Top


مدة القراءة:4دقيقة

أملاح البوتاسيوم، وظائفها، مصادرها، وأعراض نقصها

أملاح البوتاسيوم، وظائفها، مصادرها، وأعراض نقصها
مشاركة 
الرابط المختصر

عنصر البوتاسيوم أحد أملاح المعادن Mineral salts ، وله تأثير فعّال على نشاط العضلات خصوصاً عضلة القلب، كما يلعب دوراً مهماً في التوازن الحمضي ويسبب نقصه اضطرابات عصبية وقلبية (قلة وضعف ضربات القلب)، وكثيراً مايتعرض الإنسان لنقص عنصر البوتاسيوم من جسمهِ وذلك لعدة عوامل منها أمراض الكلى المزمنة، والإسهال، والتعرق المفرط، ونقص حمض الفوليك، والقيئ، وغيرها الكثير من العوامل الأخرى.




وظائف البوتاسيوم :

  • دعم توزيع وتنظيم السوائل في الجسم بالإشتراك مع الصوديوم والكلور.
  • يساعد العضلات على الإنقباض والإسترخاء ويؤمن مرور النبضات العصبية في الجهاز العصبي.
  • يلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الشرايين ونبضات القلب.
  • يساعد أولئك الذين يعانون من زيادة الصوديوم في الجسم.
  • يعتبر عنصراً مفيداً في تلافي السكتة الدماغية، الاكتئاب، حب الشباب، التورم، التعب، والتعصيب.

مصادر البوتاسيوم:

الموز، دبس السكر، العسل الأسود، الحليب، طحين البطاطا، المشمش المجفف، نخالة الحبوب، الدراق المجفف، القمح، بذر القرع، الزبيب، اللوز، التين المجفف، بذور دوار الشمس، البلح، الأفوكادو، المكسرات، سمك السردين، السبانخ، الشعير، الأجاص المجفف، البروكلي.

إقرأ أيضاً: 9 أغذية تحميك من الأمراض مدى الحياة

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم (hypokalemia):

  1. ضعف العضلات والتشنجات: إنّ انخفاض نسبة البوتاسيوم في جسم الإنسان يؤدي إلى عدم قدرة العضلات على القيام بأدائها والعمل بشكلٍ طبيعي، مما يؤدي إلى إصابة العضلات ببعض الأعراض مثل، التشنج، الضعف، والارتعاش، وفي الحالات المتقدمة يؤدي إلى الحركات اللاإراديّة في العضلات.
  2. تعرض العضلات للكسر: يؤثر نقص البوتاسيوم على عمل العضلات ويلحق بها الكثير من الأضرار، حيثُ يتسببُ في تسرب محتوياتها، وتسمى هذهِ الحالة بانحلال الربيدات، وتشمل الضعف الشديد في العضلات وزيادة قابليتها للكسر السريع.
  3. انتفاخ البطن والتشنج: إنّ نقص البوتاسيوم يؤثرُ على عضلات المعدة فتُحدث حركات لاإراديّة ومجموعة أخرى من الأعراض كانتفاخ البطن وإصابة الأمعاء بالألم والتشنج، وقد يؤدي في بعض الأحيان للإصابة بالإمساك الشديد.
  4. خفقان في القلب: يؤدي نقص البوتاسيوم إلى تعطيل نقل النبضات الكهربائيّة عبر عضلة القلب، مما يتسببُ في عدم انتظام ضربات القلب، والشعور بخفقان في ضربات القلب، حيثُ تصبح ضربات القلب سريعة وغير منتظمة مما يعرض الإنسان للإصابة بالسكتات القلبية الخطيرة.
  5. الدوخة والإغماء: يؤثر نقص البوتاسيوم على عمل الكلية حيثُ تفقد القدرة على التحكم في تركيز البول، ونتيجةً لذلك يتم فقدان كميّة كبيرة من الماء في الجسم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدّم والإصابة بأعراض الدوخة والإغماء وخصوصاً عند الاستيقاظ من النوم.
  6. الشعور بالتعب والإجهاد: تحتاج خلايا الجسم إلى كميّة مناسبة من البوتاسيوم لكي تقوم بوظائفها بشكلٍ جيّد، وفي حال عدم الحصول على كمية مناسبة من البوتاسيوم يُصاب الإنسان بالتعب والإجهاد.
  7. الشعور بالتنميل والوخز: يؤدي نقص البوتاسيوم إلى إصابة الأعصاب بالضعف بطريقة كبيرة مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل والوخز والحرقان وخصوصاً في منطقة اليدين والقدمين.
  8. ارتفاع ضغط الدّم: يُساعدُ البوتاسيوم على استرخاء الأوعيّة الدمويّة، ولذلك فإنّ قلة البوتاسيوم في الجسم يؤدي إلى الضغط على الأوعيّة الدموية، مما يؤدي إلى الإصابة بضغط الدّم المرتفع.
  9. أعراض أخرى: جفاف الجلد، حب الشباب، قشعريرة، الاكتئاب، العصبية المزاجية، الغثيان، التقيؤ، الإسهال، تورم الجسم.
إقرأ أيضاً: فوائد الفيتامينات للبشرة وأهم مصادرها الغذائيّة

الإفراط في تناول البوتاسيوم:

يؤدي إلى الضعف العضلي والقيء.

الكمية الضرورية من البوتاسيوم يومياً ( للذكور والإناث):

  • من الولادة حتى عمر 6 شهور 500 ملغ.
  • من عمر 7 شهور إلى تمام السنة 700 ملغ.
  • من 1 – 3 سنوات 1000 ملغ.
  • من 4 – 6 سنوات 1400 ملغ.
  • من 7 – 10 سنوات 1600 ملغ.
  • من 11 – 50 سنة 2000 ملغ.

 

المصدر: طبيب دوت كوم


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أملاح البوتاسيوم، وظائفها، مصادرها، وأعراض نقصها






تعليقات الموقع