Top


مدة القراءة:6دقيقة

ما هي النرجسية؟ وكيفية التعامل مع الشريك النرجسي؟

ما هي النرجسية؟ وكيفية التعامل مع الشريك النرجسي؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

ما هي النرجسية؟ ومتى تتحوَّل هذه النرجسية إلى اضطرابات الشخصية النرجسية؟ وما هي صفات الأشخاص النرجسيين؟ وما هي النرجسية الخبيثة؟ وماذا تفعل إذا كان شريكك في الحياة نرجسياً؟ سوف نجيب عن كلِّ هذه التساؤلات في السطور القليلة القادمة.




تعريف النرجسية:

هي اضطرابٌ نفسيٌّ يؤثِّر في تعامل الشخص مع الأفراد الآخرين، حيث يتميَّز الأشخاص النرجسيون بغرورهم الزائد، وعدم اهتمامهم بشعور الآخرين، والاهتمام بأمورهم فقط، أي أنَّهم يتبنَّون في الحياة مبدأ: "أنا ومن بعدي الطوفان".

يُصيب هذا المرض النفسي الرجال أكثر من النساء، وقد جاءت كلمة النرجسية من قصة إغريقية وهميةٌ تروي أنَّه كان هناك شخصٌ جميلٌ جداً ومحبوبٌ جداً من قبل الفتيات يُدعَى "نرسيس"، ولكنَّه لم يكن يكترث لأيِّ واحدةٍ منهن، وذات يومٍ رأى صورة وجهه في الماء فوقع في حبِّ نفسه، وعشقها حتَّى الموت؛ ومن هنا جاءت كلمة النرجسية، وكان ذلك حوالي عام 1500 ميلادية.

يهتمُّ الأشخاص النرجسيون بمظهرهم بشكلٍ مبالغٍ فيه، ويُدقِّقون في اختيار ملابسهم، وأكثر ما يهمُّهم هو كيف يبدون في عيون الآخرين، ويُزعجهم بشدةٍ النقد وتجاهل أحدهم، ولا يحبُّون إلَّا سماع كلمات الإعجاب والتقدير والمديح.

يصف قاموس كولينز النرجسية بأنَّها: "اهتمامٌ استثنائيٌّ بالذات أو الإعجاب بها، خاصةً المظهر الجسدي للذات".

إقرأ أيضاً: 6 علامات تدل على ضرورة استشارة الطبيب النفسي

الفارق بين النرجسية والثقة بالنفس:  

  1. تجعل الثقة بالنفس صاحبها يتعاون ويتعاطف مع الأشخاص الآخرين، بينما يكون لدى الأشخاص النرجسيين مشاعر الحسد والمُنافسات العدائية بشكلٍ واضح.
  2. يتميَّز الأشخاص الواثقون من أنفسهم بالتواضع مع الآخرين، بينما يكون الأشخاص النرجسيون مغرورين ومُتغطرسين.
  3. يتقبَّل الأشخاص الواثقون من أنفسهم الانتقادات والآراء السلبية والإيجابية، ويحاولون الاستفادة منها لتعزيز مهاراتهم المُختلفة؛ بينما يشعر الأشخاص النرجسيون بالإهانة إذا وُجِّهت إليهم أيُّ انتقاداتٍ مهما كانت بسيطة.
  4. يعترف الأشخاص الواثقون من أنفسهم بقيمة كلِّ شخصٍ ويقدِّرون مهاراته؛ بينما يسعى الأشخاص النرجسيون إلى تحطيم وإحباط نفسيات الأشخاص الآخرين، ليُظهِروا أنَّهم في موقعٍ أفضلَ منهم.

علامات وعوارض النرجسية:

  1. يُعدُّ إحساس التعاطف مع الآخرين صعباً بشكلٍ كبيرٍ عند الأشخاص النرجسيين؛ لذلك يمكن أن يُصبح هذا الإحساس معدوماً.
  2. يُعاني الأشخاص النرجسيون من مشاكل التمييز بين الذات والآخرين.
  3. لا يستطيع الأشخاص النرجسيون الحفاظ على علاقاتٍ طبيعيةٍ مع الأشخاص الآخرين.
  4. المُبالغة والمُباهرة في إنجازاتهم.
  5. يدَّعون أنَّهم خُبراء في كلِّ شيء، ويعرفون كلَّ شيء.
  6. كُرههم المُبالَغ فيه للأشخاص الذين لا يبدون إعجابهم بهم.
  7. عنيدون جداً.
  8. الوصولية والابتزاز، حيثُ يستفيد الشخص النرجسي من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية.
  9. غيورون جداً.
  10. يشعرون بالعظمة بشكلٍ غير عادي.
  11. يعدُّ النرجسي نفسه شخصاً نادر الوجود، وفريداً من نوعهِ في العالم، ولا يمكن أن يفهمه إلَّا نوعيةٌ خاصةٌ من الناس.
  12. استغلال الناس والسُخرية من الآخرين؛ وذلك لأنَّ الشخص النرجسي يرى نفسه أجمل من الجميع، ويُبيحُ لنفسه أن يتعامل مع الأشخاص الأقل جمالاً منه بهذه الطريقة.
  13. لا يستطيعون النظر إلى الأمور من منظور الآخرين.
  14. يجدون صعوبةً في ضبط مشاعرهم وسلوكهم.
  15. يشعرون بالمزاجية والاكتئاب.
  16. لديهم أوهام النجاح والقوة.

شاهد بالفديو: صفات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

أسباب تشكّل الشخصية النرجسية:

1. البيئة المحيطة:

ونقصد بها العائلة على وجه الخصوص، حيث يلعب الأبوان دوراً كبيراً في ترسيخ سمات الشخصية النرجسية في أولادهم منذُ الصِغر، وذلك إمَّا بتدليل أو إهمال الطفل بشكلٍ مُبالغ فيه، أو تعظيمه وإجلاله، أو إيذائه عن طريق الانتقاد المُفرط لتصرُّفاته وأخطائه.

2. عوامل وراثية:

تتمثَّل بالصفات الموروثة من الأبوين.

3. البيولوجيا العصبية:

تتمثَّل بالصلة بين المخ والتفكير والسلوك.

متى تُصنَّف النرجسية على أنَّها حالة اضطراب؟

تُصنَّف الشخصية النرجسية على أنَّها اضطرابٌ عندما يُسبِّب اهتمام الشخص النرجسي المُفرِط نوعاً من المُعاناة أو المصاعب للمُحيطين به. وتعدُّ اضطرابات الشخصية النرجسية NPD من المُستويات العالية من النرجسية، حيث يكون لدى الأشخاص المُصابين بهذا المرض رغبةٌ وحاجةٌ مُفرطةٌ للإعجاب من قبل المُحيطين بهم.

الشخصية النرجسية والزواج:

يصعب التعامُل مع الشخصية النرجسية في الحياة العادية، فكيف إذا كان الشخص النرجسي هو شريك الحياة وشريك رحلة العمر؟ الزوج النرجسي من الأزواج الذين يصعب التعامل معهم بشكلٍ كبير، فمن صفات الزوج النرجسي: حُبُّه الكبير لنفسه، والأنانية، والرغبة الكبيرة بالحصول على الحبِّ والتقدير والاهتمام، دون إعطاء الزوجة أيَّ مُقابلٍ لهذه المشاعر، بالإضافة إلى إهمال الزوجة وعدم الاهتمام بها.

