Top


مدة القراءة:4دقيقة

أفضل 10 نصائح لتعلم اللغة الفرنسية

أفضل 10 نصائح لتعلم اللغة الفرنسية
مشاركة 
الرابط المختصر

يصادف الـ 20 من آذار من كلِّ عامٍ اليوم العالمي للغة الفرنسيّة، وتُعَدُّ اللغة الفرنسيّة اللغة الخامسة من حيث عدد المتكلمين بها حول العالم، وهي إحدى اللغات الرسمية المُستخدَمة في الأمم المتحدة. كلُّ ما سبق يجعل اللغة الفرنسية من أهمِّ اللغات في العالم، ويدفع الكثيرين إلى تعلُّمها، لذا دعنا نتعرف معاً على أفضل 10 نصائح لتعلُّم اللغة الفرنسية:




اليوم العالمي للغة الفرنسيّة:

اليوم العالمي للغة الفرنسِيَّة هو يوم عالمي؛ ويتمّ بهذه المناسبة الاحتفاء باللغة الفرنسية في 20 آذار / مارس من كل عام.

نصائح لتعلم اللغة الفرنسية:

1- دع اللغة الفرنسية تحيط بك من كلِّ جانب:

ينصح عديدٌ من متعلّمي اللغة الفرنسية كلَّ من يريد تعلُّم هذه اللغة بأن يحيط نفسه بها من كلِّ جانب. يقول أحد الأشخاص الذين يتّحدثون اللغة الفرنسية بطلاقةٍ منذ 20 عاماً، إنَّه تعلَّمَ اللغة الفرنسية حينما كان مراهقاً من خلال المواظبة على:

  • التفكير باللغة الفرنسية.
  • العَدُّ باللغة الفرنسية.
  • الإجابة عن سؤال "كم الساعة؟" باللغة الفرنسية.
  • التحدث مع النفس باللغة الفرنسية.

يقول أيضاً إنَّه كان يشاهد برامج تلفزيونية باللغة الفرنسية، ويستمع إلى محطات الراديو التي تتحدث اللغة الفرنسية، ويقرأ الجرائد المكتوبة باللغة الفرنسية. الآن، ومع تواجد وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من السهل أن تفعل كلّ تلك الأشياء من خلال اليوتيوب، وأن تحوِّل لغة تطبيق (فيسبوك) إلى اللغة الفرنسية.

نتفق تماماً مع من يقولون أنَّك إذا أردت أن تتقن لغةً ما، يجب عليك أن تعيش تلك اللغة، وأن تتنّفسها، وتأكلها - ليس حرفيَّاً بكلّ تأكيد. أن تحيط نفسك باللغة من كلّ جانب لا يُعَدُّ أمراً هامَّاً فحسب، بل يجعل عملية التعلُّم مُسلّيةً أيضاً، ويبعد عنك الملل.

ثمَّة الآن الكثير من المصادر المتوفرة في كلِّ مكان؛ لذلك لا يمكنك أن تحتجَّ بأنَّك لم تعثر على شيءٍ تقرؤه، أو تستمع إليه، أو تشاهده باللغة الفرنسيّة.

إقرأ أيضاً: اللغات الرسمية الستّ للأمم المتحدة

2- تعلَّم باستعمال الموسيقى:

تُعَدُّ الموسيقى من النصائح الهامّة الأخرى التي تساعد في تعلُّم اللغة الفرنسية. من أهمِّ الأمور التي يجب عليك أن تتذكرها: اختيار الأغاني المناسبة حينما تستخدم الموسيقى للتدّرب على النُطق، إذ إنَّ المغنِّين يحاولون في بعض الأحيان لفظ كلمات الأغنية بطريقةٍ مختلفةٍ عن اللفظ المُعتاد، إمَّا لأغراضٍ فنية أو لتمييز أصواتهم. لذلك يجب عليك الانتباه إلى هذه النقطة أيضاً.

3- لا تخشَ ارتكاب الأخطاء:

قد ترتكب أخطاءً وأنت تتحدث الفرنسية، لكنَّ سبب هذه الأخطاء هو أنَّك تحاول استعمال جميع الأزمنة، وهذا يُعَدُّ مؤشِّراً جيِّداً، كونه يعني أنَّك تسير في الاتجاه الصحيح. ومحاولة التكلُّم دون خوفٍ من أن يكون ما تقوله غير صحيح، يعني أنَّك تبذل جهداً، وبَذل الجهد يُعَدُّ طريقةً للتعلُّم أيضاً.

يُصاب كثيرٌ من مُتَعلِّمي اللغة الفرنسية بالشلل المعرفي؛ خوفاً من ارتكاب أخطاءٍ تجعلهم يبدون سخيفين. تكلَّم مهما كنت تشعر أنَّك تبدو سخيفاً، ودع الأخرين يُصلِحون أخطاءك، فاللغة الفرنسية تساعِد مُتعلِّمها بسخاءٍ في التعبير عمَّا يريد قوله بأبسط طريقةٍ ممكنة. حاول الحديث مع الجيران، وضَع نفسك في مواقف تُرغَم فيها على الحديث، ولا تخَف من شيء. تذكَّر أنَّ ارتكاب الأخطاء يُعَدُّ جزءاً من عملية التعلُّم، وأنَّ لفظ الكلام بسرعةٍ حتّى لو كان مليئاً بالأخطاء أفضل من أن تقضي ساعتين في صياغة جملةٍ خاليةٍ من الأخطاء. ابحث عن شخصٍ مستعدٍّ لإصلاح الأخطاء التي ترتكبها، هذا الشخص سيصبح أفضل حليفٍ لك في عملية التعلُّم.

4- أكثِر من التمرُّن:

مثلما هو الحال مع أيِّ مهارةٍ أو موهبةٍ أخرى على سطح الأرض، يُعَدُّ التمرن دائماً أساس صقل المهارة أو الموهبة. لذا تمرَّن كلّ يومٍ، ولا تخف من ارتكاب الأخطاء، ولا تستخدم أيَّ برامج ترجمة.

5- احفظ القواعد ولا تسأل عن تفسيرها:

عندما تتعلّم قواعد اللغة الفرنسية لا تسأل لماذا صيغَت قاعدةٌ مُعيَّنةٌ بالطريقة التي صيغَت بها، واكتفِ بحفظ القاعدة دون أن تسأل عن تفسيرها.

ثمَّة الكثير من مُتعلِّمي اللغة الفرنسية الذين يستفسرون عن بعض النقاط في القواعد، ويقولون أنَّها غريبةٌ أو غير منطقيّة؛ في حين ثمَّة بكلّ تأكيدٍ في لغاتهم الأم، أو في أيّ لغاتٍ أخرى، قواعد قد تبدو غريبةً أو غير منطقيةٍ بالنسبة إلى دارسيها أيضاً. في الحقيقة ثمَّة في الفرنسية العديد جدَّاً من النقاط التي تجعلها أبسط من لغاتٍ أخرى، كالإنكليزية على سبيل المثال.

ثمَّة في كلّ لغةٍ أمورٌ غريبةٌ، واللغة الفرنسية ليست استثناءً، لذلك فإنَّ أفضل ما يمكن أن نفعله هو: تقبّل ذلك، والتعايش معه، ومعرفة القواعد الشاذة وتعلمها.

6- تعلَّم عباراتٍ وجُمَلاً:

تعلَّم عباراتٍ وجُمَلاً عوضاً عن تعلُّم كلماتٍ وحدها؛ لأنَّ تَذكُّر العبارات والجُمَل يُعَدُّ أسهل من تذكُّر الكلمات. يُعَدُّ هذا صحيحاً بكلّ تأكيد، إذ تبيَّن أنَّ تعلُّم العبارات والجُمَل في المراحل الأولى من دروس اللغة الفرنسية، يساعد بشكلٍ كبيرٍ في وضع الكلمات في سياقاتها الصحيحة، ويساعد المُتعلِّم في الاستيعاب.

إقرأ أيضاً: 6 وسائل تسهل عليك إتقان اللغة الفرنسية

7- تعلَّم أموراً غير اللغة:

حينما تتعلّم لغةً ما، استكشف طريقة التفكير التي تُميِّز الشعب الذي يتكلَّم تلك اللغة؛ لأنَّ هذه الطريقة هي روح أيِّ لغة. تختلف الطريقة التي يتحدث بها أيُّ شعبٍ عن الطريقة التي تتحدث بها الشعوب الأخرى، وتُعَدُّ ثقافة الشعوب العامل الرئيس في هذا الاختلاف. فإذا كنت تحاول فهم طريقة تفكير سُكَّان البلد، فمن المفيد أن تتبنّى طريقتهم في تحدُّث اللغة. توّفر لك القراءة أفكاراً رائعةً في هذا السياق.

8- ابدأ من مكانٍ ما:

"تبدأ كلُّ رحلةٍ بخطوةٍ واحدةٍ صغيرة"، لقد سمعتَ هذه الكلمات كثيراً، لكنَّها الحقيقة فعلاً. لا تبالغ بالانشغال بالقواعد؛ لأنَّك ستتعلمها مستقبلاً، عاجلاً أم آجلاً، وابدأ رحلة تعلُّم اللغة من مكانٍ ما.

9- لا تحاول ترجمة الكلام حرفيَّاً:

يُفضَّل ألَّا تحاول ترجمة الكلام حرفيَّاً من اللغة الفرنسية إلى لغتك الأم، إذ قد تحصل على معنى غريبٍ جدَّاً إذا فعلت ذلك. عوضاً عن ذلك، حاول فهم المعنى العام المقصود بالكلمات التي سمعتها، وعوِّد نفسك على عدم نقل الكلام دائماً إلى لغتك الأم.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أكثر اللغات انتشاراً في العالم

10- واظب يوميَّاً على التعلُّم:

اتَّبع عاداتٍ خاصةً بتعلُّم اللغة، وواظب على اتِّباعها يوميَّاً، يهوّن هذا تعلُّم اللغة الفرنسية عليك، ويجعله أقلَّ صعوبةً. يمكنك الاستماع يوميَّاً إلى دروسٍ صوتيّةٍ فيها قواعد، ومفردات، وتمارين، ومسابقات؛ أو تركيز الاهتمام على الاستماع واللّفظ.

تُعَدُّ اللغة الفرنسية من اللغات الخمس الأكثر تحدُّثاً في العالم، وهي إحدى اللغات الست الرسميّة في الأمم المتحدة. وإذا كنت من مُحبِّي اللغة الفرنسية، وتسعى إلى تعلُّمها؛ فاتِّبع النصائح العشر المذكورة في الأعلى، وابدأ مشوارك خطوةً بخطوة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أفضل 10 نصائح لتعلم اللغة الفرنسية






تعليقات الموقع