Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

تحضيرات العروس قبل الزفاف ونصائح جمالية لها

تحضيرات العروس قبل الزفاف ونصائح جمالية لها
مشاركة 
12 سبتمبر 2019

من منّا لم تحلم بأن تكون في ليلة زفافها بكامل أناقتها وجمالها؟ ومن منا لم ترغب بأن تنتهي من تحضيرات الزفاف بلا أيّة مشاكل أو نقص في أيّ شيء؟ إنّها في الحقيقة رغبة كل فتاة بأن تكون الأمور جيّدة والزفاف مثالي وأن تكون طبعاً ملكة هذا اليوم بلا مُنازع. ولكي يكون هذا اليوم من أجمل أيام حياتكِ هناك تحضيرات كثيرة تسبق يوم الزفاف لا بدّ من القيام بها، لذلك حاولي أن تسترخي أوّلاً وتابعي معنا التفاصيل الآتية.



تحضيرات العروس قبل الزفاف:

هناك العديد من التحضيرات الهامّة قبل موعد الزفاف يجب البدء بها على الأقل قبل شهر من الموعد المحدّد. والتي تبدأ من طباعة كروت العرس وتوزيعها، وتحديد مكان الزفاف، وتحضير مستلزمات المنزل الذي ستسكن به هي وزوجها، والكثير من الأمور الأخرى، إلى الاهتمام بشعرها وبشرتها وجسدها وشراء فستان العرس، والتي سنتحدّث عنها فيما يلي ونقدّم لكِ بعض النصائح الهامّة بشأنها.

أوّلاً: تحديد موعد الزفاف

اختيار المكان الذي سيقام به الزفاف

أوّل خطوة من أجل التحضيرات للعرس يجب القيام بها هي أن تقومي بالاتفاق مع شريكك على تحديد موعد للزفاف يناسب كل منكما، مع الأخذ بالحسبان مجموعة من النقاط المهمة وهي:

  • اختيار الطقس المناسب لإقامة الزفاف كاختيار أوّل شهر من الصيف وهو شهر حزيران، أو أول الخريف (شهر أيلول)، واللذان يشهدان مواسم أعراس مزدحمة لطقسهما الرائع. لذلك يفضل أن تختاري طقساً مريحاً لكِ وللمدعوين.
  • في حال رغبتما أنتِ وشريكك التخفيف من مصاريف الزفاف يمكنكِ إقامة عرسك خارج مواسم الأعراس.
  • يمكنكِ اختيار تاريخ يوم الزفاف بحيث يكون مميّزاً وله ذكرى معيّنة تجمعكما، كعيد ميلاد أحدكما أو أيّ تاريخ آخر يعني لكما.
  • لا تستعجلي في تحديد التاريخ فهناك الكثير من التحضيرات الطويلة، وامنحي نفسكِ الوقت الكافي لتحضير نفسك على أتم وجه دون أن تشعري بالضغط والتوتّر.
  • وأخيراً فكري بكل القريبين منكِ والذين ترغبين بحضورهم لحفل زفافك بشكل خاص، واختاري موعداً يناسبك ويناسب ظروفهم في نفس الوقت، وذلك لتحرصي على وجودهم في أجمل يوم في حياتك.

ثانياً: اختيار المكان الذي سيقام به الزفاف

اختيار فستان العرس

من تحضيرات الزواج الهامة اختيار مكان لإقامة حفل الزفاف. لذلك من الضروري اختيار المكان المناسب للإقامة الزفاف. فأنتِ وشريكك تريدان مكاناً مناسباً ترتاحان فيه ويَتْرُك معكما ذكرى رائعة مدى العمر.

وهناك مجموعة من النصائح الهامّة سنُقدّمها لك في هذا الخصوص:

  • أوّل نصيحة هي تحديد الميزانيّة والالتزام بهذه الميزانيّة، حيث أنّ ذلك يمكِّنكما من تحديد خياراتكما وتقليصها عند اختيار المكان المناسب.
  • اختاري موقعاً يناسب كل منكما، كاختيار منزل والديك أو منزله أو أيّ محل قريب منكما.
  • يجب تحديد عدد المدعوين. لذلك حدّدي رقماً معيّناً قبل اختيار المكان الذي ستقيمين فيه زفافك، لتقدّري تِبعاً لذلك حجم الصالة التي ستحتاجينها.
  • تعرّفي على المكان الذي ستقيمين فيه زفافك عن قرب، ولا تكتفي بصور المكان فقط، فقد يختلف الشعور على أرض الواقع، وتعرّفي على طاقم العمل الذي سيقوم بإدارة وتنظيم الحفل، واتفقي معهم على كل التفاصيل التي تريدينها.
  • لا تخجلي من طرح الأسئلة، واستفسري عن كل الأمور الدقيقة وكل ما يهمك فهذا اليوم هو يومك.
  • لا مانع من أخذ رأي المقرّبين منكِ صديقاتك مثلاً للمساعدة على اختيار المكان المناسب لحفل الزفاف.

ثالثاً: اختيار فستان العرس

اختيار فستان العرس

لعلَّ من أبرز تحضيرات العروس قبل الزفاف وأصعبها هو اختيار فستان مناسب لها ولقوامها، وقبل شراء فستان العرس يجب أن تضعي في بالك بعض الاعتبارات لذلك سنقدم لك بعض النصائح:

  • حدّدي الميزانيّة قبل شراء فستان الزفاف، وضعي في الحسبان مبلغاً احتياطياً تستعينين به في حال رأيتِ فستاناً أعجبك بشدّة وكان يفوق ميزانيّتك.
  • حدّدي الأماكن التي ستشترين منها الفستان. فيمكنك مثلاً إعداد قائمة بالمحال التي تفضّلين الشراء منها.
  • اصطحبي معكِ 3 أشخاص تقريباً لا أكثر حتّى لا تتشتّتي من كثرة الآراء، واصطحبي معكِ المقرّبين منكِ والذين تشتركين معهم بنفس الذوق، حتّى يتمكَّنوا من مساعدتك وتقديم رأيهم الحقيقي فيما إذا كان الفستان مناسباً لكِ أم لا.
  • حدّدي تسريحة الشعر التي تريدينها والاكسسوار الذي قررت ارتدائه واللذان يتناسبان مع الفستان الذي ستختارينه، وبذلك يصبح لديك فكرة أوضح عن الإطلالة النهائيّة التي ترغبين بالظهور بها.
  • لا تثقي بصور المواقع الكترونية في شراء فستان العرس، ولا تطلبي فستان العرس عن طريق الإنترنت، حيث لا يُتَاح لكِ قياسه ومعرفة إذا ما كان مقاسه وشكله يناسب طبيعة جسدك.
  • وأخيراً اختاري فستاناً يناسب مقاسك وقوامك وتشعرين بالرّاحة عند ارتدائه.
إقرأ أيضاً: 6 نصائح تسهل عليك اختيار فستان الزفاف

رابعاً: تجهيز مسْكَن الزوجيّة

تجهيز مسْكَن الزوجيّة

إنّ تجهيز منزل الزوجية من التحضيرات الهامة قبل الزفاف فأنتِ وشريكك لا تريدان أن يكون هناك نقص في مستلزمات البيت. ويمكنكما التعاون أنتِ وشريكك بتسجيل قائمة بالمستلزمات التي يحتاجها المنزل والنواقص والضروريات لشرائها قبل شهر على الأقل من موعد الزفاف، حتّى لا تأخذ وقتكما الذي سيكون مزدحماً تلقائياً بباقي التحضيرات الأخرى.

خامساً: اختيار دعوات الزفاف وتوزيعها

اختيار دعوات الزفاف وتوزيعها

إنّ دعوات الزفاف تعكس انطباعاً لدى المدعوين عن حفل زفافك، لذلك هي من التحضيرات المهمّة قبل الزفاف وسنقدّم لكِ بعض النصائح الهامّة عند اختيارها:

  • حدّدي الشكل العام الذي تريدينه واللون الذي تفضّلينه، وهناك خيارات واسعة أصبحت بالمتناول الآن ويمكنك الاطلاع عليّها واختيار ما تفضّلينه منها، مع اختيار خط معيّن أو عبارة معيّنة ترغبين في إدراجها ضمن دعوات الزواج.
  • حدّدي الميزانيّة التي تستطيعين تحمّلها عند الاتفاق مع المختصّين في طباعة كروت الزفاف وتحضّيرها.
  • البدء بتحضير الدعوات، وتحديد قائمة المدعوين قبل فترة مبكّرة من موعد الزفاف.
  • توضيح العنوان بشكل دقيق في دعوات الزواج، وذلك تجنّباً لحصول أيّة مشكلة خلال قدوم المدعوين إلى مكان حفل الزفاف.
  • وأخيراً دائماً احتفظي بدعوات إضافيّة احتياطاً منكِ لأيّ موقف غير مناسب. فربّما تغيرين رأيك في دعوة أحد ما أو ربّما قمتي بتذكّر شخص كان منسيّاً.
إقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعدك على اختيار حذاء زفافك

سادساً: التحضيرات المتعلقة بالعناية بجمالك

مع كل الضغوط التي تعاني منها العروس قبل الزفاف، والتوتّر والتعب من جراء التحضير له، لابدّ من تخصيص الوقت الكافي لإزالة هذا التوتّر والتخلّص منه. فهذه الأمور من شأنها التأثير على جمالك وتنعكس على بشرتك وتُتْعِب جسدك وتُرْهِقك نفسيّاً.

لذلك عليكِ التركيز على بعض النقاط للعناية بجمالك كجزء مهم جدّاً من التحضيرات قبل موعد الزفاف والتي ستحتاجها كل عروس.

1. الاعتناء بصحتك الجسديّة والنفسيّة:

وهي من الأمور الهامّة جدّاً لتتخلّصي من التوتّر والضغط وتنعمي بيوم زفاف رائع خالٍ من أيّ تعب، وإليكِ بعض النصائح الهامة:

  • أوّل نصيحة هو بمنح نفسك قسطاً كافياً من الاسترخاء قبل فترة قريبة من موعد الزفاف، كالخروج للطبيعة، وممارسة اليوغا والتأمّل والمشي على شاطئ البحر. فحتماً ستساعدك هذه الأمور على الاسترخاء والتخلّص من الطاقة السلبيّة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة للمحافظة عل قوامك ورشاقة جسدك، ولكن لا يجوز القيام بها فجأة وقبل فترة قريبة تلافياً لأيّة تشنجات أو مشاكل قد تظهر لكِ.
  • من النصائح الهامّة جدّاً والتي يجب التركيز عليها أخذ قسط كافٍ من النوم لتتخلصي من التعب والإرهاق، وتنعمي بصحة جسديّة ونفسيّة جيّدة قبل موعد زفافك، فيمكنك مثلاً أخذ حمام دافئ يساعدك على الاسترخاء، أو تناول مشروب ساخن كاليانسون يساعدك على النوم، مع ضرورة الابتعاد عن شرب المنبهات وخاصّةً في الليل.
  • ضعي برنامجاً غذائياً. فتناول غذاء صحّي ومفيد ينعكس على صحتك ونضارة وجهك، ويمكنك التركيز على كل ما يمكن أن يفيدك من خضار وفواكه ومشروبات صحيّة.
  • اقتربي من أولئك الذين يدعمونك نفسيّاً كصديقاتك وشريكك وعائلتك، وتجنّبي المُشاحنات التي قد تُسبب لكِ التوتر والضغط.
  • يمكنكِ زيارة طبيب نسائي مختص لإجراء الفحوصات اللازمة، والاطمئنان على حالتك الصحيّة.

2. الاعتناء بجمالك:

الاعتناء بجمالك

كل عروس تريد أن تكون الأجمل، وأن تحصُل على بشرة نضرة، وشعر جميل، ومكياج رائع للظهور بأروع إطلالة في يوم زفافها.

ولتحقيق ذلك سوف نقدّم لك مجموعة من النصائح الهامّة:

  • للحصول على بشرةٍ رائعة ونضرة أوّل نصيحة هي شرب الماء بكمّيات كافية بشكل يومي. حيث أنّ للماء فوائد جمالية لبشرة نقيّة خالية من العيوب، إضافة لممارسة التمارين الرياضيّة، وتناول الغذاء الصحي من خضروات وفواكه، وشرب العصائر الطبيعيّة المفيدة، للحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية والضروريّة لبشرة صحيّة.
  • طبّقي مجموعة من الماسكات والأقنعة الطبيعيّة والمفيدة لبشرة نضرة وخالية من البُقَع الداكنة، كما يمكنكِ تقشير وجهك وجسدك للتخلّص من الخلايا الميّتة. لكن انتبهي من المستحضرات التي لا تعرفينها تلافياً لحدوث أي حساسية أو نتائج سيّئة لا تريدينها قبل زفافك.
  • استخدمي الواقي الشمسي قبل خروجك من المنزل وحاولي تلافي التعرّض المطوّل للشمس، وإذا أردتِ الحصول على بشرة مُسْمَرّة في زفافك يمكنك تطبيق واقي شمسي لكن بدرجة حماية أقل من المعتاد، ويفضّل أن تكون درجة الاسمرار معتدلة حتى تتلاءم مع المكياج الذي ستطبّقينه.
  • طبّقي حمامات الزيوت الطبيعيّة على شعرك للحصول على شعر لامع وقوي وجميل، كزيت جوز الهند والذي يحتوي على فوائد مذهلة للشعر لاحتوائه على فيتامين E ومضادات الأكسدة، ويمنحك شعر لامع وصحي. وهناك زيوت أخرى كزيت الأفوكادو وزيت الخروع وغيرها من الأنواع الرائعة للشعر.
  • إزالة شعر الجسم الزائد وهي من أهم الخطوات التي لا بد أن تقوم بها أي عروس، ويجب إزالة الشعر قبل عدّة أيّام من الزفاف تلافياً لتحسّس الجلد بسبب إزالة الشعر.
  • يمكنك تدليل نفسك كونك عروس بالقيام بجلسات للعناية ببشرتك في مركز التجميل، كما يمكنك الخضوع لجلسات تدليك للجسم لتحصلي على الاسترخاء المطلوب، ويمكنك أيضاً الاعتناء بأظافرك من خلال القيام بالمنكير والبدكير في مركز التجميل.
  • تجنّبي قصّات شعر جديدة قبل الزفاف مالم تكوني متأكّدة من اختيارك أو مالم تجدي صالون الحلاقة المناسب الذي سيقصه لك بشكل جميل، وتجنّبي صبغ شعرك قبل عشرة أيّام من الزفاف حتّى لا يتفاجأ العريس أو الناس باللون الجديد أو تخاطري بإطلالة غير مناسبة لكِ، ويفضّل أن تكون قبل شهر على الأقل مع اختيار اللون المناسب لبشرتك، والصبغ في صالون تجميل تثقين به.
  • كي لا تقعي في الحيرة في يوم زفافك اختاري صالون تجميل مناسب لكِ، واحجزي موعدك قبل فترة معيّنة، واتفقي معهم على تسريحة لشعرك مع وجود خيارات متعدّدة كبديل، ومكياج معيّن وضرورة اختيار الألوان التي تناسب لون بشرتك. ويفضّل إجراء بروفة للشعر والمكياج قبل أسبوع من الزفاف لتجنّب أي نتيجة غير مُرْضِيَة.

وأخيراً عزيزتي العروس كانت هذه أهم التحضيرات والنصائح التي يجب عليك القيام بها قبل موعد الزفاف. ونصيحتنا لكِ أن تتذكري أنّ هذا اليوم هو يومك لذلك تألّقي وافرحي واستغلّيه بأفضل الطُرق، ولا تسمحي لأيّ شخص أو أيّ نقص في التحضيرات أن يُعكِّر مزاجك أو يُسبِّب لكِ القلق والتوتُّر فهذا هو يوم العمر كما يقولون.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تحضيرات العروس قبل الزفاف ونصائح جمالية لها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع