Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أسباب النحافة عند الأطفال وأهم النصائح لعلاجها

أسباب النحافة عند الأطفال وأهم النصائح لعلاجها
مشاركة 
24 فبراير 2016

مرحلة الطفولة مرحلة هامة جداً في حياة الإنسان، حيث تنمو في هذه المرحلة أعضاء الجسم بشكل كبير، لذلك لا بد من الحصول على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن لضمان النمو بشكل سليم، إلا أن بعض الأطفال يعانون من النحافة الزائدة خلال مرحلة الطفولة مما يجعل الآباء والأمهات يشعرون بالقلق، ولأن هذا المشكلة تقلق الأبوين سنسلط الضوء في السطور التالية على مشكلة النحافة عند الأطفال.


أسباب نحافة الأطفال:

1. اضطرابات في الغدد: يتسبّب فرط إفراز الغدة الدرقية إلى الإصابة بالنحافة الزائدة عند الأطفال، حيث تقوم الغدة الدرقية بحرق كل المواد الغذائية التي يقوم بتناولها الطفل مما يؤدي إلى انخفاض الوزن.

2. الحالة النفسية: يلعب العامل النفسي دوراً كبيراً في النحافة الزائدة عند الأطفال حيث يجعل الطفل يفقد الشهية، مما يُؤدّي إلى نزول وزنه بصورة كبيرة.

3. الديدان المعوية: تصيب الديدان المعوية الأطفال بشكل كبيرة، ومن أعراض الإصابة بها آلام في البطن وفقدان الشهية ونزول الوزن بشكل تدريجي مسبباً في النهاية بالنحافة الزائدة.

4. سكري الأطفال: قد تكون سبب النحافة إصابة الطفل بمرض السكري، ومن أعراض مرض السكري التبول اللا إرادي، التعب العام، الدوّار، فقدان الوزن وصولاً للنحافة الزائدة.

5. فقر الدم: يرافق فقر الدم شحوب البشرة وتعب عام والشعور بالدوخة وعدم التركيز إضافة لفقدان الشهية التي تؤدي إلى نزول الوزن في حال لم يتم علاجه.

6. سوء التغذية: إن الاعتماد على الوجبات السريعة والمشروبات الغازية وعدم تناول الطعام الصحي يتسبب مع الوقت بالنحافة، لأن هذه الأطعمة لا تحتوي على أي مواد مغذية.

نصائح لعلاج مشكلة النحافة عند الأطفال: إذا كان طفلك لا يعاني من أية مشاكل صحية أعتقد أن هذه النصائح سوف تفيد في علاج مشكلة النحافة الزائدة:

  • يجب أن تُنظّم وجبات الطفل وذلك من خلال تناول ثلاث وجبات رئيسية إضافة لوجبات صغيرة بين الوجبات، والحرص على عدم شرب المياه مع الطعام لأنها تعطي الشعور بالامتلاء. 
  • يجب أن تتضمن وجبة الغذاء الكربوهيدرات، تتواجد الكربوهيدرات في الخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا والحبوب الكاملة.
  • يجب أن يتناول الطفل على وجبة الفطور إحدى هذه المأكولات: البيض، الحليب، زبدة الفول السوداني، الجبن، المربى، الموز.
  • يجب الاهتمام بنوعية الغذاء الذي يتناوله الطفل، أول ما يمكن القيام به هو الابتعاد عن الوجبات السريعة والاعتماد على الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية.
  • يجب الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والاسماك الزيتية كالتونة والسردين إضافة للحوم الحمراء والكبدة والمكسرات ومشتقات الألبان والأجبان، فهي تمد الجسم بكامل العناصر المغذية.
  • لا تجبر الطفل على تناول الطعام، بل قم بتشجيعه على الأكل من خلال تقديم الطعام بطريقة مميزة، وحاول أن تنوع بالطعام الذي تقدمه للطفل حتى لا يشعر بالملل.


عزيزي القارئ... إذا كان طفلك لا يعاني من أية مشاكل صحية قم باتباع النصائح السابقة ستساعدك هذه النصائح في معالجة مشكلة النحافة عنده.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع