Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

ماهية حدوث الأحلام والأسباب التي تقف وراء الكوابيس

ماهية حدوث الأحلام والأسباب التي تقف وراء الكوابيس
مشاركة 
الرابط المختصر

شغلت الأحلام اهتمام الإنسان منذ القدم، ونسجت عنها الكثير من الأساطير والقصص والخرافات، ففي كل ليلة نحلم حلم أو عدة أحلام فنستيقظ منها، ونحنا نشعر بالفرح الشديد، أو بالخوف، أو الحزن، أو الدهشة فهناك الكثير من الأحلام الغير مفهومة، والغير واضحة، كما أنّ هناك أحلام بشعة تراود الشخص بشكل متكرّر فترعبه وتعكّر يومه، وهذا ما دفع علماء علم النفس في البحث حول ماهية الأحلام واستطاع بعض مفسري الأحلام من إيجاد تفاسير لها، فيما يلي سنقدم لك أهم المعلومات عن الأحلام.



ماهية الأحلام:

الأحلام هي عبارة عن سلسلة من التخيّلات التي تحدث أثناء النوم، وتختلف الأحلام في مدى تماسكها وترابطها فبعضها واقعي، وبعضها الآخر يخالف منطق العقل، وهناك العديد من النظريات التي حاولت أن تفسر ماهية الأحلام حيث يرى عالم النفس سيغموند فرويد أنّ الأحلام وسيلة تلجأ إليها النفس لإشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة عندما يكون إشباعها أمر مستحيل في الواقع، أما العالم ألفرد أدلر يرى أنّ الحلم مجرد وظيفة توقعية بمعنى أنّ النائم يتنبأ من خلال الحلم بما يمكن أن يحدث له في المستقبل البعيد، ووجد عالم النفس كارل يونغ أنّ الأحلام تنتج عن نشاطات اللاوعي ففي كثير من الأحيان تقدم الأحلام حلولًا لمشكلات تواجه الشخص.

متى تحدث الأحلام؟

حتى نعرف كيف تحدث الأحلام ومتى يجب علينا في البداية أن نتعرّف على مراحل النوم، فخلال مراحل النوم الخمسة تحدث الأحلام، فيما يلي سنكتشف سويًا متى تحدث الأحلام.

  1. حركة العين غير السريعة: في هذه المرحلة يشعر الشخص بالنعاس، ويبدأ بالتثاؤب والنوم الأول وبعدها ينتقل إلى المرحلة الثانية من النوم.
  2. حركة العين غير السريعة: في هذه المرحلة يقلّ مستوى الوعي للأحداث الخارجية، وتشكل هذه المرحلة 45% -55% من وقت النوم الإجمالي.
  3. حركة العين غير السريعة: تشكل هذه المرحلة حوالي 5% فقط من الفترة الإجمالية للنوم.
  4. حركة العين غير السريعة: تشكل هذه المرحلة 15% من الفترة الإجمالية للنوم، وخلالها يستغرق الشخص في النوم العميق الذي يصعب الاستيقاظ منه، ويؤكد العلماء أن خلال هذه المرحلة تحدث الكوابيس والمشي أثناء النوم.
  5. حركة العين السريعة: في هذه المرحلة تحدث الأحلام، حيث يرى فيها النائم أحلامه وتشكّل هذه الفترة الثلث الأخير من دورة النوم.

يقول العلماء أنّ مراحل النوم الخمسة تستغرق 90 دقيقة تقريبًا وتتكرّر عدة مرات أثناء الفترة الإجمالية للنوم، أمّا فترة الأحلام تستغرق عدة دقائق فقط من كل 90 دقيقة لتبدأ بعدها دورة جديدة.


اقرأ أيضاً:
8 أمور لا تعرفها عن الأحلام


الكوابيس متى تحدث، وما هي أسبابها، وكيف يمكن أن نحد منها؟

يطلق مصطلح كابوس على الأحلام المفزعة والمخيفة التي يراها النائم في منامه، وتحدث الكوابيس خلال مراحل النوم وتحديدًا خلال حركة العين غير السريعة.

أسباب الحلم بالكوابيس:

  1. مشاكل صحيّة: كالإصابة ببعض الأمراض كالزكام، الأنفلونزا، التهاب البلعوم، التهاب الجيوب الأنفية، صداع الرأس، ارتفاع درجة حرارة الجسم وغيرها يزيد من احتمال رؤية الكوابيس خلال النوم.
  2. سوء الحالة النفسية: يؤكد علماء علم النفس أنّ تأزم الحالة النفسية والتعرّض لصدمات عاطفية يلعب دورًا في الحلم بالكوابيس المزعجة.
  3. التعب الجسدي: العمل المتواصل دون أخذ وقت للراحة يرهق الجسم، كما أنّ الأعمال التي تتطلب مجهود بدني كبير تتسبب في الحلم بالكوابيس بصورة متكررة.
  4. الأفكار السلبية: سيطرة السلبية على أفكار الشخص يؤثر على حالته النفسية، فتزداد مشاعر الحزن، والإحباط، والتوتر بداخله ما يجعله عرضة للحلم بالكوابيس.
  5. العقاقير الطبية: يرى الأطباء أنّ بعض العقاقير الطبية مثل مضادات الاكتئاب، والحبوب المخدرة، والمنومة تتسبّب في رؤية الكوابيس خلال النوم.
  6. إدمان الكحوليات: يُعجّل الكحول من الشعور بالنعاس والاستسلام للنوم لكن هذا الأمر لفترة مؤقتة فبعد زوال تأثير الكحول يصبح الشخص أكثر تيقظًا، مما يؤدي إلى شعوره بالقلق والأرق الليلي فيصبح أكثر عرضة لرؤية الأحلام المزعجة في منامه.
  7. الأطعمة الحارة: تناول الأطعمة الحارة قبل النوم يعمل على رفع درجة حرارة الجسم فيشعر الشخص بعدم الراحة ما يعرضه للأرق الليلي، أو قد يجد صعوبة في الدخول في النوم العميق فيزاد احتمال رؤيته للكوابيس أثناء النوم.
  8. وجبة العشاء: تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة يحفّز عملية الأيض في الجسم فيزداد نشاط الدماغ، مما يجعل نسبة رؤية الكوابيس خلال النوم عالية.

كيف يمكن أن نحدّ من رؤية الكوابيس المزعجة؟

  1. تقرّب من الله: قوّي صلتك مع الله من خلال أداء الصلوات، والتسابيح، والتكبير، وخاصة قبل النوم، سيشعرك هذا بالسكينة والراحة، واقرأ بعض الأدعية النبوية فقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء الفزع من النوم، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات: "أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين أن يحضرون" للمزيد اقرأ مقالتنا:
  2. تجنب تناول المشروبات المنبهة: احرص على تجنب شرب القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والنسكافيه، ومشروبات الطاقة قبل النوم بساعتين لأنها تنبه الجهاز العصبي، وتمنع دخول الشخص في مرحلة النوم العميق فيشعر بالأرق، ويزداد احتمال رؤيته للكوابيس المزعجة.
  3. اشرب بعض المشروبات المهدئة: حتى تحصل على نوم مريح اشرب بعض المشروبات الجالبة للنوم مثل الحليب الدافئ مع العسل، أو منقوع اليانسون، أو النعناع، أو البابونج فهي تهدئ الأعصاب وترخي العضلات ما يساعدك على النوم بعمق وبراحة، ما يحد من رؤية الكوابيس.
  4. مارس التمارين الرياضية الخفيفة: يمكنك قبل النوم أن تمارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة كأن تمشي لمدة 20 دقيقة ثم القيام بأحد تمارين الاسترخاء، سيساعد هذا على تحفيز الجسم على إفراز الأدرينالين الذي يحسن الحالة المزاجية، فيحد هذا من رؤية للكوابيس.
  5. استحم بالمياه الدافئة قبل النوم: يفضل أن تستحم بالمياه الدافئة مع الزيوت العطرية كزيت اللافندر، أو النعناع قبل الخلود للنوم، سترخي المياه جسدك كما أن الزيوت العطرية ستهدئ أعصابك، ما يسمح لك بالنوم بعيدًا عن رؤية الكوابيس المزعجة.
  6. تجنّب مصادر التوتر: أهم ما يجب أن تقوم به هو الابتعاد عن كل ما يثير توترك ومخاوفك كأفلام الرعب، أو أخبار الكوارث والحرب، واستمع في المقابل لأنغام الموسيقا الهادئة فهي تحسن النفسية، وتساعدك على النوم بعمق بعيدًا عن الأحلام المخيفة.
  7. عبّر عما بداخلك من مشاعر: لا تكبت مشاعرك حتى لا تأتيك بصورة أحلام مرعبة وكوابيس، بل حاول أن تخرج ما بداخلك من مشاعر مؤلمة لأحد الأصدقاء، أو عبر الكتابة على الورق ثم بعد ذلك امسحها ومزّقها، سيحميك هذا من رؤية الكوابيس.
  8. وفّر بيئة مريحة للنوم: عندما يكون سريرك أو وسادتك غير مريحين ستتأثر جودة نومك، وبالتالي ستتعرض للكوابيس، لذا حاول أن توفر بيئة مريحة للنوم أي اختر فرشة ووسادة مريحة، ولا تنسى أن تطفئ الأنوار، وتضبط درجة حرارة الغرفة، بذلك ستتجنب الكوابيس.
  9. تناول وجبة عشاء خفيفة: تجنب الأطعمة الحارة والدسمة، وتناول وجبة عشاء خفيفة قبل موعد النوم بثلاثة ساعات، سيحد هذا من رؤية الكوابيس يمكنك مثلًا أن تتناول الحبوب الكاملة، عصير الجزر، قطع من الفاكهة والخضروات، الحليب.
  10. حافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ: من المهم أن تنام وتستيقظ في وقت محدّد، سيساعد هذا على ضبط الساعة البيولوجية في جسمك وسينتظم عمل الوظائف الحيوية بداخله، ما سيجنبك رؤية الكوابيس المزعجة والمرعبة.


اقرأ أيضاً:
كيف تتخلّص من الكوابيس المرعبة؟


أشهر الأحلام شيوعًا بين الناس:

تحمل بعض الأحلام طابع عالمي حيث يراها كل البشر على اختلاف بلدانهم، وثقافاتهم، وأعراقهم، وأجناسهم، وهذا ما جعل العلماء يقولون إن الأحلام عالمية، فيما يلي سنتعرف على أشهرها.

1- حلم التأخر عن موعد ما:

فجأة ترى نفسك متأخر عن موعد هام يتعلق مصيرك به، كالتأخر عن موعد الامتحان، أو مقابلة العمل، أو التأخر عن الطائرة.

2- حلم سيارة خارجة عن السيطرة:

تحلم أنّك تقود سيارتك أو سيارة لشخص غريب، وعلى نحو مباغت تفقد السيطرة عليها لتسير مسرعة على الطريق وتحاول طوال الحلم أن تستعيد السيطرة عليها.

3- حلم السقوط من مكان مرتفع:

كثيرًا ما ترى نفسك تمشي بهدوء وبشكل مباغت تتعثر وتسقط من قمة جبلية، أو من أعلى بناء شاهق، أو من هضبة مرتفعة، أو من منحدر صخري.

4- حلم الطيران والتحليق في الهواء:

من أكثر الأحلام شيوعًا، حيث ترى نفسك تحلق في الهواء بين السماء والأرض، يشعر البعض بالسعادة خلال هذا الحلم لكن البعض الآخر يعتريه إحساس بالزعر والخوف.

5- حلم الامتحان:

تجد نفسك في قاعة الامتحان وأمامك قائمة طويلة من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها بشكل دقيق، وينتهي الوقت المخصّص للامتحان وأنت لم تنتهي بعد.

6- حلم العري:

لسبب ما تفقد ملابسك في الحلم لتبقى عاريًا في مكان عام، وأمام كل الناس لتبدأ بعدها معاناتك في البحث عن شيء ما يستر جسدك.

7- حلم الأسنان المتساقطة:

وأنت تجلس في أمان تلاحظ أن أسنانك تتخلخل، وبشكل متتابع تبدأ الأسنان بالتساقط سن وراء الآخر، حتى تتجرّد تمامًا من الأسنان.

8- حلم المطارة:

تجد نفسك مطارد من قبل شخص مجهول الهوية، وفي كثير من الأحيان يكون الشخص ذو ملامح مرعبة فتمضي الحلم كله وأنت تجري في محاولة للهرب منه.


اقرأ أيضاً:
أسباب شلل النوم المؤقت (الجاثوم) وطرق علاجه


أشهر مُفسّري الأحلام:

1- ابن سيرين: ابن سيرين هو أبو بكر محمد بن سيرين البصري، هو أحد أهم أئمة تفسير الحديث والفقه، وعرّف بصدقه في تفسير الأحلام، وأخذ مكانة كبيرة بين الناس في مجال تفسير الأحلام نظرًا لورعه وتقواه، من أشهر مؤلفاته كتاب (منتخب الكلام في تفسير الأحلام).

2- النابلسي: محمد راتب النابلسي داعية إسلامي سوري معاصر، له دروس ومحاضرات عديدة في الإعجاز العلمي والتفسير، والمنهج العلمي والمعرفة، وله معرفة واسعة في تفسير الأحلام، ومن أشهر مؤلفاته كتاب "التعبير في تفسير الأحلام".

3- الظاهري: خليل بن شاهين الظاهري غرس الدين المصري، وسمّي بالظاهري نسبة إلى الظاهر برقوق حيث كان أبوه شاهين أحد مماليك الظاهري، هو مؤرخ وأديب مملوكي له العديد من المصنفات والمجلدات أشهرها كتاب (الإشارات إلى علم العبارات) الذي يفسر به الأحلام.

4- المقدسي: هو ابراهيم بن يحيى بن غنام أبو طاهر الحراني المقدسي النميري الفقيه الحنبلي، عرف ببراعته في تفسير الرؤى والأحلام، ومن أشهر مؤلفاته كتاب "المعلم على حروف المعجم".

5- العسقلاني: هو شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد بن الكناني العسقلاني ثم المصري الشافعي عرف ببراعته في تفسير الأحاديث، كما تناول تفسير الرؤى وفقّا ما ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتابه "كتاب التعبير".

 

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ماهية حدوث الأحلام والأسباب التي تقف وراء الكوابيس




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع