Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

كيفية كشف الكذب وطرق التعامل مع الشخص الكاذب

كيفية كشف الكذب وطرق التعامل مع الشخص الكاذب
مشاركة 
الرابط المختصر

الكذب هو الإخبار عن الشيء على خلاف ما هو، عمدًا كان أو خطأ، وهو عكس الصدق. والكذب إذا ما استأصل في نفس الشخص فُضح أمره وأبعد الناس عن التعامل معه وأصبح متجرداً من مصداقيته.



وفي حياتك قد تتعامل مع أشخاص كاذبين، سواء مع أحد من أفراد البيت أو في العمل أو من خلال علاقاتك الاجتماعية، وقد تجد صعوبة في التعامل معهم أو تحتار في الطريقة المناسبة للتعاطي مع كذبهم، لذلك تابع معنا المقال التالي لتتعرف اولاً على بعض العلامات التي قد تكون مؤشراً على الكذب، ثم نتحدث بعدها عن الطرق الفعّالة للتعامل مع الشخص الكاذب.

أولاً: كيف تعرف أن الشخص الذي أمامك يكذب؟

إنّ الكذب يحفز بعض المشاعر القوية لدى الشخص الكاذب والتي يصعب التحكم بها مثل التوتر والشعور بالذنب، وربما حتى الشعور بالابتهاج لوجود نوع من التحدي في ذلك، وقد توصل الباحثون إلى تحديد مجموعة من العلامات التي تكشف أنّ الشخص الذي أمامك يكذب نذكر منها:

1- العين: إذا أردت أن تكتشف فيما إذا كان الشخص الذي تتحدث معه يقوم بالكذب عليك فانظر في عينيه. حيث يقول الخبراء إنّ الانتباه إلى هذا الجزء من الجسم يقدملك إرشاداً مهماً في هذا الموضوع. فالإنسان الكاذب لا يتفادى بالضرورة النظر إلى الشخص الذي يتحدث إليه، فبعض الكاذبين والذين يكونون أكثر تمرساً بالكذب يستطيعون التحكم بنظراتهم ويقومون بالنظر بشكل مباشر في عيني الشخص الذي يكذبون عليه لكسب ثقته، فعليك التركيز هنا على رفرفة العين بشكل متكرر، فغالباً ما ترفرف عين الشخص عندما يقوم بالكذب، كما يمكن أن يحدث انقباض في بؤبؤ العين.

2- وضع اليد في الجيب: وهي من العلامات الشائعة التي تظهر عند الشخص الكاذب، حيث يقوم بوضع يديه في جيبه أثناء الحديث مع الشخص الذي يكذب عليه، وذلك لتفادي أي اضطراب ممكن لحركة يديه.

إقرأ أيضاً: 10 علامات تكشف كذب الآخرين من لغة جسدهم

3- حركات اليدين: عندما لا يريد المتحدث التعامل مع الحقيقة بشكل كامل قد تجده يغطي فمه بيديه أو يضع يده على شفتيه مما يعني أنه يحاول إخفاء شيء ما، كما قد يضعها على حلقه أو يقوم بحك رأسه، أو يستخدم الإشارة بأصابعه كثيراً، أو يقوم بشبك يديه.

4- تغيير وضعية الرأس: إذا رأيت الشخص الذي تشك انه يكذب عليك يقوم فجأة بتحريك رأسه عندما توجه له سؤالاً مباشراً، قد يكون يكذب عليك بشأن شيء ما، كأن يقوم بسحب رأسه أو إرخائه أو إمالته للجانب.

ويجدر بك الانتباه إلى أن للناس لغات جسد مختلفة وقد تصدر منهم هذه العلامات نتيجة مواقف مختلفة كالخوف والتوتر من موضوع معين وليس بالضرورة لأنهم يكذبون، ولذلك لا يمكنك الاعتماد عليها وحدها أو على حدسك فقط.

إقرأ أيضاً: أهم التصرفات التي يقوم بها الشخص الكاذب

ثانياً: طرق فعّالة للتعامل مع الشخص الكاذب

إنّ التعامل مع الشخص الكاذب قد يكون مزعجاً أو صعباً، وحتى قد يكون مؤذياً خاصة إذا كانت تجمعك علاقة مقربة مع الشخص الذي يكذب عليك، وغالباً ما نسأل أنفسنا كيف أتعامل مع الشخص الكاذب؟ وما الذي يجب علّي القيام به؟

ولذلك إليك بعض الخطوات الفعّالة للتعامل مع الشخص الكاذب:

1. كن صبوراً ولا تقسو عليه:

المعاملة القاسية لا تنفع مع الشخص الكاذب، لذا كن صبوراً عند التعامل معه فهو شخص مريض يشعر بالمتعة واللذة عندما يخفي الحقيقة عنك، احرص على أن ترسل له رسائل غير مباشرة بأنّ الصراحة والشفافية مهمة في العلاقات وأنّ الكذب وسيلة فاشلة لمعالجة الأمور، وأنّ الصدق هو الطريق الأفضل دائماً لعلاقة أفضل.

2. كن صادقاً:

إذا أردت أن تنجح في التعامل مع الشخص الكاذب يجب أن تكون مثالاً في الصدق، فلا تتوقع أن يتغير ويترك الكذب وأنت تبادله الكذب، لذلك كن صادقاً مخلصاً في أقوالك وأفعالك عندما تتعامل معه، وبالتأكيد سيدرك أنّ الكذب دليل على قلة الثقة في النفس ومع الوقت سيتخلص من هذه الصفة.

إقرأ أيضاً: 8 أحاديث للرسول محمد ﷺ عن الصدق

3. ابحث عن أعذار لكذبه:

حتى تستطيع أن تتعامل مع الشخص الكاذب يجب أن تشعره أنّه بأمان وأنك ستقف بجانبه مهما كانت الحقيقة مؤلمة، حاول أن تُشجّعه على قول الحقيقة وذلك من خلال البحث عن أعذار لكذبه، فهذه الطريقة ستمنحه القوة لكي يعترف بكذبه وسيتوقف عن الكذب مع الوقت.

4. واجهه بشكل سرّي:

حيث أنّ مواجهة أي شخص بشكل علني أمام الناس بسلوك سيء يعاني منه قد يزيد الأمور سوءاً ولن يساهم في حل المشكلة وقطعاً لن يساعده على التغيير، كما أنه تصرف قاسي ومحرج، لذلك من الأفضل أن تواجهه بشكل مباشر بينك وبينه وبعيداً عن الآخرين.

تحدّث معه بلطف وهدوء وحاول أن تخبره أنه قد كذب عليك، ولا تنعته بصفة الكذب، ثم واجهه بشرح الأكاذيب التي صدرت عنه وناقشه بهدوء، ثم انتظر منه الرد على ذلك. فإذا اعترف أنه كان يكذب عليك واعتذر منك فعليك التوقف عند هذا الحد، واختم حديثك معه بأنك تتمنى أن لا يتكرر ذلك في المستقبل.

5. التهديد بقطع العلاقة:

إذا لم تنجح أي طريقة من الطرق السابقة في حل المشكلة يمكنك أن تُصعّد قليلاً، أخبره بأنك تتأذى وتشعر بالعذاب من جراء كذبه عليك، وأنك ترغب أن تكون علاقتكما قائمة على الصدق والشفافية المتبادلة، وأخبره أنّ استمراره على هذا المنوال يزعزع ثقتك به ويفقده المصداقية، ثم هدده بقطع العلاقة معه إذا لم يتوقف عن الكذب فقد يدفعه ذلك لقول الحقيقة والتوقف النهائي عن الكذب.

6. اقطع علاقتك معه:

إذا كان الشخص الكاذب حبيب أو زوج أو حتى قريب قد يكون من الصعب قطع العلاقة والابتعاد عنه، إلا أنّ قطع علاقتك معه ستُخفّف من آلامك وعذابك وتأثيره السلبي عليك، وستُعلّمه أنه سيخسر كل من حوله إذا استمر بالكذب، وما أدراك قد يتراجع عن هذه العادة ويصبح شخصاً صادقاً.

أما في حال كان الشخص غير مهم في حياتك، فلا تتردد في قطع العلاقة معه فاعتزال ما يؤذيك أفضل ما يمكن ان تفعله في هذه الحالة.

7. أمهله بعض الوقت:

عليك أن تعرف أنّ الكذب عادة، وأن الشخص الذي اعتاد على الكذب قد يجد صعوبة في الإقلاع عنه بشكل مباشر وفوري ولا تستغرب في حال كذب عليك مرة أخرى وأخرى. لذلك عليك إمهاله بعض الوقت حتى يقلع عنه بالتدريج، وكل ذلك يعتمد على درجة قربه منك وقدرتك على تحمل هذا الموضوع.

8. شجّعه باستشارة طبيب:

الكذب قد يتطور ويصبح مرض نفسي قهري نتيجة دوافع عديدة، وقد يصعب على الشخص التخلص منه بسهولة، لذا يمكن استشارة الطبيب النفسي لعلاج الكذب.

وعليه عليك ألا تتردد عن نصح الشخص الكاذب بأنّ استشارة الطبيب أصبحت أمراً ضرورياً لا بد منه، وطمئنه بأنّ الكذب المرضي الذي يزيد عن الحد يمكن التعافي منه بالعلاج النفسي، وشجعه على طلب المساعدة من شخص مختص قبل أن يفقد الجميع الثقة به ويفقد مصداقيته بشكل نهائي، فيعرض نفسه بالتالي لخسارة أصدقائه أو عائلته او حتى عمله.

9. احمِ نفسك:

إنّ التعامل مع شخص يكذب عليك بشكل مستمر قد يستنزفك عاطفياً، ويضعف ثقتك به، فقد تعتقد لوهلة أن ثقتك فيه قد عادت لما كانت عليه ثم تكتشف كذبه مرة أخرى، ما يدخلك في دائرة مستمرة من الكذب والخداع التي لا تستطيع تحمله فتشعر بالألم وخيبة الأمل.

لذلك من المهم أن تأخذ بعض الراحة من التعامل مع الشخص الكاذب، أو من الأفضل لك إذا استطعت تجنب التعامل معه، وإن لزم التعامل معه يجب عليك ان تكون متنبهاً وأن تتوقع اي شيء منه خوفاً على مصلحتك، كما عليك التعامل معه بحذر شديد حتى لا تقع في خيبة أمل جديدة.

 

وأخيراً عزيزي القارئ إذا كنت تتعامل مع شخص كاذب فيمكنك اتّباع الطرق التي ذكرناها سابقاً للتعامل معه، أما إذا كنت تعتمد على الكذب في حياتك حاول أن تتوقف نهائياً عن ذلك لأنّ الشخصية الكاذبة منبوذة من المجتمع، والكذب عادة ذميمة ومنهي عنها في كل الأديان، وتذكر أن عواقب الكذب وخيمة فقد قيل: "الكاذبون خاسرون دائماً، ولا سيما أن لا أحد يصدقهم حتى ولو صدقوا"، (أرسطو).


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيفية كشف الكذب وطرق التعامل مع الشخص الكاذب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع