Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

سلبيات وإيجابيات وسائل الإعلام

سلبيات وإيجابيات وسائل الإعلام
مشاركة 
الرابط المختصر

تُعتبر وسائل الإعلام واحدةً من أهم الاختراعات التي توصل إليها البشر في عصرنا الحالي، وذلك لدورها الفعّال في تسهيل عمليّة التواصل بين البشر وإيصال المعلومات والأخبار لمختلف أصقاع الأرض، وبشكلٍ خاص في حال استُخدمت بشكلٍ صحيح، وفيما يلي سنُسلط الضوء على أهم سلبيات وإيجابيات وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة.



أولاً: سلبيات وسائل الإعلام

1- العزلة:

إنّ قضاء الإنسان لساعاتٍ طويلة في مشاهدة التلفاز والبرامج التلفزيونيّة أو في تصفح الأنترنت يحوّله مع الأيّام إلى إنسانٍ مُنعزل، وعاجز عن إقامة علاقات اجتماعيّة بناءة مع الآخرين.

 

اقرأ أيضاً: النجاح في العلاقات: 6 نصائح للخروج من العزلة ولتكوين الصداقات

 

2- تراجع الأخلاق:

تضم وسائل الأعلام العديد من البرامج والمحطات التي تحرّض على الفاحشة وعلى الخطأ، وهذا ما يُساهم في تدني الأخلاق والوعي بالنسبة للأطفال والمراهقين، وبشكلٍ خاص في ظل غياب رعاية الأهل ومراقبتهم.

 

اقرأ أيضاً: أهم أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق

 

3- بثّ الإعلانات الخادعة:

تلجأ العديد من وسائل الإعلام إلى بث الإعلانات التجارية الخادعة التي تحاكي عقل المُستهلك وتدفعهُ لشراء الكثير من المنتجات السيئة التي تجعلهُ يخسر أموالهُ على أشياءٍ غير ضروريّة.

 

اقرأ أيضاً: أشهر مقولات ديفيد أوجيلفي في عالم صناعة الإعلانات

 

4- الإدمان:

هناك العديد من الأشخاص الذين يتعلقون ببعض وسائل الإعلام كالإنترنت لدرجة الإدمان عليها وعدم القدرة على تركها حتى في أماكن العمل، وها مايُسبب لهم العديد من المشاكل التي قد تصل إلى درجة خسارة العمل والطرد الوظيفي.

5- التعرّض للمشاكل الصحيّة:

إنّ متابعة الإنسان لوسائل الإعلام بشكلٍ مبالغ فيهِ ودون وعي يُعرّضه للعديد من المشاكل الصحيّة، كضعف النظر الناتج عن مشاهدة التلفاز والسهر الطويل، أو تصفح تطبيقات الأنترنت حتّى ساعات الصباح، بالإضافة للأوجاع الجسديّة وضعف المفاصل الناتج عن الجلوس الطويل.

ثانياً: إيجابيات وسائل الإعلام

1- توعية وتثقيف الإنسان:

تساعد وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة على توعية الإنسان وتثقيفهِ ومدهِ بالمعلومات الثقافيّة والتعليميّة التي تُغني العقل وتساعد على تطوير الإنسان وصقل شخصيتهِ.

2- سرعة انتقال المعلومات والأخبار:

تساعد وسائل الإعلام على كسر الحواجز والمسافات بين أنحاء العالم، كما وتساعد على سهولة نقل الملعومات والأخبار بسرعةٍ كبيرة، ويُمكن القول بأنّ وسائل الإعلام حوّلت العالم إلى قريةٍ صغيرة.

3- تساعد على عرض المواهب ولإنجازات:

تلعب وسائل الإعلام دوراً فعّالاً في منح الإنسان فرصةً رائعةً للتعبير عن مواهبهِ وأفكارهِ بطريقةٍ سلسةٍ وسهلة، كما وتساعدُ في سهولة وصول هذهِ المواهب إلى المشاهدين والجماهير.

4- توفير الرفاهيّة للإنسان:

تُعتبر وسائل الإعلام من الوسائل الترفيهيّة المهمة التي تؤمن للإنسان التسليّة والمتعة وهو في منزلهِ، كمشاهدة البرامج المسليّة، الأفلام الكوميديّة، والمسرحيات المضحكة، بالإضافة لمتابعة البرامج التثقيفية.

5- التعرف على ثقافات الشعوب:

تتيح وسائل الإعلام فرصة مهمة للإنسان لكي يتعرف على ثقافات الشعوب وتاريخهم، وللتعرف كذلك على حضاراتهم، عاداتهم، تقاليدهم، إسلوب معيشتهم، ولغاتهم المختلفة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: سلبيات وإيجابيات وسائل الإعلام




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع