Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

اللغات الرسمية الستّ للأمم المتحدة

اللغات الرسمية الستّ للأمم المتحدة
مشاركة 
الرابط المختصر

يبلغ عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة 193 دولةً تُمَثّل شعوباً تنتمي إلى ثقافاتٍ متنوعة ويتحدثون لغاتٍ مختلفة، بيد أنَّ ست لغاتٍ رسميةً تُستخدَم فقط في هذه الهيئة الدولية، أربعٌ منها هي لغات الأعضاء الخمسة المؤسِّسين: المملكة المتحدة، والصين، وفرنسا، والاتحاد السوفييتي، والولايات المتحدة الأميركية. إنَّ اللغات الرسمية المُستخدَمة في الأمم المتحدة هي: العربية (التي أُضيفَتْ إلى قائمة اللغات الرسمية بناءً على مطالباتٍ شعبية)، والصينية، والإسبانية، والإنكليزية، والروسية، والفرنسية. تُستخدَم هذه اللغات في جميع اجتماعات الأمم المتحدة وفي الوثائق الرسمية.



اللغات الست الرسمية المُستخدَمة في الأمم المتحدة هي:

1- اللغة الروسية:

تُعَدُّ الروسية اللغة الرسمية في كلٍّ من بيلاروسيا، وقرغيزستان، وكازاخستان، والاتحاد الروسي الفيدرالي (أحد الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة). تُستخدَم هذه اللغة على نطاقٍ واسعٍ أيضاً في أوروبا الشرقية، وآسيا الوسطى، ودول بحر البلطيق، وكانت الروسية اللغة الرسمية أيضاً للاتحاد السوفييتي. أُقرِّت الروسية لغةً رسميةً في الأمم المتحدة في 1 شباط عام 1946م وضُمَّتْ إلى لغات العمل في الأمم المتحدة في 21 كانون الأول عام 1968م.

2- العربية:

اللغة العربية هي آخر لغةٍ أُضيفَتْ إلى اللغات الرسمية ولغات العمل المستخدَمة في الأمم المتحدة في 18 كانون الأول عام 1973م عقب صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3190 (د-28). وقد اقترحَتْ الجمعية العامة إضافة العربية إلى لغات العمل المُستخدَمة في مجلس الأمن في كانون الثاني عام 1974م. ثمَّة حوالي 300 مليون شخص في العالم تُعَدُّ العربية لغتهم الأم وهي لغة القرآن الكريم أيضاً.

إقرأ أيضاً: نصائح للتفوق في اللغة العربية

3- الإنكليزية:

تُعَدُّ الإنكليزية أكثر اللغات انتشاراً في العالم على الأرجح مع وجود حوالي ملياري شخص يتحدثون هذه اللغة، وهي اللغة الرسمية في 60 بلدٍ تقريباً. ثمَّة أكثر من 350 مليون شخص تُعَدُّ الإنكليزية لغتهم الأم وقد أُقِرَّتْ لغةً رسميةً للأمم المتحدة وكانت إحدى لغتي العمل المُستخدمتَيْن فيها بعد صدور قرار الجمعية العمومية في 1 شباط عام 1946م.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح تسهل عليك تعلّم اللغة الإنكليزية

4- الفرنسية:

الفرنسية هي اللغة الأصلية لحوالي 77 مليون شخصاً، ويتحدثها بطلاقةٍ حوالي 275 مليون شخص حول العالم، وهي اللغة الرسمية لـ 29 بلداً في مختلف القارات. أُقرِّتْ الفرنسية لغةً رسميةً للأمم المتحدة إلى جانب الإنكليزية، والروسية، والإسبانية، والصينية في 1 شباط عام 1946م، وأُقِرَّتْ كلغة عملٍ في هذه الهيئة في التاريخ نفسه.

5- الإسبانية:

أُقرَّتْ الإسبانية لغةً رسميةً في الأمم المتحدة في 1 شباط عام 1946م وأصبحت إحدى لغات العمل الثلاث فيها في 11 كانون الأول عام 1948م. وأُقرَّ استعمالها كلغة عملٍ في مجلس الأمن في 22 كانون الثاني عام 1969م. ثمَّة حوالي 480 مليون شخص تُعَدُّ الإسبانية لغتهم الأم في حين يستعملها 75 مليون شخصاً حول العالم لغةً ثانية.

6- الصينية:

تُعَدُّ الصينية اللغة الأولى لحوالي 1.2 مليار شخص حول العالم وتُستخدَم هذه اللغة بشكلٍ أساسي من قِبَل الأشخاص الذين ينتمون إلى العرق الصيني لا سيما في الصين نفسها. كانت الصينية إحدى أولى اللغات التي أقرَّتْ لغةً رسميةً في الأمم المتحدة في 1 شباط عام 1946م. وقد أُقرَّتْ كلغة عملٍ في الجمعية العامة في كانون الأول عام 1973م وفي مجلس الأمن في كانون الأول عام 1974م.

فوائد استخدام عدة لغات في الأمم المتحدة:

يُمَكِّن استعمال عدة لغات في الأمم المتحدة الدول الأعضاء الذين يتحدثون لغاتٍ متنوعةً من التواصل داخل قاعات الاجتماع ويضمن أيضاً زيادة المشاركة في عمل المنظمة وتعزيز كفائته. ثمَّة لغاتٌ غير رسميةٍ يُسمَح باستخدامها أيضاً في اجتماعات الأمم المتحدة لكن يُفترَض أن يُقدِّم مُستخدمو هذه اللغات ترجمةً أو نصَّاً مكتوباً بإحدى اللغات الرسمية.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: اللغات الرسمية الستّ للأمم المتحدة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع