Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 طرق تساعدك على إنقاص الوزن وضبط شراهتك على الطعام

7 طرق تساعدك على إنقاص الوزن وضبط شراهتك على الطعام
مشاركة 
الرابط المختصر

بعض الناس تفضّل إنقاص وزنها بعيداً عن الحميات الغذائية من خلال اتباع نمط حياة صحّي، إلا أن ضبط النفس والتحكّم بالشره على الطعام ليس بالأمر السهل، وهو يحتاج للكثير من العزيمة والإرادة التي قد لا يمتلكها الجميع، ولأنّ هذا الموضوع يهم الكثيرين سأعرفك عزيزي على أهم الطرق التي تساعدك في ضبط الشراهة على الطعام والتخلص من الوزن الزائد.



أولاً: اشرب المياه قبل الطعام

شرب 3 أكواب من الماء قبل الوجبات يساعد على الشعور بالشبع ويساعد أيضاً على ضبط الشره على الطعام، مما يجنّب الإفراط في تناول الطعام، وتساعد المياه أيضاً في حرق ما يعادل 60 سعرة حرارية خلال كل وجبة.

ثانياً: قم بحساب السعرات الحرارية

إنّ معرفة السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة طريقة مفيدة لإنقاص الوزن، قم بكتابة قائمة الطعام الذي تريد أن تأكله ثم قم بحساب السعرات الحرارية، ستساعدك هذه الطريقة على التعرف على الأطعمة التي ينبغي عليك تقليلها أو زيادتها.

إقرأ أيضاً: 5 أطعمة فقيرة بالسعرات الحراريّة لتخفيف الوزن

ثالثاً: تناول الوجبات الخفيفة

ينصح الخبراء بتناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية القليلة فهي تساعد على الشعور بالشبع حتى يحين وقت الوجبات الرئيسية، وبذلك ستتخلص من الشره والإفراط في تناول الطعام، للحصول على أفضل نتائج اختر الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

رابعاً: تناول وجبة الإفطار

أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يهملون وجبة الافطار، يشعرون بالجوع طوال اليوم ويصبحوا شرهين فيتناولون المزيد من الطعام مما يكسبهم وزن زائد، لذلك يجب تناول وجبة فطور غنية بالعناصر الغذائية.

خامساً: ابدأ طعامك بتناول السلطة

ابدأ طعامك بتناول السلطات الخضراء، تساعد السلطة على تقليل كمية الطعام التي ستأكلها بعدها وستخفف من شهيتك على الطعام وستمنحك إحساساً بالشبع لمدة طويلة وفي الوقت نفسه تتمتع السلطات بسعرات حرارية منخفضة، لذلك تعتبر من الأطعمة المناسبة لمن يريد إنقاص وزنه.

إقرأ أيضاً: 5 فوائد صحية ستجعلك تتناول السلطة يومياً

سادساً: فكّر قبل أن تأكل

يجب أن تفكر وتطرح على نفسك بعض الأسئلة قبل أن تتناول الطعام، اسأل نفسك هل أنت جائع أم أنك ستأكل لأنك تشعر بالملل أو لأنك تشتهي الطعام؟ هذه الطريقة ستعلمك أن تأكل عندما تشعر بالجوع فقط وستساعدك على ضبط شهيتك على الطعام.

سابعاً: لا تسهر

حاول أن تنام مبكراً، إنّ السهر لوقت متأخر من الليل يزيد الرغبة في تناول الطعام إضافة لذلك إن عدم الانتظام في مواعيد النوم يؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي وسينعكس ذلك على خسارتك للوزن.

إقرأ أيضاً: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر تعرّف عليها


عزيزي القارئ... إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك بعيداً عن الحميات الغذائية اتبع الطرق السبع التي عرفتك عليها واحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق تساعدك على إنقاص الوزن وضبط شراهتك على الطعام




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع