Top


مدة القراءة:8دقيقة

كيف تستعد للصيف؟

كيف تستعد للصيف؟
الرابط المختصر

يُعَدُّ الصيف خير وقتٍ للخروج إلى الهواء الطلق والاستمتاع قليلاً بأشعة الشمس، وفي الوقت الذي يُعَدُّ فيه تخصيص وقتٍ في هذا الفصل تقضيه وحدك مسترخياً أمراً رائعاً، يجب عليك أن تخصص وقتاً أيضاً للخروج مع أفراد العائلة والأصدقاء. من الهامِّ قبل وصول فصل الصيف أن تحدِّد ماذا تريد أن تفعل خلال هذا الفصل، وما الإنجازات التي تريد تحقيقها فيه. ربَّما تريد قراءة مجموعةٍ من الكتب، أو حضور حفلة، أو حضور دروسٍ في الفن، أو العمل. من خلال قليلٍ من الاستعداد يمكنك أن تهيئ نفسك لقضاء أوقاتٍ مسلِّيةٍ ومثمرةٍ خلال فصل الصيف:




أوَّلاً: العناية بالهندام والجَمال

العناية بالهندام والجَمال في الصيف

1- إخراج ثياب الصيف:

أخرج ثياب الشتاء من خزانة الملابس واستبدل بها ثياب الصيف الخفيفة ذات الألوان الزاهية. جرِّب ثياب الصيف لترى إن كانت ما زالت تناسبك، وحدِّد القطع الهامَّة التي قد تحتاج إلى استبدالها؛ وإذا كانت الثياب غير مُستخدَمةٍ منذ الصيف الماضي، فاحرص على غسل أيِّ قطعةٍ تصدر منها روائح غير جميلةٍ قبل ارتدائها. في أثناء البحث في ثياب الصيف اختر قطعاً ترغب بالتبرع بها للجمعيات الخيرية المَحلِّيَّة، وقد تجد عوضاً عنها في تلك الجمعيات ثياباً تناسبك.

2- ثياب السباحة:

حتَّى تُحِسَّ بروح الصيف، اشترِ ثوب سباحةٍ جديدٍ يعكس شخصيتك. اختر ثوباً محتشماً ومريحاً تستطيع ارتداءه بكل ثقةٍ على شاطئ البحر. من الهامِّ أيضاً ارتداء نظاراتٍ شمسيةً في أثناء التواجد على شاطئ البحر، فإذا لم تكن تملك نظاراتٍ شمسية، أو إذا لم تتمكَّن من العثور على نظَّاراتك القديمة؛ احرص أيضاً على شراء نظاراتٍ جديدة. ابحث عن نظاراتٍ شمسيَّةٍ توفِّر حمايةً من الأشعة فوق البنفسجية، أو زُر أخصائي النظارات ليصِف لك نظاراتٍ شمسيَّةً مناسبةً لك.

3- استعمال الواقي الشمسي:

ثمَّة عدة أنواعٍ مختلفةٍ من المراهم الواقية من أشعة الشمس، وقد تصيبك الحيرة وأنت تختار أنسبها لك. اختر مرهماً واقياً من الشمس يبلغ عامل الوقاية الشمسي فيه 30 على الأقل، وإذا كنت ذا بشرةٍ بيضاء، فربَّما تحتاج إلى مرهمٍ ذي عامل وقايةٍ أعلى، أو إلى مرهمٍ يدخل الزنك في تركيبته؛ حتَّى تحمي بشرتك بشكلٍ مناسب.

قد يكون المرهم الواقي من أشعة الشمس ذا قوامٍ زيتي، وقد يَسُدُّ مسامات الجلد. إذا كنت تعاني من حبّ الشباب، أو إذا كانت بشرتك حساسة؛ فابحث عن مرهمٍ مناسبٍ خالٍ من الزيوت.

تمنح بعض أنواع المراهم البشرة لوناً برونزياً أيضاً، فإذا أردتَ أن تحمي بشرتك وتمنحها لوناً ذهبيَّاً متوهجاً، فابحث عن مرهمٍ واقٍ يَصلُح لذلك أيضاً.

إقرأ أيضاً: الحماية من أشعة الشمس ونصائح لسباحة آمنة خلال الصيف

4- التخفيف من استعمال مستحضرات التجميل:

حينما تتعرَّقين يمكن أن تتفتت مستحضرات التجميل الموضوعة على بشرتك وتتشقَّق، ويمكنها سَدُّ المسام الموجودة في البشرة. يتيح تخفيف الكمية التي تضعينها من مستحضرات التجميل للمسام أن تبقى مفتوحةً وتفرز العرق بشكلٍ طبيعي، حتَّى يحافظ الجسم على اعتدال درجة حرارته. إذا كنتِ تريدين وضع مساحيق التجميل، فاختاري منها المنتجات المضادة للماء، إذ على الرغم من كونها أغلى قليلاً، وإزالتها أصعب؛ إلَّا أنَّ هذه المستحضرات لن تسيل على وجهكِ حينما تتعرَّقين أو تستحمين.

5- الاستمتاع بأشعة الشمس:

بإمكان أيام الشتاء الباردة وأيام الربيع الماطرة أن تحرمك فعلاً من فيتامين "د"، فخُذ منشفةً أو كرسيَّاً واخرج للاستمتاع بأشعة الشمس. احرص فقط على وضع المرهم الواقي من أشعة الشمس حتَّى تحمي بشرتك من الاحتراق أو التعرُّض إلى الأذى. قد يكون الجلوس بعض الوقت في أشعة الشمس مسلياً ومنعشاً إذا احترستَ من التعرُّض إلى حروقٍ شمسية، فضَع مرهماً واقياً يبلغ عامل الوقاية الشمسي فيه 30 حتَّى تحمي بشرتك، واستعمله كلَّ 2-3 ساعات. إذا كنت تمتلك بشرةً حساسة، فجرِّب ارتداء قبَّعةٍ كبيرةٍ لتحمي رأسك ووجهك، أو اجلس تحت مظلة، إذ بإمكانك التمتع بفوائد الجلوس في أشعة الشمس، حتَّى لو لم تكن الأشعة مُسلَّطةً عليك بشكلٍ مباشر.

إقرأ أيضاً: فوائد الخضار والفاكهة الصيفيّة وأهم النصائح الغذائيّة لفصل الصيف

ثانياً: تخصيص بعض الوقت لتطوير الذات

1- المُطالعة:

يُعَدُّ الصيف خير وقتٍ للترويح عن النفس، والاسترخاء، ومطالعة الكتب. ومن السهل أن تصحب معك كتاباً إلى شاطئ البحر، أو المقهى، أو حتَّى الحديقة. خُذ ورقةً وقلماً ودوِّن عناوين الكتب التي طالما رغبتَ بقراءتها لكنَّ الفرصة لم تُتَح لك بعد. بعد وضع هذه القائمة توجَّه إلى أقرب مكتبةٍ أو ابحث عبر الإنترنت، واشترِ الكتب التي اخترتها. إذا كنت تستطيع الذهاب إلى مكتبةٍ عامة، فاذهب إليها وابحث عن هذه الكتب فيها، يساعدك هذا في العثور على كتبك المفضَّلة وتوفير المال في الوقت نفسه.

2- التسجيل في دوراتٍ مسليةٍ ومفيدة:

عوضاً عن التسكُّع طوال الصيف تحت أشعة الشمس تحدَّ نفسك وسجِّل في الدورات التي تُعقَد في فصل الصيف. يمكن أن تكون هذه الدورات دوراتٍ تعليميةً مرتبطةً بالمواد التي تدرسها في المدرسة، أو دوراتٍ في أنشطةٍ مسلِّيةٍ كنت ترغب دائماً بتعلُّمها. ابحث عبر الإنترنت، أو اسأل أحد مسؤولي المدرسة عن الدروس المتوفِّرة في فصل الصيف. يمكنك التسجيل في دروس مادة التاريخ التي لم تقدِّم فيها أداءً جيداً العام الماضي، أو الاستعداد للعام القادم والتسجيل في دورة الرياضيات المُتقدِّمة. تُعطَى بعض الدروس مساءً، ويُعطَى بعضها الآخر عبر الإنترنت.

ابحث في المراكز الاجتماعية المحلية أو في الجرائد، لترى إن كان ثمَّة أيُّ دروسٍ متوفِّرة؛ وربَّما تريد تعلُّم العزف على الغيتار، أو أن تطوِّر مهارتك في السباحة، أو أن تأخذ درساً في الرسم حتَّى تتعلَّم كيف ترسم منظراً جميلاً.

3- البحث عن عمل:

يُعَدُّ العمل في فصل الصيف طريقةً هيِّنةً لكَسْب مبلغٍ صغيرٍ من المال خلال هذا الفصل، وتعزيز قوة سيرتك الذاتية. وإذا كنت تخطط للذهاب في إجازة، أو حضور كثيرٍ من المناسبات المأجورة؛ فربَّما تكون بحاجةٍ إلى تلك المبالغ الإضافية من المال.

تُعيِّن كثيرٌ من الشركات موظفين للعمل بدوامٍ جزئيٍّ في الصيف، حتَّى تواكب كثرة أعداد الزبائن في الصيف، ويمكنك الاستفادة من ذلك إذا كنت تعيش قرب منطقةٍ معروفةٍ يقصدها الناس لقضاء إجازاتهم. ابحث في قسم إعلانات التوظيف في الجرائد المحلية أو مواقع الإنترنت لترى الشركات التي تبحث عن موظفين، وإذا كان لديك صديقٌ يبحث أيضاً عن وظيفةٍ في فصل الصيف، فانظر إن كان بإمكانك أن تجد مكاناً فيه عدة وظائف شاغرة، إذ أنَّ العمل مع صديقٍ يساعدك في تمضية الوقت، ويمنحكما كليكما إحساساً بالترقُّب عند التوجُّه إلى العمل.

إقرأ أيضاً: نصائح هامة يجب أن تتقيّد بها أثناء البحث عن عمل

4- ممارسة الأنشطة الرياضية:

يُعَدُّ الصيف وقتاً رائعاً لممارسة الأنشطة البدنية واتباع أسلوبٍ حياةٍ صحي. بإمكانك الانضمام إلى نادٍ رياضيٍّ قريب، أو ممارسة رياضةٍ موسميةٍ مثل: تنس الريشة أو الكرة الطائرة. إذا كانت الأندية الرياضية والرياضات الموسمية لا تروق لك، فاخرج للتنزُّه سيراً على الأقدام، أو لركوب الدراجة داخل الحدائق القريبة، ومارس نشاطاً تحرِّك فيه جسمك وتستمتع به في الوقت نفسه. دع أحد الأصدقاء أو أفراد الأسرة ينضمون إليك، إذ ليس ضرورياً أن تكون وحدك حتَّى تتبع نمط حياةٍ صحيَّاً، فمثلما تستطيع الخروج وحدك للمشي يمكنك أن تفعل ذلك بصحبة أحد الأصدقاء. وجود شخصٍ يمارس التمرينات الرياضية معك سيجعلك أكثر التزاماً، حتَّى تصبح ممارسة التمرينات الرياضية إحدى عاداتك.

5- طهو الأطعمة الصحية:

عوضاً عن اللجوء إلى الوجبات السريعة أو الأطعمة الجاهزة، ابحث عن وصفاتٍ صحيةٍ لإعدادها في هذا الصيف. ابحث عن وصفاتٍ تلائم الأنشطة التي تخطط لممارستها في هذا الفصل.

تبدو الوصفات التي تتضمَّن كثيراً من الفاكهة والخضروات منعشةً في ظلِّ أجواء الصيف الحارة، وتُعَدُّ الحلويات والمشويات رائعةً في المناسبات الكبيرة التي يجتمع فيها أفراد العائلة جميعهم. من أجل العثور على وصفاتٍ خاصَّةٍ بفصل الصيف، زُر المكتبة وابحث فيها عن كتب الطهو، أو تصفَّح الإنترنت، وزر مواقع الطهو المعروفة مثل (The Food Network).

إقرأ أيضاً: نصائح صحيّة وغذائيّة لصيف آمن وخالي من الأمراض

ثالثاً: حضور الأنشطة والمناسبات

الأنشطة والمناسبات في الصيف

1- البحث مسبقاً عن أفلام، أو حفلاتٍ، أو مناسباتٍ أخرى:

تَكثُر المهرجانات الموسيقية والعروض السينمائية الهامَّة في أثناء شهور الصيف، ويمكن أن يكون حضور هذه المناسبات مع الأصدقاء وأفراد العائلة سهلاً وغير مُكلِف، وبإمكانك حضور عُروض الألعاب النارية أو الذهاب إلى رؤية الحفلات التي تُعقَد في المنتزهات. ابحث مسبقاً عن المناسبات التي ستُقام في الصيف، حتَّى لا تفوتك أيُّ مناسبةٍ منها، حيث تقيم عديدٌ من الحدائق حفلاتٍ موسيقيَّةً صباحيَّةً أو مسائيَّة مجاناً، وبإمكانك على الأرجح العثور على رزنامة المناسبات في المراكز الاجتماعية المحلية، أو في صفحات الجرائد. زُر مواقع إلكترونيةً مثل: (Fandango)، أو (Movie Tickets)؛ لترى ما الأفلام التي ستُعرَض في هذا الصيف، وبإمكانك ربَّما أن تشتري تذاكر المناسبات مسبقاً إذا اعتقدتَ بأنَّها يمكن أن تنفد بسرعة.

2- التنزُّه:

إذا كانت ميزانيتك محدودةً خلال هذا الصيف لكنَّك ترغب على الرغم من ذلك بالخروج من المنزل؛ فاذهب في نزهةٍ قصيرةٍ مع بعض الأصدقاء أو أفراد الأسرة. تُعَدُّ النزهات القصيرة رائعةً جدَّاً إذا كنت تخطط لاستكشاف البلدات المجاورة أو المنطقة بأكملها، في هذه الحالة لن تحتاج إلَّا إلى سيارةٍ متينةٍ وخزَّانٍ مملوءٍ بالوقود. إذا رافقك أصدقاؤك في الرحلة، فدع كلَّ واحدٍ منهم يسدِّد جزءاً من ثمن الوقود، سيخفِّف هذا عنك أو عن أيِّ شخصٍ آخر تستخدمون سيارته تكاليف الرحلة.

3- زيارة أماكن مميزة:

في بعض الأحيان لا تكون إجازة الصيف وحدها كافيةً، إذ قد ترغب أحياناً بالخروج بنفسك واستكشاف أشياء جديدة. ابدأ قبل بضعة شهور من بداية الصيف بجمع المال والتخطيط لقضاء عطلةٍ مميزة. لن يوفِّر لك التخطيط المُسبَق للعطلات المال الذي ستنفقه على المواصلات والسكن وحسب، بل ربَّما يضمن لك أيضاً المشاركة في أنشطةٍ معيَّنةٍ تحتاج المشاركة فيها إلى الحجز مسبقاً.

إقرأ أيضاً: القواعد العشر للسفر بطريقة شبه مجانية

4- قضاء أوقاتٍ مميزةٍ مع أفراد العائلة والأصدقاء:

يُعَدُّ الصيف وقتاً رائعاً للتواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء وقضاء أوقاتٍ معهم تبقى محفورةً في الذاكرة. لا تستعجل وتخطط من الآن لقضاء عطلة الصيف وحيداً؛ لأنَّ قضاء وقتٍ مع الأشخاص الذين تحبُّهم يمكنه أن يكون تجربةً رائعة. عوضاً عن الذهاب دائماً إلى المقهى أو إلى المنتزه من أجل قراءة الكتب، ادعُ صديقاً مُقرَّباً إلى المقهى أو أقم حفل شواءٍ في المنتزه مع عددٍ من أفراد العائلة، ستكون هذه لحظاتٍ يمكنك أن تنظر إليها وتُحِسَّ بالحنين في نهاية الصيف.

5- قضاء بعض الأوقات وحيداً بلا عمل:

حتَّى لو كان إعداد الخطط مسبقاً يُعَدُّ عملاً جيِّداً إيَّاك أن تملأ جميع أوقاتك خلال الصيف بالمواعيد. خصص بعض الأوقات لتقضيها وحيداً في المنزل بلا عملٍ تشاهد التلفاز ساعاتٍ طويلة، أو تلعب بألعاب الفيديو، أو تقوم بأي شيءٍ تريد أن تفعله. قد ينقضي الصيف بسرعةٍ إذا اعتدت على ممارسة عملٍ واحدٍ محدَّد، فاحرص أيضاً على تخصيص بعض الوقت للاسترخاء. ليس ضروريَّاً أن تقضي الأيام التي تنوي قضاءها مسترخياً بلا عملٍ وحدك، ربَّما يمكنك الاسترخاء في المنزل مع بعض الأصدقاء وقضاء المساء في متابعة الأفلام، أو يمكنك إذا أردت أن تصحب كلبك للعب في الحديقة. يكفي أن تفعل أيَّ شيءٍ يمنحك الوقت الذي تحتاج إليه للاسترخاء.

يُعَدُّ فصل الصيف من أفضل الأوقات التي يمكنك فيها خلال العام الترويح عن نفسك وممارسة أنشطةٍ جميلةٍ ومنعشة. حتَّى تقضي أفضل صيفٍ لك على الإطلاق، يجب عليك الاستعداد مسبقاً لأشهر الصيف، وادخار بعض الأموال التي تساعدك في ممارسة الأنشطة التي تحبُّها.

حتَّى تكون مستعداً عند قدوم الصيف، اتبع النصائح المذكورة في الأعلى، ولا تفوِّت على نفسك فرصة الاستجمام والترويح عن النفس في هذا الفصل الجميل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تستعد للصيف؟






تعليقات الموقع