التعضيل هو انكماش غير طوعي لعضلة واحدة في الجسم أو أكثر فينتج عن ذلك صعوبة في تحريك أجزاء الجسم، ويرى الأطباء أن السبب الأساسي للتعضيل هو ممارسة النشاط البدني حيث يعمل الإجهاد المستمر للعضلة في إرهاقها وتشنّجها، كما أنّ حرارة الطقس المرتفعة تزيد من مشكلة التعضيل بسبب الاستنزاف المُكثّف لكلوريد الصوديوم عن طريق التعرّق، ونظراً لانتشار ظاهرة التعضيل سنستعرض فيما يلي بعض الطرق العلاجية لها.

الطريقة الأولى: التدليك الخفيف

من المعروف أن التدليك من أفضل العلاجات لآلام العضلات حيث يعمل التدليك على زيادة  تدفّق الدم في الجسم وتحسين الدورة الدموية فيشعر الشخص بالراحة، لذا احرص على الخضوع لجلسة تدليك في حال تعرّضت للتعضيل بعد ممارسة الرياضة.

الطريقة الثانية: الاستحمام

بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية يُفضّل أن تستحم بالمياه الدافئة أولاً ثم بالمياه الباردة، واحرص على توجيه المياه للعضلة التي تؤلمك، سيساعد هذا على استرخاء العضلة.

الطريقة الثالثة: الكمادات الباردة

ينصح الأطباء باستخدام مكعبات الثلج بعد وضعها في كيس أو استخدام كمادات الجل المجمدة، ضعها على العضلة المصابة بالتشنج لمدة 20 دقيقة، سيُساعد هذا على استرخائها مباشرةً وستشعر بأن الألم قد تلاشى نهائياً.

الطريقة الرابعة: اليوغا

تعتبر اليوغا رياضة الجسد والروح فهي تزيد من مرونة الجسم وتخفف الآلام وتساعد على استرخاء عضلات وأعصاب الجسم، فضلاً عن قدرتها في تخفيض الوزن لذلك ينصح بممارسة اليوغا بشكل يومي فهي ستخلصك من آلام التعضيل.

الطريقة الخامسة: المياه

70% من بنية الخلية العضلية مكونة من المياه، عندما ممارسة الرياضة في طقس حار تفقد العضلة كميات كبيرة من المياه عن طريق التعرّق فيتعرّض الشخص للتعضيل، لذلك يوصى بالمحافظة على سوائل الجسم من خلال الإكثار من شرب المياه، وخاصة بعد الإنتهاء من التمارين الرياضية.

الطريقة السادسة: خلّ التفاح

أكّدت الدراسات العلمية أنّ خل التفاح من أفضل الطرق العلاجية للتعضيل حيث يحتوي الخل على مادة البوتاسيوم الذي يتسبب نقصه في تشنج العضلات، كل ما عليك فعله هو مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ، واشرب هذا المزيج مرة في اليوم ليعالج عضلاتك من التشنج.

الطريقة السابعة: السباحة

تعتبر السباحة واحدة من أهم أنواع الرياضة فهي تحسن قدرة تحمل القلب والرئتين، وتخفف من آلام الظهر والعضلات ولذلك ينصح لمن يعاني من التعضيل أن يسبح بهدوء بشكل يومي، سيُشعره هذا بالتحسّن فضلاً على أنّ الرياضة تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية.

الطريقة الثامنة: تناول الغذاء الصحي

يجب أن تتبع نظام غذائي صحي يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، عندما يحصل الجسم على الغذاء سيصبح أكثر قوة وأكثر قدرة على ممارسة التمارين الرياضية دون الشعور بالتعب والإرهاق فاحرص على الأسماك، واللحوم، والفاكهة، والخضروات، والمكسرات حتى تتمتع بجسم قوي.

 

التعضيل حالة مرضية مؤقتة غالباً ما تصيب العضلات بعد الرياضة، فإذا كنت تعاني منها استعن بالطرق العلاجية السابقة فهي ستزيل آلام التعضيل لتصبح بحال أفضل.