Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 علامات تدل على ضرورة استشارة الطبيب النفسي

6 علامات تدل على ضرورة استشارة الطبيب النفسي
مشاركة 
الرابط المختصر

آلام الحياة ومشاكلها الكثيرة ترهق الأحاسيس وتتعب المشاعر مما يجعل الشخص أكثر هشاشة وأقل مقدرة على التحمّل فتزاد حساسيته لدرجة من الصعب السيطرة عليها وهذا ما يعرضه  للإصابة بالأزمات النفسية، وفي حال لم يتم استدراك الأمر قد تتحول هذه الأزمات إلى مرض نفسي مزمن، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنعرفك على العلامات التي تدل على ضرورة استشارة الطبيب النفسي في أسرع وقت.



العلامة الأولى: الإدمان على شيء ما

الإدمان حالة تستعبد الشخص وتجعله مرتبطاً بها وخاضعاً لها والقيام بممارستها تجعله بحالة نفسية أفضل، وفي الحقيقة أنّ الإدمان بذرة المرض النفسي والجسدي، كما أنها تقود الشخص للإصابة بالأمراض النفسية المزمنة وربما ينتهي به الأمر بالانتحار، فإذا كنت مدمن على شيء سواء تناول الطعام أو مخدرات أو تدخين أو أي شيء آخر يفضل أن تستشير الطبيب مباشرة.

العلامة الثانية: تخيّل أشياء غير موجودة

عدم القدرة على التميز بين الواقع والوهم يدفع الشخص لرؤية أو سماع أشياء غريبة غير موجودة، كما قد تدفعه تخيّلاته للقيام بتصرفات غير مفهومة، هذه العلامة تدل على إصابة الشخص بانفصام الشخصية لأن المصاب بهذا المرض يعاني من هلوسات ناتجة عن خلل في النظام الإدراكي للمريض، لذا يفضل استشارة الطبيب بسرعة عند ظهور هذه العلامة.

العلامة الثالثة: الغيرة الزائدة

لا يخفى على أحد بأن الغيرة تقوّي مشاعر الحب بين العشاق حيث يقول خبراء علم النفس أنّ الغيرة عاطفة إنسانية موجودة عند كل الناس، لكنّ الغيرة الزائدة على الشريك والسعي وراء تملكه والسيطرة عليه أمر غير طبيعي، كما أنّ استسلام الشريك لمشاعر الغيرة ولعبه دور الضحية يعُرّض الطرفين لمشاكل نفسية خطيرة وهنا يستوجب استشارة الطبيب لدراسة الحالة.

العلامة الرابعة: الشعر بالنقص والدونية

شعور الإنسان بالنقص وأنه أقل مرتبة من الآخرين بسبب تشوهات خلقية أو بسبب عدم امتلاكه لمهارات مميزة يفقده الثقة بالنفس وهذا يؤثر على سلوكه وحياته الاجتماعية بشكل كبير، وقد تقوده عقدة النقص إلى التعصب لآرائه وأفكاره والحقد على الناس، وفي حال لم يتم استدرك الأمر قد يرتكب جريمة بحق من هم أفضل منه، لذا من الضروري استشارة الطبيب عند الشعور بالنقص.

العلامة الخامسة: عدم القدرة على التركيز

من الطبيعي أن نفقد تركيزنا في بعض الأحيان لكن فقدان القدرة على التركيز بشكل دائم ونسيان التفاصيل والأحاديث والمعلومات المهمة يدل على أنّ الشخص يعاني من ضغوطات نفسية كبيرة ولعلّه مصاب بالاكتئاب، فضعف التركيز من العلامات الأولية للاكتئاب ولذلك يجب استشارة الطبيب النفسي بأقصى سرعة عند ظهور هذا العلامة.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لزيادة التركيز في العمل والدراسة

العلامة السادسة: الانفعال لأتفه الأشياء

الانفعالات هي حالات نفسية ووجدانية تحدث نتيجة التعرض لمواقف مستفزة وهنا يكون الانفعال حالة طبيعية، لكن الانفعال الدائم والانفجار كالبركان على أمور تافهة وبسيطة وشعور الشخص بأنه محاط بخطر يهدد حياته هنا تكون الحالة غير طبيعية، حيث يدل هذا على الإصابة باضطراب نفسي ولذلك يجب استشارة الطبيب النفسي لتشخيص الحالة.

اقرأ أيضاً: كيف تسيطر على مشاعر الانفعال الزائد

 

تصنف الأمراض النفسية على أنها من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، لذا إذا ظهرت عليك عزيزي أحد العلامات السابقة سارع في استشارة الطبيب حتى يشخص حالتك الصحية بشكل دقيق ويصف لك العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 علامات تدل على ضرورة استشارة الطبيب النفسي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع