Top
مدة القراءة: 7 دقيقة

ما هو تطبيق المراسلة الفورية تيليجرام Telegram؟ ولماذا يحبّه الناس

ما هو تطبيق المراسلة الفورية تيليجرام Telegram؟ ولماذا يحبّه الناس
مشاركة 
الرابط المختصر

تطبيق الدردشة تيليجرام Telegram Messenger هو تطبيق مراسلة شهير يتمتّع بسمعة متزايدة، ولكن ما هو تيليجرام؟ كيف يعمل؟ وما هي الميّزات التي ساعدت تيليجرام على تطوير قاعدة مستخدمين مخلصين له؟ في هذا المقال نتحرى لماذا يحب الناس تيليجرام. وإذا قرأت عن الميزات التي تجعل تيليجرام أحد أبرز تطبيقات الدردشة، فربما تكتشف أنك تحبه أيضاً.



ما هو تيليجرام؟

يُطلق عليه الناس عدة تسميات، "تليغرام" أو "تيليغرام" أو "تليجرام" ولكننا نفضّل التسمية المذكورة على موقع الشركة باللغة العربية ألا وهي "تيليجرام"، يعتبر تيليجرام في جوهره الأساسي تطبيق مراسلة فورية يعتمد على الخدمات السحابية. وباعتماده على الخدمات السحابية يتفوّق على العديد من نظرائه كواتساب وغيره.

تأسس تيليجرام في عام 2013 من قبل الأخوين Nikolai Durov وPavel Durov. أطلق الأخوين في السابق موقع شبكة التواصل الاجتماعي الروسي الشهير (VK). ثمّ قاموا ببيع VK في عام 2014 وهربوا من روسيا بعد رفضهم نشر بيانات حول قادة الاحتجاج الأوكرانيين.

حظي تطبيق تيليجرام بالثناء على أسلوبه الأكثر انفتاحاً وأماناً وأمناً وخصوصيةً في إرسال الرسائل، بخلاف تطبيق واتساب المملوك من قِبل فيسبوك، يتم التحكم في تيليجرام وتشغيله بواسطة شركة مستقلة.

يتوفر تطبيق تليجيرام اليوم على جميع أنظمة التشغيل الرئيسية، بما في ذلك Windows وmacOS وAndroid وiOS وLinux. هناك أيضاً نسخة على شبكة الإنترنت تعمل من متصفح الإنترنت مباشرةً. يُذكر أنّ تيليجرام مجاني للتنزيل والاستخدام.

ما هي ميّزات تيليجرام التي يحبّها الناس؟

لماذا نما تيليجرام كثيراً في السنوات الأخيرة؟ وما هي الميّزات التي تميّزه عن تطبيقات المراسلة الفورية الأخرى الموجودة في السوق؟

1. تيليجرام أكثر أماناً:

يستخدم تيليجرام بروتوكول MTProto. ينقسم هذا البروتوكول إلى ثلاثة مكونات:

  • المُكوّن عالي المستوى: يرسل المُسْتَخْدِم والخادم رسائل داخل الجلسة المفتوحة بينهما (Session). ترتبط الجلسات بأجهزة المستخدم بدلاً من الاعتماد على تقنية WebSocket.
  • مكون التصريح المُشَفَّر: تحتوي الرسائل على معرف مفتاح بطول 64 بت ومفتاح رسالة بطول 128 بت. يتم الجمع بين المفتاحين مع مفتاح بطول 256 بت يتم تشفيره باستخدام تشفير AES-256.
  • مكون النقل: يحدد ما إذا كان سيتم استخدام HTTP أو HTTPS أو WS أو WSS أو TCP أو UDP للمستخدم والخادم لنقل رسائلهم.

يستخدم واتساب بروتوكول Signal لتشغيل تشفيره من طرف إلى طرف. كما يستخدم أزواج المفاتيح Curve25519 للمفاتيح العامة، ومزيج من قيم 32 بت و80 بت لمفاتيح الجلسة.

2. يمكنك استخدام أرقام هواتف متعدّدة على نفس الهاتف داخل نفس تطبيق تيليجرام:

هل احتجت يوماً إلى تغيير رقم الهاتف الذي تستخدمه على أحد التطبيقات، وكان عليك اكتشاف طريقة لنقل جميع جهات الاتصال الخاصة بك إلى الرقم الجديد؟ يمكن أن يكون هناك الكثير من الجهد لعمل ذلك، لكن تيليجرام يقوم بكل ذلك لأجلك. يمكنك بسهولة تغيير رقم الهاتف المرفق بحسابك دون فقد أي محادثات أو جهات اتصال.

لتغيير رقم الهاتف الذي تستخدمه في تيليجرام، افتح الإعدادات واضغط على رقم هاتفك. انقر فوق "تغيير الرقم" (Change Number) واتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة. إنّ أفضل جزء في الأمر هو أنّه سيتم نقل جميع رسائلك إلى رقم الهاتف المحمول الجديد وسيضيف تيليجرام رقمك الجديد تلقائياً إلى جميع جهات الاتصال السابقة ويخبرهم جميعاً بذلك.

يسمح لك تيليجرام أيضاً باستخدام حسابات متعددة. أي استخدام أكثر من رقم هاتف على نفس الجهاز وفي نفس التطبيق، وبهذه الطريقة يمكنك الحفاظ على حياتك الشخصية (رقم الهاتف الشخصي) والمهنية (رقم هاتف العمل) منفصلة داخل نفس التطبيق ودون الحاجة إلى التبديل إلى تطبيق مراسلة آخر.

3. تيليجرام لديه واجهة برمجة تطبيقات Bot API:

إذا كنت مُبَرْمِجَاً متقدماً، يمكنك إنشاء برامج البوت (Bot) المخصصة الخاصة بك لتيليجرام. يمكن للمستخدمين التفاعل مع برامج البوت هذه باستخدام الرسائل والأوامر والطلبات المضمنة داخله.

هذا الوجود من واجهات برمجة تطبيقات بوت Bot API يفتح عالماً كبيراً من الإمكانات. بالطبع، يمكنك إنشاء بوت للقيام بمهام بسيطة مثل تلقي توقعات الطقس وعناوين الأخبار. ولكن من الممكن أيضاً التوصل إلى استخدامات أكثر تقدماً؛ حيث يمكنك دمجها مع تطبيقات الطرف الثالث مثل مدونات ووردبرس WordPress، وخدمات الدفع الالكتروني، وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

يوجد اليوم الكثير من برامج البوت الخاصة بتيليجرام المتاحة للعامة وتستحق تجريبها.

إقرأ أيضاً: الانضمام إلى قناة النجاح نت عبر تطبيق تيليجرام

4. ما هي السياسة النقدية في تيليجرام؟

نعلم جميعاً عن طريقة Facebook-laissez-faire لبيانات المستخدم (وهي نظرية اقتصادية تعارض تدخل الحكومات في شؤون الأعمال). وعلى الرغم من أن واتساب لا يزال خالياً من الإعلانات وخالٍ من جمع البيانات في الوقت الحالي، فسيتم تغيير كل شيء في عام 2020.

في قمة التسويق عبر Facebook السنوية المنعقدة في مايو 2019، تم الكشف عن أنّ حالات واتساب ستبدأ في إضافة الإعلانات. ووفقاً للصور المسربة، ستشغل الإعلانات الشاشة بأكملها عند النقر فوق تحديث الحالة لشخص ما. يبدو وكأنه بداية منحدر زلق لواتساب.

يَتَّبِع تيليجرام أسلوباً مقبولاً بدرجة أكبر. تؤكد الشركة على موقعها على الإنترنت أن: "تيليجرام مجاني وسيظل مجاني - لا إعلانات، ولا رسوم اشتراك، إلى الأبد".

إذن، ما هي السياسة النقدية لتيليجرام ومن أين يحصل على الأموال اللازمة لتشغيله؟ بالنسبة إلى الأسئلة الشائعة حول تيليجرام والمنشورة على موقع الشركة: "قام Pavel Durov الذي يشاركنا رؤيتنا، بتزويد تيليجرام بتبرع سخي، لذلك لدينا أموال كافية في الوقت الحالي. إذا نفدت أموال تيليجرام، فسنقدم خيارات مدفوعة غير أساسية لدعم البنية التحتية وتمويل رواتب المطوّرين. لكن جني الأرباح لن يكون أبداً هدفاً نهائياً لتيليجرام".

5. يدعم تيليجرام المجموعات الكبيرة:

يسمح تيليجرام للأشخاص بإضافة ما يصل إلى 200000 مستخدم إلى كل مجموعة. في المقابل، يبلغ الحد الأقصى لحجم المجموعة واتساب 256 شخص فقط، على الرغم من الشائعات المتداولة باستمرار بأن الشركة تخطط لزيادة الحد الأقصى لعدد المستخدمين.

على الرغم من قلة عدد المستخدمين الذين سيحتاجون إلى الانضمام لمجموعات فيها 200000 شخص، إلا أن هناك الكثير من المواقف التي يمكن تصّورها والتي قد تحتاج فيها إلى أكثر من 256 مستخدم. في هذه الحالات، يُعَدُّ تيليجرام هو الحل الأفضل.

كما يدعم تيليجرام الهاشتاغ، والذي يمكن أن يساعد في توفير هيكلية للمجموعات الكبيرة التي تحوي الكثير من المستخدمين، إذ يمكن وضع هاشتاغ معيّن داخل الرسائل وبالتالي يمكن الوصول بسهولة إلى الرسائل المطلوبة من بين آلاف الرسائل المرسلة وذلك ضمن المجموعات الكبيرة.

6. يدعم تيليجرام الملفات الأكبر حجماً:

يمكنك استخدام تيليجرام لإرسال ملفات بحجم يصل حتى 1.5 جيجابايت. تصبح هذه الملفات متاحة على الفور على جميع أجهزتك ويمكن مشاركتها بسهولة مع مستخدمين آخرين.

في المقابل، يحدّ واتساب من حجم الملفات المشتركة إلى 100 ميغابايت فقط. هذا بالكاد يكفي لمقطع فيديو متوسط ​​الطول.

7. يمكنك جدولة إرسال الرسائل:

يسمح تيليجرام للمستخدمين بجدولة الرسائل وإرسالها في وقت معيّن. لهذه الميزة عدد من الفوائد العملية. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء تذكيرات لنفسك بشأن المواعيد المستقبلية أو إصدار خبر لمجموعة كبيرة في وقت محدد.

إقرأ أيضاً: الانضمام إلى النجاح نت في تطبيق واتساب

8. يمكنك حفظ الرسائل المهمة على تيليجرام:

حفظ الرسائل المهمة على تيليجرام

يسمح تيليجرام لجميع المستخدمين الوصول إلى منشأة تخزين سحابية شخصية. وتم طرح هذه الميزة في نوفمبر 2017.

يمكنك وضع إشارة على الرسائل والاحتفاظ بها في مجلدك المحفوظ (مفيد في حالة استخدام تيليجرام في بيئة احترافية)، وكتابة الملاحظات والتذكيرات لنفسك، وإعادة توجيه الرسائل المحفوظة إلى المستخدمين والمنصات الأخرى، في الواقع يعمل هذا الخيار بنفس مفهوم المحفوظات Bookmarks في تويتر وغيره.

9. إرسال رسائل إلى أي شخص:

إذا كنت ترغب في إرسال رسالة إلى شخص ما على واتساب (أو تقريباً كل تطبيقات المراسلة الفورية السائدة الأخرى)، فأنت بحاجة أولاً إلى معرفة رقم هاتفه وإضافته كجهة اتصال.

يعمل تيليجرام على أساس اسم المستخدم. طالما تعرف اسم مستخدم شخص ما، يمكنك إرسال رسالة إليه بغض النظر عن معرفتك برقم هاتفه أم لا. هناك أيضاً ميزة بحث، لذا يمكنك محاولة العثور على الشخص الذي تريد الاتصال به حتى لو لم تتحدث إليه من قبل.

للأمان، يمكن للمستخدمين تعطيل الرسائل غير المرغوب فيها في إعدادات التطبيق. أنت أيضاً غير ملزم بتعيين اسم مستخدم، حيث بدون اسم مستخدم لن يتمكن الآخرون من العثور عليك في البحث.

10. الوضع الليلي (المظلم) التلقائي:

الوضع الليلي (المظلم) التلقائي

يحتوي تيليجرام أيضاً على الوضع الليلي (المظلم) التلقائي، باستخدام هذا الوضع لن يضرّ الضوء الساطع عينيك في الليل بعد الآن. ينتقل التطبيق تلقائياً إلى الوضع المظلم عند تشغيل هذا الخيار. ولتمكين هذه الوظيفة، انتقل إلى الإعدادات Settings، ومن ثمّ إلى "المظهر" Appearance وانقر على "الوضع الليلي التلقائي" (Auto-Night Mode).

سيكون لديك ثلاثة خيارات: تعطيل Disable، وتلقائي Automatic، ومُجَدْوَل Scheduled. إذا حددت الوضع التلقائي، فسيتم التبديل تلقائياً إلى الوضع الليلي بناءً على الإضاءة المحيطة بك. أمّا مع الوضع المُجَدْوَل، سيبدأ الوضع الليلي بالعمل تلقائياً في الوقت الذي تحدده له. يمكنك أيضاً اختيار النسبة المئوية للإضاءة المحيطة التي ترغب في بدء وضع الليل التلقائي فيها.

11. الخادم الوكيل Proxy Server:

الخادم الوكيل Proxy Server

هل أنت شخص واعٍ حول أمنك على الانترنت؟ يتيح لك تيليجرام استخدام خادم وكيل (Proxy Server) يمكنه مساعدتك في حماية بياناتك أو حمايتك أثناء استخدام التطبيق في بلدان مثل روسيا حيث يتم حظر تيليجرام فيها.

من أجل إعداد خادم وكيل، افتح الإعدادات Settings، ثمّ انتقل إلى البيانات والتخزين Data and Storage، ثم قم بالتمرير لأسفل وابحث عن إعدادات الوكيل Proxy. املأ جميع المعلومات المطلوبة وبذلك تكون قد قمت بضبط هذا الإعداد.

12. مشاركة الموقع مع الأصدقاء بشكل حيّ:

هل تعلم أنه يمكنك مشاركة موقعك مع جهات الاتصال الخاصة بك على تيليجرام بشكل حيّ؟ كل ما عليك فعله هو فتح الدردشة والعثور على زر المرفق attachment. ثمّ انقر فوق الموقع Location. يمكنك اختيار مشاركة موقعك الحالي أو موقعك المباشر الحيّ.

عند تحديد الموقع المباشر، يمكنك أيضاً تحديد المدة الزمنية التي سيتم عرض موقعك خلالها مع جهة الاتصال التي أَرْسَلْتَ لها الموقع. والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية في الكثير من الحالات.

إقرأ أيضاً: كيف تحمي محادثات الواتساب لديك من التجسّس والاختراق؟

هناك المزيد من ميّزات تيليجرام لاستكشافها:

توضح ميزات تيليجرام التي ناقشناها هنا لماذا يحب الناس تيليجرام مقارنةً بمنافسيه. ومع ذلك، هناك قائمة طويلة جداً من الميزات التي لم نذكرها:

  • الدردشات السرية (Secret chats).
  • رسائل التدمير الذاتي (self-destructing messages).
  • القنوات (Channels).
  • القدرة على حذف رسائلك لجميع المستخدمين دون تتبع ودون ترك أثر.
  • ألبومات الصور.
  • الرسائل المثبتة.
  • القوالب القابلة للتخصيص.
  • وغيرها الكثير من المميزات.

هذه بعض ميّزات تيليجرام الأخرى التي تستحق الاستكشاف أيضاً. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول تيليجرام وميزاته، فتأكد من تثبيت هذا التطبيق على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر خاصتك، ثمّ زوده برقم هاتفك لبدء تجربة هذا التطبيق الرائع.

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ما هو تطبيق المراسلة الفورية تيليجرام Telegram؟ ولماذا يحبّه الناس




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع