Top


مدة القراءة:4دقيقة

كيف تحفز الموظفين للعمل لديك؟

كيف تحفز الموظفين للعمل لديك؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:15-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يرتبط تحفيز الموظفين ارتباطاً وثيقاً بالإنتاجية في مكان العمل. وللحفاظ على ازدهار شركتك وحيويتها، عليك الانتباه إلى أداء الموظفين فيها؛ فقد لا تُفكِّر في الأمر إذا كان كل شيء يسير على ما يرام؛ إلا أنَّك ستواجه عراقيل في سير العمليات في الشركة إن لم يكن الأمر كذلك.




تذكَّر أنَّ سعادة الموظفين ورضاهم ضروريان لزيادة إنتاجيتهم؛ لذا إذا كنتَ ترغب في تحسين جودة عملك، فعليك إسعادهم. راقب أنشطتهم، مثل الأشخاص الذين يتواصلون معهم، والوقت الذي يقضونه في تصفح منصات التواصل الاجتماعي، أو إنجاز مهام لا داعي لها. وإليك فيما يلي بعض الخطوات لزيادة إنتاجية الموظفين في مكان العمل.

لإنجاح عملك، ستحتاج إلى تنمية مهارات خاصة في فريقك؛ وفي هذه الحالة، سيحتاج فريقك إلى أدوات خاصة لتحسين أدائه. فتأكَّد من تحديد البرنامج المناسب لتبسيط خطوات سير العمل.

1. استخدام تطبيقات لمراقبة الأداء:

لدى موظفيك 8 ساعات لإدارة مهامهم غير النهائية؛ ولإنجاز هذه المهام، يحتاجون إلى تطبيق لتتبُّع الوقت الذي يقضونه في العمل، مثل "هاب ستاف" (Hubstaff). باستخدام هذا التطبيق، يمكِنك تتبُّع ساعات العمل وإنتاجية فريقك؛ حيث يسمح لك بتخصيص مشروعات معيَّنة لموظفيك، مما يساعدهم على إكمال كل مهمة في الوقت المناسب، كما يُمكِّنك من تقييم إنتاجية الموظفين بدقة.

2. استخدام برنامج لمراقبة الموظفين:

علاوة على ذلك، من الضروري مراقبة أنشطتهم؛ إذ يجب عليك مراقبة الرسائل النصية وسجلات المكالمات لموظفيك. اقرأ رسائلهم النصية، وتَحقَّق من المحادثات الهاتفية لتكتشف الموظف المتقاعس في مكتبك.

إذا كنتَ تتساءل عن كيفية قراءة الرسائل النصية في هاتف آخر؛ فثبِّت تطبيق تجسس على أجهزة الكمبيوتر والهواتف (التي تُقدِّمها الشركة إلى الموظفين). بهذه الطريقة، يمكِنك ردع الموظفين عن بيع البيانات الحساسة لشركتك إلى منافسيك.

إقرأ أيضاً: شرح برنامج مراقبة الموظفين عند بعد هاب ستاف (HubStaff)

3. سلاسة عملية التواصل:

تُعدُّ تطبيقات التواصل ضروريةً للفِرَق التي تعمل عن بُعد وللموظفين الذين يعملون في مكتب تقليدي، وقد تكون رسائل البريد الإلكتروني مفيدةً للتواصل، ولكن قد يفشل الموظفون في تعقب الرسائل. لهذا السبب، استخدِم تطبيق مراسلة فورية، مثل "تويست" (Twist).

يمكِن لهذه التطبيقات الحفاظ على الرسائل منظمة؛ حيث تسمح لك العديد من منصات التواصل بالوصول إلى الملفات ومشاركتها؛ كما يمكِنك باستخدام هذه التطبيقات إدارة وتبسيط سير العمل.

4. استخدام أدوات التعاون:

باستخدام أدوات التعاون، يمكِنك تبسيط العمل الجماعي وتعزيزه بحيث يكون أعضاء الفريق قادرين على العمل معاً دون أي تعارض، حيث تسمح لهم هذه الأدوات بتبادل الأفكار من أجل نجاح كل مشروع، ويُعَدُّ تطبيق "تريلو" (Trello) أحد التطبيقات الشائعة لإدارة المشاريع.

إقرأ أيضاً: أفضل 5 أدوات لإدارة المشاريع عن طريق الويب

5. تفويض المهام:

قد ينطوي التفويض على بعض المخاطر، لكنَّ المسؤولية ضرورية لتحسين الرضا الوظيفي والروح المعنوية لموظفيك. خصِّص الواجبات للموظفين المتميزين الذين لديهم سجل أداء مليء بالإنجازات في مجال معيَّن؛ إذ يجب أن يثقوا بأنَّهم قادرون على أداء المهام الأساسية.

دعهم يكتسبون الخبرة القيادية والمهارات الضرورية، فقد يكون ذلك مجدياً لشركتك، ويمنح العاملين لديك إحساساً بالهدف والإنجاز.

6. تقليل المشتتات:

قد تقتل وسائل التواصل الاجتماعي إنتاجية العاملين لديك، ولسوء الحظ، لا يمكِنك حظر الهواتف في العمل حظراً كاملاً؛ لذا، حاوِل إبقاءهم منشغلين وحافِظ على تركيزهم مع السماح لهم بالراحة، وشجِّع الموظفين على إغلاق هواتفهم المحمولة في العمل، ولكن اسمح لهم بفترات راحة منتظمة حتى يتمكنوا من التحقق من هواتفهم المحمولة، مما يساعدهم على فهم قيمة الوقت في مكاتبهم.

7. توفير ظروف جيدة في بيئة العمل:

حافِظ على درجة حرارة مريحة في مكان العمل، مثلاً: 20 إلى 21 درجة مئوية؛ إذ يمكِن لبيئة شديدة البرودة أو شديدة الحرارة أن تُضعف تركيز الموظفين، لأنَّهم سيضطرون إلى المشي بالقرب من المراوح الكهربائية أو المدافئ؛ لذا، تأكَّد من تركيب أنظمة تكييف وتبريد مناسبة، واحرِص على أنَّها تعمل بشكلٍ جيد وفق الفصول.

8. توفير الأهداف الواقعية والدعم:

يحتاج المديرون إلى حس قوي للحكم على أداء الموظفين؛ إذ يجب عليهم تحديد موظفيهم ذوي الأداء العالي لاتخاذ قرار بشأن الحوافز. ساعد أعضاء فريقك من خلال تكليفهم بتحقيق أهداف قابلة للتحقيق، وعلاوة على ذلك، يجب على المديرين تقديم توجيهات واضحة للموظفين والمشرفين لتوضيح التوقعات، ما يدفعهم نحو زيادة إنتاجيتهم، كما يجب أن يكون لديهم أهداف واضحة ومركزة.

9. ممارسة التعزيز الإيجابي:

كافِئ وحفِّز وشجِّع موظفيك على تحسين أدائهم، وقدِّرهم وأثنِ على أفضل أداء يُقدِّمونه، وقدِّم لهم نقداً مثمراً، واجعلهم سعداء بالحوافز الشخصية للقيام بعملهم بشكل جيد، على سبيل المثال: قد يشعرون بالسعادة إن قدَّمتَ إليهم غداء مجانياً أو عطلة مجانية.

سلِّط الضوء على نجاح أحد الموظفين أمام جميع الموظفين الآخرين، مما يُحفِّزهم على الاقتداء به في المستقبل، كما يمكِن أن تشجع المكافآت والحوافز موظفيك على زيادة إنتاجيتهم.

شاهد بالفيديو: 6 طرق مبتكرة لرفع معنويات الموظفين

10. إسعاد الموظفين:

لا يمكِن للموظفين العمل في بيئة مرهِقة؛ لذا تذكَّر أنَّ الظروف المجهدة قد تُؤثِّر في إنتاجيتهم، وفي هذه الحالة، قد يتغيبون عن العمل وينفصلون عنه؛ وإذا كنتَ تريد أن يعملوا معك؛ فاجعلهم سعداء.

أظهِر لهم أهميتهم بالنسبة إلى شركتك، وقدِّرهم، واحترمهم، وقدِّر أداءهم المتميز، مما يزيد من شعورهم بالرضا عنك وعن شركتك، وإذا كنتَ تريد أن يستخدم موظفوك أفضل مهاراتهم، فاجعلهم سعداء وراضين.

11. تشجيع الرعاية الذاتية:

قد تُؤثِّر المخاوف والضغوطات المهنية في إنتاجية الموظفين؛ وإذا كنتَ تريد منهم إظهار أفضل مهاراتهم؛ فقلِّل من إجهادهم الذهني والعاطفي، وتذكَّر أنَّ الموظفين الذين يعانون من مشكلات عاطفية وجسدية أقل إنتاجية، وإذا كان فريقك يعمل تحت الضغط؛ فستخسر أنت أيضاً؛ لهذا السبب، عليك تعزيز ثقافة التواصل في شركتك، فاستمِع إلى موظفيك، وقَدِّم إليهم تغذية راجعة بنَّاءة، وكلِّفهم بأعمال هادفة تثير التحدي في نفوسهم، وضَع معايير واضحة لتحقيق النجاح.

علاوة على ذلك، استخدِم أحدث المعدات لتقليل توتر وغضب الموظفين؛ إذ يجب أن توجه موظفيك للحفاظ على توازن مثالي بين العمل والحياة، والتمتع بنوم عميق، وقضاء بعض الوقت للاسترخاء وممارسة الرياضة.

تجنَّب القواعد الصارمة حول استخدام الهاتف النقَّال ووسائل التواصل الاجتماعي، واسمح لهم باستخدام هذه المنصات في أثناء استراحة الغداء، وإذا كنتَ ترغب في زيادة أرباحك؛ فوظِّف موظفين مستقلين للعمل عن بُعد لأنَّ هؤلاء الأشخاص أكثر إبداعاً؛ إذ يمكِنهم العمل لساعات إضافية، كما أنَّهم يمتنعون عن طلب إجازات مرضية، فحاوِل استخدام كلا النموذجين: العمل في المكتب، والعمل من المنزل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تحفز الموظفين للعمل لديك؟