يعرّف الكذب على أنّه نسج الروايات والأحداث بغرض خداع الناس لتحقيق أهداف معينة، ويعتبِر الأطباء الكذب أحد الأمراض النفسية التي يتوجّب علاجها لأنّ الشخص الكاذب مكروه ومنبوذ من مجتمعه، كما لا يمكن الاعتماد عليه فقد يقترف الكاذب سلوكيات خاطئة كعمليات النصب والسرقة والقتل، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أسباب الكذب، أضراره وأهم العلامات التي تكشف عنه، ونصائح هامة للتخلص منه.

أسباب الكذب:

  1. تجنّب العقاب: يلجأ الشخص للكذب بدافع الخوف من المحاسبة من قبل الناس أو القانون، وفي مرحلة الطفولة يتعمّد الطفل تشويه الحقائق واختلاق الأكاذيب التي تُجنّبه عقاب أبويه فتنمو هذه الصفة بداخله حتى الكبر.
  2. التعبير عن الاستقلالية: في مرحلة المُراهقة يحاول المراهق أن يتمرّد على سيطرة أبويه على حياته الشخصية فيلجأ إلى الكذب وإخفاء بعض الأمور الخاصة به ليثبت لهم أنّه لم يعد طفل صغير، وأنه قادر من الآن على التصرّف كما يحلو له.
  3. العدوانية: بعض الأشخاص يلجؤون إلى الكذب لأسباب عدوانية حيث يتعمّدون تزييف الحقائق وإخفاء كلمة الحق لأذية من حولهم وإيقاعهم في المشاكل، وكل ذلك في سبيل تحقيق مصلحة ما قد تكون مادية أو اجتماعية أو غيرها.
  4. الإحساس بالقوة: الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشخصية وعدم الثقة بما لديهم من قدرات وإمكانات يلجؤون إلى الكذب على الآخرين ليثبتوا لأنفسهم أنهم نجحوا في الهروب من أفعالهم، فالكذب يُعزّز عندهم إحساس القوة.

أضرار الكذب:

كما تحدّثنا مسبقاً الشخص الكاذب لا رادع أخلاقي عنده حيث يُفضّل مصلحته الشخصية على مصلحة الآخرين، ولذلك قد يغش وينصب ويزوّر ويحتال ويسرق، كما أنّ الكذب من الأسباب الرئيسية لحدوث الطلاق بين المتزوجين، ويلعب الكذب دوراً كبيراً في نشر الضغينة والكره بين أفراد المجتمع فتنعدم الثقة بين الناس.

أهم العلامات التي تكشف عن كذب الشخص:

  1. زيغ البصر: يتعمّد الشخص الكاذب عدم النظر في عيون من يتحدّث إليه.
  2. استخدام كلمات قليلة: لكي يتمكن الكاذب من حبك أكاذيبه جيداً يحرص على استخدام أقل عدد ممكن من الكلمات.
  3. الجديّة: يتعمد الشخص الكاذب إبراز جديته أمام من حوله لكي يؤكد لهم بأنه شخص صادق في كل كلمة يقولها.
  4. التكرار: يقدّم الشخص الكاذب مجموعة كبيرة من الحجج والمبررات، ويميل إلى استخدام نفس الكلمات لمرات متتالية.
  5. التعميم: يحاول الشخص الكاذب التهرب من مسؤولية أفعاله، وإلقاء أخطائه على الآخرين باستخدام أسلوب التعميم.
  6. تجنّب الإشارة إلى الذات: الكاذب يتجنب تماماً استخدام كلمة (انا) ويحرص على القول (نحن، الناس، معظم).
  7. إطلاق كلمات تقلل من احترام الآخرين: يسعى الشخص الكاذب إلى الحطّ من مستوى الناس والتقليل من شأنهم، ولا يتردد عن نسب تصرفات وأقوال رديئة للآخرين.

نصائح للتخلّص من صفة الكذب:

  • إنّ الكذب محرم بكل الديانات السماوية وهو خطيئة يعاقب عليها الله تعالى، لذا احرص على تقوية إيمانك من خلال الصلاة والدعاء وتلاوة القرآن والصيام، ستحميك هذه العبادات من التصرّف على نحو يغضب الله.
  • يجب أن تدرك بأن الكذب صفة ذميمة والشخص الكاذب مكروه اجتماعياً وأنت كشخص يريد أن يعيش حياة طبيعة يجب أولاً أن تتوقف عن اختلاق الأكاذيب وأن تقول الحق دائماً وأبداً، بذلك ستنجح في التخلص من هذه الصفة وإلى الأبد.
  • تشجّع على قول الحقيقة مهما كانت عواقبها فالكذب لن يجلب لك الحل، ولن ينجيك من فعلتك، لا بل سيزيد الأمور تعقيداً، وقد تعجز في النهاية عن إيجاد الحل المناسب، لذا من الأفضل لك أن تتجنّبه تماماً.
  • إذا كنت تشعر بنقص ما أو بانعدام الثقة حاول أن تركّز على نقاط قوتك وأن تتعلم المهارات والمواهب وأن توسع دائرة معارفك وثقافتك، سيشعرك هذا بالثقة الكبيرة ولن تلجأ إلى الكذب واختلاق الأكاذيب لكي تشعر بقوتك.

 

الآن أصبح بين يديك كل المعلومات المتعلقة بالكذب، إذا كنت تكذب عزيزي في بعض الأحيان توقف عن ذلك واحرص على قول الحق والصدق دائماً، بذلك فقط ستتمكن من كسب حب واحترام كل الناس من حولك.


المقالات المرتبطة