تعتبر القراءة من أهم المهارات المكتسبة فهي تمنحنا المتعة والتسلية وفي نفس الوقت تساعد على تحقيق النجاح في الحياة، لكن وللأسف القليل من الناس من يهتم بالقراءة، فقد أكّد تقرير منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم إلى انخفاض نسبة القراءة في الوطن العربي فكل 80 شخصاً يقرؤون كتاباً واحداً في السنة وهذا ما يتسبّب في حرماننا من فوائد القراءة الكثيرة. ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنعرفك فيما يلي على أهم فوائد القراءة وأهم الطرق التي تساعدك على اكتساب مهارة القراءة.

فوائد قراءة الكتب:

أولاً: تنشط الدماغ

خلال قراءة الكتب يقوم الدماغ بعملية تحليل وتركيب وربط المعلومات ببعضها وهذا ما يساعد على تنشيطه، فالدماغ كالعضلة تماماً يحتاج للتمرين المستمر حتى يبقى قوي وبذلك تكون القراءة أحد أهم رياضات الدماغ.

 

اقرأ أيضاً: 22 حقيقة مذهلة عن دماغ الإنسان

 

ثانياً: تقلّل من التعب والإرهاق

يوصي خبراء علم النفس بضرورة القراءة بعد نهار طويل ومتعب فعندما تندمج في قراءة كتاب أو رواية تنسى معاناتك وإرهاقك خلال اليوم وهذا ما يجعلك تسترخي وتشعر بالراحة، والبعض يستعين بالقراءة قبل النوم لمحاربة الأرق وللشعور بالنعاس فهي تساعد على الاسترخاء اللازم للنوم العميق.

 

اقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من التعب والإرهاق

 

ثالثاً: تزيد من حجم المعارف

القراءة وسيلة تعليمية هامة جداً فهي تُزوّد الشخص بأهم المعلومات والمعارف وتُطلِعه على آخر التطوّرات العلمية، كما توفر له فرصة التعرّف على تجارب الآخرين، كما تعمل القراءة على تثقيفه لغوياً من خلال الكلمات والمفردات والجمل الفصيحة وهذا ما يجعل منه شخص مثقف وواثق من نفسه.

رابعاً: تصقل شخصية الفرد

القراءة تصقل الشخصية وتسهم في بنائها على نحو سليم، فالمعارف التي يحصل عليها تساعد على تقوية مهاراته وقدراته وتُعلّمه كيف يتصرّف، وكيف يُقرّر، وكيف يواجه تحدّيات الحياة، كما أنّ ثقافته اللغوية تساعده على التواصل مع الناس بشكل فعّال، وكل ذلك يجعل منه شخص مُميّز بين أقرانه.

خامساً: تُقوّي الذاكرة

خلال القراءة تقوم بحفظ الأحداث والتفاصيل والشخصيات والتواريخ، وتسعى لتذكّر حبكة القصة وربط الأحداث ببعضها، وهذا ما يعمل على توليد مسارات عصبية جديدة داخل الدماغ ويقوي المسارات القديمة وكل ذلك يدعم قوة ذاكرتك وينشط مخك، وهذا ما جعل العلماء يؤكدون أن القراءة تحمي من الإصابة بالزهايمر.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق تمنع النسيان وتقوي الذاكرة

 

سادساً : تطوّر المهارات الإبداعية

في الحقيقية إنّ القراءة تخرجنا عن التفكير التقليدي المألوف فهي تحرّك خيالنا وتُنمّي بداخلنا حبّ الاستطلاع والاكتشاف وتجعلنا نفكر بطريقة مغايرة، كما أنّ الكم الهائل من العلوم والمعارف التي نحصل عليها من القراءة تلعب دوراً أساسياً في تطوير المهارات الإبداعية.

 

اقرأ أيضاً: 4 تمارين مهمة لتنمية المهارات العقلية عند الإنسان

 

أهم الطرق التي تساعد على اكتساب مهارة القراءة:

  • خصّص ساعة كاملة يومياً لقراءة أحد كتبك المفضّلة، وإذا لم يكن لديك وقت للقراءة خلال النهار اقرأ قبل النوم.
  • إذا لم يسبق لك أن قرأت من قبل احرص في البداية على قراءة الكتب البسيطة والسهلة حتى لا تشعر بالملل.
  • اشترِ نوعية كتب تحبّها، في بداية الأمر مثلاً إذا كنت تحب التاريخ اشتري كتاب يتناول هذا الموضوع، سيشجعك هذا على اكتساب مهارة القراءة.
  • اقرأ في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء حتى تُركّز أكثر وحتى تتمكّن من فهم المعلومات التي تقرأها، كما ينصح في الذهاب إلى المكتب العامة من أجل القراءة ومناقشة مواضيع بعض الكتب.

 

القراءة مصدر للعلم والمعرفة والتسلية فلا تتردد عزيزي عن قراءة الكتب المتنوعة، واستعِن بالطرق السابقة فهي ستساعدك على اكتساب هذه المهارة بسرعة.

 


المقالات المرتبطة