Top


مدة القراءة:5دقيقة

صفات المرأة الواثقة من نفسها

صفات المرأة الواثقة من نفسها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-08-2022 الكاتب: هيئة التحرير

سنتحدث في هذا المقال عن المرأة الواثقة من نفسها، والتي تُعرف غالباً باسم أنثى ألفا، وسنتحدث عن سمات شخصيتها وكيف تتصرف في العلاقة، وما الذي يجعل الرجال المتميزين يرغبون فيها.




من المحتمل أنَّك صادفت في أثناء بحثك في الإنترنت مصطلح أنثى ألفا، وربما تساءلت عما يعنيه ذلك.

من هي أنثى ألفا؟

أنثى ألفا هي امرأة قوية ومستقلة عاطفياً، ولديها هدف كبير في الحياة ولا تحتاج إلى أي شخص آخر لتعويض ما ينقصها.

12 سمة من سمات المرأة الواثقة:

فيما يأتي السمات الرئيسية للمرأة الواثقة من نفسها:

1. تعرف بالضبط ما تريده:

أنثى ألفا تعرف بالضبط ما تريده وتسعى إلى تحقيقه دائماً، لديها هدف واضح في الحياة ولا تسمح لأي شخص أو لأي شيء أن يشتت انتباهها، وهي تعرف أيضاً ما لا تريده، ومن ثم لا تضيع وقتها في التركيز على الأشياء والأشخاص الذين لا يغنون حياتها ولا يحققون لها السعادة.

وفي العلاقة تضع أنثى ألفا حدوداً واضحة، وعندما لا يحترم شريكها هذه الحدود فلا تتردد في التخلي عنه.

2. تحب حياتها:

تشعر أنثى ألفا بالحماسة تجاه حياتها، وتحب عملها الذي تكسب قوت يومها منه، ونادراً ما تتذمر، باختصار إنَّها أنثى مرحة ومحبة وشغوفة وتمتلك عزيمة استثنائية.

3. تحدد لنفسها أهدافاً مثيرة:

قد تسأل نفسك ما هو سر أنثى ألفا؟ في الواقع ليس لديها سر واحد فقط بل الكثير من الأسرار، وأحد أهم أسرارها هو أنَّها تضع لنفسها باستمرار أهدافاً مثيرة وواقعية ومعقولة في نفس الوقت، وهي تطبِّق ذلك في كل مجال من مجالات حياتها؛ أي على صعيد العمل، وتطوير الذات والعلاقات والصحة والجمال.

شاهد بالفيديو: 4 خطوات لتكوني امرأة ناجحة

4. لا يمكن أن تدخل في علاقة مع شريك سام:

الشريك السلبي هو رجل لا يمنح الشعور بالأمان ويميل في العلاقة إلى أن يكون متملكاً للغاية ويُظهر سلوكات سلبية، وفي بعض الأحيان يتصرف الرجل السلبي تصرفات عدوانية إزاء بعض المواقف أو في مواجهة بعض المشكلات، وأحياناً أخرى يتصنع الثقة لكن يتصرف أيضاً بعدوانية.

يُسمى هؤلاء الرجال العدوانيون بشكل مفرط بذكور بيتا، والمقصود بذكور بيتا هم الرجال الذي يفقدون السيطرة على أعصابهم بسرعة ويفتعلون المشكلات على الدوام.

نموذج آخر من ذكور بيتا، هو الرجل الذي لا يبدي رفضاً إزاء الأمور التي لا يحبها إنما يكتفي بالصمت رغم امتعاضه، ويمكن لأنثى ألفا معرفة الرجال من هذا النوع منذ اللقاءات الأولى، وعادةً ما تتجنب الدخول في علاقة معهم.

5. تقدِّم المشاعر والدعم لشريكها:

في العلاقة العاطفية، تميل أنثى ألفا إلى أن تكون أنثوية، وهذا يعني أنَّها تدعم شريكها في كل جانب من جوانب حياته، وتسمح له بأخذ زمام المبادرة في العلاقة.

إنَّها تضفي المرح والعاطفة على حياة شريكها، وفي نفس الوقت لا تصادر حريته بل تسمح له أن يحصل على المساحة التي يحتاج إليها، وكما ذكرنا سابقاً، هي امرأة مستقلة عاطفياً، ولهذا لا تجد صعوبة في قضاء بعض الوقت بعيداً عن شريكها، ويمكن في هذا المجال وصفها بأنَّها مرحة وداعمة ومحترمة ومتعاطفة.

إقرأ أيضاً: النجاح وأهميته في حياة المرأة، وقصص نجاح شخصيات نسائية

6. لا تخجل من الحديث عن نقاط ضعفها:

لا تخشى أنثى ألفا من الحديث عن نقاط ضعفها مع الأشخاص الذين تثق بهم، لأنَّها تعرف أنَّ الصراحة هي مفتاح العلاقات الناجحة، وفي العلاقة، عادةً ما تكون أنثى ألفا هي من يبادر في إظهار نقاط ضعفها، وهذا ما يساهم في تقوية العلاقة مع شريكها.

إنَّ هذه السمة تعزز أنوثتها، لأنَّ الصفة النموذجية للمرأة الأنثوية تتمثل في تمتعها بوعي ذاتي عميق، مما يساعدها أيضاً على التعرف بسهولة إلى مشاعرها العميقة والإفصاح عنها للأشخاص الذين تثق بهم، وهذا ما يساعد النساء من هذا النوع على التواصل الفعال مع الآخرين.

7. امرأة صادقة:

أنثى ألفا شخص صادق، ما يعني أنَّها متصالحة مع ذاتها وتحبها كما هي ولا تحاول أن تزيف حقيقتها، فهي تحب طبيعتها وتعرف أنَّ لديها من يحبها كما هي، تماماً كما تعرف أنَّ لديها من لا يُعجَب بطبيعتها ولكنَّها متصالحة مع هذه الحقيقة وليس لديها أي مشكلة في ذلك.

إنَّها من النوع الصريح الذي يخبرك بالحقيقة بصرف النظر عما ترغب أنت في سماعه، وفي أي علاقة عاطفية، وعلى اختلاف مراحل هذه العلاقة، تكون أولويتها هي العطاء وليس الكسب، فهي لا تنتظر أن تكون محبوبة أو تحاول تجنُّب الخلافات على حساب قول الحقيقة.

8. امرأة داعمة:

من المُحتمل أن تشعر المرأة الضعيفة بالخطر إذا كان شريكها من النوع الطموح، فهي لا تريد أن يفكِّر في أي شيء سوى علاقتهما.

منطق أنثى ألفا مختلف تماماً، فنظراً لأنَّها تسعى وراء شغفها في الحياة ولديها أهداف كبيرة تسعى إلى تحقيقها، فإنَّها تحظى بنوعٍ من الاستقلال العاطفي، ولهذا السبب لا تشعر بالفراغ أو بالوحدة عندما يتعين على شريكها التركيز على حياته المهنية وعلى أهدافه.

إنَّها واثقة من نفسها، ونتيجة لذلك لا ترى في أحلام وأهداف زوجها أي تهديد، بل هي تدعم شريكها وتشجعه على السعي وراء أهدافه، وتراها متحمسة لترى شريكها يسعى وراء تحقيق طموحاته، لأنَّها تتبنى مفهوم تشاركي للسعادة، فما يجعل شريكها سعيداً يجعلها هي الأخرى سعيدةً.

إقرأ أيضاً: 9 صفات أساسية تتميز بها المرأة القوية

9. لديها قدرة مذهلة على الإصغاء والتفاعل:

المرأة الضعيفة لا تتحدث سوى عن نفسها، قد تطرح عليك سؤالاً، لكنَّها سرعان ما تجعل نفسها محور الحديث، والسبب أنَّها تشعر بالحاجة إلى إثارة إعجاب أي شخص من حولها، أما أنثى ألفا فهي واثقة من نفسها، لذلك لا تحتاج إلى التحدث عن نفسها طوال الوقت، هي لا تشعر بأنَّها تحتاج إلى إثارة إعجاب أي أحد.

هذا ما يجعلها شخصاً يجيد الإصغاء؛ أي إنَّها تصغي أكثر مما تتحدث، لأنَّها تعلم أنَّها عندما تسمح للطرف المقابل بالتعبير عن أفكاره، فهي تمنح نفسها فرصة لتعلُّم شيء جديد أو فهم منظور الشخص الذي يتحدَّث.

لذلك تكون ملاذاً آمنا لشريكها، فبالنسبة إليه هي الشخص الذي يمكن أن يشعر معه بالأمان العاطفي ويتحدَّث بصراحة عن مشكلاته؛ إنَّها مصدر دعمه النفسي، والسبب في ذلك أنَّ شريكها يعلم بأنَّ امرأة من هذا النوع لا يمكن أن تؤذيه لأنَّها متعاطفة وقادرة على الإصغاء دون أن تصدر أحكاماً، مما يجعله يشعر بالأمان العاطفي وأنَّ شريكته تفهمه.

10. لن تخون شريكها أبداً:

الأشخاص غير المستقلون عاطفياً أكثر استعداداً للخيانة، والسبب تشرحه عالمة النفس الإكلينيكي الدكتورة شيري دي ويبر (Cherry D Weber)، فتقول: "الشخص غير المستقل أكثر ميلاً للخيانة، لأنَّه عندما لا يشعر بوجود من يعتني به بشكل دائم فإنَّه يبحث عن اهتمام شخص آخر".

كما ذكرنا فإنَّ أحد السمات البارزة في شخصية أنثى ألفا أنَّها مستقلة عاطفياً، فإذا كانت في علاقة جيدة فلن تشعر بالحاجة إلى اهتمام رجل آخر، وليس لديها هذه الحاجة المفرطة إلى الاهتمام التي تجدها لدى النساء غير المكتفيات عاطفياً.

إذا شعرت أنثى ألفا بوجود خطب ما في علاقتها مع شريكها فإنَّها ستتحدث بصراحة وبشكل مباشر مع شريكها وسيعملان معاً لإيجاد الحل، وإذا لم ينجح ذلك، وشعرت بأنَّ علاقتها تسبب لها التعاسة أو عدم الارتياح، فإنَّها تنفصل عن شريكها بكل احترام ولباقة، لكن مهما حدث فإنَّها لن تختار الخيانة كحل.

11. لديها علاقة طيبة مع والديها:

عندما ترى كيف تتفاعل أنثى ألفا مع والديها فلن تجد سلوكات غريبة أو خارجة عن إطار اللباقة والاحترام، فقلما تجد أنثى من هذا النوع وقد تربَّت في كنف عائلة غير متحابة، بالطبع توجد استثناءات فقد ترى أشخاصاً نشؤوا في كنف والدين سامين ومع ذلك فقد تمكنوا من أن يصبحوا أشخاصاً مستقلين عاطفياً وناضجين بشكل سوي وقادرين على بناء علاقات صحية.

على أي حال فإنَّ أنثى ألفا ستعامل والديها دائماً بالحب والاحترام، وستعامل أخوتها بنفس الطريقة أو أي شخص آخر في عائلتها.

شاهد بالفيديو: كيف تصبحين امرأة قوية الشخصية؟

12. متواضعة وليست متعجرفة:

كما ذكرنا آنفاً فإنَّ أنثى ألفا مستقلة عاطفياً، وشديدة الثقة بنفسها، وتحب حياتها، وتسعى باستمرار إلى تحقيق أحلامها؛ ولذلك لا تسمح لأي شخص أن يمنعها من ذلك، ومع ذلك، فهي ليست متعجرفة، بل هي من النوع الذي يعمل على تحقيق أهدافه متسلحاً بالحب والشغف والعقل المنفتح.

ولأنَّها متواضعة فهي تعلم دوماً أنَّه يوجد شيء ما لتتعلمه، وفي الواقع هي متعلمة شغوفة لكونها طموحة للغاية، وهي تؤمن بمعادلة أنَّ تطوير الشخصية يعني تعلُّم شيء جديد باستمرار.

في الختام:

باختصار، يمكن أن نقول إنَّ أنثى ألفا تتمتع بالسمات الآتية:

  1. مستقلة عاطفياً وواثقة من نفسها.
  2. تعرف بالضبط ما تريده.
  3. تحب حياتها.
  4. تضع لنفسها أهدافاً مثيرة.
  5. لا يمكن أن تدخل في علاقة مع رجل سام.
  6. تحب زوجها وتدعمه.
  7. لا تخجل من الحديث عن نقاط ضعفها.
  8. صادقة.
  9. تشجع شريكها على تحقيق أهدافه.
  10. لديها مهارة رائعة في الإصغاء وإبداء الاهتمام.
  11. لا تخون شريكها أبداً.
  12. لديها علاقة طيبة مع والديها.
  13. ليست متعجرفة بل متواضعة.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:صفات المرأة الواثقة من نفسها