Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أشهر أنواع الأمراض النفسيّة وأعراضها

أشهر أنواع الأمراض النفسيّة وأعراضها
مشاركة 
الرابط المختصر

تنتشر الأمراض النفسية في عصرنا الحالي بشكلٍ كبير، وهذا بسبب كثرة المشاكل الاقتصادية والسياسيّة المنتشرة في العالم، والتي تنعكسُ وبشكلٍ سلبي على صحة الإنسان النفسيّة، وفي إطار هذا الموضوع سنرشدك عزيزي لمجموعةٍ من أشهر أنواع الأمراض النفسيّة وأعراضها.



أولاً: الاكتئاب النفسي

يُعتبر مرض الاكتئاب النفسي واحداً من أكثر الأمراض النفسيّة المنتشرة في العالم، والتي تمنحُ الإنسان شعوراً بالكسل، الحزن الشديد، البكاء المفاجئ، الرغبة في الوحدة، التفكير الدائم بالانتحار، وفقدان الشهيّة للطعام.

ثانيّاً: الهوس

الهوس هو عكس مرض الاكتئاب النفسي، حيث يشعر الإنسان المصاب بهذا المرض بأنّه يمتلئ بمشاعر الفرح والسعادة طوال الوقت، بحيثُ يفقدُ القدرة على التحكم بأفعالهِ وتصرفاتهِ أمام الآخرين، وكثيراً ما يتلفّظ بالكلمات السيئة أمامهم.    

ثالثاً: مرض الرهاب النفسي

يشعر الإنسان المصاب بمرض الرهاب النفسي بنوعِ من الخوف والقلق الشديد الذي لا يستطيع السيطرة عليهِ، وبشكلٍ خاص عندما يتعرّض لبعض المواقف كالدخول في أماكن مظلمة، الصعود إلى أماكن مرتفعة، ورؤية الحيوانات كالقطط.

رابعاً: الهستيريا

تنقسم الهستيريا إلى نوعين الأول يخسر فيه المريض ذاكرتهُ القديمة وكل الأحداث التي عاشها في الماضي، ويتذكر فقط الحاضر الذي يعيشُ فيه، والنوع الثاني من الهستيريا يفقد فيها المريض الإحساس بأعضاء جسدهِ أو تعطّل أحد حواسهِ.

خامساً: مرض الفصام

الفصام من أخطر الأمراض النفسيّة المنتشرة في العالم، والتي يشعر بها المريض بأنّ هناك قوة خارجيّة تسيطر عليهِ، وتوجههُ للقيام ببعض الأمور والأعمال، وسرعان مايتطور هذا المرض إلى معاناة الإنسان من بعض الهلوسات السمعيّة والبصريّة. 

سادساً: الوسواس القهري

يُعاني الإنسان المصاب بمرض الوسواس القهري، من سيطرة مجموعة من الأفكار والمعتقدات الخاطئة على تفكيرهِ وذهنهِ، وعادةً ما تكون هذه الأفكار سخيفةً ولكنهُ يعجز في السيطرة عليها، أو التحكم بها، وهذا مايُسبب له العديد من المشاكل.

اقرأ أيضاً: 10 معلومات هامة عن الوسواس القهري

سابعاً: مرض الأرق والكوابيس

وهو من الأمراض الشائعة عند العديد من الأشخاص في العالم، حيثُ يشعر المريض بالأرق وعدم القدرة على النوم على الإطلاق خلال الليل، بالإضافة لرؤيتهِ للكثير من الكوابيس المزعجة التي تشعرهُ بالخوف والقلق الدائم.

ثامناً: مرض الصرع

وهو من الأمراض الخطيرة التي تصيب مخ الإنسان، وتظهر على شكل تشنجات واختلاجات نفسيّة وعقليّة قويّة، وعادةً ما تحدثُ هذهِ التشنجات في أوقاتٍ مفاجئة ودون أي سابق إنذار.

اقرأ أيضاً: 8 معلومات هامة عن مرض الصرع

تاسعاً: توهّم المرض

وهنا يشعر الإنسان المصاب بها المرض النفسي بأنّ جسدهُ مليئ بالأمراض والأوبئة الصحيّة الخطيرة، وبأنّ صحتهُ أصبحت تتراجع يوماً بعد يوم، وهذا ما يجعلهُ يُصاب بالضعف الشديد، وبالخوف من الموت وفقدان الحياة.

 

وأخيراً عليك أن تُدرك عزيزي بأنّ الأمراض النفسيّة كغيرها من الأمراض العادية ليست دائمة، ويُمكنكَ أن تتخلص منها بشكلٍ سريع في حال تقيّدت بتوجيهات الطبيب، وبالأدوية الخاصة التي يصفها لك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أشهر أنواع الأمراض النفسيّة وأعراضها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع