Top


مدة القراءة:8دقيقة

كيف تنشئ إطار عمل استراتيجي عبر التخطيط الاستراتيجي؟

كيف تنشئ إطار عمل استراتيجي عبر التخطيط الاستراتيجي؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

ينبغي أن يُنشِئ كلٌّ من الأفراد والشركات إطار عمل استراتيجي لتحقيق نجاحٍ كبيرٍ وملموسٍ، والذي يتكون من عدة عناصر.




يتكون إطار العمل الاستراتيجي مما يلي:

  • رؤية مستقبلية.
  • مَهمَّة تحدِّد مسار عملك.
  • قِيَم تتبلور من خلالها أفعالك.
  • استراتيجيات تركِّز على النُّهُج الأساسية التي تحقِّق لك النجاح.
  • أهداف وخطط عملية توجِّه أعمالك اليومية والأسبوعية والشهرية.

يعتمد نجاحك المهني والشخصي على نجاحك في تحديد هذه المفاهيم الهامة والالتزام بها؛ ففي واقع الأمر:

  • وفقاً لدراسة تتعلق بالعمل أجرَتها شركة "واتسون وايات" (Watson Wyatt)، تُحقِّق الشركات التي يدرك موظَّفوها مَهمَّتها وأهدافها عائدات أعلى بنسبة 29% من الشركات الأخرى.
  • ووفقاً لدراسةٍ استطلاعية لمكان العمل، يرغب العاملون الأمريكيون بأن يُحدِثوا فارقاً في عملهم، إلَّا أنَّ 75% منهم لا يعتقدون أنَّ بيانَ المَهمَّة الخاصة بشركتهم باتَ يسيِّر أداء عملهم.

أكمِل القراءة لتتعرَّف معنا على كيفية تطوير إطار عملٍ استراتيجيٍّ يحقق النجاحَ لشركتك ولنفسك على حدٍّ سواء.

شاهد بالفيديو: الفرق بين بياني الرسالة والرؤيا

ما هي الرؤية وبيان الرؤية؟

إنَّ الرؤيةَ هي بيانٌ يتعلق بما ترغب أن يكون عليه مستقبل شركتك؛ إذ ينبغي أن يتردَّد صداها بين جميع الموظفين لتشعرهم بالفخر وتشعل حماسهم ودوافعهم لكونهم جزءاً من كيان أكبر من أنفسهم؛ كما تُعدُّ الرؤية بمثابة صورة تجسِّد المستقبل الذي تتطلع شركتك لبلوغه من خلال التعبير عنها بطريقة تلقى صدىً لدى جميع أفراد الشركة؛ حيث تشاركها مع الموظفين، والعملاء، والمساهِمين، والباعة، والمرشَّحين للتوظيف، لتحدِّد هدفاً مشتركاً يتعلق بما ترغب أن يكون عليه مستقبل شركتك. وينبغي أن يكون تحديد الرؤية من أولى خطوات التخطيط الاستراتيجي المؤسَّسي أو التنظيمي.

ينبغي أن تعزِّز الرؤيةُ المستقبلية، التي يلتزم الموظفون بتكوينها كفاءةَ الشركة، وتوسِّع آفاقها؛ حيث تمثِّل الرؤية الجليَّة والمشتركة الشركة التي تعمل على إنشائها في المستقبل؛ لتصبح بذلك نداءً يشعُّ صداه لتحقيق المستقبل المنشود.

تُترجم الرؤية الشاملة إلى أفعال من خلال وضع بيان الرؤية الذي يعبِّر عنها؛ لذا أنشِئ بيان رؤيةٍ قصيرٍ كي يتمكن الموظفون من تذكُّره بصورة أفضل؛ فحينما يستوعب الموظفون هذا البيان فإنَّهم يعملون بجدٍّ لتحقيقها على أرض الواقع.

يتراوح طول بيان الرؤية عادةً بين كلمتين وصفحاتٍ عدة؛ حيث تبقى الرؤية القصيرة عالقةً في الذاكرة؛ ولكن حينما تتعمَّد الشركة إطالة البيان لتمتدَّ عبر صفحات أو حتى فقرات، فذلك لأنَّ الشركة تُدرِج فيها خطَّتها لبلورة هذه الرؤية وتحقيقها.

يُفضَّل إرجاء هذه الخطوة إلى مرحلةٍ لاحقةٍ من التخطيط الاستراتيجي حينما تحدد الشركة الاستراتيجيات والأهداف والخطط التي ستعمل وفقها.

مثال عن بيان الرؤية: "نسعى إلى كسب احترام للشركة وللإعتراف بها كأحد الجمعيات الرائدة في مجال الموارد البشرية" - جمعية الموارد البشرية في ديترويت الكبرى (HR Association of Greater Detroit)

بيان الرؤية الشخصي:

قد تكون الرؤيةُ الشخصية لحياتك بسيطةً لا تتعدى بضع كلمات، أو طويلة تمتدُّ إلى 200 كلمة، أو تتضمن عناصر أخرى ترغب في تحقيقها.

إذاً، هل تبحث عن مساعدة وأمثلة لصياغة بيان مَهمَّة يتردد صداها لدى الناس ويستمدُّون إلهامهم منها؟ إذ ينبغي أن يُنشِئ كلٌّ من الأفراد والشركات بيان مَهمَّة ضمن إطار العمل الاستراتيجي لتحقيق نجاح كبير. حيث يعزِّز تحديدُ ومشاركةُ بيان مَهمَّتك ورؤيتك وقِيَمك واستراتيجياتك وأهدافك وخططك تفاعلَ الموظفين ويزيد من إنجازاتك في المستقبل؛ لذا إليك المحاور الأساسية لبيان المَهمَّة مع أمثلة لتساعدك في إنشاء بيانك الخاص:

ما هو بيان المَهمَّة؟

يمكنك أن تعبِّر وتشارك مَهمَّة أو هدف شركتك من خلال إنشاء بيان مَهمَّة، والذي يمثِّل وصفاً دقيقاً للأمور التي تُعنى بها الشركة؛ كما وينبغي أن تصف المَهمَّة طبيعةَ العمل الذي تقوم به الشركة؛ وتحدد السبب الكامن وراء وجودها والمغزى من عملها.

ينبغي أن يتمكَّن كل فرد من أفراد الشركة من التعبير عن المَهمَّة لفظياً حينما تدمجها وتُدرجها في ثقافة شركتك؛ إذ ينبغي أن تعكس تصرفات الموظفين بيان المَهمَّة في أثناء العمل.

بيان المَهمَّة الشخصي:

إلى جانب ذلك، ينبغي أن يُنشِئ كلُّ شخصٍ مَهمَّةً لحياته الخاصة؛ إذ يُعدُّ تحقيق التوافق بين مَهمَّتك هذه والمَهمَّة التي وضعتَها لشركتك أحدَ أهم العوامل التي تحدد ما إذا كنتَ سعيداً في عملك؛ لذا اقضِ ما يكفي من الوقت لإنشاء بيان مَهمَّتك الشخصي، ثم قارِنه ببيان مَهمَّة شركتك، واكتشِف ما إذا كانا يتوافقان.

أمثلة عن بيانات المَهمَّة:

إليك فيما يلي أمثلةً عن بيانات المَهمَّة التي أنشأَتها الشركات وشاركَتها مع الجمهور:

  • "ستحقق شركة "فيديكس" (FedEx Corporation) عائدات مالية منافِسة لمساهِميها من خلال تقديم الخدمات اللوجستية ذات القيمة المضافة والنقل والخدمات التجارية ذات الصلة من خلال شركات عاملة خاصة تركِّز على توفيرها؛ كما وستُلبَّى متطلبات العملاء بأعلى جودة تناسب كل قطاع من قطاعات السوق التي تستفيد من خدماتنا؛ وستسعى شركة "فيديكس" (FedEx) جاهدةً لإقامة علاقات تعود بالنفع على الطرفين مع موظفيها وشركائها ومورِّديها. ستكون السلامة على رأس الأولويات في جميع العمليات؛ وستُجرى أنشطة الشركة وفقاً لمعايير أخلاقية ومهنية عالية" - مَهمَّة وأهداف شركة "فيديرال إكسبريس" (Federal Express).
  • "نطمح لأن نمنح الأفراد العاديين الفرصة ليشتروا الأشياء ذاتها التي يشتريها الأغنياء" - بيان مَهمَّة شركة "وول مارت" (Wal-Mart).
  • "تتمثَّل رؤيتنا في أن نكون أكثر شركة تركِّز على العملاء على وجه الأرض؛ ونُنشِئ مساحةً يستطيع الناس من خلالها إيجاد واكتشاف كل ما يرغبون بشرائه عبر الإنترنت" - بيان مهمة شركة "أمازون" (Amazon).
  • "لتحقيق رؤيتنا، ينبغي أن تَفُوق مَهمَّتنا توقعات عملائنا، وأولئك الذين نعتبرهم ضيوفنا، بالإضافة إلى شركائنا وزملائنا في العمل؛ حيث سنحقق ذلك من خلال التزامنا بقِيَمنا المشتركة، ومن خلال تحقيق مستويات عالية من رضا العملاء، مع توجيه تركيزنا بشكلٍ أساسيٍّ على خلق القيمة؛ لنضمن بذلك تحقيق أهدافنا في الربح والجودة والتنمية" - بيان مَهمَّة مجموعة فنادق ومنتجعات ويستن (Westin Hotels and Resorts).
  • "نطمح لنشر روح التفاؤل" - شركة "لايف إز جوود" (Life Is Good).
  • "توفِّر شركة "أميريكان إكسبريس" (American Express) إمكانية شراء الأمور التي يحتاجها المستهلكون والشركات بصورة سهلة وآمنة ومثمِرة؛ كما وتوفِّر للتجار إمكانية بيع سلعهم وخدماتهم. وبصفتها محرِّكاً للتجارة، توفِّر شركة "أمريكان إكسبريس" (American Express) حلولاً مبتكرةً لإدارة الدفع والسفر والنفقات للأفراد والشركات من جميع الأحجام. والأهم من ذلك كله هو أنَّنا نساعد عملاءنا على تحقيق أحلامهم وتطلعاتهم من خلال تقديم المزايا الرائدة على صعيد العمل، والوصول إلى تجارب مميزة ورؤىً تفيد في إنشاء المشاريع وخدمة عملاء عالمية. نحن نسعى إلى تمكين عملائنا لبذل جهد أكبر وتحقيق إنجازات أكثر" - شركة "أمريكان إكسبريس" (American Express).
إقرأ أيضاً: كيف تكتب بيان مهمة يمكن موظفيك من العمل بصورة أفضل؟

ما هي القِيَم وبيانات القيمة؟

إنَّ القيم هي المعتقدات التي تتجلى في كيفية تفاعل الموظفين في مكان العمل؛ كما أنَّها جوهرُ شركتك وما تقدِّره. وتمثِّل القيم، التي تُعرف أيضاً باسم القيم الأساسية أو القيم الحاكمة، أهم التزامات الموظفين تجاه ما يعتبرونه أهم أمر في حياتهم.

يتضمن هذا البيان القيم التي تتبنَّاها في شركتك، وتحدد طريقة تعامل الموظفين فيما بينهم داخل الشركة؛ فهي بمثابة جهاز قياس يمكنك من خلاله تقييم جميع أفعالك وسلوكاتك. يُعنى بيان القيمة أيضاً بالطريقة التي تقدِّر بها الشركة العملاء والمموِّلين والمجتمع الداخلي؛ وتصف الإجراءات التي تمثِّل التطبيق العملي والحيوي للقيم الأساسية التي يتبنَّاها معظم أفراد الشركة.

تساهم قيم كل فرد من أفراد شركتك مع خبراتهم وتنشئتهم في تشكيل ثقافة الشركة في نهاية المطاف؛ وتُعدُّ قيم كبار القادة هامةً بشكلٍ خاص في تطوير هذه الثقافة؛ حيث يمتلك هؤلاء القادة سلطةً كبيرة في شركتك من حيث تأثيرهم في بيئة العمل وتحديد مسارها؛ فهم الذين اختاروا مجموعة الموظفين الذين يعتقدون أنَّهم يمتلكون قيماً تلائم ثقافة مكان العمل.

تأثير قيمك الشخصية:

لو فكرتَ في حياتك الشخصية، لوجدتَ أنَّ القيم تشكِّل حجر الأساس لكل ما تقوم وتفكِّر وتؤمن به وتحققه؛ فهي تحدد المكان الذي تقضي أوقاتك فيه إذا كنتَ تعيش هذه القيم بحق.

يتخذ كل فرد منا خياراته في الحياة بناءً على أهم أربع إلى عشر قيم يمتلكها؛ لذا خصِّص الوقت الكافي لتحديد أهم الأمور بالنسبة لك ولشركتك، وإظهار قيمك من خلال بيان القيمة.

لماذا يجب أن نحدِّد هذه القيم؟

تحدِّد وتطوِّر الشركات الفعَّالة معنىً واضحاً وموجزاً ​​ومشتركاً للقيم والمعتقدات والأولويات والتوجُّهات، بحيث يتفهَّمها جميع الموظَّفين ليتمكنوا من المساهمة فيها؛ وما إن تُحدَّد القيم حتى يظهر تأثيرها في كل جانبٍ من جوانب شركتك.

ينبغي أن تدعم وترعى هذا التأثير وإلَّا سيكون تحديدُ القيم ضرباً من إضاعة الوقت؛ حيث سيشعر الموظفون أنَّك قد خدعتَهم وضلَّلتَهم ما لم يروا تأثيرَ القيم في الشركة وثقافتها.

خلق تأثير من خلال القيم وبيانات القيمة:

إذا أردتَ أن تُحدِث القيمَ التي تحدِّدها وبيانات القيمة التي تضعها تأثيراً في شركتك، عليك اتباع الإرشادات الآتية:

  • ينبغي أن يعكس الموظفون هذه القيم في أفعالهم وسلوكاتهم الشخصية في العمل واتخاذ القرارات، والمساهمة، والتفاعل بين الأشخاص على حدٍّ سواء.
  • تساعد القيم التنظيمية كل فرد على تحديد أولوياته في حياته المهنية اليومية؛ إذ ينبغي أن ترتكز الأولويات والإجراءات على قيم الشركة، كما يجب صياغة بيانات القيمة التي حدَّدتَها حسب طبيعة عمل كل موظف.
  • السماح للقيم بتوجيه كل قرار يُتَّخذ بعد أن تحدِّد الشركة القيم وتُنشِئ بيان القيمة بصورةٍ تعاونية.
  • تحديد المكافآت والتقديرات داخل الشركة للتعرف على الأشخاص الذين يجسِّد عملهم القيم وبيان القيمة التي وضعَتها وتبنَّتها الشركة.
  • إنشاء أهداف تنظيمية ترتكز على القيم المحددة؛ إذ ينبغي أن يحدد الموظفون كيف تتوافق أهدافهم وأفعالهم مع القيم وتتجلى يومياً.
  • تحديد كيفية تبنِّي القيم والسلوكات من خلال تقديم تغذية راجعة للأداء بصورةٍ مستمرة.
  • توظيف وترقية الموظفين الذين تتوافق رؤيتهم وأفعالهم وقيم المنظمة.

ستتولَّد ثقافةٌ على مستوى الشركة، بحيث تكون هذه الثقافة قائمةً على القيم ومشتركة تنبع من المشاركة الفعلية لجميع أفراد الشركة؛ إلى جانب تطوير أنظمة وعمليات الشركة المرتكزة على قيمها.

أمثلة عن القيم:

إنَّ كلاً ممَّا يلي هي أمثلة عن القيم: الطموح، والكفاءة، والتفرُّد، والمساواة، والنزاهة، والخدمة، والمسؤولية، والدقة، والاحترام، والتفاني، والتنوع، والتطوير، والمرح، والولاء، والمصداقية، والصدق، والابتكار، والعمل الجماعي، والتميُّز، والمساءلة، والتمكين، والجودة، والفاعلية، والكرامة، والتعاون، والإشراف، والتعاطف، والإنجاز، والشجاعة، والحكمة، والاستقلالية، والأمن، والتحدي، والتأثير، والتعلُّم، والرأفة، والودِّ، والنظام، والكرم، والمثابرة، والتفاؤل، والموثوقية، والمرونة.

ورغم أنَّ الأسرة ودُور العبادة والاحتراف المهني هي جوانب هامةٌ في حياتك وتستحق اهتمامك، إلَّا أنَّها لا تُعدُّ من القيم؛ فإذا حددتَ القيمة المتعلقة بكل منها، فأنت تحدد بذلك القيمة الأساسية. على سبيل المثال، قد تكون القيمة الأساسية الكامنة في الأسرة هي العلاقاتُ الوثيقة؛ وفي دُور العبادة هي القيم الروحية، وأمَّا في الاحتراف المهني فهي إظهار نزاهتك في كل ما تقوم به.

أمثلة عن بيانات القيمة في الشركات:

تستخدم الشركات عديداً من الطرائق لتصف قيمها وبيانات القيمة خاصتها، بما في ذلك فلسفة الشركة، أو حِكَماً يُحتذى بها، أو مبادئ القيادة، أو القيم أو المبادئ التوجيهية، أو غيرها؛ فمهما كان المسمَّى الذي تطلقه الشركة عليها، فإنَّ بيانات القيم متأصلةٌ في القيم الأساسية لأفراد الشركة، والتي تعبِّر عن القيم الأساسية التي يحملها قادتهم على وجه الخصوص.

تمنحك أمثلة بيانات القيمة هذه فكرةً عن مدى العمق والاتساع الذي تكتب المؤسَّسات من خلالها قيمها. يمكنك أن تجد أيضاً عبر الإنترنت قيماً وبيانات قيمة قد يمتد بعضها إلى صفحاتٍ عدة؛ وسنورد فيما يأتي بعض الأمثلة:

1. "المحافظة على الحياة البشرية وتطويرها" - قيم شركة "ميرك" (Merck):

في شركة ميرك (Merck)، "لا ينفصل سلوك الشركة عن سلوك الموظفين في أداء عملهم؛ فكل موظف مسؤول عن الالتزام بممارسات العمل المتوافقة مع شكل ومضمون القوانين المطبَّقة، ومع المبادئ الأخلاقية التي تعكس مستويات عالية من سلوك الشركة والأفراد. نحن في شركة "ميرك" (Merck) ملتزمون بتحقيق مستوياتٍ رفيعةٍ من الأخلاقيات والنزاهة، ومسؤولون أمام عملائنا وموظفينا وأُسرِهم، وأمام البيئات التي نحيا بها والمجتمعات التي تتلقى خدماتنا في جميع أنحاء العالم. كما لا نعتمد على طرائق مختصرة حينما يتعلق الأمر بالاحترافية وقيمنا الأخلاقية للاضطلاع بمسؤولياتنا؛ وينبغي أن تعكس علاقاتنا مع جميع شرائح المجتمع مستويات عالية من الاحترافية".

2. القيم الأساسية لأسرة شركة "زابوس" (Zappos):

كلَّما تطورَت شركتنا أكثر، ازدادَت أهمية تحديد القيم الأساسية التي نطوِّر من خلالها ثقافتنا وعلامتنا التجارية واستراتيجياتنا في العمل. لذا، إليك القيم الأساسية العشر التي نحيا بها:

  • "إبهار العملاء عبر خدماتنا".
  • "تبنِّي التغيير وإحداثه".
  • "بث روح المرح وبعض الغرابة".
  • "التحلي بروح المغامرة والإبداع والانفتاح الذهني".
  • "السعي وراء تحقيق النمو والتعلم".
  • "التواصل لبناء علاقاتٍ مفتوحةٍ وصادقةٍ".
  • "بناء فريق إيجابي يتمتع بروح الأسرة".
  • "تحقيق كثيرٌ بقليل".
  • "التحلي بالشغف والتصميم".
  • "التحلي بالتواضع".

3. فلسفة شركة "غوغل" (Google) الأساسية:

تدعو شركة "غوغل" (Google) قيمها وبياناتها بالفلسفة، وتُعيد النظر في مكوِّناتها كل بضع سنوات ليحرصوا على أن تظل القيم كما هي.

  • "ركِّز على المستخدِم وكل شيء سيأتي تباعاً".
  • "من الأفضل أن تتقن شيئاً واحداً على أكمل وجه".
  • "السرعة أفضل من البطء".
  • "تحقيق العظمة ليس جيداً بما يكفي".

في إطار العمل الاستراتيجي للتخطيط والنجاح التنظيمي، تتشابك استراتيجياتك وأهدافك وخطط عملك ويستند بعضها إلى بعض لإنشاء الخطوات المناسبة لتحقيق مَهمَّتك ورؤيتك؛ إذ تحتاج الشركات إلى استراتيجيات وأهداف وخطط عمل لإنجاز المَهمَّة وتحقيق الرؤية، وإشراك مواهب جميع الموظفين في العملية.

سنقدِّم إليك الطريقة التي تتوافق والاستراتيجيات والأهداف وخطط العمل من خلالها لتحقيق مَهمَّتك ورؤيتك.

إقرأ أيضاً: كيف تحدِّد قيمك الشخصية لتعيشَ حياةً ملؤها الإنجاز؟

ما هي الاستراتيجيات؟

الاستراتيجيات هي النُّهُج الأربعة أو الخمسة الأساسية بمفهومها الواسع، والتي تستخدمها الشركة لتحقيق مَهمَّتها ورؤيتها؛ وعادةً ما تنبع الأهداف وخطط العمل من كل استراتيجية من هذه الاستراتيجيات؛ ومن الأمثلة على الإستراتيجيات، العمل على تمكين الموظفين وفريق العمل على حدٍّ سواء؛ أو البحث عن سوق عالمية جديدة في قارة آسيا؛ أو تطوير نظام التوزيع الحالي باستخدام مبادئ إدارية بسيطة.

أنشأ قسم تطوير الموارد البشرية في إحدى الجامعات عديداً من الاستراتيجيات الواسعة لتحقيق النمو، والتي تضمَّنت: أن يصبح القسم المصدر التدريبي والتعليمي الأول لجميع الموظفين من خلال تسهيل الوصول إلى أي مصدر من مصادر التعليم والتدريب المتاحة؛ إلى جانب تحديد استراتيجيات أساسية لتوسيع قاعدة التمويل وتقديم الدورات عبر الإنترنت لتناسب راحة العملاء.

كما وضع قسمٌ آخر متخصِّص في الموارد البشرية استراتيجيات لتطوير مستويات رفيعة من القوى العاملة، والتي تضمَّنت: إقالة أولئك الذين يقدِّمون أداءً ضعيفاً، واختيار الموظفين من بين عدة مرشَّحين ممتازين بدلاً من الاستقرار على مرشَّح بعينه، وتطوير عملية التخطيط للتعاقب الوظيفي، وتعزيز فرص التدريب والتدريب متعدد التخصُّصات.

أمثلة عن الاستراتيجيات:

"تشمل جهود جمعية الموارد البشرية في ديترويت الكبرى (HRAGD) للنهوض بمَهمَّتها ما يلي: تعزيز التبادل التطوعي للأفراد، ومراعاة المعايير الأخلاقية والمهنية، وعقد الاجتماعات وورش العمل حول مواضيع وقضايا خاصة بالموارد البشرية ذات الصلة، وإيصال الأهداف والنشاطات للوسط التجاري العام، والتعاون مع جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)، إضافةً إلى الفروع المهنية والطلابية الأخرى التابعة لجمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) ومنظَّمات الموارد البشرية ذات الصلة والمشاركة المجتمعية لأعضاء جمعيتنا. تنشر الجمعية دائماً النشرات الإعلامية على مدار العام، والتي تغطِّي أموراً مثل: أبرز الاجتماعات الشهرية، والبرامج المستقبلية، وإعلانات المجلس التنفيذي، وجمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)، والتعديلات التشريعية، والأخبار العامة المتعلقة بالموارد البشرية. بالإضافة إلى نشر دليل العضوية وقائمة بمهارات الأفراد".

كما طوَّرَت شركة "فيديكس" (FedEx) استراتيجيات العمل الآتية:

  • "تعمل الاستراتيجية التنفيذية المتميزة لشركة "فيديكس" (FedEx) بسلاسة - وبصورة متزامنة - على ثلاثة مستويات:
  • التنافس بصورة جماعية من خلال الاتحاد معاً كعلامة تجارية واحدة والتكلم بصوتٍ واحدٍ أمام العالم أجمع.
  • العمل بصورة مستقلة من خلال التركيز على شبكة علاقاتنا المستقلة لتلبية احتياجات العملاء المتميزة.
  • الإدارة بصورة تعاونية من خلال العمل معاً على تعزيز علاقاتٍ قائمةٍ على الولاء مع القوى العاملة والعملاء والمستثمِرين".

تطوير الأهداف وخطط العمل:

بعد أن طوَّرتَ الاستراتيجيات الأساسية، على أن توجِّه انتباهَك إلى تطوير عديدٍ من الأهداف التي ستمكِّنك من تحقيق كل استراتيجية من استراتيجياتك. ينبغي أن تتجاوز الأهداف التي تضعها الأهداف الذكية (SMART) الشهيرة، وهي التي تكون: محدَّدة، وقابلة للقياس، وقابلة للتحقيق، وواقعية، ومؤطَّرة بفترة زمنية معيَّنة. على سبيل المثال، قد تحدِّد مجموعة "جمعية الموارد البشرية في ديترويت الكبرى" (HRAGD) هدفاً لعقد اجتماع شهري للفرع؛ كما يتضمن هدفٌ آخر يدعم تنفيذ استراتيجياتهم جدولةَ ندوةٍ مناسبةٍ كل 3 أشهر؛ وقد يتضمن آخر إقامة عشاء غير رسمي وحفلات لدعم التبادل التطوعي للأفراد.

وما إن تتمكن من تحقيق الاستراتيجية من خلال تحديد الأهداف، عليك وضع خطط عمل لتحقيق كل منها. إليك خطة العمل التي تتبعها "جمعية الموارد البشرية في ديترويت الكبرى" (HRAGD) لتقديم ندوة كل 3 أشهر:

  • إنشاء لجنة تشمل شريحةً واسعةً من المهنيين، والاجتماع معهم لتخطيط الجلسات.
  • تحديد الميزانية.
  • تقييم احتياجات أعضاء الجمعية.
  • تحديد الموضوعات بناءً على تقييم احتياجات الأعضاء.
  • اختيار متحدِّثين بارعين.
  • اختيار المتحدِّث ومناقشة مدة ورشة العمل وطريقة الدفع والموضوع والأهداف.
  • تحديد مكان وزمان إقامة الندوة.
  • التخطيط لاستراتيجيات الإعلان.

أضِف بعضَ التفاصيل إلى خطط العمل حسبما تقتضي الضرورة، وأدرِج الخطوات الفردية في نظام التخطيط الخاص بك؛ فنظام التخطيط الفعال، سواءً عبر استخدام برنامج معيَّن أو جهاز "آيباد" (iPad) أو الورق والقلم، سيُبقِي أهدافك وخطط عملك على المسار الصحيح بما يتوافق مع أهدافك.

في الختام:

هل ترغب في أن تكون ضمن إحدى الشركات التي يفهم موظفوها مَهمَّتها وأهدافها، وتتمتع بعائدات أعلى بنسبة 29% من الشركات الأخرى؟ إذاً ادعُ أكبر عددٍ ممكنٍ من الناس للمشاركة في رسم خريطة الطريق التي شاركناها معك اليوم لتطوير إطار عمل استراتيجي لشركتك، والتي ستعود عليك بعائدات كبيرة إذا نفَّذتَها بحذافيرها؛ حيث ستكسب من خلال رؤيتك ومهمتك وقيمك واستراتيجياتك وأهدافك وخطط عملك كثيراً على الصعيدَين الشخصي والمهني.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تنشئ إطار عمل استراتيجي عبر التخطيط الاستراتيجي؟