Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على أكثر اللغات انتشاراً في العالم

تعرّف على أكثر اللغات انتشاراً في العالم
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 04-05-2019

تاريخ النشر: 27-08-2018

تشير الإحصاءات الأخيرة أن عدد سكان العالم يبلغ حوالي 7.3 مليار نسمة ويتحدثون أكثر من 7 آلاف لغة، وتشير نفس الإحصاءات أن أكثر من نصف هذه اللغات بدأت تنقرض بشكل نهائي، لكن في المقابل لا تزال هناك لغات تحافظ على مكانتها بين الشعوب حيث ينطق بها أعداد كبيرة من الناس وبعضهم الآخر يعتبروها لغتهم الثانية، اليوم سنأخذك عزيزي في جولة لتتعرّف على أكثر اللغات انتشاراً في العالم.



1- اللغة الإنكليزية:

هي لغة جرمانية نشأت في إنجلترا وتعتبر اللغة الرسمية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية وكندا وأستراليا ولغة ثانية في جنوب إفريقيا والهند ونيوزيلندا وغيرها، تصنف اللغة الإنكليزية على أنها الأكثر انتشاراً في العالم حيث يقدر عدد المتحدثين بها حوالي 1.8 مليار نسمة وهؤلاء يشكلون حوالي 25 في المئة من سكان العالم.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح تسهل عليك تعلّم اللغة الإنكليزية

 

2- اللغة الصينية:

اخترعت اللغة الصينية  قبل 4000 عام وتعتبر اللغة الرسمية في جمهورية الصين الشعبية، كما وتنتشر في بلدان جنوب شرق آسيا، وبما أن تعداد سكان الصين ما يعادل 1.338 مليار نسمة من الطبيعي أن تحتل لغتهم المرتبة الثانية من حيث الانتشار عالمياً، حيث تقدر نسبة المتحدثين بها ما يتجاوز المليار تقريباً.

3- اللغة الهندية:

أصلها يعود إلى اللغة الهندوأوروبية وهي أحد فروع اللغات الهندوإيرانية، وتعتبر اللغة الرسمية في الهند وجزر فيجي ونيبال، ويصل عدد المتحدثين بها إلى 11.50 في المئة من سكان العالم ويوجد أكثر من 180 مليون مستخدماً لهذه اللغة كلغة أم وما يقدر ب 300 مليون آخرين كلغة ثانية في الهند وخارجها.

4- اللغة العربية:

هي من أقدم لغات العالم و أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً ضمن مجموعة اللغات السامية وتعتبر اللغة الرسمية في الوطن العربي، يقدر عدد المتحدثين بها 6.6%، من عدد سكان العالم  وتحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للغة العربية في 18 كانون الأول، ففي هذا التاريخ اعتمدت الجمعية العامة اللغة العربية لغة عمل رسمية.

5- اللغة الإسبانية:

نشأت في شمال إسبانيا وانتشرت فيما بعد في القرنين الثامن والتاسع الميلادي في كل أنحاء إسبانيا، وتعتبر اللغة الرسمية للمملكة الإسبانية ولمعظم بلدان أمريكا اللاتينية حيث وصلت إليهم خلال فترة الاستعمار الإسباني، وتقدر نسبة المتحدثين بها إلى 6.25 في المئة.

 

اقرأ أيضاً: كيف تتعلم الإسبانية, أو الألمانية, أو أيَّ لغةٍ أخرى بمفردك

 

6- اللغة الروسية:

هي أحد أكثر اللغات السلافية انتشاراً في العالم وتعتبر اللغة الرسمة في روسيا الاتحادية ولغة غير رسمية في أوكرانيا ولاتفيا واستونيا وليتوانيا ودول الاتحاد السوفيتي سابقاً، وتقدر نسبة المتحدثين بها 3.95 في المئة من سكان العالم وهي أحد اللغات الرسمية في الأمم المتحدة.

7- اللغة البرتغالية:

نشأت في إسبانية وشمال دولة البرتغال الحالية وهي مشتقة من اللغة اللاتينية وتعتبر اللغة الرسمية في البرتغال وماكاو وأنغولا وفنزويلا وموزمبيق والبرازيل هي الدولة الوحيدة في أميركا اللاتينية التي تتحدث بها، تقدر نسبة الناطقين بالبرتغالية إلى 3.26 في المئة من سكان العالم.

8- اللغة البنغالية:

هي إحدى اللغات الهندية الآرية وأصلها السانسكرتية وتعتبر اللغة الرسمية في دولة بنغلاديش وولاية بنغال الغربية في الهند، وتشير التقديرات أنّ نسبة النطاقين بها تقدر بحوالي 9 في المئة من سكان العالم، منهم حوالي 120 مليون نسمة هم مجموع سكان بنغلاديش وولاية البنغال.

9- اللغة الفرنسية:

تنحدر اللغة الفرنسية من اللغة اللاتينية التي تعتبر أحد فروع اللغات الهندوأوروبية هي اللغة الرسمية في 32 بلداً ما يسمى برابطة الدول الفرانكوفونية (الناطقة بالفرنسية)، تقدر نسبة المتحدثين بها  3.05 في المئة من سكان العالم وهي أحد اللغات الرسمية في الأمم المتحدة.

 

اقرأ أيضاً: 9 نصائح مهمة لتتعلّم اللغة الفرنسيّة بكفاءة وسرعة

 

10- اللغة الألمانية:

هي أحد فروع اللغات الهندوأوروبية واللغات الجرمانية الغربية وهي اللغة الرسمية في كل جمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية النمسا وتتحدث بها أيضاً سويسرا وبلجيكا،  وتصل نسبة المتحدثين بها 2.77 في المئة من سكان العالم.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق بسيطة لتعلم اللغة الألمانية بسرعة

 

اللغات السابقة هي الأكثر انتشاراً في العالم من حيث عدد الناطقين بها سواء كلغة أم أو كلغة ثانية، وأخيراً أخبرنا عزيزي كم لغة أجنبية تتقن التحدث بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أكثر اللغات انتشاراً في العالم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع