Top


مدة القراءة:7دقيقة

مبدأ باريتو: قاعدة 80-20

مبدأ باريتو: قاعدة 80-20
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-05-2022 الكاتب: هيئة التحرير

إحدى العادات التي يتمتع بها المتفوِّقون هي القدرة على التركيز على المهام التي ستمنحهم فوائد كبرى؛ فمن خلال القدرة على القيام بالمهام الصحيحة، ستتجنَّب إضاعة الوقت في أشياء لا تهمُّك؛ وبقدر ما قد يبدو هذا منطقياً، فإنَّ معظمنا لا يدرك ذلك بوعي؛ لذا سيجعلك "مبدأ باريتو" (Pareto Principle)، المعروف باسم "قاعدة 80/20"، أكثر وعياً بكيفية قضاء وقتك.




ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن "ثان فام" (Thanh Pham) مؤسِّس مدوَّنة "إيجان إيفيشنسي" (Asian Efficiency)، يخبرنا فيه عن تجربته في تطبيق قاعدة 80/20.

"مبدأ باريتو" (The Pareto Principle):

اكتشف الاقتصادي الإيطالي "فيلفريدو باريتو" (Vilfredo Pareto) أنَّ 80% من الثروة في عصره حققها 20% من الناس. ولاحظ أنَّ نحو 80% من الأراضي في إيطاليا مملوكة بنسبة 20% من السكان.

أدرك "فيلفريدو" شيئاً عميقاً: الأشياء الصغيرة هي التي تمثِّل معظم النتائج؛ حيث تنصُّ القاعدة على أنَّ 20% من الجهد سيشكل 80% من النتائج. ونسبة 80/20 هي فقط للدلالة على الفكرة، ولكن من الطبيعي أن تنحرف نحو 90/10 أو 95/5؛ أي بمعنى آخر، 90% من النتائج تأتي من 10% من الإجراءات، أو 95% من النتائج تأتي من 5% من الإجراءات.

النتائج الرئيسة لقاعدة 80/20:

1. تحسين التركيز والإنتاجية:

لقد اعتدت أن أكون مدير شركة تابعة، وكانت إحدى مهامي هي التأكُّد من أنَّ الشركات التابعة ستدرُّ إيرادات جيدة للشركة. عملَت هذه الشركات في الأساس بوصفها مندوبة مبيعات بشكل موسع للشركة؛ وعندما كان عليَّ العمل مع العشرات من الشركات التابعة، أدركت أنَّه لا يمكنني التعامل مع كل شركة تابعة بالأولوية نفسها؛ إذ لم يكن لدي ما يكفي من الوقت والموارد والطاقة للعمل مع كل شركة تابعة بالتركيز نفسه.

بعد يوم واحد من تحليل أرقام مبيعات الشركات التابعة، اتضح أنَّ قاعدة 80/20 كانت سارية أيضاً. في الواقع، كان الأمر أشبه بـ 95/5؛ أي 5% من جميع الشركات التابعة ستحقق 95% من مبيعات الشركة التابعة. خمِّن مع أي الشركات التابعة سأقضي معظم وقتي؟ نعم، الـ 5%.

2. الاستفادة من نقاط القوة لديك:

تنطبق قاعدة 80/20 على كل جزء من حياتك؛ وذلك من فكرة أنَّه يجب عليك دائماً التركيز على نقاط قوَّتك بدلاً من محاولة التستُّر على نقاط ضعفك. يُعَدُّ "مبدأ باريتو" طريقة أخرى للنظر إلى هذا الأمر؛ وذلك من خلال التركيز على نقاط قوتك 20%، يمكنك تحقيق نتائجك الهامة 80%. أي شيء لا يقع ضمن 20% أو ضمن نقاط قوَّتك المنتجة، يجب أن تفكر في وجود شخص آخر يقوم به نيابة عنك.

3. مثال: قاعدة 80/20 للمدوِّنين:

على سبيل المثال، لنفترض أنَّك مدوِّن. كيف يمكنك تطبيق "مبدأ باريتو" على المدونات؟ بالنسبة إلى معظم المدوِّنين، الكتابة هي مهارتهم الأساسية التي ستحقق النتائج المرجوَّة معظمها، وامتلاك محتوى رائع هو أساس المدوَّنة الجيدة.

عندما تطبِّق فكرة 80/20 على المدوَّنات، فإنَّ الأمر كله يتعلق بمحتوى المدوَّنة. أي شيء آخر إلى جانب كتابة محتوى رائع يُعَدُّ من نسبة 80% التي ستمنحك فقط نسبة 20%. أشياء مثل إعداد مدوَّنتك، والحفاظ على رسوماتها، وتعديل التعليقات، وما إلى ذلك.

محتوى الكتابة هو نسبة 20% التي ستمنحك 80% من النتائج المرجوة، سواء كان ذلك مزيداً من التعليقات، أم قراءات المتابعين. يمكنك بسهولة الاستعانة بمصادر خارجية للإجراءات التي تبلغ 80% بحيث يمكنك التركيز على 20% من نشاطاتك.

شاهد: 18 نصيحة لاستثمار الوقت بفاعلية

قانون القلة الحيوية:

لاستعمال "مبدأ باريتو" استعمالاً فعالاً، يجب أن تكون لديك القدرة على تحديد الأشياء الصغيرة التي تمنحك أكبر قدر من النتائج؛ لذا تحتاج إلى إجراء تحليل صادق لمشاريعك ومهامك. قد يكون هذا أصعب مما تعتقد، وخاصة إذا كنت شخصاً غارقاً في المعلومات والأشياء التي عليك القيام بها؛ لكن لحسن الحظ، توجد الحلول دائماً.

تستطيع معرفة الـ 20% الحيوية من خلال ما يأتي:

  • الاستمتاع فيما تفعله.
  • تحديد الأشياء التي تجلب لك إيرادات أو سعادة أو نتيجة مرجوة كبرى.
  • تفويض أشياء تعرف أنَّ الآخرين يمكن أن يؤدُّوها أداءً أفضل أو أقل تكلفة.
  • أن يكون لديك رؤية طويلة الأمد؛ لذا فأنت على استعداد للقيام بأشياء ليست ممتعة، ولكنَّك تعلم أنَّها ستنفع على الأمد الطويل.
  • أن يكون لديك نوعية حياة أفضل.

إذا كان في إمكانك تحديد 20% من نشاطاتك، فأنت الآن تعرف ما الذي يجب أن تركز عليه حقاً وكيف تقضي وقتك.

كيف تتخلص من الـ 80% غير الضرورية؟

هناك طريقة أخرى لإدارة وقتك إدارة أفضل وهي الاستغناء عن 80%؛ إذ يجب عليك إزالة كل الأشياء التي تسبب لك قلة الإنتاجية. وفيما يأتي بعض النصائح لتحديد 80% من النشاطات التي تريد التخلص منها قدر الإمكان:

  1. لا تنفِّذ أعمالاً لن تجلب لك أي قيمة، وتفعل ذلك فقط لأنَّ شخصاً ما أخبرك أن تفعله.
  2. لا تنفِّذ أعمالاً دون إرادتك، أو لا تريد القيام بها.
  3. لا تنفِّذ عملاً لا تجيده.
  4. لا تتسابق دائماً مع الزمن لإنجاز أشياء معينة.
  5. لا تظن أنَّ ما تفعله هو مجرد إشغال للوقت.

يمكنك التخلص من 80% أيضاً من خلال تفويضها لشخص آخر يمكنه القيام بها.

الآن وبعد أن أصبحت قادراً على رؤية كيفية عمل قاعدة 80/20، سترغب في البدء بتطبيقها على الفور في حياتك الخاصة.

استعمال قاعدة 80/20 في الحياة الشخصية:

يمكنك تطبيق قاعدة 80/20 في حياتك الخاصة؛ حيث يرغب الجميع في أن يكون سعيداً، ولكن لا يتَّبع الجميع الطريق نفسه نحو السعادة والإنجاز. وأسهل طريقة لبدء تنفيذ "مبدأ باريتو" هي أن تسأل نفسك هذين السؤالين:

  • أي 20% من الأسباب تعطيني 80% من تعاستي؟
  • أي 20% من الأسباب تعطيني 80% من سعادتي؟

أجب عن هذه الأسئلة إذا استطعت، فالأمر ليس بالسهولة التي قد يبدو عليها.

قبل أن تتمكَّن من الإجابة عن هذه الأسئلة، عليك إلقاء نظرة على مخزون النشاطات الخاص بك من خلال مرشح "قاعدة باريتو". أسهل طريقة للبدء هي تقسيمها حسب مجالات المسؤوليات الرئيسة في حياتك؛ وبالنسبة إلى معظم الناس، هي الصحة والثروة والعلاقات.

إذا كنت قد قرأت مقال "التفكير المنهجي"، فيمكنك النظر إلى سعادتك على أنَّها نظام تكون فيه الصحة والثروة والعلاقات أجزاءً مترابطة داخل النظام، وتؤثر في بعضها بعضاً، ولكنَّ الهام أن تعرف داخل هذا النظام ما هي نسبة الـ 20% التي ستمنحك 80% من سعادتك - أو الـ 20% التي تسبب 80% من تعاستك - دعونا نرى كيف ينطبق ذلك على الصحة والثروة والعلاقات في حياتك.

شاهد أيضاً: 8 علامات تشير إلى أنَّك لا تدير وقتك بشكل فعّال

ما هو الأمر الضروري والحيوي لصحتك؟

بينما يريد الجميع أن يعيشوا بصحة جيدة، لا يولي الكثيرون الأهمية نفسها لذلك. يريد معظم الناس خسارة بضعة كيلوغرامات إضافية، لكنَّ مجال المسؤولية هنا أبعد بكثير. يمكنك تقسيمه إلى تمرينات رياضية وتغذية ونمط حياة؛ حيث يساهم كل منها في سعادتك العامة، ويمكنك البحث لكل نشاط عن الاختصار 20% الذي يمنحك 80% من نتائجك.

اسأل نفسك، ما هي الأشياء الصغيرة التي ستفيدني أكثر؟ من أجل الصحة، خصَّص الكاتب "تيم فيريز" (Tim Ferriss) كتاباً عن كيفية استعمال قاعدة 80/20 لصحتك يسمى "أربع ساعات للجسم" (Four Hour Body). نوصي بقراءته إذا كنت تريد تطبيق قاعدة 80/20 على صحتك.

فيما يأتي بعض النصائح:

  1. تمرَّن 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
  2. طبِّق بعض التمرينات الذهنية لتحافظ على عقلك حاضراً، مثل قراءة أو حل المشكلات.
  3. توقَّف عن تناول جميع الوجبات السريعة وتناول أكبر قدر ممكن من الأطعمة النيئة والعضوية.
إقرأ أيضاً: عندما يفشل مبدأ باريتو: ما هي سلبيات كونك فعَّالاً؟

ما هو الأمر الضروري والحيوي لثروتك؟

وجد "باريتو" أنَّ معظم ثروة الدولة يمتلكها 20% من الشعب، وما يزال هذا صحيحاً حتى اليوم. يمكن تحليل بناء ثروتك بالطريقة نفسها سواء كان ذلك لحياتك الشخصية أم لعملك.

كيف يمكنك تطبيق قاعدة 80/20 على الثروة؟

1. إدارة الأعمال:

إذا كنت ربَّ عمل، فعليك أن تبدأ بتحليل الأرقام الآن. تحديد أعلى مصادر الإيرادات الخاصة بك. ودون أدنى شك ستجد أنَّ مصادر قليلة - أو عملاء - فقط هي التي ستحقق معظم أرباحك.

2. تحقيق ثروة شخصية:

يمكنك أيضاً النظر إلى تكوين الثروة نظرة مختلفة. بعبارات سهلة، يمكن تقسيم بناء الثروة إلى ثلاثة أجزاء:

  • زيادة الدخل.
  • تقليل المصاريف.
  • وضع الفرق في الأصول المقدرة المتنوعة، مثل الأسهم والسندات والعقارات والسلع، وما إلى ذلك.

لتعظيم عملية تكوين ثروتك، يمكنك تطبيق قاعدة 80/20 على كل جزء. ما هي نسبة الـ 20% التي يمكن أن تمنحك 80% من دخلك؟ ركِّز على ذلك، وشاهد كيف يمكنك زيادته. وما هي نسبة 20% التي تمثِّل 80% من نفقاتك التي يمكنك تقليصها؟ وما هي نسبة 20% من الأصول المقدَّرة التي تمنحك 80% من مكاسبك؟ ركز في الخطوات الثلاث على 20%.

نظراً لأنَّ دخل الناس معظمه يأتي من وظائفهم، عليك التأكُّد من أنَّك تعمل في وظيفة تستمتع بها. ينطبق القول المأثور القديم: "أحبب ما تفعله" هنا كثيراً؛ فمن المؤسف أن نرى أنَّ الناس معظمهم ليسوا سعداء تماماً بوظائفهم، وأنَّهم لا يدركون أنَّ وظيفتهم هي التي تسبب 80% من تعاستهم. استمتع بما تفعله من أجل لقمة العيش، فأنت ستقضي معظم حياتك في العمل، وهذا عامل مؤثر جداً في سعادتك؛ لذا كن حذراً في اختيار ما تفعله.

ما هو الأمر الحيوي والضروري لعلاقاتك؟

عندما يتعلق الأمر بالعلاقات، فإنَّ الأشخاص الذين تقضي وقتك معهم هم أكثر من يؤثر في سعادتك؛ وهذا لا يعني أنَّه يجب عليك استبعاد أصدقائك الموجودين ضمن نسبة 80% الذين لا يساهمون بالقدر نفسه جميعهم؛ ما نقوله هو أنَّك تريد أن تقضي وقتك معظمه مع 20% من أصدقائك، وهذا يمنحك قدراً كبيراً من المرح والمتعة والمشاعر الإيجابية.

يمكن تطبيق القاعدة نفسها على حياتك العاطفية إذا كنت أعزب؛ سواء كنتِ أنثى أم ذكراً، بصفتك شخصاً واحداً، فمن المحتمل أن يكون لديك مجموعة من الأشخاص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، الذين يرغبون في الخروج معك.

ولكن سيكون هناك أيضاً أشخاص تسعى إليهم لكنَّهم يترددون في الخروج معك، كما ستلاحظ كلما اتصلت أو أرسلت رسالة نصية، فإنَّ بعضهم بطيء حقاً في الاستجابة، أو يُظهر القليل من الحماسة للقائك؛ لذا يجب عليك تطبيق قاعدة 80/20 هنا أيضاً.

ركِّز على الأشخاص الذين يريدون مرافقتك على الفور وعزز تلك العلاقات؛ أي اختر الـ 20% ممن يريدون مرافقتك، ولا تقضِ وقتاً كثيراً على الـ 80% الآخرين الذين لا يرغبون في اللقاء بك على الفور.

إدارة المشروع باستعمال "مبدأ باريتو":

قد لا تكون أنت الخبير الاقتصادي الإيطالي "فيلفريدو باريتو"، ولكن يمكنك الاستفادة من مبدئه. تذكَّر، قبل أن تبدأ أي شيء، وضع في حسبانك قاعدة 80/20. حدِّد نسبة الـ 20% التي ستمنحك 80% من نتائجك.

تتبَّع وقتك:

الآن بعد أن عرفت نسبة 20% الخاصة بك، حاول أن تدرك بوعي كيف تقضي وقتك. لهذا السبب ندعو دائماً الأشخاص إلى تتبُّع وقتهم في يوم واحد، حتى يتمكَّنوا من رؤية البيانات الحقيقية الناتجة عمَّا يفعلونه في يوم واحد. بعد أسبوع من تتبُّع وقتك، اسأل نفسك عما إذا كان معظمه يتعلَّق بنسبة 20% من النشاطات الهامة.

إقرأ أيضاً: كيفَ تكسب الوقت في يومك؟

مضاعفة إنتاجيتك الشخصية:

إذا كان في إمكانك إنفاق تركيزك معظمه على الـ 20% الهامة، فلن تكون حياتك كما هي. إنَّ القيام بذلك سيوفر لك كثيراً من الوقت، وستصل إلى أهدافك وأحلامك بسرعة. علاوة على ذلك، إذا جعلت 20% من النشاطات من أهم مهامك، فإنَّ حياتك ستكون على الطريق السريع للوصول إلى النجاح. وعندما تطبِّق "مبدأ باريتو"، ستكون سعيداً ومنتجاً ومزدهراً.

الشيء نفسه ينطبق على القادة؛ فمن خلال التوزيع المناسب للمسؤوليات على الفريق، يمكنك مضاعفة فاعلية فريقك أو مؤسستك.

ابدأ بقاعدة 80/20:

  1. تحديد 20% في مجالات مسؤولياتك التي ستمنحك 80% من النتائج التي تريدها.
  2. تعزيز الـ 20% الخاصة بك، وتنظيم الـ 80%.
  3. تتبُّع وقتك وإنفاقه في نسبة الـ 20% الهامة.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:مبدأ باريتو: قاعدة 80-20