Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

إلى كل مدير: كيف تتعامل مع غضب الموظفين

إلى كل مدير: كيف تتعامل مع غضب الموظفين
مشاركة 
3 ابريل 2019

ثمَّة مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل الموظفين يشعرون بالغضب كالقرارات التي تتّخذها الإدارة، والنزاعات التي تنشب مع زملاءهم، والضغط الذي يشعرون به في حياتهم الشخصية. وحينما تكون مديراً ليس من شأنك تقديم المشورة إلى الموظفين الغاضبين وحلّ مشاكلهم الشخصية، بيد أنَّه من شأنك الحفاظ على بيئة عمل آمنة وفرض القوانين التي تسعى إلى تحقيق الأمان الكامل، وضمان جودة الإنتاج، وتوفير الربح للشركة. وهذا يعني أنَّك لا تستطيع تجاهل غضب الموظفين حتى وإن كان لا علاقة لغضبهم بالعمل، إليك هذه الخطوات للتعامل مع الموظفين الغاضبين.



  1. وثِّق السلوك الذي لاحظت أنَّ الموظف ارتكبه، واذكر تأثير سلوكه على العمَّال الآخرين أو المشروع.
  2. راجع سياسة الانضباط والأمان المُتّبعة في الشركة، إذ على الرغم من أنَّه يجب عليك التعامل مع غضب الموظف والإحباط الذي يشعر به فوراً إلَّا أنَّه يجب عليك التصرّف ضمن الضوابط التنظيمية المُتّبعة في الشركة.
  3. اعقد مشاورات سريّة حول الموظف مع مديرين آخرين، وتحقق من فهم ما يجري، واطلب رأيهم حول ما ينبغي القيام به، سيضمن لك هذا مراجعة الموقف بشكلٍ موضوعي وعدم التصرف بشكلٍ عاطفي، وسينبِّه موظفي الشركة الآخرين أيضاً إلى أنَّ ثمَّة خطباً ما وسيتيح لك طلب التفويض لاتّخاذ إجراءات تأديبية معينة.
  4. تواصل مع الموظف وأخبره أنَّ ثمَّة بعض الأمور التي تودّ مناقشتها معه ورتِّب موعداً للاجتماع.
  5. قابل الموظف واذكر بعض الحقائق الإيجابية المتعلقة به، وأشر إلى أنَّك لاحظت تغيّراً في سلوكه لا يبدو متماشياً مع ماضيه الإيجابي مُستخدماً الوثائق لإثبات ذلك، وأخبِر الموظف أنَّك تودّ أن تمنحه الفرصة لتوضيح سبب ظهوره غاضباً إلى هذا الحدّ. اقرأ أيضاً: 7 ضوابط يجب أن يلتزم بها الموظف في العمل
  6. لخِّص في ردودك النقاط الرئيسة التي ذكرها بحيث يعرف الموظف أنَّك تنصت إليه بشكلٍ جيد.
  7. بيِّن الأساس المنطقي الذي تستند إليه الإجراءات أو القرارات التي اتّخذَتها الشركة وساهمَت ربما في غضب الموظف.
  8. قدّم للموظف كل ما في وسعك لتساعده في التعامل مع الإحباط الذي يشعر به، واعرض عليه أن تُرتّب لقاءاً للحديث مع مستشار الشركة على سبيل المثال. وأشر إلى أنَّ عملك هو ضمان أن يحظى العمال بما يحتاجون إليه ليكونوا آمنين في عملهم على الرغم من أنَّك تحترم الحدود الشخصية.
  9. راجع مع الموظف سياسات الانضباط والأمان المُتَّبعة في الشركة بما في ذلك موضوع فسخ العقد إذا كان ثمَّة حاجة إلى ذلك، وقدم دعماً إيجابياً للموظف إذا عدَّل الموظف سلوكه. اقرأ أيضاً: تقويم الموظف: تحدث مع الموظفين عن أداءهم

نصائح:

إذا شعر الموظف بالإحباط خلال المقابلة الأولى اذكر له أنَّك تدرك إحباطه، وامنحه خيار العودة للحديث عن المشكلة لاحقاً ولكن لا تنسَ مشكلة الغضب، إذ إنَّ منح الموظف الفرصة للشعور بالهدوء يؤدي في بعض الأحيان إلى جعله أكثر إنتاجيةً على المدى البعيد.

اقرأ أيضاً: أهم مهارات مدير الموارد البشريّة


يمكن أن تكون عبارات التعاطف التي تُعبِّر عن فهم مشاعر الموظف طريقةً جيدة لتهدئة روع الموظف، حيث يمكنك أن تقول شيئاً ما مثل: "تبدو محبطاً حقاً اليوم، أنا أريد أن أساعدك".

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: إلى كل مدير: كيف تتعامل مع غضب الموظفين




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع