Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد الرياضة

أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد الرياضة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 19-02-2019

تاريخ النشر: 19-02-2019

للتمارين الرياضية فوائد عديدة لذلك ينصح الخبراء بممارسة الرياضة بانتظام مع ضرورة اتّباع نظام غذائي صحّي للحصول على جسم ممشوق، إلا أنّ الكثير من الناس يتساءلون عن نوعية الأطعمة التي يفضل تناولها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية، سأقدم لك عزيزي قائمة بالأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد ممارسة الرياضة.



قائمة الأطعمة التي يفضل تناولها قبل ممارسة الرياضة:

ينصح الخبراء بتناول الوجبات الخفيفة قبل ساعة من ممارسة الرياضة حيث ينصح بتناول:

1- الحليب: ينصح بتناول كأس من الحليب الخالي الدسم المحلّى بملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، فهو يمنح الجسم طاقة مُستدامة وقوّة جبّارة طوال فترة التمارين الرياضية وذلك لغناه بالبروتين.


اقرأ أيضاً:
7 فوائد صحيّة تدفعك لشرب الحليب قبل النوم


2- البيض:
إن بروتينات البيض لا تساعد على نمو العضلات فقط بل تزود الإنسان بالطاقة المستمرة والثابتة مما يجعل البيض من أكثر الأطعمة فائدة قبل ممارسة التمارين الرياضية.

3- الفاكهة: تمد الفاكهة بالطاقة اللازمة لممارسة مختلف أنواع الرياضات، لذلك نجد الرياضيين يحرصون على تناول الفاكهة خلال التمارين الرياضية وخاصة الموز فهو يجدّد طاقة الجسم.

4- الفاكهة المُجفّفة: إذا كنت ممن لا يمتلكون الوقت الكافي لتناول الوجبات الخفيفة ننصحك بتناول الفاكهة المجففة قبل القيام بأي نشاط بدني لأنّها تمنح الجسم الطاقة اللازمة بوقت قصير.

5- العصائر الطبيعية: ينصح بتناول العصائر الطبيعية قبل ممارسة الرياضة فهي وجبات خفيفة مليئة بالكربوهيدرات والبروتين والألياف والفيتامينات، مثلاً ينصح بشرب عصير الأناناس والتوت والفراولة والعنب والجزر والطماطم.

6- دقيق الشوفان: إذا كنت تريد أن تقوم ببعض الرياضات الصعبة ينصح بتناول دقيق الشوفان فهو مليء بالألياف التي تسهل مرور الكربوهيدرات في مجرى الدم مما يساعد على مدّ الجسم بالطاقة.


اقرأ أيضاً:
9 فوائد تجعل من الشّوفان غذاء رئيسي


7- الماء:
ينصح الخبراء بشرب كمية كبيرة من الماء قبل البدء بممارسة التمرينات الرياضية، لأنها تساعد على الحفاظ على توازن نسبة السوائل في الجسم وتعوض ما يفقده الجسم من سوائل خلال الرياضة.


اقرأ أيضاً:
أضرار قلّة شرب الماء


قائمة الأطعمة التي ينصح تناولها بعد ممارسة الرياضة:

يؤكد خبراء التغذية أن تناول الطعام يجب أن يكون بعد ساعتين من ممارسة التمارين الرياضية، حيث ينصح بتناول الأطعمة التالية:

1- السوائل: ينصح بشرب كميات كبيرة المياه فهي تساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم وتساعد على استعادة المياه والصوديوم المفقود خلال ممارسة الرياضة، كما ينصح بشرب العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح.

2- الفاكهة: للفاكهة فوائد كثيرة بعد ممارسة الرياضة فهي تعطي قوة والطاقة وتسهم في تكوين العضلات، وذلك بفضل الفيتامينات التي تحتويها لذلك ينصح بتناول التفاح والموز والبرتقال والفراولة والأناناس والعنب والكرز.


اقرأ أيضاً:
9 فوائد صحيّة يُقدمها الموز لجسم الإنسان


3- الخضار:
من أكثر أنواع الأطعمة التي ينصح بتناولها بعد ممارسة الرياضة الخضار، فهي تمدّ الجسم بالطاقة، صحن من سلطة الخضار كفيل بأن يمنح بالفيتامينات والمعادن الضرورية طيلة النهار.

4- النشويات: توفر النشويات الطاقة للجسم ليقوم بوظائفه الداخلية وليقوم بأنشطته اليومية، تتواجد النشويات في المعكرونة والأرز البني والحبوب والبطاطا وخبز الدقيق الكامل لكن يفضل أن يتم تناولها باعتدال.

5- الكربوهيدرات: الجسم بحاجة للكربوهيدرات لأنها تساعد البروتينات على بناء العضلات، وتتواجد الكربوهيدرات في الفاكهة والعسل والحبوب والبطاطا والمعكرونة والأرز، لكن ينصح بتناولها بالاعتدال وموازنتها مع باقي المواد الغذائية.

6- البروتينات: تساعد البروتينات في بناء العضلات لذلك يحتاج الجسم للبروتينات بعد كل نشاط جسماني، تتواجد البروتينات في اللحوم والأسماك والبيض ومشتقات الألبان والأجبان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل وبعد الرياضة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع