الأشعة الشمسية عبارة عن مجموعة من الموجات الكهرومغناطيسية التي يمكن للإنسان رؤية جزء منها يسمى ضوء مرئي، وبقيته لا ترى بالعين المجردة وهي الأشعة الفوق بنفسجية، والجدير بالذكر أنّ للشمس مضار وفوائد عديدة ومع بداية فصل الصيف يكثر الحديث عن مضار أشعة الشمس وضرورة تجنّب التعرّض لها لساعات طويلة حفاظاً على صحّتنا العامة، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنعرفك فيما يلي على مضار وفوائد أشعة الشمس وطرق الوقاية منها.


محتويات المقالة

    أضرار أشعة الشمس:

    1- سرطان الجلد:

    ينشأ سرطان الجلد بسبب نمو خلايا غير طبيعية لها القدرة على الغزو أو الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، ومن الأسباب الرئيسية للإصابة به التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.

    2- الساد:

    يصيب عدسة العين القائمة خلف الحدقة فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون وجع أو ألم، وقد أكّدت الدراسات الحديث أن الأشعة الفوق بنفسجية المنبعثة من أشعة الشمس تتسبّب في الإصابة بالساد.

     

    اقرأ أيضاً: مرض الساد – أسبابه – أعراضه -علاجه

     

    3- ضربة الشمس:

    الوقوف تحت أشعة الشمس في جو حار ورطب يُعرّض الشخص إلى ارتفاع درجة حرارة جسمه لأكثر من 40 درجة مئوية وجفاف، وصداع، ودوخة، وإغماء، وفقدان الوعي تماماً.

     

    اقرأ أيضاً: 7 نصائح لتتجنب ضربة الشمس في الصيف

     

    4- تجاعيد البشرة:

    تقوم الأشعة الفوق بنفسجية المنبعثة من الشمس في إتلاف خلايا الجلد وتكسير الكولاجين وهذا ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد الدقيقة في سن مبكرة وظهور النمش والكلف في مناطق متفرقة من الوجه والرقبة والجسم.

     

    اقرأ أيضاً: 6 عوامل تسرّع ظهور التجاعيد على البشرة

     

    5- الحروق الجلدية:

    إنّ التعرّض للشمس هو السبب الأكثر شيوعاً للحروق الإشعاعية والسبب الأكثر شيوعاً للحروق السطحية، حيث تتسبّب الأشعة الفوق بنفسجية في ظهور فقاقيع و احمرار الجلد وتقشر الخلايا الميتة.

     

    اقرأ أيضاً: أهم الطرق لعلاج حروق الجلد الطفيفة في المنزل

     

    فوائد أشعة الشمس:

    1- تحسين المزاج:

    تحفّز أشعة الشمس الجسم على إفراز مادة سيروتونين (هرمون السعادة)  وهذا ما يساعد في التخلص من حالة الكآبة واليأس والشعور بالبهجة والسعادة.

     

    اقرأ أيضاً: 7 طرق فعّالة لتحسين مزاج الإنسان

     

    2- مصدر لفيتامين د:

    يقوم الجسم بتصنيع فيتامين د ذاتياً عند  التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة، إن التعرض مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً كافي لتزويد الجسم باحتياجاته من فيتامين د.

     

    اقرأ أيضاً: تعرّف على أهم مصادر فيتامين د

     

    3- الوقاية من السكري:

    كشفت بعض الدراسات العلمية أنّ التعرّض لكميات معتدلة من أشعة الشمس على مدار السنة يساعد في إبطاء تطور مرض السكري والسمنة، خاصة إذا التزم الشخص بنمط حياة صحي.

     

    اقرأ أيضاً: 8 نصائح هامة للوقاية من مرض السكري

     

    4- زيادة الخصوبة:

    يؤكد الأطباء أنّ أشعة الشمس تزيد خصوبة الإناث فهي ترفع مستويات فيتامين د الذي له تأثير إيجابي على البروجسترون والاستروجين، هذه الهرمونات تنظم الدورة الشهرية وتزيد من الخصوبة.

     

    اقرأ أيضاً: 6 طرق فعّالة لزيادة الخصوبة عند المرأة

     

    نصائح هامة عند التعرض لأشعة الشمس:

    • يفضل التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الصباح الأولى، وتجنّب التعرّض من الساعة 11 حتى 3 ظهراً.
    • ارتدِ ملابس زاهية الألوان فهي تعكس أشعة الشمس، ويفضل أن تكون ذات أكمام طويلة لحماية الجلد من الحروق والتسلخات.
    • المشي في الظل قدر الإمكان، وفي حال كنت مضطراً للمشي تحت أشعة الشمس ضع قبعة كبيرة على رأسك، وارتدِ نظارات شمسية، وأمسك مظلة شمسية.
    • طبّق واقي شمسي عالي الحماية عند الخروج من المنزل، أما إذا كنت على الشاطئ فيُفضّل استعمال واقي شمسي مضاد للماء.
    • اشرب كميات كبيرة من المياه والسوائل عند التعرّض لأشعة الشمس، وذلك لتعويض الجسم عما يفقده من سوائل خلال التعرق.

    لأشعة الشمس مضار وفوائد عديدة ولكي تحصل على فوائدها فقط التزم عزيزي بالنصائح السابقة، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي معلومات أخرى تتعلق بأشعة الشمس شاركنا بها.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة