Top


مدة القراءة:4دقيقة

فقدان الشهية عند الأطفال: أسبابه وعلاجه

فقدان الشهية عند الأطفال: أسبابه وعلاجه
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-12-2020 الكاتب: هيئة التحرير

قد يراود الخوف الكثير من الأهالي عندما يعاني أطفالهم من فقدان الشهية للطعام، ويشعرون بالارتباك حيال هذا الأمر؛ لكن في الحقيقة يُعَدُّ فقدان الشهية من المشكلات الشائعة عند الأطفال، والتي يجب التعاطي معها بحكمة ومعرفة الأسباب المؤدية إلى حدوثها.




توجد أسباب كثيرة لفقدان الشهية عند الأطفال، والتي قد تكون عضوية أو نفسية؛ لذا سنتناول في هذا المقال أهم هذه الأسباب على نحو مفصل، ونتطرق إلى أساليب معالجتها والوقاية من حدوثها.

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال:

  1. إصابة الطفل بنزلات البرد: من الأسباب التي تجعل الطفل يفقد شهيته هي نزلات البرد التي تصيبه؛ ذلك لأنَّ الأعراض الناتجة عن نزلات البرد -كالحرارة، والتهاب الحلق، وآلام الرأس- تؤدي إلى فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  2. طول فترات الطعام: تعتاد المعدة على نمط حياة معين، فإذا كانت الفترات التي يتناول الطفل فيها الطعام متباعدة، فسيعتاد على قلة تناول الطعام، ويفقد شهيته مع الأيام؛ لذلك ينصح الكثير من الأطباء بإعطاء وجبات خفيفة ومتعددة من أجل تعويد الطفل على تناول الطعام.
  3. مشكلة من لا شيء: يشعر الآباء في الكثير من الأحيان بقلة تناول أطفالهم للطعام، مع أنَّ الطفل يكون منتظماً في تناوله الطعام ولا يعَدُّ فاقداً للشهية؛ ممَّا يسبب لدى الطفل ردة فعل تجعله يفقد شهيته تدريجياً.
  4. التوتر والضغوطات النفسية: تعدُّ من إحدى أهم الأسباب التي تُفقِد الطفل شهيته، حيث يمر الطفل بمواقف تجعله متوتراً، وتزيد من شعوره بالضغط النفسي.
  5. الإمساك: يعدُّ الإمساك من الأسباب التي تُفقِد الطفل رغبته في الطعام.
  6. المشكلات المعوية: كالإصابة بالديدان الطفيلية، والتي تتميز أعراضها بالإسهال وفقدان الطفل شهيته.
  7. الأنيميا: لعلَّ من أبرز أعراض الإصابة بهذا المرض فقدان الشهية والوهن.
  8. تناول بعض الأدوية: قد يكون سبب فقدان الشهية للطعام تناول بعض الأدوية التي يكون فقدان الشهية أحد أعراضها الجانبية.
  9. تباطؤ النمو: من الأمور التي يجهلها الأهالي هي أنَّ نمو الطفل خلال السنة الأولى يكون سريعاً، ثمَّ يبدأ بالتباطؤ بعد عمر السنة، فمن الطبيعي أن تقل شهيته نتيجة انخفاض معدل نموه.
  10. تضخم الغدد اللمفاوية: من الأسباب غير الواضحة لفقدان الشهية هو تضخم الغدد اللمفاوية، والتي يستلزم تشخيصها زيارة الطبيب.
  11. عدم ممارسة الطفل للرياضة: تساعد ممارسة الرياضة في زيادة رغبة الطفل في تناول الطعام؛ وذلك نتيجة الحركة التي يقوم بها.
  12. تنوع أصناف الطعام: تلعب أصناف الطعام دوراً هاماً في ترغيب الطفل في تناول الطعام، ولا يُنصَح أن يقدَّم له صنف معين، بل إنَّ التنوع ضروري جداً كيلا يمل الطفل من صنف بحد ذاته.
إقرأ أيضاً: أسباب النحافة عند الأطفال وأهم النصائح لعلاجها

علاج فقدان الشهية عند الأطفال:

توجد بعض الأسباب التي تحتاج إلى طبيب اختصاصي كي يعالجها كونها ناتجة عن أسباب عضوية، بينما يمكن معالجة الأسباب الأخرى من قِبل الآباء، وهي كالآتي:

  1. عدم إجبار الطفل على الأكل: تقدم الأمهات الغذاء الصحي والمفيد لأطفالهن من أجل تغذيتهم تغذية سليمة دون الأخذ في عين الاعتبار رغبة الطفل في هذا النوع من الطعام، علماً أنَّ الطفل بطبيعته لا يحب أن يُجبَر على شيء؛ لذلك تراه يبتعد عن تناول الطعام، وتبدأ لديه حالة فقدان الشهية تدريجياً.
  2. تحفيز الطفل عند الطعام: عليكِ أن تحفزي طفلك عند تناوله الطعام، مثل اصطحابه في نزهة عند إكمال طعامه بصورة جيدة، أو ممارسة شيء يحبه في أثناء الطعام.
  3. تجنُّب الشكوى بحضوره: غالباً ما تشكو الأم لجارتها أو لصديقتها عن عدم رغبة طفلها في تناول الطعام بحضور وسماع الطفل للشكوى، ممَّا يدفع الطفل أكثر إلى عدم تناول الطعام.
  4. تقديم أصناف متعددة من الأطعمة: يشعر الأطفال بطبيعتهم بالملل من الأشياء بسرعة، ومن هذه الأشياء الأطعمة التي تتكرر كثيراً؛ لذلك يعدُّ تعدد أصناف الطعام محفزاً جيداً لتناول الطفل الأطعمة على نحو جيد.
  5. ممارسة الرياضة: إنَّ عدم ممارسة الطفل للرياضة تجعل منه طفلاً خاملاً، ويُفقِد الخمول بدوره الطفل شهيته في تناول الأطعمة.
  6. مشاركة الطفل الطعام مع الآخرين: يُعَدُّ عاملاً محفزاً قوياً؛ فعندما يجتمع عدد من الأشخاص على طاولة الطعام، يشعر الطفل بحافز لتناول وجبته كالبقية، خصوصاً إذ كان هناك أطفال من عمره.
  7. عدم إهمال وجبة الإفطار: إنَّه لمن المعروف أنَّ وجبة الإفطار وجبة ضرورية للكبار والصغار على حد سواء؛ لكونها تفتح الشهية لتناول الوجبات الأخرى.
  8. تجنُّب التوتر والضغط النفسي: عليكِ أن تسعي سيدتي لكيلا يصاب طفلك بالتوتر والضغط النفسي؛ ذلك لأنَّ هذا الأمر يزيد فقدان الطفل لشهيته.
  9. اختيار الأطعمة التي تحتوي على الزنك: يزيد الزنك من رغبة الطفل في الأكل، ويعدُّ من أهم العناصر المفيدة في النظام الغذائي، ويتواجد في نخالة القمح وبذور اليقطين والكاجو.
إقرأ أيضاً: نصائح غذائيَّة مهمة للحفاظ على صحة الأطفال

بعض النصائح لزيادة شهية الطفل للطعام:

  1. شرب الماء قبل الوجبة الرئيسة بنصف ساعة: يعدُّ شرب الماء من الأمور الهامة التي تهيئ الطفل لتناول الطعام، حيث يساعد على التخلص من الإمساك الذي يسبب فقدان الشهية لدى الطفل.
  2. تقديم وجبات خفيفة وكثيرة: ينصح الأطباء بزيادة عدد الوجبات للكبار والصغار لتساعد على زيادة الشهية؛ فعندما تُقسَّم الوجبات الرئيسة إلى وجبات خفيفة، يستطيع الطفل تقبلها بسهولة أكبر.
  3. تقليل تناول اللبن: من الأمور الهامة التي يجب أخذها في عين الاعتبار أنَّ اللبن يُفقِد الطفل شهيته في تناول الطعام، ويزيد من إصابة الطفل بالإمساك.
  4. انتقاء التوابل المضافة: من الأمور التي تجعل الطفل يفقد شهيته وجود بعض أنواع التوابل في الطعام، والتي تساهم في فقدان الشهية لديه.
  5. المشاركة الجماعية: تساعد المشاركة الجماعية في تناول الطعام مع العائلة والأصدقاء الطفل، وتزيد من شهيته.
  6. تقديم الفاكهة والخضار: لا يخفى على أحد أنَّ الفاكهة والخضار لها فوائد جمة كونها غنية بالعناصر الرئيسة التي يحتاجها الأطفال في عملية نموهم.
  7. عدم إجبار الطفل على الطعام: عند إجبار الطفل على الطعام، يحدث رد فعل عكسي، حيث يبدي الطفل في هذه الحالة عدم رغبة في تناول الطعام.
  8. مراقبة الطفل: على الآباء مراقبة أطفالهم باستمرار؛ ذلك لأنَّ الطفل عندما يلهو، لا يتذكر أنَّه جائع.
  9. إشراك الطفل في تحضير الطعام: من الأمور المحفزة والجيدة التي تساعد الطفل وترغبه في تناول الطعام مشاركته في إعداده، حيث تثير رائحة الطعام وزيادة حركة الطفل في المطبخ خلال التحضير رغبته في تناول الطعام، وتزيد من إفراز العصارات الهاضمة.
  10. تقديم المساعِدات العشبية: يساعد تقديم المشروبات العطرية -مثل الزهورات واليانسون- على ترطيب الأمعاء ومنع حدوث الإمساك.
إقرأ أيضاً: 5 طرق للعناية بصحة العظام عند الأطفال

الخلاصة:

لا بد لنا كآباء مراقبة أبنائنا باستمرار، والاهتمام بصحتهم وسلامتهم، وفهم طبيعة تغيرات أجسادهم في أثناء مراحل نموهم؛ لكون هذا يساعدنا على تنشئة أطفال أصحاء وسليمين جسدياً ونفسياً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:فقدان الشهية عند الأطفال: أسبابه وعلاجه