من أكثر الحالات المرضية شيوعاً عند الأطفال فيما يتعلق بالجهاز الهضمي هي الإمساك، ويعرّف بأنه صعوبة التغوط وشعور الطفل بألم ومغص شديد عند الإخراج وبسبب صلابة البراز قد تجرح بطانة فتحة الشرج فتخرج كمية بسيطة من الدم مع البراز، ولأننا نهتم بصحة طفلك عزيزي سنعرفك فيما يلي على أسباب التعرض للإمساك وأعراضه وأهم طرق علاجه.

أسباب الإصابة بالإمساك عند الأطفال:

  1. بعض الأطفال يمتنعون عن الذهاب إلى الحمام على الرغم من شعورهم بالحاجة للتغوّط بسبب انشغالهم باللعب أو خوفاً من شعورهم بالألم خلال عملية الإخراج، وهذا ما يتسبب في زيادة مشكلة الإمساك.
  2. الطفل الذي يرضع من حليب أمه من النادر أن يتعرّض للإمساك حيث يكون برازه رخواً وليناً، في حين أنّ الطفل الذي يرضع حليباً اصطناعياً تكثر عنده حالات الإمساك لأن هضمه في المعدة والأمعاء يكون أكثر صعوبة فيخرج البراز بشكل صلب.
  3. بعض العقاقير الطبية تزيد من مشكلة الإمساك حيث يصاب الطفل بالإمساك في حال تناول أدوية السعال أو مضادات الإسهال.
  4. يحدث الإمساك عند الرضع بسبّب تشوّهات خلقية في الجهاز الهضمي كانسداد الأمعاء، أو داء هيرشبرينغ، أو تشوه وتضيق الشرج.
  5. عندما يتناول الطفل لأول مرة الطعام يتعرّض لحالة الإمساك لأن جسمه لم يعتد بعد على عملية هضم الأطعمة، كما تتسبّب الأطعمة الفقيرة بالألياف وعدم شرب ما يكفي من السوائل في الإصابة بالإمساك.
  6. يتعرّض الطفل للإمساك نتيجة إصابته بأمراض مثل قصور الغدة الدرقيّة، وداء السكري، ومرض التليّف الكيسي، واختلالات الجهاز العصبيّ كالشلل الدماغي.

أعراض الإصابة بالإمساك:

  1. قلّة عدد مرات التغوّط فقد تتم عملية الإخراج كل 3 أو 4 أيام وفي بعض الأحيان أسبوع.
  2. خروج البراز على شكل قطع صغيرة أو كبيرة وتكون قاسية وصلبة.
  3. الشعور بآلام شديدة أثناء التغوّط وعادة ما يخرج مع البراز مخاط مع القليل من الدم.
  4. شعور الطفل بالامتلاء والنفخة وفقدان الشهية لأن الفضلات متراكمة داخل أمعائه فيبقى لديه إحساس بالشبع .
  5. فقدان الشهية تتسبّب في نقصان وزن الطفل.
  6. يلاحظ على الطفل سوء الحالة المزاجية وشعوره بالإجهاد والتعب الدائم.
  7. الشعور بالصداع، وفي بعض الأحيان ترتفع درجة حرارة الطفل بشكل بسيط.

أهم طرق علاج الإمساك عند الأطفال:

  1. في حال كان الطفل رضيع يجب تحريك ساقيه بهدوء كما لو أنه يركب دراجة هوائية، فهذا يساعد على تحريك الأمعاء وبالتالي خروج الفضلات.
  2. إذا كان طفلك الرضيع يعتمد على الحليب الصناعي احرص على زيادة كمية المياه التي يشربها فهي تحدّ من مشكلة الإصابة بالإمساك.
  3. تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة الرياضية الفردية كالسباحة والجري أو الجماعية ككرة القدم والسلة، فالرياضة تساعد على تحريك الفضلات في الأمعاء وخروجها.
  4. عندما يبدأ الطفل الصغير بتناول الأطعمة الصلبة قم بزيادة كمية المياه التي يشربها واحرص على طحنها، سيُسهّل هذا عملية هضمها.
  5. أدخل إلى النظام الغذائي لطفلك الألياف من خلال تناول الفاكهة كالتفاح، والمشمش، والتوت الأزرق، والعنب، والخوخ والكمثري وغيرها.
  6. اعتمد في غذائه بشكل أساسي على الحبوب الكاملة، ويمكنك أن تضيف لوجبة إفطاره الكورن فليكس الغنية بالألياف فجميعها تسهّل عملية الهضم.
  7. استخدم الملينات العشبية كاليانسون والبابونج والنعناع والكمون، احرص على تقديمها لطفلك فهي تخلصه من الغازات وتسكن الألم وتسهل عملية الهضم.

 

الإمساك عند الأطفال حالة مرضية يتوجب علاجها مباشرة، وفي حال استمر الإمساك لأكثر من 3 أيام سارع في استشارة الطبيب المختص لتشخيص حالته وليصف له العلاجات المناسبة.


المقالات المرتبطة