إقرأ أيضاً: التواصل مع شريك الحياة أثناء فترة المكوث في المنزل

نصائح لكيفية تعامل الزوجة مع الزوج النرجسي:

1. يجب على الزوجة التعرُّف على شخصية الزوج:

يمكن للزوجة أن تعرف شخصية زوجها وشريك حياتها، وذلك بالانتباه إلى هذه المواقف التي يمكن أن يفعلها الزوج النرجسي:

  1. يُحبُّ ألَّا يرى إلَّا نفسه فقط، ويحبُّ أن يكون محط أنظار واهتمام الجميع في الكثير من المواقف التي تصادفهما كزوجين.
  2. يمكن للزوجة أن تُلاحظ بوضوحٍ حُبَّ الزوج لذاته، وإحساسه بالأنانية والتملُك.
  3. يشعر بحاجةٍ دائمةٍ إلى التقدير والاهتمام، ويجب أن يكون هو محور اهتمام من حوله.

2. يجب على الزوجة تقبُّل وجود زوجها النرجسي في حياتها:

إذا كنت تُحبين زوجك النرجسي بالرغم من حدةِ طباعه، فالأفضل لكِ أن تشعري بالقبول بوجوده بحياتك، واستمرار هذا الوجود؛ ويجب عليكِ أن تتوقعي وتُحدِّدي جميع المواقف التي يمكن أن تصادفك خلال وجوده معك، والتي يمكن أن تُزعجك وتسبب لكِ المتاعب والمشاكل؛ وأن تبتعدي عنها قدر الإمكان. وإن لم يكن باستطاعتك تحمُّل جميع هذه الأعباء ومواجهتها بنفسك، عليك استشارة طبيبٍ مُختصٍ ليقدم إليك المُساعدة والدعم النفسي لاستكمال حياتك الزوجية.

3. يجب على الزوجة اتباع طريقة المُصارحة مع زوجها النرجسي:  

المُصارحة هي علاجٌ لمُختلف مشاكل الحياة، فلا بدَّ لك عزيزتي الزوجة أن تُصارحي نفسك وتُصارحي زوجك بالحقيقة، وأن تُخبريه بما يُزعجك من قلة اهتمامه، وأنانيته في التعامل معك، وعدم تقدير مشاعرك، وكلِّ ما يُسبِّب لك الحزن من تصرُّفاته الخاطئة معك؛ ولكن يجب عليكِ عزيزتي الزوجة أن تختاري الوقت المُناسب للتحدث، أي عندما يكون الزوج في حالٍ مزاجيٍّ جيد، وعندها سوف يُخبرك بكلِّ الأسباب التي أدَّت إلى وصوله إلى هذه الحالة من الأنانية وعدم الاهتمام بك، وهذا ما يُسهِّل عليكِ التعامل معه.  

4. يجب على الزوجة أن تغمر زوجها بالعطف والحنان:

لكي يستطيع زوجك النرجسي أن يشعر بالثقة بنفسه، وبأنَّهُ شخصٌ محبوبٌ ومرغوبٌ فيه، وأنَّ هناك من يُحبه؛ يتوجب عليكِ عزيزتي الزوجة أن تُعامليه بكلِّ حبٍّ وعطف، وأن تُشعريه بالاهتمام، فمن سمات الزوج النرجسي أنَّهُ فاقدٌ لهذا الشعور باستمرار؛ وبذلك يمكنك أن تُساعديه في تجاوز مشاكله، وتقليل حدة الأنانية لديه؛ لأنَّهُ بحاجةٍ إلى الدعم المُستمر دائماً.

إقرأ أيضاً: 5 أنواع من الرجال لا ترتبطي بهم

الشخصية النرجسية والحب:

الحبُّ من أسمى المشاعر التي يمكن أن نشعر بها، ولكن إذا كان من نحبُّ شخصاً نرجسياً، فماذا بوسعنا أن نفعل؟ وكيف يمكن أن نُحافظ على هذا الحب؟ وكيف يمكن لنا أن نتقبَّل استمراره في حياتنا رغم كلِّ صفاته الشخصية المُقلقة لنا، والتي ذكرناها آنفاً؟

نصائح يمكن اتباعها إذا أحببتِ شخصاً نرجسياً:

  1. النصيحة الأولى التي يجب أن تضعهيا في ذهنك دائماً هي: تغيير الشخصية النرجسية أمرٌ شبه مُستحيل، فلا تضعي ذلك في فكرك أبداً، بل يجب أن تتقبَّلي الشريك، وتعرفي كيف تتعاملين معه.
  2. لكي لا يستطيع شريككِ النرجسي أن يجعلكِ مُنعزلة، أو مُكتئبة؛ يجب عليكِ أن تعرفي قيمة ذاتكِ ونفسكِ وتفخري بها، وتذكِّري نفسكِ دائماً أنَّكَ تستحقين الكثير من الحب والتقدير.
  3. يجب أن تكوني قوية منذ البداية، وأن تضعي حدوداً لكلِّ التصرُّفات التي لا تُناسبكِ وتجعلكِ حزينة، ويجب أن تبلِّغي شريكك النرجسي أنَّ تخطي هذه الحدود التي وضعتِها لن يكون بصالحه.
  4. إذا أحسستِ للحظةٍ واحدةٍ أنَّ مشاعركِ بدأت تتغير تجاه شريككِ، فلا تتردي في إخبارهِ بذلك، دون أن يكون لديكِ أيُّ شعورٍ بالخوف من أن تتسبَّب بإيذاء مشاعره.
  5. إذا أردتِ الانفصال عن شريككِ النرجسي، فيجب عليكِ أن تجدي الأسباب الكافية والمُقنعة، وبكلِّ هدوء، ودون أيِّ انفعالات؛ لذلك يجب أن تكوني مُتيقظة، ويجب أن تملكي زمام أموركِ كلَّها.
  6. لا تترددي في قطع علاقتك بشريككِ إذا حاول أن يؤذيكِ بدنياً؛ لأنَّ بعض النرجسيين يمكن أن يتسبَّبوا بالإيذاء البدني لشركائهم.

النرجسية الخبيثة (Malignant narcissism):

هي مُتلازمةٌ نفسيةٌ تتألف من مزيجٍ عدة أمراضٍ نفسية، وهي: اضطراب الشخصية المُعادية للمُجتمع، والسادية، والنرجسية، والعدوان.

كما عرَّف "ايريك فروم" -عالم نفسٍ اجتماعي- أنَّ النرجسية الخبيثة هي: "مرضٌ عقليٌّ حاد، وهي تمثِّل جوهر الشر"، ووصفها بأنَّها: "المرض الأشد حدةً، وجذر الحالات الشريرة الأكثر وحشيةً ضد الإنسانية".

كما وُصِفت النرجسية الخبيثة من قبل العالم بولوك بما يلي: "شعورٌ مرضيٌّ بالفخامة، ونقصٍ في الضمير، وانتظام السلوك، مصحوباً بالقسوة والسادية التي تمنح صاحبها الشعور بالبهجة والمُتعة".

كما توصَّل المُحلِّل النفسي "Otto Kernberg" إلى أنَّ الشخصية المُضادة للمجتمع هي أساس أو جوهر الشخص النرجسي عديم الأخلاق، حيثُ أنَّ السادية السيكوباتية هي الخاصية المُميزة للشخص النرجسي الخبيث. واقترح إدخال النرجسية الخبيثة في دليل مُنظمة الصحة العالمية، ودليل الطب النفسي الأمريكي؛ ولكنَّها لم تُقبَل في الدليلين المُعتمدين، وذلك عام 1984 ميلادية.       

والفارق الرئيس بين النرجسية، والنرجسية الخبيثة هي: الخاصية السَّادية، والاستمتاع غير المُبرر برؤية آلالام الآشخاص الآخرين.

وبذلك نكون قد قدَّمنا صورةً واضحةً عن أهمِّ الأمور التي تتعلَّق بالأشخاص النرجسيين، وطبيعة علاقاتهم في الحبِّ والزواج.

 

المصادر: 1، 2، 3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما هي النرجسية؟ وكيفية التعامل مع الشريك النرجسي؟