Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

8 طرق تجعل شركتك بيئة عمل مريحة

8 طرق تجعل شركتك بيئة عمل مريحة
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر تحفيز الموظفين أمر هام وضروري يجب على كل ربّ عمل أن يقوم به إذا ما أراد أن يحقق النجاح والتميّز لشركته، وبعض الموظفين لا يحتاجون للتحفيز فهم يعملون بكفاءة عالية في جميع الظروف وفي المقابل هناك أعداد كبيرة من الموظفين يحتاجون للتحفيز حتى يُخرجون كل طاقاتهم وهذا التحفيز لا يتحقق إلا بتوفير بيئة عمل مريحة لهم، فيما يلي سنستعرض بعض الطرق التي تجعل شركتك بيئة عمل مريحة.



أولاً: اختر موظفين مميزين

من المهم جداً أن تختار موظفيك بعناية كبيرة وأن تنتقيهم وفق أسس ومعاير عالية أهمها القدرة على العمل كفريق واحد والتمتّع بكفاءات عالية، لأن نوع الأشخاص الذين يتم توظيفهم يساعد في خلق بيئةعمل مريحة.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات للحفاظ على الموظفين الرائعين

ثانياً: تخلّص من الموظفين السلبيين

هذا النوع من الموظفين يبثون الإحباط في الشركة ويمنعون زملائهم من العمل وإخراج أفضل ما لديهم لذا لا بد من التخلص منهم وفصلهم من العمل مباشرة، ستلاحظ بعد طردهم أن بيئة العمل أصبحت أكثر إيجابية وراحة.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح للتعامل مع الموظفين السلبيين

ثالثاً: اهتم بمقر العمل

هذه الطريقة هامة جداً فالمكان المحيط بينا يؤثر على حالتنا النفسية، اختر ديكورات جذابة لشركتك واسعَ إلى تصميم نوافذ كبيرة في كل غرفة مكتب حتى تضمن دخول أشعة الشمس إليها، اختر أثاث أنيق ومريح، هذا الاهتمام سيساعد الموظف على الاندفاع للعمل بهمة عالية.

رابعاً: وفّر إضاءة جيدة

يشتكي الموظفين من ضعف الإنارة وأحياناً من قوتها وهذا ما يمنعهم من التركيز على أعمالهم لذا يجب أن تكون الإنارة موزّعة بشكل متساوي في جميع أركان الغرفة، والاعتماد قدر الإمكان على الإنارة الطبيعية في حال توافرها.

خامساً: ادعهم لرحلات الاستجمام

يجب أن توفّر الشركة لموظفيها رحلة استجمام على نفقتها الخاصة، فبعد عام طويل من العمل المتواصل حان الوقت لكي يستريح الموظف من عناء مهماته الكثيرة، ستمنحه هذه الرحلات الراحة والاسترخاء وسيعود لعمله بنشاط وحيوية.  

سادساً: امنحهم حرية التعبير

هذه الطريقة مهمة جداً فهي ستتيح لهم فرصة عرض أفكارهم بطريقة إبداعية دون تردد أو خوف ومناقشة القرارات المهمة في الشركة، هذه الحرية ستُشعرهم بأنهم عنصر مهم ومن المستحيل أن يتم الاستغناء عنهم وهذا ما سيدفعهم على إخراج أفضل ما عندهم.

سابعاً: قدّم الأنشطة الترفيهية

من الضروري جداً أن تنظم الشركة بعض الأنشطة الترفيهية بشكل اسبوعي مثلاً مباراة كرة قدم، حفلة شواء، الخروج للشاطئ، حفلة راقصة، هذه الأنشطة ستعزز الروابط بين الموظفين وبين المدراء كما أنها ستمنحهم السعادة والراحة اللازمة للعمل.

ثامناً: تعامل معهم بشفافية

هذه النقطة مهمة جداً وخاصة عندما تخرج إشاعات عن الشركة فالموظف من حقه أن يعرف مدى صدق أو كذب هذه الإشاعة، فالتوتر الناجم عن الإشاعة يؤثر على أدائه، لذا احرص على مناقشة الإشاعات في الاجتماعات الأسبوعية وتوضيح مدى مصداقيتها.

 

بيئة العمل المريحة تساعد الموظف على العمل بكفاءة عالية، لذا استعن عزيزي بالطرق الثماني السابقة حتى تتمكن من تحفيز موظفيك على العمل وكسب المزيد من الأرباح لشركتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 طرق تجعل شركتك بيئة عمل مريحة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع