Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 نصائح بسيطة لعلاج مرض الاكتئاب النفسي

7 نصائح بسيطة لعلاج مرض الاكتئاب النفسي
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر مرض الاكتئاب النفسي من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكلٍ كبير، وعادةً ما يُصاب الإنسان بهذا المرض نتيجة التعرّض للضغوط الحياتيّة والمشاكل التي تفوق قدرته على التحمّل، فيما يلي سنُقدّم لك بعض النصائح البسيطة لعلاج مرض الاكتئاب النفسي.



أولاً: الالتزام بأوقات ومواعيد الدواء

يجب على مريض الاكتئاب النفسي أن يحرص على تناول الأدوية المخصصة لعلاج هذا المرض بشكلٍ منتظم، وأن يلتزم بتعاليم الطبيب المختص بشكلٍ حرفي، فسوء استخدام أدوية الاكتئاب تجعلها تؤثر سلباً على الصحّة النفسيّة والجسديّة للإنسان، وتُبطل عملها.

ثانياً: الحرص على عدم إجهاد النفس

يجب على مريض الاكتئاب النفسي أن يبتعد عن كل أشكال الجهد النفسي والجسدي، كالعمل المتواصل لساعاتٍ طويلة، أو الانشغال بشكلٍ دائم بتنظيم أمور المنزل وتنظيفهِ، وذلك لكي لا يزيد من سوء حالته النفسيّة وكي لا يشعر بالتعب والإرهاق الذي ينعكس سلباً بقدرتهِ على التعافي.

ثالثاً: الخروج من المنزل

من الأمور الجيّدة التي تساعد على التخلّص من مشكلة الاكتئاب النفسي خروج المريض من المنزل بشكلٍ يومي، وعدم الجلوس وحيداً ولساعاتٍ طويلة في المنزل، كالذهاب للسير في الطبيعة، التسوق وشراء الحاجات اليوميّة، الذهاب في نزهةٍ مع الأصدقاء والعائلة، مشاهدة السينما، والجلوس في المقاهي العامة المكتظة بالناس.

رابعاً: المشاركة في الفعاليات والأنشطة

إنّ مشاركة الإنسان المصاب بالاكتئاب النفسي بالأنشطة والفعاليات المميزة يُساعد بشكلٍ كبير بسرعة شفائهِ من هذا المرض الخطير، وذلك لأنّ هذه الأنشطة تساعد في إبعادهِ عن العزلة الاجتماعية التي تغذي مرض الأكتئاب وتُنميهِ، ومن هنا ننصحك بأن تنضم إلى إحدى الأندية الرياضيّة والفنيّة، أو الانضمام إلى بعض الجمعيات الخيريّة التي تهتم بمساعدة الآخرين ومد يد العون لهم.

خامساً: المواظبة على أداء التمارين الرياضيّة

إنّ ممارسة الإنسان المصاب بالاكتئاب النفسي للتمارين الرياضيّة يُساهم وبشكلٍ فعّال في القضاء على هذا المرض والتخلّص منه بفترةٍ زمنيّةٍ قياسيّة، وذلك لأنّ الرياضة تؤثر على المواد الكيميائيّة في المخ بشكلٍ إيجابي، وتُحسن من تدفق الدم إلى الدماغ.

 

اقرأ أيضاً: أهم الفوائد التي تمنحها الرياضة لجسم الإنسان

 

سادساً: الابتعاد عن السهر

يجب على مريض الاكتئاب النفسي أن يبتعد عن السهر الطويل خلال الليل، وأن يواظب على النوم المبكر كل يوم، والاستيقاظ خلال ساعات الصباح الأولى، وذلك لكي يتسنّى له رؤية الصباح والشمس المشرقة التي تُضيف للنفس المزيد من التفاؤل والسعادة.

 

اقرأ أيضاً: النجاح الصحي: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر تعرّف عليها

 

سابعاً: الإلتزام بتناول الغذاء الصحي

يُساهم الغذاء الصحي في تسريع عملية شفاء الإنسان من مرض الاكتئاب النفسي، لهذا عليك خلال فترة العلاج أن تواظب على تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامنيات التي تغذي الجسم والدماغ كالمكسرات بأنواعها المختلفة، السمك، التونة، السبانخ، الأفوكادو، والشوكولا السوداء.

 

اقرأ أيضاً: نصائح لتحقيق نظام غذائي صحي ومتكامل

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح بسيطة لعلاج مرض الاكتئاب النفسي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع