخص وهو يحاول أن يميل رأسه إلى الوراء، أو الانخفاض أو الميل إلى أحد الجانبين، فهذا يعني أنَّه يريد الكذب.

6. التحديق بالنظر:

يعتقد بعض الأشخاص أنََّ الكذاب يميل إلى النظر بطريقة سريعة، ولكن في الحقيقة، الكذابون يصرُّون على اتصال العين بالعين عند اختلاق الكذب.

7. تصويب الأصبع:

غالباً ما يكون الكذاب دفاعياً وعدائياً في المناقشة، فهو يميل إلى تصويب إصبع الاتهام ورفض الاتهامات مع الغضب والاحتقار ليشعر مَن أمامه بالذنب.

8. التعرق الزائد:

بعض الأشخاص يصابون بالتعرق بشكل مفرط عند الكذب؛ ويحدث هذا لأنََّ الكذب ينطوي على الإجهاد، وزيادة في درجة حرارة الجسم، ومن ثم التعرق.

9. تحريك الذراع عشوائياً:

بعض الناس يميلون إلى تحريك ذراعهم بطريقة عشوائية، هذه خدعة يستخدمها الكذابين لتشتيت محاوريهم.

10. تقليد منقار البط:

يريد الكذابون بطريقة اللاوعي أن يستقطبوا نظر الآخرين من خلال بعض الحركات بالنظر والشفاه، أو حتى الوصول إلى تقليد "منقار البط".

11. التلعثم والتردد:

كثير من الناس يميلون إلى التلعثم أو التردد في إخبار قصصهم؛ وذلك لأنََّ لديهم الرغبة في إقناع الآخرين بالكذب، من ناحية أخرى، فإنَّه من الصعب على الكذاب التفكير بوضوح عندما يريد أن يقول شيئاً بمصداقية.

إقرأ أيضاً: أهم التصرفات التي يقوم بها الشخص الكاذب

12. تقديم معلومات إضافية:

يسعى الكذابون في كثير من الأحيان إلى الحصول على مزيد من المعلومات، ويتَّبعون هذه الوسيلة لإخفاء شيء أو الدفاع عنه.

13. اتخاذ موقف دفاعي:

من المعروف جيداً أنَّ الناس الذين يحاولون الكذب يتخذون تلقائياً موقفاً دفاعياً، في حين أنَّ أولئك الذين يقولون الحقيقة هم هجوميون.

14. الكلام بطريقة واضحة:

للدفاع عن نفسه، يلجأ الكاذب إلى لفظ كلماته لفظاً جيداً، على سبيل المثال، بدلاً من أن يقول: "ليس لي" يقول: "إنَّها ليست لي،" أو الاستعاضة عن عبارة: "أنا لم أفعل" بـ: "أنا لم أفعل ذلك".

15. استخدام الأسئلة والتكرار:

هناك خيار شعبي من قبل الكذابين هو الإجابة عن سؤال بسؤال آخر، أو تكرار ما قيل له، والغرض من ذلك هو إرباك وزعزعة استقرار المحاوِر.

16. تجنب صيغة المتكلم:

يتجنب الكذاب استخدام صيغة المتكلم؛ لذا بدلاً من قول: "أنا لا أصدقك،" يقول: "كنت على خطأ."

17. المبالغة:

يميل الكذاب إلى المبالغة وقول القليل من التفاصيل عن تاريخهم، ومن ناحية أخرى، في الحالات الحرجة يركزون على تفاصيل غير هامة.

18. وضع حواجز:

خلال المناقشة، يضع الكذاب بعض الأشياء مثل الكتب، وكوب من القهوة أو أجهزة الكمبيوتر بينه وبين شركائه لحماية نفسه.

19. استخدام التعابير الصادقة:

يميل الكذاب إلى استخدام عبارات مثل "لأكون صادقاً" أو "لأقول لك الحقيقة" لبدء كلامه.

20. هناك معلومة لكشف الخداع والكذب:

هناك طريقة من شأنها أن تساعدك على معرفة إذا كان الشخص يكذب عليك أم لا، كأن تحاول تغيير الموضوع فجأة، ستلاحظ أنََّ الشخص الصادق يشعر بالحيرة، في حين أنَّ الكاذب سوف يشعر بالارتياح.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:20 طريقة لكشف الكذب