Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الأرق: أسبابه، أنواعه، وطرق علاجه

الأرق: أسبابه، أنواعه، وطرق علاجه
مشاركة 
الرابط المختصر

النوم هو حاجة أساسية لجسم الانسان فبدون النوم يعجز الإنسان عن القيام بأعماله ومهماته، فكم من اللّيالي عجزت عن النوم بها وكم من الأيام تخلفت بها عن العمل بسبب تأخرك في النوم، ولأننا نهتم بصحتك العامة سنسلط الضوء على مشكلة الأرق وأهم طرق علاجها.



أنواع الأرق:

1. الأرق المؤقت: من أكثر أنواع القلق انتشاراً بين الناس فمعظم الناس يعانون منه، وغالباً ما يكون مؤقت لليلة واحدة أو قد يمتد لعدة أيام وسرعان ما يزول.
2. الأرق الحاد أو قصير المدى: وهو عدم القدرة على النوم بانتظام، وقد يستمر الأرق لمدة تتراوح من ثلاثة أسابيع إلى ستة أشهر.
3. الأرق المزمن: من أكثر أنواع الأرق خطورة وقد يستمر هذا النوع لسنوات طويلة.

أسباب الأرق:

1- الأسباب النفسية: 40% من المصابين بالأرق لديهم اضطرابات نفسية مثل اكتئاب، قلق، توتر، صدمات عاطفية، طلاق، ضائقة مالية، ضغوطات مهنية.
2- الأسباب العضوية: تتسبّب بعض الأمراض بالأرق وخاصة إذا رافق المرض الألم مثل آلام الظهر أو المفاصل أو البطن أو الصداع أو الحرارة أو أمراض الكلى، كما تتسبّب الاضطرابات التنفسية بالأرق ويتسبب ارتداد الحمض إلى المرئ واضطراب الغدد بالأرق.

إقرأ أيضاً: اضطرابات النوم وأهم النصائح للحصول على نوم هادئ

3- أنماط سلوكية: تناول الطعام قبل النوم، كثرة التدخين، السهر لساعات متأخرة، الخمول والكسل، الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على المنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات المنشطة والغازية، الإكثار من شرب الكحوليات جميعها يسبب الأرق.
4- الأدوية: تتسبب بعض الأدوية بالأرق مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، والأدوية المعالجة لأمراض القلب وضغط الدم، أدوية ضد الحساسية.

أهم طرق علاج الأرق:

  • تنظيم مواعيد النوم كأن تناوم في وقت محدد وتستيقظ في وقت محدد مع تجنب السهر لساعات متأخرة من الليل.
  • التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على المنبات وبشكل خاص قبل النوم، ويفضل الأطباء بالتوقف عنها نهائياً واستبدالها بالنعناع واليانسون والبابونج.
  • احرص على أن يكون الفراش الذي تنام عليه مريح، وحاول أن تكون الغرفة التي تنام بها مظلمة وبعيدة عن الضوضاء.
  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً فهي تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء وبالتالي الحصول على نوم عميق.
  • الحرص على عدم تناول الطعام قبل النوم حيث يفضل الأطباء بتناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل وأن يكون العشاء خفيف.
  • حاول أن تسترخي قبل النوم بساعة وإذا كان هناك موضوع يقلقك توقف عن التفكير به حتى لا تتعرّض للأرق.
  • ينصح الخبراء بالقراءة قبل النوم فهي تساعد على استرخاء الجسم مما يسهل عليك النوم بعمق.
إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم الوسائل التي تساعد في علاج الأرق

وهكذا نجد عزيزي أن الأرق من أكثر الحالات المرضية شيوعاً فإذا كنت تعاني من الأرق قم بتطبيق طرق العلاج التي قدمناها لك وإذا لم تتحسن استشر الطبيب المختص بأسرع وقت.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الأرق: أسبابه، أنواعه، وطرق علاجه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع