Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أربع عادات تمنحك الثقة بالنفس

أربع عادات تمنحك الثقة بالنفس
مشاركة 
12 فبراير 2019

اسأل أي شخص ناجح عن مفتاح النجاح وستكون الثقة بالنفس في رأس القائمة، لأن الناجحين يجب أن يكونوا مستقلين عندما يتواصلون مع الأشخاص المناسبين، متمتّعين بحسن الاختيار عندما يخاطرون، ويمتلكون أحلاماً كبيرة على الرغم من كونهم واقعيين فيما يتعلق بأهدافهم، وكل هذا وقوده الثقة بالنفس.


تقول الحكمة التقليدية أنّ الثقة بالنفس هي شيء يولد معك أو تكتسبها مبكراً، ولكن الحقيقة أنّ الثقة بالنفس يمكن الوصول إليها بالجهد والتصميم، فيما يلي أربع نقاط أساسية تساعدك على زيادة ثقتك بنفسك وبالتالي إمكانياتك وإنتاجيتك ونجاحك كشخص.

1- تخلّص من السلبية في حياتك:

إذا أردت حياة إيجابية وممتعة فعليك ألا تحيط نفسك بأشخاص سلبيين لا يستطيعون دعمك أو تشجيعك، سيكون هناك دائماً أشخاص سلبيون يحاولون أن يحبطوك فلا تسمح لهم أن يستنزفوا ثقتك بنفسك. قد يكون قول هذا أسهل بكثير من فعله خاصة عندما تعمل مع أناس كثيري التذمر. حاول أن تبعد نفسك عن كل من هو سيء لك ولعملك، واجعل تركيزك منصباً على الوصول إلى علاقات جديدة ومثمرة من ممارساتك اليومية، وحاول الابتعاد عن الأشخاص السلبيين.

 

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الأفكار السلبية إلى الأبد؟


2- نظّم بيئة عملك:

إن إنشاء خارطة طريق لمركزك الحالي وأين تريد أن تكون في المستقبل يعطيك مزيداً من الثقة، وذلك من خلال إلزامك بالواقع والعمل، سجّل أهدافك على شكل قائمة أعمال يومية، جداول أسبوعية، تقارير شهرية تتابع تقدمك، وضع خطة عمل سنوية تتمحور حول تطورك الوظيفي.


اقرأ أيضاً:
9 نصائح مهمة للنجاح في العمل


معرفة تاريخك ستعطيك مزيداً من الثقة حول واقعك ومستقبلك من خلال مدى التطور الذي حققته ومعرفة أين كنت وكم تقدمت، وهذا ما يعطيك الدليل على تقدمك، ويعطيك رؤية مستقبلية عن المدى الذي من الممكن أن تصل إليه.

3- حافظ على صحتك:

النجاح في الأعمال يتطلب الكثير من الجهد والطاقة، ارفع طاقتك عن طريق الانتباه إلى الأساسيات من نظام غذائي وتمارين و راحة، تناول أطعمة مغذية تتضمن وجبات متوازنة ومقبلات مفيدة تجعلك تشعر بالنشاط والجاهزية لتحديك التالي. حافظ على نظام تمارين يُبقيك متجدداً سواء كان هذا النظام فردياً كالمشي أو ركوب الدراجات أو نشاطاً جماعياً يبني ثقتك كجزء من فريق يعمل أعضاؤه معا لتحقيق هدف مشترك. وحاول الحصول على نوم ليلة كاملة كلما واتتك الفرصة حتى تستيقظ كل صباح مستعداً للانطلاق.

4- اهتم بلغة جسدك:

هناك شيء تستطيع القيام به في هذه اللحظة يجعلك تشعر بزيادة ثقتك فوراً، فبحسب ما تقول دراسة أجرتها الطبيبة النفسية إيمي كدي  فإن ثقتنا بأنفسنا تزداد بمجرد تغيير طريقة وقوفنا.

ففي خطابها الشهير في مؤتمر تيد ناقشت الدكتورة كدي كيف أن لغة الجسد تغير نفسيتنا من خلال زيادة مادة الكورتيزول في دماغنا. جرّب ذلك وستشعر بتحسن فوري وستلاحظ أنّ الناس المحيطين بك سيتجاوبون بشكل إيجابي مع لغة جسدك.


اقرأ أيضاً:
كيف تستثمر لغة الجسد لتكسب كاريزما قوية تسحر من حولك


ستخدمك هذه الممارسات جيداً إذا قمت بممارستها بشكل منتظم .ستصبح واثقاً بنفسك ومؤهلاتك وهذا سيفيدك في عملك وحياتك، الثقة بالنفس مهمة جداً فلا تتأخر وقم بما هو لازم لزيادة ثقتك بنفسك اليوم.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع