Top


مدة القراءة:7دقيقة

كلوب هاوس (Clubhouse): كل ما تحتاج لمعرفته عن تطبيق الغرف الصوتية

كلوب هاوس (Clubhouse): كل ما تحتاج لمعرفته عن تطبيق الغرف الصوتية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:08-03-2021 الكاتب: هيئة التحرير

لا بدَّ أنّك سمعت عن تطبيق التواصل الاجتماعي الجديد "كلوب هاوس" (Clubhouse)، وإذا كنت قد رأيته مذكوراً عبر الإنترنت في الأونة الأخيرة، فقد تتساءل ما هو هذا التطبيق؟




حسناً، لقد أتيت إلى المكان الصحيح، لأننا هنا لشرح كل ما تحتاج لمعرفته عن تطبيق الوسائط الاجتماعية الجديد الغامض "كلوب هاوس" (Clubhouse)، الذي يعمل بنظام الدعوات فقط -حالياً- وكيفية استخدام هذا التطبيق.

كيف نشأ تطبيق كلوب هاوس (Clubhouse)؟

أسس تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse) كلٌّ من رجل الأعمال "بول دافيسون" (Paul Davison) والموظف السابق في شركة "جوجل" (Google) "روهان سيث" (Rohan Seth). لديهم حالياً 9 موظفين فقط والعدد قابل للازدياد، وهو أمرٌ هائلٌ بالنظر إلى السرعة التي ينمون بها أيضاً!

مؤسسي تطبيق كلوب هاوس: على اليمين رجل الأعمال بول دافيسون (Paul Davison) وعلى اليسار روهان سيث (Rohan Seth)

تم إطلاق تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse) في عام 2020، واشترك في ذلك الوقت بعض المستخدمين الأوائل بما في ذلك "أوبرا وينفري" (Oprah Winfrey) و"توني روبينز" (Tony Robins) والمغني الشهير "أشِر" (Usher).

أصبح التطبيق تدريجياً أكثر انتشاراً ويمكن الوصول إليه (من خلال نهج الدعوات فقط) وشهد نمواً سريعاً مع بداية عام 2021، مع إنشاء أكثر من 10000 نادي جديد خلال أسبوع واحد.

إذا كانت هذه الإحصائيات والمراجعات دقيقة وعلى ما يرام، فلن يحدث أي شيءٍ سيء للتطبيق في أي وقتٍ قريب.

إقرأ أيضاً: إحصائيات مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2020

ما هو تطبيق كلوب هاوس (Clubhouse)؟

تخيل آلاف المكالمات الجماعية المتزامنة (الصوتية فقط) تحدث في جميع أنحاء العالم ويناقشون فيها كل موضوعٍ على الملأ. من مهارات التصوير إلى وسائل التواصل الاجتماعي وتعلم اللغة إلى ريادة الأعمال. ثم أضف إلى ذلك، بحضور بعضٍ من أكبر الأسماء في عالم الأعمال والترفيه ووسائل التواصل الاجتماعي. في أسبوع واحد، شارَكَ في الغرف الصوتية داخل التطبيق كلٌّ من: الممثلة الأمريكية "تيفاني هاديش" (Tiffany Haddish) والمليارديرة الفرنسية الشهيرة "باريس هيلتون" (Paris Hilton) وأميرة النرويج.

يمكنك التحدث بشكلٍ مباشرٍ إلى بعض صانعي المحتوى المشهورين على يوتيوب والمصورين الموهوبين الذين يمتكلون مئات الآلاف من المتابعين. في حين أنك لن تحظى ولا حتى بردٍّ منهم فيما لو أرسلت لهم رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالاستماع إلى المشاهير والمؤثرين. وإنّما يتعلق الأمر أيضاً بالتواصل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم لديهم اهتمام مشترك معك.

سواءً كنت تحبُّ التأمل، أو ترغب في مناقشة مواضيع مثل: "كيف تنمي متابعيك على إنستغرام (Instagram)"، أو ترغب بتعلم اللغة الألمانية أو أي شيء آخر. يمكنك العثور على غرفةٍ أو نادٍ به أشخاص يتطلعون إلى التحدث عن نفس المواضيع أيضاً.

واجهة تطبيق كلوب هاوس على هاتف أيفون

من هم جمهور كلوب هاوس (Clubhouse)؟

الإجابة عن هذا السؤال تقليدية وهي أنّه مخصص للجميع. ولكن لتضييق فئات مستخدميه قليلاً، فإنَّ "كلوب هاوس" (Clubhouse) مخصصٌ للأشخاص الذين يرغبون في التعلُّم والنمو والتواصل، وحالياً الأشخاص الذين لديهم هواتف "أيفون" (iPhone) فقط!

ليس عليك أن تكون رائد أعمال أو مؤثراً أو متحدثاً تحفيزياً أو أحد المشاهير للمشاركة في هذا التطبيق. ولكن الأمر يركز بشكلٍ عام على التعلم من الآخرين، ومشاركة تجاربك الخاصة والتواصل مع الآخرين الذين لديهم اهتمامات مشتركة معك أو لديهم تجارب حياة مشابهة لك.

يعد تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse) عالمياً أيضاً - مما يجعله طريقةً رائعةً لبناء جسور التواصل والاستماع إلى آراء الآخرين خارج مجتمعك الضيق وتنويع شبكاتك.

هل يجب عليَّ التحدث داخل غرف التطبيق؟

كلا! بالنسبة إلى الأشخاص الانطوائيين، قد تبدو المشاركة في تطبيقٍ صوتيٍّ أمراً مخيفاً. لكنك ستنضمُّ بشكلٍ دائمٍ إلى الغرف الصوتية في التطبيق وأنت في وضع كتم الصوت بشكلٍ افتراضي، وإذا لم تطلب إذناً بالتحدث (عن طريق رفع اليد)، يمكنك فقط الاستماع إلى بعض المحادثات الشيقة للغاية، دون قيودٍ أو التزامات، كما يمكنك المغادرة بهدوء وقتما تشاء دون أي إحراج.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح تساعدك على التحدث أمام الجمهور دون قلق

كيفية استخدام كلوب هاوس (Clubhouse):

تعرفنا بشكلٍ بسيطٍ في الأعلى على ماهية تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse)"، وإذا كنت وصلت في قراءة هذا المقال إلى هذا الحد، نتخيل أنك تعتقد أنَّه من المحتمل أن يكون مناسباً لك. حتى الآن الجزء المهم من هذه المقالة هو - كيف يعمل "كلوب هاوس" (Clubhouse)؟

ربما تكون الإجابة الكاملة طويلةً جداً لمشاركة كل التفاصيل، لذا سنحاول شرح كيفية استخدام "كلوب هاوس" (Clubhouse) بشكل مختصر:

كيفية الحصول على دعوة (Invite) لاستخدام تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse):

لا بدَّ أنّك صرت تعرف أنّ تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse) هو حالياً للمدعوين فقط. مما يعني أنَّك بحاجةٍ إلى شخصٍ موجودٍ بالفعل داخل التطبيق لدعوتك إليه.

هناك الكثير من الطرق للقيام بذلك:

  • أن يقوم شخصٌ من أصدقائك ومعارفك يمتلك دعوات إضافية في صندوق الرسائل داخل التطبيق، بإرسال دعوة إلى رقم هاتفك.
  • إذا كان هناك شخصٌ ما قام بالانضمام إلى "كلوب هاوس" (ClubHouse) من قبل، وقام بتسجيل رقم هاتفك في جهات اتصاله، فعند تسجيل اسم مستخدم "كلوب هاوس" (ClubHouse) من قبلك، سيتم إرسال إشعار إلى ذلك الشخص أنك قمت بالاشتراك في "كلوب هاوس" (ClubHouse)، وسيظهر لديه زر "دعهم ينضمون" (!Let them in)، وبالضغط على هذا الزر سيتم قبولك في "كلوب هاوس" (ClubHouse).
  • الانضمام إلى مجموعات "فيسبوك" (Facebook) التي ظهرت حصرياً لهذا الغرض والحصول على دعوة من هناك. لكن احذر من دعوة الغرباء. فالتطبيق مبنيٌّ على الثقة والاتصال والتواصل. سيعرض حسابك دائماً اسم الشخص الذي قام بدعوتك إلى التطبيق. وإذا خالف هذا الشخص الإرشادات (قام بتصيد الأشخاص، أو الإساءة إليهم، إلخ) وتمَّ حظره، فقد تتم معاقبتك على ذلك أنت أيضاً، إلا أنّ ذلك غير مؤكد بعد كونه حصل مع بعض الأشخاص فقط، ولا يوجد نص صريح في تعليمات "كلوب هاوس" (Clubhouse) يؤكد ذلك.

مهما حصل، لا تشتري دعوة من أحد! هناك أشخاص موجودون على الإنترنت ويقومون ببيع الدعوات مقابل مبالغ مادية، ويستفيدون من الارتفاع الحاد في الشعبية الحالية للتطبيق ويكسبون ربحاً سريعاً ممن يريدون الانضمام. تحلى بالصبر وستحصل على دعوةٍ من شخصٍ ما بطريقة صحيحة.

كيفية الانضمام إلى الغرف (Rooms) داخل تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse):

بمجرد أن تصبح عضواً في "كلوب هاوس" (Clubhouse)، تُعرف الشاشة الأولى التي تراها في التطبيق باسم "الرواق" (The Hallway). هذا هو المكان الذي يمكنك فيه رؤية قائمة بالغرف المقترحة التي يعتقد "كلوب هاوس" (Clubhouse) أنك قد تكون مهتماً بها بناءً على الأشخاص الذين تتابعهم والاهتمامات التي حددتها أثناء التسجيل في التطبيق.

إذا كانت أي من عناوين الغرف مثيرة للاهتمام، فما عليك سوى النقر فوق الغرفة وستتم إضافتك إلى الجمهور ويمكنك الاستماع إليها طالما أردت.

تلميح: قبل الدخول إلى الغرفة، تشير الأرقام المعروضة في الصورة أدناه إلى عدد الأشخاص الموجودين هناك بالفعل، وعدد الأشخاص الذين يتحدثون على خشبة المسرح. بهذه الطريقة تعرف ما يمكن توقعه قبل الدخول إلى هذه الغرفة.

قبل الدخول إلى غرف كلوب هاوس يمكنك رؤية موضوع الغرفة وعدد المتحدثين وعدد الأشخاص الإجمالي داخل الغرفة

كيف تتحدث في "كلوب هاوس" (Clubhouse)؟

عندما تدخل إلى غرفةٍ ما، سيتم وضعك تلقائياً في الجمهور المستمع وسيتم كتم الصوت لديك بشكل تلقائي. ولكن إذا وجدت أنّ المحادثة ممتعة، وأردت أن تطرح سؤالاً ما أو المشاركة، يمكنك رفع يدك (بالضغط على زر اليد) وسيقوم أحد المشرفين بالسماح لك بالصعود إلى خشبة المسرح للتحدث. وذلك ما لم يتم تعطيل وظيفة رفع اليد من قبل المشرفين (Moderators).

بمجرد دعوتك للتحدث "على خشبة المسرح" (في النصف العلوي من الشاشة)، قم بكتم صوت الميكروفون لديك إلى حين أن تتم دعوتك للتحدث من قبل المشرفين. إنّ آداب التحدث في تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse) المتعارف عليها - هي للأشخاص الموجودين على المسرح من اليسار إلى اليمين، ومن أعلى إلى أسفل.

الخيارات المتوفرة داخل الغرف للتحدث في كلوب هاوس

تلاحظون في الصورة أعلاه:

  • إن رمز السلام "Peace" (يد مغلقة مع أصبعين مفتوحتين مرفوعين للأعلى) يسمح لك بمغادرة الغرفة بهدوء.
  • اليد المفتوحة الأصابع المرفوعة عالياً تسمح لك أن ترفع يدك طلباً للأذن في الكلام.
  • الرمز + يستخدم لإضافة أشخاص آخرين إلى الغرفة والذين تعتقد أنهم مهتمون بالحديث في الغرفة.
  • زر المايك، يمكنك من "إلغاء كتم الصوت" إذا كنت أحد المشرفين أو المتحدثين على المسرح.
إقرأ أيضاً: فن الحوار الناجح والتواصل مع الآخرين

ما هي الأدوار المختلفة للمشاركين في كلوب هاوس (Clubhouse)؟

في وقت كتابة هذا المقال، هناك 3 أدوار رئيسية للمشتركين في تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse):

  1. المدير (Moderator): هو الشخص الذي يتحكم في المحادثة، ويحدد موضوع المحادثة ويضمن للجميع فرصة عادلة للتحدث. هؤلاء المستخدمون لديهم رمز أخضر يشبه النجمة بجانب أسمائهم على منصة التحدث (Stage). بصفتك مديراً (مشرفاً)، يمكنك كتم صوت الأشخاص وقبولهم للحديث على المنصة وإعادتهم إلى الجمهور المستمع.
  2. المتحدث (Speaker): هؤلاء هم الأشخاص الذين تم قبولهم للحديث "على المنصة" (Stage) ولديهم القدرة على إلغاء كتم صوتهم الخاص (Unmute) والتحدث. لكن ليس لديهم صلاحيات إدارية كاملة.
  3. الجمهور المستمع (Audience): هؤلاء هم أيُّ شخصٍ آخر صامت ويستمع إلى المحادثة.

يمكنك التنقل بين كونك عضواً في "الجمهور المستمع" (Audience) و"المتحدثون" (Speakers) داخل الغرفة برفع يدك عن طريق ضغط زر اليد.

من تتابع في كلوب هاوس (Clubhouse)؟

يمكنك متابعة من تحب! لكن كن حذراً مع ما يلي. على عكس وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، سيتم تنسيق "الرواق" (The Hallway) الخاص بك كنتيجةٍ مباشرةٍ لمن تتابعهم، لذا اختر متابعة المتحدثين الذين تستمتع بهم، أو الأشخاص الذين يناقشون موضوعات تريد معرفة المزيد عنها. وبالمثل، قد يتابعك الأشخاص إذا كانوا يستمتعون بما تريد قوله ويرغبون في سماع المزيد منك.

الصفحة الشخصية لبيل غيتس كما تظهر في تطبيق كلوب هاوس

إقرأ أيضاً: 20 مصطلح شائع في سناب شات يجب عليك معرفتها

فهم لغة ومصطلحات كلوب هاوس (Clubhouse):

هناك الكثير من المصطلحات في "كلوب هاوس" (Clubhouse) التي تصبح طبيعة ثانية لك بمجرد أن تتعود عليها. لكنها قد تكون مربكة بعض الشيء في البداية. إليك دليل لغة "كلوب هاوس" (Clubhouse):

  • الجمهور (Audience): هذا هو أيُّ شخصٍ آخر موجود داخل الغرفة (Room) بشكلٍ صامتٍ ويستمع إلى المحادثة.
  • الأندية (Clubs): هي المجموعات (الفئات) التي يمكنك متابعتها والانضمام إليها ليتم إعلامك بأيِّ غرفٍ تحدث في هذه الموضوعات. (على سبيل المثال: متابعة "نادي محبي أجهزة أبل" سوف يخطرك في أيِّ وقتٍ يتم فيه إنشاء غرفة من قبل عضو في هذا النادي للتحدث عن موضوع متعلق بموضوع النادي).
  • الردهة أو "الرواق" (The Hallway): هي الصفحة الرئيسية للتطبيق والتي تعرض الغرف المقترحة التي قد تهمك.
  • المدير (Moderator): هو مدير الغرفة بشكل أساسي. هذا هو الشخص الذي يتحكم في المحادثة ويدير الحوار ويضمن للجميع فرصة عادلة للتحدث. يمكن أن يكون هناك أكثر من مدير واحد داخل الغرفة.
  • قبعة الحفلة (Party Hat): هذا الرمز التعبيري (الإيموجي) يظهر بجانب صورة الملف التعريفي للمستخدم في الأيام السبعة الأولى ليخبر الأشخاص الآخرين أنك انضممت للتطبيق حديثاً، ويظهر هذا الرمز بجانب صورتك الشخصية داخل الغرف فقط، على الطرف المقابل لرمز الميكروفون.
  • اسحب للتحديث (PTR): هذا اختصار لعبارة "اسحب للتحديث" (Pull To Refresh)، ويعني سحب إصبعك لأسفل على الشاشة ومن ثمّ تركها. سيؤدي هذا إلى تحديث الغرفة أو تحديث "الرواق" (The Hallway) لإظهار اقتراحات جديدة.
  • إعادة ضبط الغرف (Resetting The Room): بصفتك مشرفاً (moderator)، من الممارسات الجيدة "إعادة ضبط الغرفة" بعد حوالي 10 دقائق من البداية، ثم تكرار ذلك كل 30 دقيقة إلى ساعة. يتضمن ذلك إعادة تقديم المتحدثين (التعريف بهم) وبالموضوع لأيِّ شخصٍ ينضمُّ إلى الغرفة بعد بدايتها ويضع المحادثة على المسار الصحيح.
  • الغرف (Rooms): هي الأماكن التي يستضيف فيها الأشخاص المحادثات. مثل المكالمات الجماعية المصغرة.
  • قاعة المدينة (Town Hall): يحدث هذا الحدث مرة واحدة في الأسبوع يوم الأحد الساعة 5 مساءً بتوقيت غرينتش. إنها غرفة مع مؤسسي تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse) حيث يجيبون على أسئلة الحاضرين، ويشاركون التحديثات التي ستصدر للتطبيق قريباً.

الخاتمة:

نأمل أن تغطي هذه المقالة الأساسيات وتساعدك على البدء في استخدام "كلوب هاوس" (Clubhouse). إذا كان لديك المزيد من الأسئلة، أو كنت تعتقد أنه فاتك أيُّ شيءٍ مهم، فلا تتردد في إلقاء نظرة على مقالتنا الأخرى بعنوان: "ما هو تطبيق كلوب هاوس (ClubHouse)، وكيف يمكن استخدامه والمشاركة فيه؟".


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كلوب هاوس (Clubhouse): كل ما تحتاج لمعرفته عن تطبيق الغرف الصوتية