Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أفضل الطرق للتعامل مع الشخص الأناني

أفضل الطرق للتعامل مع الشخص الأناني
مشاركة 
29 يناير 2016

إذا كنا مضطرين إلى أن نتعامل مع شخص أناني والاحتفاظ به في محيطنا، خصوصاً إذا كان من العائلة أو زميل عمل من الواجب التعامل معه، علينا أن نتعلم كيفية ذلك، هناك بعض الطرق لمساعدتنا في التعامل مع الشخص الأناني وهي:



1. لنفهم أن الأنانية ليست بهذا السوء:

الأناني شخص يبحث عن مصلحته و رفاهيته، بالتأكيد، الشخي الأناني يتجاوز الحد ويتجاهل رفاهية الآخرين، ولكن الاهتمام بمصلحتك الشخصية والبحث عن الاحتياجات الخاصة بك في الواقع تعتبر شيء ناضج لكن المبالغة هي المرفوضة. حاول أن تفهم دوافع الشخص الأناني و تعامل معه على هذا الأساس.

 2. فهم ما يريد الشخص الأناني:

الطريقة الوحيدة التي يمكنك الحصول فيها على شيء من شخص أناني هى إعطائه شيئاً ذا قيمة له. من أجل القيام بذلك، تحتاج إلى فهم الاحتياجات المحددة لذلك الشخص. لذلك، خذ بعض الوقت للتعرف عليه، و ما هي  الأشياء ذات القيمة له وما الذي يرغب الحصول عليه ليرضي ذاته.

3.  بين له العائد له:

الأناني يسأل نفسه دائماً: "ما المنفعة في ذلك بالنسبة لي؟" من أجل أن يتعاون معك، من الضروري أن تظهر له ما الذى سيناله في ما تقدمه. إنها ليست حول ما ستستفيده عند التعامل مع مثل هذا الشخص، إنه فقط حول ما سيحصل هو عليه. ضع ذلك في اعتبارك عندما تحاول اقناعه بشيء.

4. أوفى بالوعود التي تتعهد له بها:

إذا وعدت شخص أناني بفائدة معينة ليفعل شيئاً و لا تفي بالوعد فإنك سرعان ما تفقد ثقته. وبمجرد أن تفقد ثقة الشخص الأناني، فإنه من الصعب الفوز بها مرة أخرى. إذا وعدته بفائده ما مقابل عمل شيء تمسك بالوعد ولا تخذله. والخبر السار هو أن الأناني غالباً ما يكون لديه الكثير من القيم ليقدمها لك. تعرف على كيفيه التعامل مع الشخص الأناني وكيفية الضغط على الأزرار الصحيحة، ويمكنك الحصول على الكثير من القيمة من العمل أو التفاعل معه.

5. امتلك كثير من الصبر:

إذا كان هذا الشخص مضطرب أفضل طريقة للتعامل مع هذه الأنانية هو محاولة إخراجه من الإطار السلبي للعقل. على سبيل المثال، يمكنك أن تسأله لماذا تصرف بهذه الطريقه المحرجه مع فلان؟ يمكنك الإشارة إلى أن لا أحد كامل، يمكنك أن تشعره إنك إلى جانبه و لكنك فقط تريد أن تعرف السبب. ستشجعه على الانفتاح فيشرح لك ما هو السبب وراء تصرفه بهذه الطريقة حتى تتمكن من فهمه بشكل أفضل. أفضل طريقة هي أن تكون صبوراً لأقصى حد معه حتى يثق فيك و يتكلم.

6. وضع الحدود:

سيكون من الأسهل أن تعطي بعض التوجيهات قبل أن تضع حدود بينك و بينه، ولكن قد يكون عليك رسم خط فاصل إذا كانت العلاقة ضارة لك. قد يكون وضع الحدود هو الخيار الوحيد إذا كان يتحتم عليك أن تبقى تتعامل مع هذا الشخص.  يمكنك إما بناء العلاقات من خلال التحدث و التفاهم او عليك وضع الحدود في حالة صعوبة التفاهم مع الشخص الأناني.

اكتشاف ومعرفة الشخصية الأنانية ليس أمر صعب على الاطلاق فعلى الرغم من الحب والود الذي تظهره هذه الشخصية حيث أنها شخصية ودودة لدرجة كبيرة جداً إلا أنه سرعان ما تطغى صفة الانانية على كل صفات الشخصية الأخرى لتصبح ساطعة سطوع الشمس.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع